Connect with us

ثقافة وفن

العِلم ووفرة الطاقة الجسمية للبشر

يخلط الكثيرون بين العلم كاهتمامات فردية من أجل الفهم الفردي: إذ كانت اهتمامات فردية معزولة وغير مؤثرة في شؤون المجتمعات

يخلط الكثيرون بين العلم كاهتمامات فردية من أجل الفهم الفردي: إذ كانت اهتمامات فردية معزولة وغير مؤثرة في شؤون المجتمعات كما هي حال ابن الهيثم وابن النفيس وغيرهما في حضارتنا مقابل؛ كون العلم صار العامل الأساسي في كل قطاعات الحياة.

الأمم كانت ولا تزال تتوارث بشكل حتمي تلقائي أنساقًا ثقافية تكوَّنت تلقائيًا عبر التاريخ.

أما التفكير الموضوعي فهو طارئ على العقل البشري وهو لا يكون إلا فرديًّا؛ ففي القرن السادس قبل الميلاد تساءل طاليس اليوناني عن طبيعة الكون وأصله والمادة الأساسية التي كَوَّنته، ومن هذ التساؤلات انبثق التفكير الفلسفي الموضوعي فالعلوم مشتقات فلسفية.

إن ظهور الفلسفة في اليونان لم يحَوِّل اليونانيين إلى التفكير الفلسفي؛ فالتفكير الفلسفي لا يمكن أن يتحول إلى نسق ثقافي عام تتوارثه الأجيال تلقائيًا، فاليونانيون قبل ظهور الفلسفة وبعد ظهورها بقوا يتوارثون خرافات أسلافهم لكن الفكر الفلسفي بقي مستكنًّا في الكتب فاستعادته أوروبا.

كان اختراع المطبعة واختراع السلاح الناري حاسمين في مرحلة التأسيس؛ فالمطبعة أتاحت انتشار المعرفة واختراع البندقية ثم المدفع زلزل مكانة الإقطاعيين وأعطى لملوك أوروبا سلطة مطلقة بعيدًا عن مساومات النبلاء.

ثم جاءت مغامرة كولومبس واكتشاف أمريكا لتُحدث رجة هائلة في أوروبا؛ حيث نشطت مغامرات الاكتشاف واستوجب ذلك تطوير السفن وكان الاعتماد على البوصلة في مجاهل المحيطات المظلمة حافزًا للاهتمام بمعرفة الطبيعة.

ثم اكتشف كوبرنيكوس أن الأرض ليست سوى كوكب تابع للشمس، وبرهن جاليليو على ذلك بمناظيره وفي نفس الوقت بزغ نجم شكسبير وفرانسيس بيكون، ثم انشقّ مارتن لوثر على الكنيسة، ثم اندلعت الثورة الصناعية التي غيرت الرُّؤى وبدلت التفكير وحوَّلت العلم من كونه نشاطات فردية معزولة من أجل الفهم المحض إلى تحويل العلم إلى مشروع أساسي تنهض عليه كل نشاطات الإنسان المؤثرة.

ثم إن تجهيزات جسم الإنسان الحيوية قائمة على مبدأ الوفرة الاحتياطية.

وعلى سبيل المثال، فإن دماغ الإنسان الأيمن هو تكرار للدماغ الأيسر ويترتب على هذا التكرار بأنه يمكن لحياة الشخص أن يعيش حياة طبيعية بعد إزالة دماغه الأيمن بأكمله؛ بشرط أن يتم ذلك قبل بلوغ الشخص السنة الثامنة من عمره؛ حيث ثبت أن الأطباء أزالوا جراحيًّا الدماغ الأيمن لطفل فعاش حياة طبيعية تمامًا ولم يتعثر لا في التعلم ولا في ممارسة أي شيء يمكنه أن يمارسه بالدماغين.

وتعرض أحد الأشخاص لانفجار انتزع جزءًا كبيرًا من دماغه، فلم يتأثر ذكاؤه ولا قدرته على التعلم ولا مهاراته العملية وإنما فقط اختلت عنده قدرة التقييم.

وأصيب أستاذ جامعي بعطب شديد في دماغه وشلل، لكنه بالتمارين وحث الدماغ على النمو استعاد قدراته وعاد للتدريس في الجامعة بل عاد يمارس الرياضة.

الكبد نموذج آخر على الوفرة الاحتياطية وهذه مزية ذات حدين؛ فهي تجعل الإنسان يستمر في حياته الطبيعية ما دام يوجد جزء من كبده سليمًا لم يُصَب بعطب، لكن هذه المزية لها جانب سلبي لأن الشخص الذي تصاب كبده يستمر يجهل مرضه حتى يكتمل العطب فالكبد تستمر في أداء وظيفتها ما دام فيها جزء سليم فيفاجأ الشخص بعد اكتمال العطب أن زمن التدارك قد فات وهذه معضلة الوفرة الاحتياطية الخادعة.

الأكثر وضوحًا في الوفرة الاحتياطية تتأكد في الوظيفة التكاثرية والتلقيح فبينما أن الأنثى لا تُفرز مبايضها سوى بيضة واحدة في كل شهر، فإن قذفة واحدة من الذكر تحوي ملايين الحيوانات المنوية وهي كافية لتلقيح ملايين الإناث لكن حيوانًا منويًا واحدًا فقط هو الذي يلتحم بالبويضة ويخترقها ويمتزج بها ومنهما معًا يتخلّق كائن جديد.

هذه نماذج من الوفرة الاحتياطية الهائلة التي يقوم عليها التكوين الجسدي للإنسان.

Continue Reading

ثقافة وفن

بمشاركة «سبايك لي».. 11 عملاً تدشن «أيام الفيلم الوثائقي» في «سينما حيّ» بـ جدة

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الثالثة من البرنامج السنوي «أيام الفيلم الوثائقي»، الذي تنظمه مؤسسة البحر الأحمر

انطلقت، أمس، فعاليات النسخة الثالثة من البرنامج السنوي «أيام الفيلم الوثائقي»، الذي تنظمه مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، بالشراكة مع «فن جميل» في «سينما حيّ» بمدينة جدة، أول مركز سينمائي وسمعي بصري مستقل في السعودية.

ويضم البرنامج، 11 فيلماً وثائقياً، منها فيلم «4 فتيات صغيرات» للمخرج سبايك لي، إنتاج عام 1997، وهو وثائقي تاريخي يستعرض حادثة هزت المشهد الأمريكي حول مقتل 4 فتيات صغيرات في تفجير كنسية في برمنجهام.

كما تتضمن القائمة، الفيلم الفلسطيني «يلا باركور» إخراج عريب زعيتر، و«عندما يشع الضوء» إخراج ريان البشري، و«عثمان في الفاتيكان» للمخرج ياسر بن غانم، و«الروشان» إخراج محمد أوس، و«كيموكازي» للمخرج عبدالرحمن بتاوي، والسعودي «ذاكرة عسير» لـ سعد طحيطح، و«داهومي» إخراج ماتي ديوب، و«احكيلهم عنّا» إخراج رند بيروتي، و«طريقي» لـ تييري تيستون وليزا آزويلوس، والفيلم المصري «رفعت عيني للسما» إخراج ندى رياض وأيمن الأمير.

أخبار ذات صلة

وبجانب عروض الأفلام، يشهد برنامج «أيام الفيلم الوثائقي»، عدداً من الجلسات النقاشية لبعض مخرجي هذه الأعمال المشاركة، للإجابة عن أسئلة الحضور حول تلك المشاريع السينمائية، وأسرار صناعتها وسردها، منهم سبايك لي، والمخرج السعودي ريان البشري، والممثل أحمد مطر، وياسر بن غانم، ومحمد أوس، وسعيد طحيطح.

كما ستشارك منصة «مَفلَم» السعودية، لتعليم صناعة الأفلام في نهاية الأسبوع التالي، ضمن فعالية «حوار» التي تركز على الدور المحوري للمرأة في صناعة الأفلام الوثائقية، وذلك إضافة إلى حفل سينمائي بعنوان «الفتاة التي باعت الشمس» لجبريل ديوب مامبيتي، بالتعاون مع فرقة أوريكي الفرنسية السنغالية.

Continue Reading

ثقافة وفن

الصاوي: «اللي عاوز يقتلني يمنعني من الفن»

كشف الفنان المصري خالد الصاوي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لمناقشة فيلم «ليه تعيشها لوحدك» الذي عرض ضمن فعاليات

كشف الفنان المصري خالد الصاوي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لمناقشة فيلم «ليه تعيشها لوحدك» الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما، موقفه من اعتزال الفن خصوصا بعد الأزمات الصحية التي مر بها خلال الفترة الماضية.

وقال الصاوي: «الفن خد حياتي ودي حاجة بسيطة أقدمها له لأني استمتعت، واللي عاوز يقتلني يمنعني من الفن، وسبب تعبي وجود انزلاق غضروفي ثلاثي، وقريبًا هظهر بشكل أفضل»، مؤكدا اعتذاره عن فيلم «ليه تعيشها لوحدك» مرتين، موضحاً: «كنت خايف من التعب النفسي بسبب مناقشته حياة كبار السن والوحدة والمرض ودي حاجات أنا مريت بيها».

وشارك الصاوي، في موسم رمضان الماضي في أكثر من عمل منها؛ «المداح 5»، بطولة حمادة هلال تأليف أمين جمال وإخراج أحمد سمير فرج وشارك في العمل كل من غادة عادل، دارين حداد وآخرين، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل «سيد الناس»، بطولة عمرو سعد تأليف ورشة قلم وإخراج محمد سامي، وأيضاً شارك في مسلسل «إش إش»، بطولة مي عمر وماجد المصري وإخراج محمد سامي.

أخبار ذات صلة

كما يعرض له حالياً فيلم «سيكو سيكو» بطولة عصام عمر وطه دسوقي، ومجموعة من الشباب منهم؛ ديانا هشام، تارا عماد، وغيرهم. والفيلم من تأليف محمد الدباح، وإخراج عمر المهندس.

Continue Reading

ثقافة وفن

ما شروط إعادة سلاف فواخرجي لنقابة الفنانين السوريين؟

حدد نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شرط إعادة الفنانة سلاف فواخرجي إلى النقابة، بعد شطب قيدها.

وقال الناطور

حدد نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شرط إعادة الفنانة سلاف فواخرجي إلى النقابة، بعد شطب قيدها.

وقال الناطور في تصريحات تلفزيونية إن إعادة الفنانة السورية فواخرجي إلى النقابة مرهون بعدولها عن تصريحاتها المُثيرة للجدل بشأن الرئيس المخلوع، إلى جانب اعتذارها من الشعب السوري وإبداء أسفها عما قالته، «فسيكون لنا رد فعل مختلف، فنحن لسنا جلادين».

وأضاف نقيب الفنانين السوريين: «هي أساءت ووجدت ما تستحق وعندما تحسن فستلقى أيضا ما تستحق.. وليس هناك أجمل من اعتذار الإنسان والإعراب عن ندمه».

وقرر نقيب الفنانين السوريين مازن الناطور شطب قيد الفنانة السورية التي كانت مثارا للجدل في الفترة الماضية، استناداً إلى المادة 58 من القانون رقم 40، البند الثاني الفقرة /ب/.

أخبار ذات صلة

ووفق المادة المذكورة أعلاه، فإن الفنانة سلاف فواخرجي خرجت عن أهداف النقابة، وأصرت على إنكار الجرائم الأسدية، وتنكرت لآلام الشعب السوري، وفقا للبيان.

وبشطب سلاف فواخرجي من النقابة، تصبح أول فنانة يتم شطبها بعد سقوط النظام؛ إثر التصريحات التي أدلت بها في لقاءاتها الإعلامية، ما أثار استياء السوريين الذين لا يزالون يتجرعون مرارة النظام المخلوع.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .