Connect with us

ثقافة وفن

الفنون ومنظومة القيم

ليس ثمة ما يمكن الجزم به حيال علاقة معقدة وملتبسة كتلك التي تجمع بين الفنون بأنواعها وأشكالها المختلفة ومنظومة

ليس ثمة ما يمكن الجزم به حيال علاقة معقدة وملتبسة كتلك التي تجمع بين الفنون بأنواعها وأشكالها المختلفة ومنظومة القيم والمبادئ التي تمثل الفضيلة وتُعنى بإشاعاتها، فلطالما ظل ما يربط بينهما متأرجحاً بين اعتقادٍ بتماهيهما وظنٍِ بأن لكل منهما أطره ومنهجه اللذين يختلفان في منطلقاتهما ويتفقان في أثرهما، ورغم ما يعده الكثيرون ارتباطاً بديهياً وحتمياً فإن الحديث عن هذه العلاقة عادةً ما يُنحى به نحو مساحة جدلية شاسعة تتكدس فيها الآراء وتتراكم الرؤى فيربو تباينها ويزداد تشعبها، وفي ظل تشابك أطر المعرفة واضطراب المفاهيم فإن خيطاً رفيعاً كالذي يفصل بينهما سيبدو شفيفاً وقد لا يرى.

مبعث ذلك هو الخلط القائم بين القيم الفنية والجمالية من ناحية والقيم الأخلاقية من ناحية أخرى واعتبار التشابه في بعض سماتهما تطابقاً يجمعهما في بنية واحدة وهو التباس له ما يبرره، ومع أن تعريفاً رائجاً للفن يعده خلقا واعيا لعمل جمالي ذي معنى، يوحي بأن تلك العلاقة وطيدة وعميقة عطفاً على أن كل خُلق رفيع هو شكل من أشكال الوعي، إلا أن ثمة اختلافات لا يمكن إغفالها وآراء لا يمكن تجاهلها، فالأعمال الفنية ومنظومة القيم اللتان تعتمدان في تحصيلهما التغذية الراجعة على استجابة العاطفة والأثر الذي تحدثه ملامستهما للمناطق العميقة في أرواحنا تتفقان في أنهما ضمن الحالات الشعورية التي تُعنى باستمالتنا نحو فطرتنا المولعة بالجمال بوصفه القيمة الحسية التي توقف تغول المادية في حياتنا وتتصدى لهيمنتها على أفكارنا، عبر ما تورثه فينا من سرور وطمأنينة يزيدنا افتتاناً بها وإجلالاً لها ونأياً عن المادية المغالية، إلا أنهما تختلفان في مسوغات الحكم على قيمة كل منهما، فالمعايير التي تمكننا من الحكم على عمل فني خاصة، ينطلق فيها الإنسان من منطلقات تعنيه بذاته وذائقة فنية تختلف عمن سواه ومشاعر لا تتطابق غالباً مع ما ينتاب آخر فيختص بها دون غيره، ولذلك فإن الآراء غالباً ما تكون متعددة ومتفاوتة إزاء عمل واحد ناهيك عما يشبهه، فيما ينطلق الحكم على القيم الأخلاقية من معايير عامة يتفق عليها الجميع مهما تنوعت مشاربها واختلفت مداركهم وهي بمثابة حقائق أخلاقية لا تقبل الجدل ولذلك فالآراء تتوحد وتتوافق إزاء الحالة التي تمثل قيمة معينة.

ومن هنا يمكننا القول إن الحكم على الأعمال الأدبية والمسرحية واللوحات الفنية والموسيقا والعمارة والوفاء والحب والإخاء والإيثار… يُبنى على ما تمتلكه من خواص موضوعية وما تمثله من قيم أخلاقية لكن الأولى قابلة للمحاججة بينما الأخرى لا تقبل ذلك.

وفيما يرى البعض أن قيمة الفنون والجمال تكمن في تحررهما من منظومة القيم وانسلاخهما من الدوائر الثقافية والاجتماعية وإعادتهما اكتشاف الأشياء خارج النسق العام من خلال فلسفة جوهرها الحرية المطلقة يرى الفيلسوف الإغريقي سقراط ارتباطاً وطيداً بين الجمال والمنفعة ويؤكد على أن كل جميل هو نافع بالضرورة وبربط بديهي بين الجمال والفن وبين المنفعة وأثر القيم الأخلاقية سنجد توافقاً بين فلسفة كهذه وتلك التي يعتقدها أفلاطون إزاء الفن فلا يعده فناً دون أن يكون له أثر أخلاقي بيد أن استثناءه الشعراء من عمله البنائي لجمهويته الفاضلة بالرغم من أنهم أرباب الفن الأكثر شيوعاً قد يثير الشكوك حول ما ذهب إليه، ولعل في ما كان يتداوله الشعر آنذاك من تصورات مشوشة وقيم ومعان فاسدة تفسيراً لما يبدو تناقضاً نسبياً، لكنه يؤكد في الآن ذاته على أثر الفنون في منظومة القيم.

وبعيدا عن أردية الفلسفة فإن النشوة التي تعترينا إزاء عمل فني وإبداعي ترشدنا برفقٍ ودعةٍ إلى الوجهة الأخلاقية الصحيحة وبقدرة وأثر تفوقان الكثير من طرائق الوعظ التقليدية فالفن الذي لا يحدد الأشياء بل يدعها متسعة وشاسعة يملك القدرة على أن يقذف بالأثر يانعاً في قلوبنا دون أن يقترب من الصيغ الكلامية التي لاكتها الألسن ليذهب بعيداً في أرواحنا ويهذب مشاعرنا ويدفع بنا نحو موضع أقرب لإنسانيتنا ولقيمنا، ومع أن ما يضمره أي متلق تجاه عمل ما يبدو ضبابياً للوهلة الأولى، إذ لا تكون عيناه أكيدتين مما يراه ولا يظهر يقينه إزاء ما يقرأه أو يسمعه حتى تنجلي دهشته فتتبدى نواياه شيئا فشيئا إلى أن يتلاشى ذلك البخار الرمادي فتظهر أمامه شعلة النار بكامل عنفوانها وتضيء في روحه الكواكب المعتمة «فكل فن يحمل نوراً إلى الآخر» كما يرى فولتير، إلا أن شيئاً غامضاً سيبقيه منجذباً وآملاً في اكتشاف الشعور الذي سيسديه إليه ذلك العمل، وهو نتاج حتمي لمعادلة بين المخيلة والشعور ومزج بين مقدرتهما وإيلاءٍ مرضٍ لأهمية المنفعة يدفع بها المبدع عبر أعماله ويتلقفها المتلقي بذات الكيفية.

إن الجمال الذي تحمله الأعمال الفنية ليس صورة مادية محضة بل روح وحياة تستمد من الطبيعة ما تحمله من أحاسيس خالجت مبدعها وتمددت نحونا لتمد إلينا يديها بحنو وتعرض مفاتنها بسخاء فتزيد من شغفنا وشعورها بإنسانيتنا ولا تكتفي بمنحنا تلك المباهج الصغيرة ولا بالدهشة التي تثير فينا عاطفة ناعمة بل تروض جموحنا وتعسف نزقنا وتورثنا دعةً واسترخاءً يلين بهما ما تيبس فينا ليعود مخضراً وارف الأفنان، ففراشة صغيرة فطنة لا تكاد قدماها تلامسان بتلةً مبتهجة يقف أمامها أحدنا فيشعر أن روحه قد اتسعت بقدر ذلك الجمال الذي يسبح في الحائط أمامه حتى تمتلئ به، لا تخفق في إفهامنا أن باستطاعتنا محاكاة جمالها عبر ما نتخلق به من نبل وسمو، كما أن قراءة قصيدة لشوقي أو نزار أو نيرودا أو بورخيس ستملأ وجداننا رقةً وسكينة وتستميل مشاعرنا نحو رهافة شاسعة هي أساس للكثير من القيم، وكذلك تفعل قراءة مسرحيات ميللر ومحمد الماغوط وفهد ردة عدا ما تسكبه فينا من وعي كما أن تأملا مستفيضا للوحات مونيه أو دافنشي أو بيكاسو أو فوسيلي سينشر في أرواحنا راحةً وبهجةً وربما إلهاماً يمنح منظومة القيم بريقاً ولمعاناً يشعان في عتمة ارتباكنا.

Continue Reading

ثقافة وفن

مطلق الذيابي «سمير الوادي».. قبيلة من الحناجر والمواهب

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص،

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص، نُقشت حروفه بأوتار من شعور، وصيغت جمله بصوتٍ ينتمي إلى الزمن النقيّ، ذلك الزمن الذي كانت فيه الموهبة وحدها كافية لصنع الخلود.

لا تأتي فرادة هذا الرجل من موهبة مفردة يمكن الإمساك بها أو تقييدها في تصنيف، بل من طاقةٍ إبداعية مشبعة بالثقافة والذائقة والصدق، تنبض في كل اتجاه. فهو لا يُختصر في صفة، ولا يُؤطر في مجال، لأنه حالة تجاوزت مفردات المهنة لتلامس جوهر الفن. الشاعر المرهف، المذيع الجهوري، الملحن الشفيف، المطرب العذب، والكاتب الناقد.. كلها وجوه لرجل واحد، لكن كل وجه فيها كان يبدو وكأنه فنّ مستقلّ بحد ذاته.

حين أطلّ مطلق الذيابي، على الأثير، بدا وكأنّ الإذاعة تكتشف صوتها الحقيقي. خامته الصوتية لم تكن استعراضاً للطبقات، بل معبراً لحكايةٍ أكبر من الصوت ذاته. وحين غنّى، بدا كمن ينسج لحناً من ذاكرة البادية، ومن لهفة العاشق، ومن جمال الموروث الذي قرأه بوعي الشاعر وأدّاه بروح الفنان.

في مسرح التأثير، لا يطال المجد أولئك الذين يكتفون بأن يكونوا مكرّرين لصدى، أو ظلًّا لشهرة، بل أولئك الذين يخلقون حضورهم من مادة ذاتهم، وينحتون أثرهم بأسلوب لا يتقنه سواهم. ومطلق الذيابي، أو (سمير الوادي) كما اختار أن يُعرف في الساحة الفنية، لم يكن مجرد اسم عابر في دفاتر الغناء أو دفاتر الإذاعة أو دفاتر الشعر، بل كان حالة نادرة يتعذر اختزالها في عنوان واحد.

كان التأثير عنده لا يُصطنع، ولا يُستجدى، بل ينبثق من فرادة الموهبة واتساع المدارك. لم يأتِ التألق من احتراف الغناء وحده، ولا من براعة الكتابة فقط، ولا من تميزه الإذاعي، بل من هذه الفسيفساء التي تكوّنت في داخله؛ إذ اجتمع الأديب والموسيقي والمطرب والمذيع في جسد رجلٍ واحد، لكنه ظلّ يُغني وكأنه قبيلة من الحناجر، ويكتب وكأن الحرف لم يُخلق إلا ليستجيب له، ويتحدث كأن صوته هو المدى.

ولد في عمّان، لكنه حمل صوته إلى مكة المكرمة، ومنها إلى أثير المملكة كلها، ومن ثم إلى ذاكرة الخليج.

تأثر بمحمد عبدالوهاب، لكنه لم يكن صدى له، بل طوّر حسه الموسيقي بمنطق الباحث عن هوية، لا بمنطق المقلد لأثر. حين سُئل عبدالوهاب عن صوته قال: «أحب أن ألحّن له… صوته فيه حرارة ونبرة جديدة»، وهي شهادة كافية لنعرف كم كان مطلق استثناءً في زمنٍ لم يكن التميز فيه ترفًا، بل معركة وجود.

ولم يكن حضوره الإعلامي أقل بريقاً من حضوره الفني، ففي إذاعة جدة التي كانت آنذاك مصنعاً للأصوات والخطاب، كان صوت الذيابي أشبه بماءٍ يتدفق عبر الأثير. رخامة صوته لم تكن مجرد خامة، بل كانت أداة للإقناع، وشاعريته لم تكن زينة لغوية، بل مدخلاً للنفاذ إلى الوجدان.

أما أثره اليوم، فإنه لا يُقاس بعدد الأغاني المتداولة، بل بعمق الاسم في الذاكرة الثقافية. في زمن كثرت فيه الأصوات وتباينت فيه المقامات، يظل اسم “سمير الوادي” يُذكر بهيبة الرائد، وبدفء المبتكر، وبدقّة الفنان الذي لم يترك في عمله مكانًا للصدفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«تخيّل».. بقيت حية 40 عاماً تحت ركام عبدالمجيد !

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض الأعمال تُخلق لتبقى، لا تقاس بحجم انتشارها اللحظي، بل بمدى قدرتها على الاستمرار في ملامسة الإنسان، بعد مرور الزمن وتبدل الأذواق.

«تخيّل»، كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، ولحن الموسيقار سراج عمر، ليست أغنية عابرة، بل تجربة شعورية متكاملة. قصيدة مغلّفة بالهدوء الداخلي، والمساءات الطويلة، والمراجعة الذاتية الصامتة. لحنها لا يتوسل الإثارة، ولا يفرض حضوره بقوة الآلات، بل يتسلل برهافة، كمن يختبر أثر الكلمة حين تُقال بصوتٍ خفيض. وهذا، بحد ذاته، سر من أسرار بقائها.

حين غناها عبدالمجيد عبدالله في بداياته، بعد عودته من القاهرة وعمله مع سامي إحسان، في ألبوم «سيد أهلي» 1984م، لم تكن «تخيّل» هي الأغنية الأشهر، ولا بطاقة دخوله إلى جمهور عريض، كانت خياراً شعرياً موسيقياً ناضجاً يشي بوعي فني مبكر، وارتباط عاطفي بالنصوص العميقة، وهي من الأعمال التي لم تُسلّط عليها الأضواء حينها كما سُلّطت على أعماله الأخرى، مثل «سيد أهلي»، و«علمتني»، و«انتظروني»، وغيرها.

ومع ذلك، فإن الزمن وحده كفيل بإعادة ترتيب الأهمية. والدليل هو ما نشهده اليوم من عودة «تخيّل» إلى التداول بكثافة في أوساط جيل لم يعش لحظة ولادتها. لم تعد الأغنية محصورة في الذاكرة القديمة، بل تحولت إلى عمل حي، يُكتشف من جديد بفضول صادق، كما لو أن المستمعين يتذوقونها للمرة الأولى، بعيداً عن أي مؤثرات إعلامية أو ترويجية.

هذا الشكل من العودة، بعيداً عن الطفرة الفايروسية التي تصنعها أحياناً وسائل التواصل، يعكس قيمة فنية لا ترتبط بالمناسبة بل بالمحتوى. فـ«تخيّل» تُطرح اليوم وكأنها صُنعت لهذا الجيل، بصياغتها النفسية ولغتها الرصينة وأداء عبدالمجيد الذي لم يكن يبالغ، بل كان يستسلم للمفردة ويمنحها مساحتها للتعبير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

السينما العربية تنافس في «كان» بـ 3 أفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان، وذلك بحضور مديره العام تييري فريمو ورئيسة المهرجان إيريس كنوبلوخ.

ويشهد مهرجان كان الذي ينطلق في الفترة من 13 إلى 24 مايو القادم، اختلافاً بعودة أسماء ونجوم عالمية بارزة في المسابقة الرسمية، ومن بينهم ويس أندرسون، ريتشارد لينكليتر، آري أستر، جوليا دوكورناو، وكيلي ريتشاردت، حيث يتنافسون بأعمالهم الجديدة على جائزة السعفة الذهبية.

وتشارك السينما العربية في الأقسام الرسمية بـ3 أفلام، وهي: The Eagles of the Republic أو «نسر الجمهورية» للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، وتشارك مصر بفيلم «عائشة لا تعرف الطيران» للمخرج المصري مراد مصطفى في قسم «نظرة ما»، وفي نفس القسم تشارك فلسطين بفيلم «حدث ذات مرة في غزة» للمخرجين الفلسطينيين طرزان وعراب نصار.

واختارت إدارة المهرجان فيلم «Leave One Day» للمخرجة الفرنسية أميلي بونان، في افتتاح الدورة الـ78.

وكشف المدير العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو، عن تلقي هذا العام عددًا قياسيًا من طلبات المشاركة بلغ 2,909 أفلام ضمن عملية الاختيار، وهو رقم يعكس الزخم الكبير الذي تحظى به هذه الدورة، ومن المتوقع إضافة أفلام أخرى في الأيام القادمة ضمن مختلف أقسام المهرجان.

وتضم قائمة الأفلام المختارة مخرجين بارزين بينهم الأمريكي ويس أندرسون بفيلم «The Phoenician Scheme»، وريتشارد لينكليتر بفيلم «Nouvelle Vague»، ويواكيم ترير بفيلم «Sentimental Value»، والإيراني جعفر بناهي بفيلم «In Simple Accident»، والإسبانية كارلا سيمون بفيلم «Romeria»، والأمريكية كيلي رايشارد بفيلم «The Mastermind».

أخبار ذات صلة

كما يمثل المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح السينما العربية بفيلم «The Eagles of the Republic»، ويشارك الفرنسي دومينيك مول بفيلم «Dossier 137»، والبرازيلي كليبر مندونسا فيليو بفيلم «The Secret Agent»، وتشمل القائمة فيلم «Fuori» من إيطاليا لماريو مارتوني، و«Two Prosecutors» من أوكرانيا للمخرج سيرجي لوزنيتسا، و«Sirat» للمخرج الإسباني أوليفر لاكس بالشراكة مع المغرب وفرنسا، و«La Petite Dernière» للمخرجة الفرنسية الجزائرية حفصة حرزي، و«The History of Sound» للجنوب أفريقي أوليفر هيرمانوس.

وتشارك بلجيكا بفيلم «Young Mothers»، ويشارك الأمريكي آري آستر بفيلم «Eddington»، إلى جانب اليابانية تشيي هاياكاوا بفيلم «Renoir»، والفرنسية جولي دوكورنو بفيلم «Alpha»، بالإضافة إلى فيلم «Leave One Day» لأميلي بونان.

بينما شهد قسم «نظرة ما» عدداً من الأفلام، من بينهم فيلم «The Mysterious Gaze of the Flamingo» من تشيلي للمخرج دييجو سيبيديس، و«My Father’s Shadow» للبريطاني النيجيري أكينولا ديفيز جونيور، و«Urchin» للبريطاني هاريس ديكنسون، ويشهد هذا القسم أولى تجارب الإخراج للنجمة الأميركية سكارليت جوهانسون في فيلم «Eleanor the Great».

ويشارك أيضًا فيلم «Once Upon A Time in Gaza» من إخراج طرزان وعراب نصار من فلسطين، وفيلم «Aisha Can’t Fly Away» للمخرج المصري مراد مصطفى، وفيلم «Meteors» للمخرج الفرنسي هوبرت شارويل، و«Pillion» للبريطاني هاري لايتون.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .