Connect with us

ثقافة وفن

العَقلُ النقدِي

‏ متَى ابتدأَ تركيبُ الكَلمات، وتشكيلُ الجُمَل، وتكوينُ النُّصوص؟ تِلك إحدَى القضَايا التي لا يمكنُ الجزمُ

‏ متَى ابتدأَ تركيبُ الكَلمات، وتشكيلُ الجُمَل، وتكوينُ النُّصوص؟ تِلك إحدَى القضَايا التي لا يمكنُ الجزمُ بها، مهمَا تمَّ التوغُّل والحفرُ التَّاريخي؛ إذ البِدايات مجهولَة، أو ثمَّة ما شوَّش عليهَا، ومنعَ القطعَ بحقيقتِها.

‏يمكنُ توليدُ الكَثير من «الأسئِلة» المصاحِبة للسُّؤال الافتِتاحي، مِثل: أينَ ظهرَ النصُّ الأدبيُّ الأولُ؟ ومن كَاتبه؟ ولمن كَتبه؟ وهل أجرَى عليه تعديلاتٍ أم أبقاهُ كَما كُتب؟ وكيفَ استُقبل من المتحدثِين باللغَة؟ وما تأثيرُه عليهم؛ أكرَّس عاداتِهم أم غيَّر سلوكياتِهم؟ وبأيِّ أُسلوب قدَّمه؟ وما الميزاتُ التي احتَواها؟ والصِّيَغ التي استعملَها؟ وهل أجادَ قواعِد كتابتِه؟

‏ لا شكَّ أنَّ الأسئلةَ «لا تتوقفُ» حينما تبدأُ في الهُطول؛ لكَونها باعثةً على التأمُّل والتفكيرِ في الماضِي، والأحدَاث التي أنتجَته، وتسبَّبت في إنتاجِ الكتابةِ والثَّقافة، وهيَ أُمور يهتمُّ بها جميعُ البَشر، وحينَ يتمُّ الإجابةُ عليها؛ ينفتحُ البابُ على أسئلةٍ جديدةٍ، فتستمرُّ عمليَّة طَرح السُّؤال، والبحثِ عن إجَابة، لتغدوَ سلوكاً اعتياديًّا، حيثُ العِلم والمعرفةُ منوطٌ بالتساؤلِ، والبحثِ، والغوصِ، والاكتشافِ، فالعالِمُ الذي يختزلُ علمَه في داخلِه، ويرفضُ تلقِّي الأسئِلة، والإجابةَ علَيها؛ ينحصرُ علمُه، ويموتُ بموتِه.

‏«العلاقةُ» بينَ الأسئِلة الأُولى، التي توالدَت منها؛ علاقةٌ عُضوِية: إمَّا متَّصلة، أو منفصِلة، فالمتَّصلة كَما في السُّؤال عن الغرضِ من الكتَابة، والحاجةِ إليها، والهدفِ من ورائِها، أو مَن هُو الكَاتب، ولماذَا كتَب، وما الرِّسالة التي يُريد إيصالَها، وكَيف استقبلَها المتلقُّون، أمَّا المنفصِلة فتتمثَّل في الصِّيغ، والأسالِيب، والطَّرائق، كَما في الاستفهَام، والتعجُّب، والإنشَاء، والتقدِيم، والتَّأخير، وترتيبِ الجُمَل، واستخدامِ الحُروف الجهريَّة، والمفخَّمة، أو الهامِسة، والمرقَّقة.

الأسئلةُ المتَّصلة والمنفصِلة؛ «تمنحُ المتلقِّي إدراكاً عالياً»، بمجموعةٍ من الأُمور العامَّة والخاصَّة؛ تبدأُ من اللغَة، ثم الحالةِ الثقافيَّة لكُلٍّ من المتحدِّث، والذينَ يتوجَّه إليهم بالخِطاب، ثم الوضعِ الثَّقافي العَام، وقتَ كِتابة النصِّ ونشرِه؛ حيثُ يبيِّن مِقدار تأثيرِه في البيئَة والشُّخوص، كَما يُسهم بمعرفةِ الأساليبِ المتَّبعة، وطريقَة التخاطُب، وكيفيَّة صِياغة الجُمَل، وما الممنوعُ والمباحُ في استخدامِ الكَلمات، كاشفاً عن العاداتِ المتداولَة أثناءَ اللقاءَات، وطُرُق المقابلةِ والمراسلَة، وما إذا كَانت تتوفَّر أنديةٌ ومجالِس، أم تحدُث في أماكنَ عامَّة، وأزمنةٍ محدَّدة.

‏إمكَانيةُ «رُؤية» ما يختفِي بينَ السُّطور، وخلفَها؛ قدرةٌ لا يُتقِنها سِوى قِلَّة، كَما لا يدَّعيها أيُّ أحَد؛ لانطوائِها على مخاطرَ جمَّة، إذ الخطأُ في التشخِيص؛ يقودُ إلى خطأٍ في الاستنتَاج، وهذهِ «مشكلةُ النَّقد» المُزمنة، التي استمرَّت حتَّى الآن؛ حيثُ ظلَّ ينظرُ إلى النصِّ الأدَبي؛ كَمادَّة للتحليلِ والبحثِ، وإجراءِ التجارُب، وتقديمِ استنتاجَات، ليتَّضح بعدَها أنَّ كثيراً منها خاطئٌ؛ مَا أفرزَ تفاوتاً بينَ النُّقاد، قلَّة امتلكَت إمكَانية الرؤيَة، أمَّا الغالبيَّة؛ فادَّعت امتلاكَها!

‏«الناقدُ الحقيقِي» لا يتوقفُ عن إنتاجِ الأسئِلة، وطرحِها، فعبرَها يمتلكُ إمكَانية اكتشافِ المخفِي والموارَب، إذ حينَ يأخذُ النصُّ بالانكشَاف؛ يعودُ إليه بالمزيدِ من الحفرِ والتَّدقيق، وطرحِ أسئلةٍ أعمقَ؛ حيثُ النصوصُ لا تتوقفُ عن إنتاجِ الأسئلةِ ومنحِ الإجابَات، بمَا فِيها النصوصُ التي يُظن أنَّها سيِّئة، أو ليسَ منها فائِدة.

تتمثَّل ميزةُ الناقدِ في طرحِه للسُّؤال، وبحثِه عن الإجابَة، ثم مساءَلة الإجابةِ والتحقُّق منها، قبلَ أن يُعاود طرحَ أسئلةٍ أُخرى، وبكيفيَّات مختلِفة؛ من أجلِ اكتشافِ خفَايا البيئَة الثقافيَّة، ورُؤية ما يختبئُ بينَ سُطورها، وخلفَ كَلماتها، وعِباراتها، وهُنا يأتي دورُ «العقلِ النقدِي»؛ الذي صنعتهُ الأسئلةُ، وصاغتهُ الشكُوك، ودرَّبته ممارسةُ البحثِ والتنقِيب؛ لتدقيقِ ما يَرِدُ عليه، حتَّى يتكوَّن، ويُصبح ذا قِيمة معرفيَّة، قادرةٍ على التأثِير، والتوجِيه، وصِناعة المشهدِ الثَّقافي الإبداعِي.

Continue Reading

ثقافة وفن

الخيون وبركات والعوادي يفوزون بجائزة زايد للكتاب

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، اختيار

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب في مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، اختيار الكاتب الياباني العالمي هاروكي موراكامي شخصية العام الثقافية.

فيما فازت الكاتبة اللبنانية الفرنسية هدى بركات بجائزة فرع الآداب، عن روايتها «هند أو أجمل امرأة في العالم»، والكاتبة المغربية لطيفة لبصير بجائزة فرع أدب الطفل والناشئة، عن كتابها «طيف سَبيبة»، وفاز بجائزة فرع الترجمة المترجم الإيطالي ماركو دي برانكو، عن كتاب «هروشيوش» لبولس هروشيوش، والذي نقله من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية.

ونال جائزة فرع الفنون والدراسات النقدية الباحث المغربي الدكتور سعيد العوادي عن كتابه «الطعام والكلام: حفريات بلاغية ثقافية في التراث العربي».

أخبار ذات صلة

وفاز بجائزة فرع التنمية وبناء الدولة الإماراتي محمد بشاري عن كتابه «حق الكد والسعاية: مقاربات تأصيلية لحقوق المرأة المسلمة».

وفاز بجائزة فرع الثقافة العربية في اللغات الأخرى الباحث البريطاني أندرو بيكوك عن كتابه «الثقافة الأدبية العربية في جنوب شرقي آسيا في القرنين السابع عشر والثامن عشر». ونال الباحث العراقي البريطاني رشيد الخيون جائزة فرع تحقيق المخطوطات، عن تحقيقه كتاب «أخبار النساء».

Continue Reading

ثقافة وفن

Mission Impossible يعيد توم كروز إلى مهرجان كان

أعلن مهرجان كان السينمائي عودة الفنان الأمريكي توم كروز إلى السجادة الحمراء في الدورة 78 للمهرجان، للمشاركة في

أعلن مهرجان كان السينمائي عودة الفنان الأمريكي توم كروز إلى السجادة الحمراء في الدورة 78 للمهرجان، للمشاركة في عرض فيلمه الجديد «Mission Impossible – The Final Reckoning»، وذلك خارج المسابقة الرسمية، في قاعة لوميير الكبرى يوم الأربعاء 14 مايو 2025، بحضور مخرج العمل كريستوفر ماكوايري وطاقم الفيلم.

وتُعد هذه الزيارة الثالثة لكروز إلى الكروازيت، بعد مشاركته الأولى عام 1992 بفيلم Far and Away، وعودته الاستثنائية عام 2022 بفيلم Top Gun: Maverick، حيث نال حينها السعفة الذهبية الفخرية، وتحدث في جلسة «ماستر كلاس» حظيت بتفاعل كبير.

الفيلم من إنتاج Paramount Pictures وSky dance، وشارك في كتابته كل من ماكوايري وإريك جندرسن.

أخبار ذات صلة

ويضم نخبة من النجوم إلى جانب كروز، من بينهم: هايلي أتويل، سايمون بيج، فينج رامز، إيساي موراليس، بوم كليمنتيف، أنجيلا باسيت وآخرون.

وسيُعرض الفيلم في صالات السينما بفرنسا في 21 مايو 2025، على أن يُطرح في الولايات المتحدة في 23 مايو 2025، وسط ترقب واسع لعشاق السلسلة حول العالم.

Continue Reading

ثقافة وفن

طارق لطفي: «العتاولة 3» غير مطروح

قال الفنان المصري طارق لطفي إن فكرة تقديم جزء ثالث من مسلسل «العتاولة» في موسم دراما رمضان 2026، غير مطروحة حتى

قال الفنان المصري طارق لطفي إن فكرة تقديم جزء ثالث من مسلسل «العتاولة» في موسم دراما رمضان 2026، غير مطروحة حتى الآن، إذ إن المزاعم المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي، حول هذا الشأن، غير صحيحة.

وأضاف خلال حواره مع «الشرق»: «هذه الفكرة لم تُعرض علي حتى الآن، كما أن صُنّاع المسلسل لم يفكروا في الأمر من الأساس، نظراً لانشغالهم بتصوير الجزء الثاني بالتزامن مع عرضه على شاشة التلفزيون».

أخبار ذات صلة

وأكد أنه تحمس للمشاركة في «العتاولة 2»، كون الجزء الجديد به تطورات عديدة وصراعات درامية قوية، إضافة إلى النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول، وتفاعل الجمهور معه، متابعاً: «سعينا جميعاً لتقديم موسم جديد لا يقل في مستواه عن الموسم الأول، لذلك كان هناك اهتمام كبير بالكتابة، وبذلنا جهوداً ضخمة خلال فترة التحضيرات».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .