Connect with us

ثقافة وفن

الكتب الأعلى مبيعاً على شاشات معرض الكتاب

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة ميزة جديدة في معرض جدة للكتاب 2022، من خلال عرض الكتب الأعلى مبيعاً يومياً مع أسماء

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة ميزة جديدة في معرض جدة للكتاب 2022، من خلال عرض الكتب الأعلى مبيعاً يومياً مع أسماء الدور الناشرة لهذه الكتب على شاشة المعرض الرئيسية، التي تأتي على شكلٍ دائري أعلى قبة «سوبر دوم» جدة، لتُسهل من خلالها على زوار المعرض معرفة قوائم الكتب الأعلى مبيعاً، بشكلٍ يومي.

وتعرض الشاشة الرئيسية تفاصيل الكتب التي لاقت رواجاً واسعاً لدى الزوار، وتم شراؤها من دور النشر المشاركة، التي يبلغ عددها نحو 900 دار نشر محلية وعربية دولية؛ لتمكن الراغبين باقتنائها من التعرف على أغلفتها وعناوينها ودور النشر الصادرة عنها، في خطوةٍ إبداعية مميزة، تسهم في تحقيق المعرض لمستهدفاته، إضافةً إلى دعم دور النشر المشاركة.

يذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة كانت قد دشنت فعاليات معرض جدة للكتاب 2022 الخميس الماضي متضمناً برنامجاً ثقافياً يضم أكثر من 100 فعالية موزعة على الندوات العلمية، والجلسات الحوارية، والأمسيات الشعرية، وورش العمل، و400 جناح معرفي، ويستمر المعرض في استقبال زوّاره يومياً حتى السبت المقبل.

Continue Reading

ثقافة وفن

سخرية أم خلاف جديد.. أول تعليق من محمد رمضان على إعلان ياسمين صبري وقف مقاضاته وقبول اعتذاره

دخلت الأزمة بين الفنانة المصرية ياسمين صبري والفنان المصري محمد رمضان منعطفا جديدا بعد تعليق الأخير بشكل ساخر

دخلت الأزمة بين الفنانة المصرية ياسمين صبري والفنان المصري محمد رمضان منعطفا جديدا بعد تعليق الأخير بشكل ساخر على إعلان ياسمين بإيقافها اتخاذ الإجراءات القانونية لمقاضاته بعد إساءته لها في واقعة نشب بينهما في إحدى المناسبات، سرعان ما تحولت الواقعة إلى حديث الجمهور وتم تداولها على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واستعان محمد رمضان بمشهد من مسلسل «الأسطورة»، للرد على ياسمين صبري، حيث نشر عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك وإنستجرام مقطعاً صوتياً من مشهد براءة ناصر الدسوقي من المسلسل الذي شاركت فيه ياسمين أيضاً، وعلق قائلاً: «ناصر الدسوقي براءة».

وانقسمت الآراء بين الجمهور حول تصرف محمد رمضان الأخير والبعض يرى أن سيزيد الخلاف بينهما مرة أخرى، والبعض الآخر يرى أن لا يجب السخرية من زميلته وهذا الأمر غير مقبول.

وكان محمد رمضان بادر في وقت سابق بالصلح من خلال رسالة وجهها لياسمين صبري على حسابه الشخصي في نهاية شهر رمضان ومع بداية عيد الفطر، وقال: «رسالتي إلى الزميلة الجميلة رفيقة النجاح ياسمين صبري، لا عتاب بين الأحباب وكل سنة وانتي طيبة وناجحة في حياتك وعملك».

أخبار ذات صلة

وفي السياق آخر، أصدر مكتب المستشار طاهر الخولي بياناً رسمياً أخيرا بصفته الوكيل القانوني للفنانة المصرية ياسمين صبري التي قررت التنازل عن اتخاذ أي إجراءات قانونية بعد أن بادر محمد رمضان بتقديم اعتذار رسمي لها عبر حساباته الإلكترونية.

وأكد البيان أن قبول الاعتذار جاء انطلاقا من حرص ياسمين على الروابط التي بينهما وعلى الزمالة الفنية ورسالة للتسامح في هذه الأيام المباركة.

Continue Reading

ثقافة وفن

استعداداً لطرحه في الصيف.. تركي آل الشيخ يكشف البوستر الرسمي لفيلم «أحمد وأحمد»

كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، عن البوستر الرسمي لفيلم «أحمد وأحمد»، بطولة النجمين المصريين

كشف رئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، عن البوستر الرسمي لفيلم «أحمد وأحمد»، بطولة النجمين المصريين أحمد السقا وأحمد فهمي، استعداداً لطرحه في جميع السينمات بمصر ودول الوطن العربي خلال موسم صيف 2025.

وروّج المستشار تركي آل الشيخ للبوستر عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وظهر في البوستر الثنائي أحمد السقا وأحمد فهمي في لقطة كوميدية على النافذة الأمامية لسيارة، وسط أجواء توحي بالمغامرة والكوميديا.

ويعتبر فيلم «أحمد وأحمد» أول لقاء بين السقا وفهمي وجهاً لوجه في السينما، إذ تعاون الثنائى في أكثر من عمل كضيفَي شرف، إذ ظهر أحمد فهمي ضيف شرف بمسلسل «جولة أخيرة» من بطولة أحمد السقا الذي عرض على إحدى المنصات العالمية، بينما شارك السقا في فيلم «عصابة الماكس» ضيف شرف.

أخبار ذات صلة

وينتمي فيلم «أحمد وأحمد» إلى نوعية الأعمال التي تجمع بين الكوميديا والأكشن، إذ يظهر أحمد السقا بشخصية خال أحمد فهمي، فيما يلعب الأخير دور مهندس ديكور، ويعيشان سوياً العديد من المغامرات والمواقف الكوميدية والأزمات خلال أحداث العمل.

يشارك في بطولة الفيلم إلى جانب السقا وفهمي، عدد من النجوم أبرزهم غادة عبدالرازق، جيهان الشماشرجي، محمد لطفي، رشدي الشامي، حاتم صلاح، إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف، منهم الفنان إبراهيم حجاج. والفيلم من فكرة وسيناريو وحوار أحمد درويش ومحمد عبدالله، ويخرجه أحمد نادر جلال.

Continue Reading

ثقافة وفن

خالد عبدالرحمن.. الانقلاب الرومانسي في الأغنية الشعبية السعودية

لم يكن خالد عبدالرحمن، بالنسبة لنا، مجرد مطرب بزغ في حقبة التسعينات؛ بل كان زلزالاً فنياً هادئاً أعاد رسم تضاريس

لم يكن خالد عبدالرحمن، بالنسبة لنا، مجرد مطرب بزغ في حقبة التسعينات؛ بل كان زلزالاً فنياً هادئاً أعاد رسم تضاريس الأغنية السعودية الشعبية حينها، وأعاد ترتيب مفاهيمها من الداخل وتطويرها دون ضجيج.

ظهر لا كامتداد لما قبله، بل كقطعة فنية مكتملة الملامح مع السائد، ونواة لتحول ثقافي داخل الذائقة الجمعية، حين قرر أن يختزل الشعبي والحديث في خلطة واحدة، تفيض شجناً، وتستدعي وجدان الناس قبل آذانهم.

جاء خالد عبدالرحمن، في زمن كانت فيه الأغنية الشعبية ترزح بين الموروث المجدد والتجريب المرتبك، فخلخل المعادلة من الجذور.

لم يكن صوته فقط ما أثار الانتباه حينها، بل إحساسه وطريقته في كتابة الأغنية، اختياراته اللحنية، أسلوبه الغنائي، ووقوفه على المسرح كحالة لا تُقارن.

مزج ما لا يُمزج: الشعبي والرومانسي، الصحراء والمدينة، القصيدة البيضاء والنغمة الملوّنة، الموروث والعاطفة المعاصرة، فصنع شكلاً جديداً من التعبير الغنائي، أطلق شرارته بألبوم «صارحيني»، الذي هزَّ ذائقة السوق وأُعيد تعريف «الشبابي» ليس كمجرد فئة عمرية، بل كتيار فني جارف وشعبي أيضاً.

كان حضور خالد عبدالرحمن كاسحاً، لا بالاستعراض والترويج، بل بالوصول والتماهي مع وجدان المستمعين الشباب آنذاك، وسط صدمة عمالقة الأغنية من هذا الذي يزاحمهم في الأضواء، لكن في جانب تفرد به.

وبينما كانت الأغنية تتكئ على أسماء شعراء وملحنين، انسل خالد، ليكتب ويلحن ويغني، متوارياً خلف اسم «مخاوي الليل»، كأنه يؤسس لتيار لا يبحث عن الأضواء بقدر ما يصنعها.

وهنا بدأ التحول من نجم إلى ظاهرة، ومن صوت إلى خطاب فني له جمهوره، وله منطقه المختلف والخاص.

وإن كان خالد عبدالرحمن قد أحدث نقشاً فنياً جميلاً في جدار الأغنية السعودية، فإنه فعل ذلك من دون أن يخلع عباءة التواضع أو يسقط في فخاخ النجومية الكاذبة. ظل طوال مسيرته كأنه على أطراف الضوء لا في مركزه، لا لأنه لم يكن جديراً به، بل لأنه آمن أن الفن لا يُبرز حين يُستعرض، بل حين يُخلص له.

لم ينزلق إلى صراعات الألقاب، ولم يتكئ على مهاترات الصحافة، بل نأى بنفسه عن ضجيج الساحة، كمن يعرف أن الصوت الأعلى ليس دائماً هو الأصدق.

لقد كان خالد عبدالرحمن، دون ادعاء، أحد أولئك القلائل الذين لم تُفسدهم الشهرة، بل صقلتهم، فصاروا أكثر إنسانية كلما صعدوا.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .