Connect with us

ثقافة وفن

الكَسَلُ النقدِي

البيئةُ الثقافيَّة في حاجة لنقدٍ دائمٍ، يواكبُ المشهد، ويعملُ على تصحيح الأخطاء وتلافِيها لاحقاً، لكنْ يحدثُ

البيئةُ الثقافيَّة في حاجة لنقدٍ دائمٍ، يواكبُ المشهد، ويعملُ على تصحيح الأخطاء وتلافِيها لاحقاً، لكنْ يحدثُ أنْ ينحرفَ النقدُ عن وظيفته؛ ليغدو عبئاً على الثقافةِ والمثقَّف، حين تفتقدُ أحكامه «الدقة»، و«المصداقية»، فما الأسبابُ التي تجعل من الناقدِ عبئاً؟

الحراكُ الثقافي يستدعِي مقارباتٍ مستمرة، يمارسها الناقدُ بانتظام؛ يكشفُ من خلالها العيوب، ويحذِّر منها، أو يكشفُ المزايا، ويُعززها، وفي الحالتين سيقع تحت وطأةِ ضغوطٍ، تُطالبه بـ«سرعة الإنجاز والاكتشاف»، عندها ستظهرُ مشكلة النقدِ الحقيقية.

النقدُ لا ينمو في فراغ، ولا يظهرُ من عدم، إنما عبرَ الملاحَظة، والتأمُّل، والقراءةِ الواعية، والمتكرِّرة للمشهد، وصولاً إلى اكتشافِ عُيوبه ومزاياه، في عمليَّة تتمُّ ببطءٍ شديد؛ حيث السرعةُ قاتلة لأيِّ حُكم نقدي صادِر؛ إذ سيغدو حكماً فاقداً للدقة والمصداقيَّة.

خطأٌ يرتكبه النُّقاد، حين يُهملون فضيلةَ البُطء، ويكتفونَ بحديثٍ انفعالي، ومقاربةٍ وجدانيَّة، عمادُها الذوقُ الشخصي، والميلُ النَّفسي، وهو ما سيجعلُ أحكامهم عُرضةً للمساءَلة، وربما الرفض.

التغيُّرات الثقافيَّة المتسارعةُ تعني «حرق» مراحِل، كان ينبغي أن تتمَّ ببطءٍ؛ من أجل أن تترسَّخَ الأفكار، وتتثبَّتَ المعايير، لتتشبعَ بها البيئة، في عمليَّة قد تمتدُّ لسنوات، وبعضُها لا تكفيه حياةٌ كاملةٌ؛ كَما هو حدثُ اكتمالِ القصِيدة الجاهليَّة، الذي تمَّ إدراكه في العصرِ العباسي، أو حدثُ اكتمالِ القصِيدة العباسيَّة، التي تمَّ إدراكُ فنِّيَّاتها، والإعلاءُ من شأنها في العصر اللاحقِ لها، وهو ما يمكنُ رؤيتهُ أيضاً في قصيدةِ العصرينِ المملُوكي والعُثماني؛ حيث اُكتُشِف انحطاطُها مع قدوم عصر النهضة.

الأحكامُ السَّريعة والمتسرِّعة خطأ لا يُغتفرُ، إذ يظنُّ النُّقاد أنَّ صنيعهم يُضيف إلى المشهدِ الثقافي، بينما هو أحدُ أسبابِ تأخُّره، وعلاجُ هذا الإشكال؛ يتمثَّل في إعادةِ تقييمِهم لكتاباتِهم، بشكل دوريٍّ، بل وتغيير آرائِهم إن اقتضَى الأمر، كَما صنعَ (طه حسين)؛ عمِيد الأدبِ العربي، حين تراجعَ عن بعض أفكَار كِتابه (في الشعر الجاهلي)، وعمدَ إلى تعديلِها.

المشهدُ الثقافي يعجُّ بالأحداثِ والإصدارات، وثمَّة كثيرٌ من القضايا المطرُوحة، والناقدُ مطالبٌ بمقاربتِها، أو جزءٍ منها، فإذا تخلَّى عن دوره، وابتعدَ عن إبداءِ رأيه؛ سيقعُ في خطيئة «الكسَل النَّقدي»، ما سيؤدِّي إلى موت النقد، إذ سيفتقد إلى «الدقة والمصداقية» المطلوبة في المقاربة.

الكَسلُ النقدِي يعني التوقُّف عن ملاحقةِ الجديد، والابتعادَ عن الحراك، والاكتفاءَ بالصُّورة الذِّهنية المرسومة، وهكذا يتجمَّد الناقد عند نقطةٍ معيَّنة، لا يجاوزها، فتغدُو أحكامهُ غيرَ متوافقة معَ زمانها، وهو ما حصلَ في أكثرَ من عصر؛ كَما بينَ البحتري وأبي تمام، أو بينَ المتنبي وخُصومه، أو بينَ أحمد شوقي والعقَّاد.

‏«التسرُّع»، و«الكَسل»؛ قاتلان لأيِّ مشروعٍ نقدِي، فالتسرعُ يقودُ إلى الخطأ في إصدارِ الأحكام، ما يُفقدها الدِّقة والمصداقيَّة، أمَّا الكسلُ فعلى النقِيض؛ إذ يُبقي المشهد في حالة جُمود؛ نتيجَة انشِغاله بكتاباتٍ، وأحداثٍ سابقة.

الحلُّ يتمثَّل في الموازنة بينهما، فتحلُّ السُّرعة في الأداء، محلَّ التسرُّع في إصدار الأحكام، وتحلُّ المتابعةُ المنتظمة للمشهَد، محلَّ الكسلِ النقدي، وبهذا ستأتي الأحكَام النقدِية أدقَّ، وأكثرَ مصداقيَّة.

Continue Reading

ثقافة وفن

انهيار كارول سماحة وبكاء يسرا.. لقطات من جنازة المنتج وليد مصطفى في مصر

شُيّعت جنازة المنتج ورجل الأعمال وليد مصطفى، زوج الفنانة اللبنانية كارول سماحة، من مسجد الشرطة بمنطقة الشيخ زايد

شُيّعت جنازة المنتج ورجل الأعمال وليد مصطفى، زوج الفنانة اللبنانية كارول سماحة، من مسجد الشرطة بمنطقة الشيخ زايد في القاهرة، وسط حضور واسع من زملائه وأصدقائه من الفنانين، الذين توافدوا لصلاة الجنازة وتقديم واجب العزاء ومساندة كارول في مصيبتها.

ومن أبرز الحضور الذين حرصوا على حضور الجنازة كل من الفنانة المصرية يسرا، إلهام شاهين، منة شلبي، مدحت العدل، الإعلامية لميس الحديدي، الإعلامية هالة سرحان، المنتج محمد السعدي، دينا فؤاد، أشرف زكي والإعلامية منى الشاذلي وغيرهم، إذ بدأ التأثر جليًّا على وجوههم، وانهارت مشاعر البعض وسط أجواء يغلب عليها الحزن والوفاء.

دخلت كارول سماحة في نوبة بكاء حارة حزنًا على زوجها، وقامت إلهام شاهين ومنة شلبي بمواساتها، فيما لم تتمالك الفنانة يسرا نفسها وانهارت من شدة الحزن.

واستقرت أسرة المنتج وليد مصطفى على أن يكون موعد العزاء لاستقبال المعزيين يوم الإثنين المقبل في مسجد الشرطة بالشيخ زايد في القاهرة.

أخبار ذات صلة

ومن جانبها، نعت كارول سماحة، زوجها وليد مصطفى، بكلمات مؤثرة، إذ رحل عن عالمنا فجر اليوم عن عمر ناهز الـ 53 عاماً، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

ونشرت كارول سماحة صورة لها رفقة زوجها الراحل وليد مصطفى، عبر حسابها الشخصي بمنصة «فيسبوك»، وقالت في منشورها كالتالي: «لم أرَ في حياتي مَنْ آمن بالنضال مثلك وليد حبيبي، خسرتُ جسدَكَ لكنَّ روحَكَ ستظلُّ قدوة لي، لن أنسى وصيتَكَ، وستبقى ذكراك في قلبي.. حتى نلتقيَ بلا ألم ولا بكاء ولا فراق».

Continue Reading

ثقافة وفن

محمد منير يوقّع عقداً فنيّاً ويعد جمهوره بمفاجآت

وقّع الفنان المصري محمد منير، الذي يعد أحد أبرز رموز الغناء في العالم العربي، عقداً فنياً جديداً مع روتانا، في

وقّع الفنان المصري محمد منير، الذي يعد أحد أبرز رموز الغناء في العالم العربي، عقداً فنياً جديداً مع روتانا، في خطوة تهدف إلى تقديم أعمال غنائية وموسيقية جديدة في مسيرة الكينج الفنية الحافلة.

وأعرب منير، في بيان صحفي، عن سعادته بهذه الخطوة، إذ قال: «سعيد جدّاً بهذه الخطوة وأثق بأن هذه الشراكة ستثمر أعمالاً تليق بجمهوري الحبيب في مصر والعالم العربي، وأعد الجماهير بمفاجآت قريباً وسأكون دائماً عند حسن ظنكم».

ومن المقرر إطلاق حملة ترويجية خلال الفترة المقبلة للألبوم الغنائي الجديد للكينج، بنشر بوسترات بمختلف الشوارع ومواقع التواصل الاجتماعي، تمهيداً لطرحه بالكامل في الأسواق بموسم صيف 2025.

أخبار ذات صلة

ويعيش الكينج محمد منير حالة من النشاط الفني، إذ انتهي من تسجيل أغنيات ألبومه الغنائي الجديد بالكامل، الذي لم يستقر على اسمه حتى الآن، ويضم الألبوم الغنائي للكينج محمد منير 10 أغنيات تعاون خلالها مع نخبة كبيرة وبارزة بعالم الغناء من الشعراء والملحنين.

Continue Reading

ثقافة وفن

بأعمال الموسيقار طلال.. محمد عبده يحيي ليلة استثنائية بدار الأوبرا المصرية

شهدت دار الأوبرا المصرية، أمس (الجمعة) الموافق 2 مايو، ليلة استثنائية قدمها فنان العرب محمد عبده، ضمن ليلة «الموسيقار

شهدت دار الأوبرا المصرية، أمس (الجمعة) الموافق 2 مايو، ليلة استثنائية قدمها فنان العرب محمد عبده، ضمن ليلة «الموسيقار طلال»، وسط حضور عدد من السفراء والموسيقيين من مصر والوطن العربي.

واستقبل فنان العرب الدكتور علاء عبدالسلام، رئيس دار الأوبرا المصرية، الذي أعرب عن سعادته باستضافة فنان بحجم محمد عبده، مؤكداً أنه يمثل قيمة موسيقية كبيرة وصاحب مدرسة فنية مؤثرة وجماهيرية واسعة على مستوى الوطن العربي.

وقدّم محمد عبده خلال الحفل 13 أغنية جديدة تُعرض لأول مرة منها «خذ فؤادي»، «بين الوجيه»، «يا جنة الدنيا»، «اكتب لها حرف»، وإضافة إلى تلك الأغاني، قدم موال «المدينة»، الذي هزّ مشاعر الحضور بصوته العذب، تفاعل الجمهور معه بالتصفيق والهتافات معربين عن حبهم له.

وأعرب فنان العرب خلال الحفل عن فخره بالمشاركة في هذه الليلة الموسيقية، إلى جانب المايسترو وليد فايد والمايسترو أمير عبدالمجيد، موضحاً أن أعمال الموسيقار طلال تمتاز بـ«السهل الممتنع» وتمزج بين الطرب الأصيل والخفة التي تتماشى مع روح العصر، وذكر من بينها أغنيتا «إن أدري» و«هلا بالطيب الغالي».

أخبار ذات صلة

جاء الحفل تكريماً لمسيرة الموسيقار طلال، الذي يمتد مشواره الفني لأكثر من 45 عاماً، تعاون خلالها مع كبار النجوم في العالم العربي وكانت التحضيرات لإقامته قد بدأت منذ 19 أبريل، إذ جرى تجهيز المسرح الرئيسي في دار الأوبرا المصرية، وتم تركيب الديكورات وإجراء الاختبارات الفنية المتعلقة بالصوت والإضاءة، إلى جانب عقد البروفات الموسيقية للفنانين المشاركين والفرقة الموسيقية.

ويُعد هذا الحفل بمثابة عودة قوية لفنان العرب إلى القاهرة بعد غياب استمر لعدة سنوات، حيث كان آخر ظهور له على خشبة المسرح ذاته منذ عام 2019 وحينها لاقى إشادات نقدية وجماهيرية كبيرة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .