Connect with us

ثقافة وفن

الفائزون بالجوائز ممتنون: المعنويات تبقى والماديات تفنى

يتباشر المثقفون بتكريم أي عنصر من عناصر الإبداع والتميز، ويستبشرون خيرًا بالجائزة؛ كونها اعترافًا مُعلنًا باستحقاق

يتباشر المثقفون بتكريم أي عنصر من عناصر الإبداع والتميز، ويستبشرون خيرًا بالجائزة؛ كونها اعترافًا مُعلنًا باستحقاق المُكرّم الالتفات لمنجزه وتثمين دوره، وإن معنويًا، ويتطلّع البعض لنيل مبالغ مالية تسند يومياتهم الكادحة، إلا أن معظمهم يرجح جانب المعنويات، مكتفين بما هو أبقى إزاء ما يفنى، وتطرح «عكاظ» على عدد من الفائزين بجوائز محلية وعربية، خلال أيام قريبة مضت، سؤالًا عن دلالة ومعنى الفوز، وأثره على العطاء، إذ يؤكد عرّاب المسرح السعودي المعاصر فهد ردة الحارثي المكرّم من مهرجان القاهرة التجريبي الدولي، أن التكريم محطة من محطات التقدير لعطاءات سابقة، وعدّه دافعًا حيويًا للانطلاق لمحطات لاحقة، إذ يندفع قطار العمل ويتعمق في داخل الشخصية المُكرمة، فينأى بعيدًا عن أموره الحياتية، وينصرف نحو العمل، مؤثرًا الموضوع على الذات، لتعيد لحظة التكريم ذكريات البدايات ومُضي السنوات بكل ما حفلت به، رغم نسيان المُكرّم ما قدّم أو تناسيه لانشغاله بما سيقدم، مشيرًا إلى أن القيمة المعنوية، للجائزة أكبر وأهم، خصوصًا في مهرجانات دولية لها مكانتها الثقافية والأدبية والإنسانية على مستوى العالم. وقال العرّاب: سبق أن تم تكريمي في القاهرة، والكويت، وتونس، والمغرب مرات عدة، إلا أن التكريم في أكبر مهرجان بالشرق الأوسط (مهرجان القاهرة التجريبي الدولي 29) الذي لا يُكرّم به إلا نخبة النخبة، ولكوني المكرّم الأول من السعودية فهذا مجال فخر واعتزاز. وأضاف الحارثي: حصدت خلال مشواري المسرحي، ستًا وعشرين جائزة محلية وعربية ودولية، وكرمت عشرين مرة محليًا وعربيًا ودوليًا، وكان بها المادي وبها المعنوي وبها الاثنان معًا، فذهبت المادة، وظل المعنوي تاريخًا وأثرًا، ولو خيروني بين المادي والمعنوي لاخترت المعنوي؛ كونه أكثر قيمة إلا أنه لو جمعت الجائزة المعنوي، والمادي لكان خيرًا مع خير.

فيما يرى الفائز بجائزة وزارة الثقافة للترجمة الشاعر المترجم شريف بقنة، أن فوزه بالجائزة يعني له الكثير، ويحمّله مسؤولية كبيرة، ويشحذ الهمّة لمزيد العمل النوعي والجاد. وأوضح لـ«عكاظ» أنه لا يريد أن يبدو مثاليًا إلا أن صعوده على منصة التتويج واستلامه الجائزة موقعةً من وزارة الثقافة هو القيمة الحقيقية والمعنى الأهم بعيدًا عن أي قيمةٍ مادية. وعدّ الوطن السعودي الذي يقّدر مبدعيه، وطنًا طليعيًا ومتحضرًا، بحكم أن الاحتفاء بصناع الإبداع يبعث رسالةً تؤكد تقدير الدولة للفن والأدب والموسيقى ومختلف أوجه الثقافة التي تتكامل لتشكل هوية المملكة العربية السعودية.

فيما أكد الفائز بجائزة الثقافة للمسرح والفنون الأدائية علي الخبراني أن الجائزة تقدير للمنجز، مشيرًا إلى أن التقدير برعاية ولي العهد شرف عظيم يرومه كل مثقف ومبدع في هذا الوطن. وعدّ الخبراني الجوائز الثقافية الوطنية مبادرة عظيمة تبنتها وزارة الثقافة وقدمتها بشكل يليق باسم وطننا. وأضاف: ما رأيناه في حفل التكريم من حفاوة وإتقان وإبداع، دليل على حرص وزارة الثقافة على التفرُّد، وحمد الله أن كان ضمن الكوكبة المبدعة، ونال شرف حصد الجائزة، التي بالتأكيد قيمتها المعنوية أهم بكثير من أي قيمة مادية.

فيما استعاد الشاعر المصري سامح محجوب، الفائز بجائزة أثير للشعر العربي، سيرة الجائزة التي اتخذت مظاهر عدة قبل أن تصل إلينا بهذه الصورة التي لم تبتعد كثيرًا عن منطقها الأزلي الذي يخصم من قيمة الفن وذاتيته ومن ثمَّ قدرته على تحقيق تراكم جمالي يسمح له بالقيام بأي دور ممكن على أي مستوى، لافتًا إلى أن هذا ما يريده تمامًا مانح الجائزة فردًا كان أو مؤسسة. وأضاف محجوب: وبرغم البريق الزائف الذي حققته الجائزة لبعض من لا يستحقون إلا أنها لم تستطع أن تنفي أو تقصي من تجاوزوا منطقها وفكرتها بقوة مواهبهم وحضورهم وتأثيرهم في شكل ومضمون الرسالة الأدبية والثقافية، مشيرًا إلى أن الروسي (ليو تولستوي) أو الفرنسي (مارسيل بروست) أو الأيرلندي (جميس جويس) أو الإنجليزية (ڤيرچينيا وولف) لم ينالوا نوبل الآداب رغم الشهرة الواسعة التي حققتها أعمالهم، بينما حصدها الأقل موهبةً وحضورًا وذهب معظمهم إلى حيث يستحق. وأضاف: على جانب آخر أسهمت بعض الجوائز محليًا وعربيًا وعالميًا على التكريس لبعض من يستحقون وإن كان يحدث ذلك كمكافأة نهاية الخدمة التي يحصل عليها الكاتب بعدما يتقاعد ككاتب وإنسان، إلا أنه تكريس للمشاريع الكتابية الجيدة التي كافح أصحابها من أجل الكتابة كهدف كبير ووحيد. مضيفًا: أنا لست ضد الجائزة، ولكن ضد تسييسها وتوجيهها بأيدلوجيا أو سقف أو موضوع، كون الثقافة في جوهرها دعوة مفتوحة للإنسان كي يتعرف على ذاته وهويته وذلك لن يتحقق إلا في مناخ حرٍّ ونزيه.

أمين عام جائزة الطيب صالح: جوائز الحكومات تتخطى مستحقيها

يرى أمين عام جائزة الطيب صالح الناقد مجذوب عيدروس، أن الجوائز تمثّل محاولة لتحفيز الكُتّاب، والأمر فيها متروك للجان التحكيم. ولم يستبعد أن تتخطى الجوائز التي تمنحها الحكومات -أحيانًا- بعض مستحقيها لاعتبارات شتى. وذهب إلى أن الجائزة الناجمة عن المسابقات أمرها مختلف، والتحكيم فيها يترك للنقاد ولبعض كبار الكتاب، وتحرص إدارات الجوائز أن يكون المُحكّم صاحب دراية و خبرة ومشهود له بالحيدة والنزاهة والموضوعية.

الناقد الشنطي: الموضوعية صعبة

يذهب الناقد الدكتور محمد صالح الشنطي إلى أن تحقيق الموضوعية في أحقية الحصول على الجوائز أمر صعب للغاية، خصوصًا فيما يتعلق بالإبداع، كون وضع معايير يمكن الاحتكام إليها ينافي طبيعة الحرية المتاحة للمبدع في ممارسة التجديد والابتكار، ويرى أن الخبرة والممارسة إذا اقترنت بالمذخور العلمي والمعرفي لدى المحكمين يمكن أن تحقق قدرًا من العدالة الموضوعية وتقترب أكثر من الإنصاف.

وأضاف الشنطي: في كل الأحوال فإن الإجماع أو ما يماثله من قبل لجان التحكيم يمكن أن تسوغ منح الجوائز لمستحقيها.

السبيل: رعاية ولي العهد للجائزة قيمة كُبرى

ثمَّن الفائز بجائزة شخصية العام الثقافية الأمين العام لجائزة الملك فيصل الدكتور عبدالعزيز بن محمد السبيّل، رعاية الدولة للمثقفين، والاحتفاء بمنجزهم، وإعلاء مكانتهم في مجتمعهم، وعدّ رعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للجائزة قيمة كُبرى له شخصياً وللمكرمين والمكرمات في أفرع الجائزة كافة. وأشاد السبيّل بشمولية رؤية وزارة الثقافة وعنايتها بكافة التنوع للنشاط الإنساني في المملكة، معبراً عن تقديره لوزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، على الحفاوة بكل فن وإبداع ينتجه أبناء وبنات الوطن، وأوضح السبيل لـ«عكاظ» أن معظم الناس في بلادنا يعملون، لا لنيل التكريم، أو انتظاراً للاعتراف بدورهم، بل الكل يسعى للإسهام في صنع مستقبل أفضل للوطن الغالي. مؤكداً أن رؤية المملكة حفّزت المواطنين والمواطنات للتشمير عن سواعدهم، واهتبال الفرص، المتاحة للجميع، لتقديم الأعمال المميزة عبر الأبواب المُشرعة، ليغدو الكل في منافسة مع أنفسهم.

ولفت السبيّل إلى أن في الجوائز تذكير وتقدير بالجهود الثقافية للمُكرمين، وتحفيز للبقية للتطلع لنيلها في أعوام مقبلة، وقال السبيّل: «بالنسبة لي فالجائزة شرف كبير لم أكن أنتظره، إلا أنه بحكم ما أُتيح لي من فرص لكي أكون في مواقع فرضت عليّ بذل الجهود التي لاقت استحسان القائمين على الجائزة، علماً بأن واجب الانتماء يفرض علينا أن نقدم وزملائي وزميلاتي كل مفيد لوطننا إلى آخر أعمارنا». مضيفاً: «نيل الجائزة تكريم لكل العاملين في الحقل الثقافي».

وعبّر السبيّل عن امتنانه للتقدير من الجانب الرسمي بمنحه الجائزة، وللمشاعر والعواطف في الجانب النخبوي، والشعبي، ممن بادروا بالتهنئة، وعدّ نفسه محظوظاً بهذه الحفاوة الرسمية، والشعبية، مؤكداً أن الجهاز الرسمي للثقافة يُتابع كل النشاطات، ويرصد الحراك لمكافأة التميّز، ما يعزز حضور المثقف والثقافة السعودية، ليس داخل حدودنا الجغرافية فقط، بل في كافة المناسبات والمنصات الإقليمية والعالمية.

Continue Reading

ثقافة وفن

بمشاركة «سبايك لي».. 11 عملاً تدشن «أيام الفيلم الوثائقي» في «سينما حيّ» بـ جدة

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الثالثة من البرنامج السنوي «أيام الفيلم الوثائقي»، الذي تنظمه مؤسسة البحر الأحمر

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الثالثة من البرنامج السنوي «أيام الفيلم الوثائقي»، الذي تنظمه مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، بالشراكة مع «فن جميل» في «سينما حيّ» بمدينة جدة، أول مركز سينمائي وسمعي بصري مستقل في السعودية.

ويضم البرنامج، 11 فيلماً وثائقياً، منها فيلم «4 فتيات صغيرات» للمخرج سبايك لي، إنتاج عام 1997، وهو وثائقي تاريخي يستعرض حادثة هزت المشهد الأمريكي حول مقتل 4 فتيات صغيرات في تفجير كنسية في برمنجهام.

كما تتضمن القائمة، الفيلم الفلسطيني «يلا باركور» إخراج عريب زعيتر، و«عندما يشع الضوء» إخراج ريان البشري، و«عثمان في الفاتيكان» للمخرج ياسر بن غانم، و«الروشان» إخراج محمد أوس، و«كيموكازي» للمخرج عبدالرحمن بتاوي، والسعودي «ذاكرة عسير» لـ سعد طحيطح، و«داهومي» إخراج ماتي ديوب، و«احكيلهم عنّا» إخراج رند بيروتي، و«طريقي» لـ تييري تيستون وليزا آزويلوس، والفيلم المصري «رفعت عيني للسما» إخراج ندى رياض وأيمن الأمير.

أخبار ذات صلة

وبجانب عروض الأفلام، يشهد برنامج «أيام الفيلم الوثائقي»، عدداً من الجلسات النقاشية لبعض مخرجي هذه الأعمال المشاركة، للإجابة عن أسئلة الحضور حول تلك المشاريع السينمائية، وأسرار صناعتها وسردها، منهم سبايك لي، والمخرج السعودي ريان البشري، والممثل أحمد مطر، وياسر بن غانم، ومحمد أوس، وسعيد طحيطح.

كما ستشارك منصة «مَفلَم» السعودية، لتعليم صناعة الأفلام في نهاية الأسبوع التالي، ضمن فعالية «حوار» التي تركز على الدور المحوري للمرأة في صناعة الأفلام الوثائقية، وذلك إضافة إلى حفل سينمائي بعنوان «الفتاة التي باعت الشمس» لجبريل ديوب مامبيتي، بالتعاون مع فرقة أوريكي الفرنسية السنغالية.

Continue Reading

ثقافة وفن

الصاوي: «اللي عاوز يقتلني يمنعني من الفن»

كشف الفنان المصري خالد الصاوي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لمناقشة فيلم «ليه تعيشها لوحدك» الذي عرض ضمن فعاليات

كشف الفنان المصري خالد الصاوي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لمناقشة فيلم «ليه تعيشها لوحدك» الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، موقفه من اعتزال الفن خصوصا بعد الأزمات الصحية التي مر بها خلال الفترة الماضية.

وقال الصاوي: «الفن خد حياتي ودي حاجة بسيطة أقدمها له لأني استمتعت، واللي عاوز يقتلني يمنعني من الفن، وسبب تعبي وجود انزلاق غضروفي ثلاثي، وقريبًا هظهر بشكل أفضل»، مؤكدا اعتذاره عن فيلم «ليه تعيشها لوحدك» مرتين، موضحاً: «كنت خايف من التعب النفسي بسبب مناقشته حياة كبار السن والوحدة والمرض ودي حاجات أنا مريت بيها».

وشارك الصاوي، في موسم رمضان الماضي في أكثر من عمل منها؛ «المداح 5»، بطولة حمادة هلال تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج وشارك في العمل كل من غادة عادل، دارين حداد وآخرين، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل «سيد الناس»، بطولة عمرو سعد تأليف ورشة قلم وإخراج محمد سامي، وأيضاً شارك في مسلسل «إش إش»، بطولة مي عمر وماجد المصري وإخراج محمد سامي.

أخبار ذات صلة

كما يعرض له حالياً فيلم «سيكو سيكو» بطولة عصام عمر وطه دسوقي، ومجموعة من الشباب منهم؛ ديانا هشام، تارا عماد، وغيرهم. والفيلم من تأليف محمد الدباح، وإخراج عمر المهندس.

Continue Reading

ثقافة وفن

ما شروط إعادة سلاف فواخرجي لنقابة الفنانين السوريين؟

حدد نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شرط إعادة الفنانة سلاف فواخرجي إلى النقابة، بعد شطب قيدها.

وقال الناطور

حدد نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شرط إعادة الفنانة سلاف فواخرجي إلى النقابة، بعد شطب قيدها.

وقال الناطور في تصريحات تلفزيونية إن إعادة الفنانة السورية فواخرجي إلى النقابة مرهون بعدولها عن تصريحاتها المُثيرة للجدل بشأن الرئيس المخلوع، إلى جانب اعتذارها من الشعب السوري وإبداء أسفها عما قالته، «فسيكون لنا رد فعل مختلف، فنحن لسنا جلادين».

وأضاف نقيب الفنانين السوريين: «هي أساءت ووجدت ما تستحق وعندما تحسن فستلقى أيضا ما تستحق.. وليس هناك أجمل من اعتذار الإنسان والإعراب عن ندمه».

وقرر نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شطب قيد الفنانة السورية التي كانت مثارا للجدل في الفترة الماضية، استناداً إلى المادة 58 من القانون رقم 40، البند الثاني الفقرة /ب/.

أخبار ذات صلة

ووفق المادة المذكورة أعلاه، فإن الفنانة سلاف فواخرجي خرجت عن أهداف النقابة، وأصرت على إنكار الجرائم الأسدية، وتنكرت لآلام الشعب السوري، وفقا للبيان.

وبشطب سلاف فواخرجي من النقابة، تصبح أول فنانة يتم شطبها بعد سقوط النظام؛ إثر التصريحات التي أدلت بها في لقاءاتها الإعلامية، ما أثار استياء السوريين الذين لا يزالون يتجرعون مرارة النظام المخلوع.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .