Connect with us

ثقافة وفن

المجنّة

بحث عن عمل، بعد أن تخرج، من الجامعة، لم يجد وظيفة تناسبه، وبحكم التقاليد التي لا تأبه لشيء، قيل له لا بد أن تتزوج،

بحث عن عمل، بعد أن تخرج، من الجامعة، لم يجد وظيفة تناسبه، وبحكم التقاليد التي لا تأبه لشيء، قيل له لا بد أن تتزوج، كان خاله هو الذي اقترح تلك الفكرة، قال له: يا خالي لم تتوفر لي وظيفة حتى هذه اللحظة، ولا أملك سكنا، ربما بعد حين تتبدل الأحوال.

قال له الخال: أعرف أنّ رأسك مثل صخور هذه الجبال !

لم يأبه أبداً بهذا الوصف، ظل يبحث عن وظيفة تناسب تخصصه، لكن لا فائدة، في بحثه المضني عن وظيفة لفت نظره إعلانٌ تكرر عشرات المرات، ومر عليه هذا الإعلان أشبه ببشارة تقوده لهذه الوظيفة التي لم يشغلها أحد، فكر ملياً، ربما أن مرتبها متواضع جداً، فلم يقبل بها أحد، أو أنّ موقع هذه الوظيفة في مكان قصي عن مدينته، التي يعيش بها في ملحق صغير في منزل خاله.

لم لا أجرب؛ التواصل مع هؤلاء الذين يعلنون عن هذه الوظيفة، كان يطرح السؤال على نفسه، قرر في اليوم التالي الذهاب إلى الجهة المعلنة، دخل الدائرة الحكومية، والوجوه العابسة تتردد في رد التحية، اختار أقلهم عبوسا، وشرح رغبته في الاستفسار عن هذه الوظيفة، ابتسم الموظف وقال له: يا بني كل من شرحنا له مسمى الوظيفة لا يعود إلينا ثانية؟ قلت له: وما مسمى هذه الوظيفة؟ جاوبني بطريقة تشعرك أنه قالها مئات المرًات:(حارس المجنّة)!

للمرة الأولى أسمع هذه العبارة، نظر إليّ (يعني: حارس مجنّة) ثم أردف: صحيح أن مرتبها ضئيل لكن بها سكن لا بأس به عند المدخل ويشرف على (المجنّة) لمراقبتها، كتمتُ ابتسامة مخاتلة. طأطأتُ رأسي، وقلت له: شكراً على الإيضاح، وسوف أفكر في الموضوع وأعود لك.

قلت لخالي: لم أجد غير هذه الوظيفة التي تقشعر لها الأبدان.

لم يجب لوقت طويل، وانتظرتُ، وخفتُ أن أعيد عليه الموضوع، سحب سيجارة وأخذ منها نفساً طويلاً، أخذ ينظر إلى سماء الغرفة متكئاً على ساعده الأيمن، سئمت من التأخير في الإجابة، ما رأيك؟ قلت له. عدّل من جلسته، وأخذتْ قسمات وجهه، تأخذ منحى الصرامة، أقبل بها واصبر عليها؛ قالها لي، بعد طول ترقب.

لم أنم تلك الليلة، أفكر في أمرين، خطيبتي (حياة) وتلك الوظيفة المفزعة ولكن لا بد من قبولها ولو بشكل مؤقت حتى يفرجها الرب، ذهبت مرّة ثانية لتلك الدائرة والوجوه العابسة، قلت لمن استقبلني في المرّة السابقة: هل أستطيع مشاهدة السكن؟ هز رأسه بنعم، تستطيع ومد يده بالمفتاح. وسألته: أين؟ ليس لدينا في هذه المدينة سوى (مجنّة) واحدة، وأفضل عدم زيارتها ليلا، وابتسم بخبث، وعيناه تلمعان، ثم عاد إلى أوراقه.

خرجتُ ذاهباً لبيت خالي، وكانت حزة الظهيرة، صليت الفرض منتظرا وصول وجبة الغداء.

توجهت في اليوم التالي إلى (المجنّة) وجدتها مسوّرة ولاحظت وجود بوابتين كبيرتين فيما أظن الكبيرة لدخول عربة الموتى، والصغيرة لدخول الأحياء الذين يزورون أحباءهم الراحلين، وهذا الباب الصغير لا يغلق أبداً… كما أنه يفضي إلى باب السكن المتواضع، ولا يوجد به نوافذ، على الشارع المترع بالحركة والحياة، البيت يتكون من غرفتين، واحدة للاستقبال وأخرى للنوم وحمام ومطبخ صغير، حين دخله شعر بالوحشة.

خارج المنزل غرفة أشبه بالمكتب، والعمل بطبيعة الحال على مدار الساعة.

تلك الليلة بعد زيارتي لمقر عملي لم أنم، والأسئلة تضج في رأسي، هل أقبل بهذه الوظيفة الغريبة، المفزعة؟!

ظللت أسبوعاً كاملاً أتردد في الذهاب للمصلحة للقبول بالوظيفة، عيون خالي تلاحقني وكأنها تقول: خض هذه التجربة، وسوف تفرز لك الاختيار، عندها قرر ما الذي تختاره، هذا هو العبث بعينه، وأنا مقدم على زواج، ومن تقبل بالسكن في مكان كهذا؟

خطيبتي (حياة) هل تقبل أن تسكن بقرب من مكان يذكرها بالموت في كل لحظة ؟

كنت مشوشاً وبائساً، وصلت إلى قرار بقبول هذه الوظيفة المظلمة، على الأقل حتى موعد الزواج، الذي يأخذ وقتاً لا أقل من ستة أشهر.

باشرت عملي، مصطحباً حقيبة ملابسي، وبعض الكتب، ومذياع صغير الحجم. كان يخص والدي يرحمه الله، لم أنم ليلتها وأنا أشاهد القبور الصامتة، وذهني يذهب بعيداً إلى حكايات ساكنيها، قليلاً قليلاً زالت الوحشة التي تملكتني واعتدت على العمل واستلام شهادات الوفاة، وكنت أنتظر بشوق جارف شروق الشمس، واعتدت على مشاهدة الوجوه الحزينة والدموع، طلبت من المصلحة أن يكون هناك موظف آخر لمساعدتي، ورفض طلبي تماماً، شعرت بالخذلان والإرهاق. في ليلة شعرت بوقع أقدام تدخل المجنّة عبر الباب الصغير خرجت وقلت: ربما هو زائر يرغب الدعاء لقريب له، عدت إلى غرفتي وسمعته يمرق من خلال الباب المفتوح دائماً، وحين خرجت للشارع رأيت رجلاً طويلًا يرتدي معطفاً طويلاً ويغيب بين المارة.

أسبوع كامل ونفس الشخص، يزور المجنّة، ولم ألحق به، مرّني خالي ذات نهار، وحدثته عن هذا الرجل، ابتسم وقال: هذا (المرحول) ألم تسمع به من قبل؟ هززت رأسي يمنة ويسرة، هذا رجل نصّاب.

قلت في دهشة واستغراب: نصّاب؟

أكمل خالي روايته: نعم نصّاب كبير، هو يذهب في اليوم التالي؛ لأهل الميت ليقول لهم إن ميّتكم، يتعذب في قبره، ويطلبكم الصدقة للمحتاجين، وأوصاني بتوزيعها، هو يملك وجهاً يرسم عليه الحزن والتقوى، وهو يختار زبائنه، من الأميين، وخاصة النساء اللواتي ينفحونه بالمال القليل أو الفضة القديمة التي يدخرونها لوقت الحاجة، طرد أكثر من مرّة، لكنه يقسم بأنه فاعل خير ليس إلا وهناك من يصدقه لغلبة العاطفة وجلهم من البسطاء.

قرر أن يراقبه وبعد أسبوع وكان لحظتها في المكتب.. دهش عند مشاهدته وهو يسير إلى الخلف وبفردة حذاء واحدة ومتلثم بلباس رأس قاتم، داخله رعب كامل، في اليوم التالي ذهب إلى المصلحة وسلمهم المفاتيح وقدم استقالته.

Continue Reading

ثقافة وفن

الممثلة ميليسا مكارثي تنشر صورة نادرة لابنتها البالغة من العمر 18 عاماً

كشفت ميليسا مكارثي، نجمة مسلسل «وصيفات العروس» وفيلم «صائدو الأشباح»، البالغة من العمر 54 عاماً، لمحة نادرة لابنتها

كشفت ميليسا مكارثي، نجمة مسلسل «وصيفات العروس» وفيلم «صائدو الأشباح»، البالغة من العمر 54 عاماً، لمحة نادرة لابنتها البكر، فيفيان فالكون، البالغة من العمر 18 عاماً، أثناء توجه طالبة المدرسة الثانوية إلى حفل التخرج.

وكتبت الممثلة الأمريكية مكارثي على صورة لفيفيان، نشرتها (أمس (الجمعة) على حسابها في إنستغرام: «شكراً لـ @sherrihill و@realkarahall و@dandridesigns على تحقيق أحلام فيفيان في حفل التخرج».

التُقطت صورة الفتاة وهي ترتدي فستاناً أزرق فاتحاً وأبيضَ على طراز فاخر، وأكملت فيفيان إطلالتها بعقد واحد طويل وهي تقف في الهواء الطلق على طريق خلفها نباتات خضراء.

وشاركت مكارثي فيفيان وابنتها الأخرى جورجيت فالكون، 15 عاماً، مع زميلها في مسلسل وصيفات الشرف وزوجها، بن فالكون، 51 عاماً. الزوجان الشهيران متزوجان منذ عام 2005.

وتأتي صورة حفل التخرج بعد أن احتفلت فيفيان أخيراً بعيد ميلادها الـ18 في 5 مايو.

وعلقت مكارثي على صورة ابنتها فيفيان وهي صغيرة تقف على أريكة مبتسمة، وقالت عبر الانستغرام: «قبل 18 عاماً، دخل هذا الكائن الرائع حياتي وعلمني معنى اللطف الحقيقي والتعاطف وأهمية أن تكون غريباً حقّاً. أنا محظوظة جدّاً لأن أكون والدتك. أنتِ تجعلين العالم أفضل».

أخبار ذات صلة

يذكر أن أطفال مكارثي وفالكون يعيشون بعيداً عن الأضواء إلى حدٍّ كبير. ومع ذلك، في مايو 2023، سار الأبناء ووالدهم على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلم «حورية البحر الصغيرة» في هوليوود احتفالاً بدور والدتهم أورسولا في النسخة الحية الجديدة من ديزني.

قبل العرض الأول، تحدثت مكارثي إلى مجلة بيبول عن تواجد أطفالها على الإنترنت.

وقالت نُذكّرهم دائماً: «ضعوا في اعتباركم هذا ليس حقيقيّاً، بل مجرد خدعة وترفيه».

يذكر أن ميليسا مكارثي ( Melissa McCarthy) من مواليد 26 أغسطس 1970 في إلينوي، الولايات المتحدة، وهي ممثلة وكاتبة سيناريو أمريكية بدأت مسيرتها الفنية عام 1997. كما أنها من الفائزات بجائزة إيمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

محمد رمضان يعلق على صلح ريهام سعيد ونادر صعب.. ماذا قال؟

في لافتة مفاجئة، تدخل الفنان المصري محمد رمضان لحل أزمة النزاع الذي نشب أخيراً بين الإعلامية المصرية ريهام سعيد

في لافتة مفاجئة، تدخل الفنان المصري محمد رمضان لحل أزمة النزاع الذي نشب أخيراً بين الإعلامية المصرية ريهام سعيد وطبيب التجميل اللبناني نادر صعب، بعد خلاف طبي وإعلامي استمر لفترة طويلة وأثار جدلاً واسعاً على المنصات المختلفة ووصل إلى المحاكم.

قام محمد رمضان بدور الوسيط في تقريب وجهات النظر، بعد خلافهما الكبير الذي انتهى بجلسة صلح بين الطرفين في أجواء هادئة بالقاهرة، مع تمنيات بالسلام النفسي وعودة العلاقات الطيبة بينهما.

ومن جانبه، عبّر محمد رمضان عن فرحته بإتمام الصلح بين الطرفين خلال مكالمة فيديو عرضت عبر خاصية «ستوري» على حساب الإعلامية أنابيلا هلال، زوجة طبيب التجميل، التي شاركت أيضاً صورة من جلسة التصالح.

ووجه محمد رمضان رسالة للطرفين في مكالمة فيديو، وقال: «أحلى مفاجأة، ربنا ما يدخل بينكم الشيطان أبداً، ويحفظكم ويحفظنا كلنا لبعض، أحلى صحبة».

أخبار ذات صلة

وعُقدت جلسة الصلح في القاهرة بحضور زوجة نادر صعب أنابيلا هلال وشقيقته، ووثقت ريهام سعيد الصلح بينهما من خلال مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الشخصي على منصة «إنستغرام».

وعلّقت ريهام سعيد على الصلح قائلة: «في هذه الأيام المباركة، تم الصلح بيني وبين الدكتور نادر صعب وهدي أخته، أهلاً وسهلاً في مصر راحة البال والسلام النفسي أهم شيء في الكون».

وتفاقم الخلاف بين ريهام سعيد ونادر صعب خلال الأشهر الماضية، بعد أن تقدمت الإعلامية ببلاغ رسمي تتهم فيه الطبيب بعدة قضايا، منها الإهمال الطبي الذي تسبب في عاهة مستديمة، وهتك العرض، وإفشاء أسرار شخصية، إضافة إلى السب والقذف.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور كريم فهمي.. «الممثلين» تنهى أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة المصرية مشيرة إسماعيل والفنانة الشابة المصرية آية سماحة، بعد التصريحات المسيئة التي قالتها الأخيرة عنها إثر خلاف يتعلق بإغلاق عيادة بيطرية.

وقاد أشرف زكي مبادرة صلح ولمّ شمل رافقه خلالها كل من آية سماحة والفنان كريم فهمي، الذي تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنانة مشيرة إسماعيل، حيث زار الثلاثي منزل الأخيرة في محاولة لإنهاء الخلاف، وهو ما لاقى قبولاً وترحيباً من جميع الأطراف.

ومن جانبه، كشف «زكي» في بيان صحفي كواليس تلك المبادرة التي تأتي ضمن دور النقابة في دعم التفاهم والحوار بين الفنانين، مشيرا إلى أن النقابة لن تتخذ أي إجراء بإلغاء تصريح العمل الخاص بآية سماحة، بعد هذا الصلح.

أخبار ذات صلة

وأكد أشرف زكي أن الفن يقوم على التقدير والاحترام المتبادل بعيداً عن التصعيد الإعلامي أو القانوني خاصة تجاه رموزه وتاريخه.

وتعود أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل منذ أيام، عندما تقدمت الأخيرة بشكوى للجهات المختصة لإغلاق عيادة بيطرية موجودة أسفل مسكنها بمنطقة مصر الجديدة، وهو ما تم الاستجابة له، حيث تم إغلاق العيادة بالشمع الأحمر، الأمر الذي أثار غضب الفنانة الشابة آية، والمعروف عنها حبها للحيوانات بشكل كبير ووجهت لها رسالة اعتبر البعض أنها تحمل إساءة لتاريخ الفنانة مشيرة إسماعيل.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .