Connect with us

ثقافة وفن

الفائزون بجائزة ضياء عزيز لـ «البورتريه»: سعادتنا لا توصف.. والشكر لكل من أسهم في نجاح المسابقة

في سياق مواكبتها للأحداث الثقافية والفنية، تفاعلت جائزة ضياء عزيز للبورتريه مع استضافة منطقة مكة المكرمة معرض

في سياق مواكبتها للأحداث الثقافية والفنية، تفاعلت جائزة ضياء عزيز للبورتريه مع استضافة منطقة مكة المكرمة معرض «الجمل عبر العصور»، الذي نظتمه أمانة محافظة جدة، وجمعية الثقافة والفنون بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي بجدة، في ختام فعاليات «عام الإبل»، حيث خصصت الجائزة ثيمة «الإبل» موضوعاً رئيسياً للتنافس في نسختها الثامنة، لتجد تفاعلاً كبيراً من قبل الفنانين والفنانات، فقد تلقّت ما يقارب 400 عمل تشكيلي من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، فشكّلت لها لجنة تحكيم مكوّنة من البروفيسور عبدالله الفتيني، والدكتورة منال الرويشد، والفنان ضياء عزيز، خلصت إلى ترشيح 38 منها لخوض المنافسة على الجوائز، حيث توّج بالمركز الأول الفنان التشكيلي سعيد سعيد الشهراني، حاصلاً بذلك على درع الجائزة مع مبلغ 50 ألف ريال، فيما حلت ثانياً الفنانة جنى قنديل وحصلت على مبلغ 30 ألف ريال، أما المركز الثالث فكان من نصيب الفنانة التشكيلية إيمان حمد حسين، لتحصل على مبلغ 20 ألف ريال، كما تم عرض الأعمال الفائزة بجوار المرشحة في المعرض المصاحب للحفل السنوي للجائزة.

وقد عبَّر الفائزون الثلاثة عن غامر فرحهم بالفوز، مبدين مشاعر الفخر بما حققوه، باذلين الشكر لكل من أسهم في نجاح المسابقة، وكاشفين في الوقت نفسه عن تفاصيل أعمالهم الفائزة.

ففي المستهل يقول الفائز بالمركز الأول، الفنان التشكيلي سعيد سعيد الشهراني: الحمد لله.. أشعر بشعور لا يوصف بحصولي على المركز الأول في مسابقة ضياء عزيز للبورتريه في عامها الثامن.

وتابع الشهراني سارداً تفاصيل مشاركته في المسابقة بقوله: لله الحمد أنا أمتلك عدة أساليب في المجال الفني، وأعمل على كل المدارس الفنية، وهذه تعتبر أول مشاركة لي في هذه المسابقة منذ انطلاقتها، وغيابي كان لظروف خارجة عن الإرادة، ومن خلال مشاهدتي للمشهد الفني استلهمت أن من يشارك ليحصل على الفوز لابد أن يقدِّم تجربته الخاصة في التكنيك الذي يعمل عليه، فقدمت في هذه اللوحة أسلوبي الذي أعمل عليه منذ ست سنوات، ولدي أعمال كثيرة بالأسلوب نفسه. وأشكر الله أن أكرمني بالفوز بالمركز الأول، مع شكري وتقديري لكل من رعى المعرض وافتتحه ودعمه ونظمه وأشرف على إخراجه بهذا الجمال.

أما الفنانة التشكيلية جنى قنديل، فقد أبدت مشاعر السعادة بحصولها على المركز الثاني مشيرة إلى أنها أكملت اللوحة في ثلاثة أيام فقط، كاشفة عن تفاصيلها بالقول: فكرة اللوحة كانت تعبيراً عن العلاقة القوية بين الإبل وصاحبها، وكيف أنهما يصبحان رفيقين يعتمد كل منهما على الآخر، خصوصاً في أوقات الشدة. وتعمدت أن أترك اللوحة خالية من أي عناصر إضافية، حتى أركّز على هذه العلاقة العميقة وأبرز قوة الصحبة بينهما، وأشعر بفخر كبير بهذا الإنجاز.

وبعثت جنى بعدة رسائل شكر وعرفان، في سياق قولها: أود أن أتقدم بخالص الشكر والتقدير لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، والفنان القدير ضياء عزيز، على منحنا هذه الفرصة الجميلة للمشاركة في مسابقة كهذه. وشكراً لكم على دعمكم المستمر للفنانين، وإيمانكم بدور الفن في إثراء مجتمعنا، وأشكر جميع الفنانات والفنانين المشاركين، كما أتوجه بالشكر لله على الموهبة التي منحني إياها، ولأمي وإخوتي على دعمهم المستمر لي.

وبدورها تقول الفائزة بالمركز الثالث الفنانة التشكيلية إيمان حمد حسين: فوزي باللوحة يمثل لحظة فخر لا توصف.. هذه الجائزة ليست مجرد تكريم لعملي الفني، بل هي اعتراف بالجهد والتفاني الذي بذلته في كل خطوة من خطوات الإبداع. كانت اللوحة بالنسبة لي وسيلة للتعبير عن أفكار ومشاعر عميقة، ونجاحها يؤكد أن الفن يمكن أن يكون لغة يتواصل بها الجميع، بغض النظر عن الاختلافات.

ومضت إيمان في حديثها قائلة: هذا الإنجاز يعطيني دافعاً أكبر للاستمرار في استكشاف أفكار جديدة وتجسيدها على القماش، فهو ليس فقط تقديراً لموهبتي بل أيضاً رسالة أن العمل الجاد والإيمان بالذات يثمران دائماً، ويسعدني أن أهدي هذا الفوز لكل من دعمني وآمن بقدراتي، وأطمح أن تكون هذه الجائزة بداية لطريق مليء بالإنجازات، والأهم من الفوز هو الشعور بأن لوحتي استطاعت أن تصل للقلوب، وتترك أثراً لا يُنسى.

Continue Reading

ثقافة وفن

كريم فهمي يفجر مفاجأة: ياسمين عبدالعزيز تعاني من «اضطراب فرط الحركة»

فجّر الفنان المصري كريم فهمي مفاجأة بشأن الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز، كاشفاً عن معاناتهما من مرض اضطراب

فجّر الفنان المصري كريم فهمي مفاجأة بشأن الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز، كاشفاً عن معاناتهما من مرض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD).

وقال كريم فهمي خلال لقائه مع برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، إنه يعاني هو وياسمين عبدالعزيز من مرض فرط الحركة، وإنه اكتشف ذلك خلال مشاركتهما معاً في تصوير مسلسل «وتقابل حبيب»، الذي عُرض في موسم دراما رمضان 2025.

وأضاف: «أنا وياسمين عندنا ADHD، وده بيظهر مثلاً في إننا ممكن نكون بنتكلم في حاجة مهمة جداً وفجأة تلاقيها راحت في موضوع تاني خالص، لازم ترجّعها تاني للموضوع، ياسمين طفلة فعلاً».

وأكد كريم أنه اكتشف إصابته بمرض فرط الحركة عن طريق الصدفة عندما كانت تعاني ابنته من قلة التركيز، قائلاً: «اكتشفت إن عندي ADHD بالصدفة لما بنتي كانت بتعاني من قلة تركيز، رحت أطّمّن عليها عند دكتورة، فقالت لي على فكرة حضرتك كمان عندك ADHD».

أخبار ذات صلة

واسترجع فهمي ذكرياته خلال الدراسة وقال: «لما الدكتورة فاجأتني بالتشخيص رجعت فلاش باك، فاكر وأنا صغير كنت قاعد في الفصل والمدرس بيشرح، بحسّ كأن ستارة نزلت قدامي ما كنتش بركز، زي جملة هو ذكي لو ركز».

وعن تأثير هذا الاضطراب على حياته، ردّ كريم: «التركيز بيكون قوي جداً في اللي بنحبه، بس لو حاجة مش حاببها خلاص تركيزي بيطير، لكن لما أحب حاجة بعملها بأقصى طاقة».

وتعاونت ياسمين عبدالعزيز مع كريم فهمي في موسم دراما رمضان 2025 من خلال مسلسل «وتقابل حبيب»، الذي دارت أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي، والعمل من 30 حلقة، وضم مجموعة من الفنانين منهم خالد سليم، نيكول سابا، صلاح عبدالله، أنوشكا، حنان سليمان، محمد ياسين جونيور، إيمان السيد، بدرية طلبة.

Continue Reading

ثقافة وفن

مستوحاة من لف المومياوات.. تفاصيل إطلالة محمد رمضان الثانية في مهرجان «كوتشيلا»

كشفت مصممة الأزياء المصرية فريدة تمراز، تفاصيل تصميم الإطلالة الثانية للفنان المصري محمد رمضان خلال حفله الذي

كشفت مصممة الأزياء المصرية فريدة تمراز، تفاصيل تصميم الإطلالة الثانية للفنان المصري محمد رمضان خلال حفله الذي أقيم في مهرجان «كوتشيلا» العالمي بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث جاءت الإطلالة مكونة من جاكيت وبنطلون بتصميمين غير مألوفين.

وقالت فريدة تمراز، في بيان صحفي، إن الإطلالة الثانية لمحمد رمضان مصممة خصيصاً له واتسمت بالجرأة واكتست اللون الأبيض، مشيرة إلى أنها تجسد جوهر الابتكار العصري الممزوج بالأناقة الراقية.

وأوضحت أن السترة التي ارتداها محمد رمضان مصنوعة بالكامل من سحابات معدنية مصفوفة بدقة، تعكس جودة الخياطة ورؤيتها الفنية، ما يمنح التصميم طابعاً معمارياً فريداً.

وأضافت تمراز: «قمت بتنسيق السترة مع بنطال من الكتان المهيكل المصمم بطبقات منحوتة، وهو تصميم مستوحى من تقنيات لف المومياوات المصرية القديمة، أعدتُ تصوره ليكون رمزاً للحفاظ على التراث ودعم الأزياء المستدامة».

أخبار ذات صلة

ومن جانبه، دخل رمضان كعادته إلى الحفل بطريقة لافتة على أنغام أغنيته الشهيرة «نمبر ون»، وهو يجلس على كرسي ذهبي، ممسكاً بـ«الشيشة»، مرتدياً تاجاً فخماً وعقداً لامعاً من الماس، ليثير الجدل من جديد.

ومن أبرز لقطات الحفل، ألقى أحد المعجبين الحاضرين الجواز المصري لمحمد رمضان على المسرح، ليلتقطه رمضان على الفور ويقبّله ويضعه عند قلبه وعلى رأسه ويعيده مرة أخرى لصاحبه.

Continue Reading

ثقافة وفن

«أدبي الطائف» يُصدر «سيرة من رأى» للدكتور عثمان الصيني

أعلنت جمعية أدبي الطائف صدور كتاب «سيرة من رأى» للدكتور الأديب عثمان محمود الصيني، الذي يقدم فيه شهادته على مرحلة

أعلنت جمعية أدبي الطائف صدور كتاب «سيرة من رأى» للدكتور الأديب عثمان محمود الصيني، الذي يقدم فيه شهادته على مرحلة ثقافية واجتماعية لمدينة الطائف التي وُلد ونشأ وترعرع فيها، من خلال تجربته الإنسانية الثرية خلال سبعة عقود مضت.

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة جمعية أدبي الطائف عطا الله الجعيد، مشيراً إلى أن هذا الإصدار يُعد مدونة حياتية تفخر جمعية أدبي الطائف بطباعتها، وقال الجعيد: «هذه السيرة تعبر بنا إلى فضاءات ثقافية واجتماعية رحبة من خلال أكثر من 300 صفحة».

في مقدمة الكتاب يذكر المؤلف عثمان الصيني أن هذه هي سيرة من رأى وسمع، من عايش وأدرك، من تقاطع مع الأحداث إلى أن صار في حدقة عينها، لم يكن هو بطلها الأوحد أو همامها الذي لا يُبارَى، وإن شارك فيها بأدوار تختلف في حجمها وتأثيرها، ورافقه في هذه المسيرة أشخاص هم محل العقل والقلب والروح، غادر بعضهم مشهد الحدث في فترة معينة وغادرت أنا في فترات أخرى، في نهر جار متدفق ينساب حيناً بهدوء، وتصطفق مياهه أحياناً أخرى، وغادر كثير منهم الحياة إلى جوار رب غفور رحيم.

أخبار ذات صلة

وهي سيرة من رأى، وليست سيرة كل الناس في ذات الزمان والمكان، وإن كانت حيواتهم تتداخل وأحداث حياتهم تتشابك ومسيرتهم تتقاطع، وليست كذلك كتاباً في تاريخ الطائف أو مكة، ولا كتاباً استقصائياً يرصد كل وجوه الحركة الثقافية والاجتماعية، أو دراسة وقائعها وتحليلها، ولا هو كتاب عن تاريخ التعليم فيها، وإن كان يتضمن معلومات فريدة عن هذه الفترة أو تلك، تزداد كثافة أو تقل بحسب تقاطع من رأى ومن سمع منها، وهو كتاب لا يصدر أحكاماً قيمية على أشخاص أو أحداث وردوا في ثنايا السيرة، إنها ببساطة سيرة من رأى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .