Connect with us

ثقافة وفن

العوالم الخفية في مجموعة «على باب مغارة»

تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا

تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا يبرز فيه أسلوب القاصّ المتميز في مجال القصة القصيرة جدّاً التي عشقها عشقاً نتج عنه اشتغاله الدائم بها واعتكافه في محرابها، فكان معظم أو جلّ إبداعه الأدبي فيها الذي ساهم في جعله محط اهتمام النقاد والقراء على حد سواء.

ومن اللافت أن المجموعة قُسّمت إلى ثلاثة عشر قسماً، وكل قسم هو محور تدور في فلكه عدد من النصوص، ولقد استهله بعتبة أرقام ترمز إلى عدد الكلمات المكونة منها كل قصة مثل القسم الأول ص 13: (20_5_6_9) حيث احتوى على ثلاث قصص: القصة الأولى نُسِجت من خمس كلمات، والثانية من ست، والثالثة من تسع ومجموعها عشرون كلمة عبر بها عن الموضوع المطروح في هذا الجزء؛ ممّا أضفى على المجموعة طابعاً فنياً فريداً.

ومن السمات البارزة لهذه المجموعة عناوين القصص التي اختارها الكاتب بعناية فائقة، فهي تلعب دوراً كبيراً في جذب القارئ وإثارة فضوله؛ لكونها صورة مختزلة لفكرة النص أو مفتاحاً لتفسير رموزه مثل: عنوان (مرآة مشوشة) الذي يشير إلى ردة الفعل غير المتوقعة ص(14)، و(شللية) الذي يعكس سلوكاً اجتماعيّاً متفشيّاً في المجتمع ص(18)، و(خياطة خفية) الذي يلمح إلى ما يدور في الخفاء ص(28)، و(قشور الثقافة) الذي لوّح فيه إلى مدّعي الفكر ص(34)، وغيرها ممّا يرشد إلى الرؤى المتنوعة في النص.

كما عالجت المجموعة قضايا إنسانية تتجاوز الحدور الزمانية والمكانية والخصوصية الثقافية، فتناولت البحث عن الأمان في (يارا) ص(23)، والتسلط والقمع في (شعب) ص(27)، ومعاناة التهجير في (طريد الخرائط) ص(45)، إلى جانب الموضوعات الاجتماعية التي تنبثق من صراع الأفراد الظاهر في العلاقات التي يكون طرفاها الرجل والمرأة كالاستغلال في (نفاذ طاقة) ص(62)، والخيانة في (قلم لا يكتب) ص(64)، والخذلان في (مرآة غير صافية) في ص(66). وبهذا، نجح البطران في التعبير عن التجارب بأبعادها المختلفة، مما يجعل النصوص قريبة ومؤثرة في وجدان المتلقي.

وعلاوة على ذلك، برز أسلوب التكثيف السردي حيث اعتمد الكاتب على الإيجاز المليء بالمعاني فيعبر عن فكرة أو شعور واحد، ويطوره في كلمات موجزة؛ فتصبح القصة أقوى وقعاً في النفوس، نجد ذلك جليّاً في قصة: (لمحات) وقصة (غنوة) و(لون أبيض) ص(39-41) التي لم تتجاوز كلماتها أربع كلمات ذات دلالات عميقة جدّاً تحفز القارئ وتدعوه إلى التفكر والتأمل، وإعادة القراءة؛ لسبر أغوار النص وقراءة ما بين السطور.

ولم يكن التكثيف وحده هو ما أضفى التميّز على هذه المجموعة، بل برع الكاتب في استخدام الرمزية بأسلوب متقن، حيث حملت العناصر رموزاً غنية بالإيحاء. فمثلاً، جسدت شجرة الرمان في قصة (مطبات هوائية) (ص56) الأمل، بينما أشار القرد في (موز وقفص) (ص42) إلى الشخصية الانتهازية، والشماغ في (زوج)، (ص 65) إلى الخيانة. هذا التوظيف للرموز فتح للقارئ أبواب التأويل المتعددة.

أما عنصر المفاجأة فقد كان حاضراً بقوة في نهاية العديد من القصص، من خلال المفارقة التي تُدهش المتلقي عبر إثارة الأسئلة النابعة من الحالات الإنسانية المطروحة بعمق لا يخلو من المتعة الفنية. على سبيل المثال، في قصة (ضلع أعوج)، (ص15) نجد التناقض الرمزي بين النظر إلى الأعلى والرمي إلى الأسفل، وفي (غابة يابسة)، (ص22) تبرز الدهشة حين يُطلق صغار القتيل على القاتل اسم (بابا) في (غابة يابسة)، (ص22)، وادّعاء ما هو خلاف الواقع في (توأمة أزمة)، (ص60)، ما يجعل النهاية صادمة ومؤثرة في آن واحد.

إنّ هذا العمل الأدبي تجربة غنية ومبتكرة تُعبّر عن براعة الأديب حسن البطران في خلق القصة القصيرة جداً بأسلوب فني مبتكر؛ حيث استطاع أن يقدّم من خلالها رؤية عميقة للتجارب الإنسانية، فقد جمع بين التكثيف، والرمزية، والمفارقة في قالب أدبي يحمل طابعاً حداثياً لا يخلو من المتعة الفنية.

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر: طبيب يقتل «كلباً» وفنانون يطالبون بمحاكمته

في واقعة صادمة أثارت موجة غضب واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تداول رواد الإنترنت مقطع فيديو يوثق تعذيب

في واقعة صادمة أثارت موجة غضب واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تداول رواد الإنترنت مقطع فيديو يوثق تعذيب كلب من فصيلة هاسكي بطريقة وُصفت بـ«الوحشية» في إحدى قرى محافظة الغربية، شمال القاهرة.

المقطع الذي انتشر كالنار في الهشيم أظهر الكلب وهو مقيد بعمود كهربائي، ويتعرض للضرب المبرح، ما أدى إلى نفوقه وسط استنكار شعبي ومطالبات بمحاسبة المتسببين.

وكشفت تفاصيل الواقعة تعرض الكلب لاعتداء وحشي من الأهالي، إثر اتهامات بأنه عقر عدداً من الأطفال، ثم أُعطي على يد طبيب بيطري يُدعى الدكتور حمدي حجاج مدير الوحدة البيطرية بطنطا «حقنة الهواء»، ما أدى إلى وفاته في ظروف مأساوية.

وزعم الطبيب البيطري المتهم (حمدي حجاج) أن الكلب كان مسعوراً وهاجم أطفالاً في القرية، ما دفعه إلى اتخاذ إجراءات للدفاع عن المجتمع.

لكن الفيديو الذي وثق التعذيب أثار شكوكاً حول هذه الرواية، حيث لم تظهر أي دلائل على سلوك عدواني من الكلب، بل بدا مذعوراً وغير قادر على المقاومة.

وأثارت الواقعة موجة استياء عارمة، ليس فقط بين نشطاء حقوق الحيوان، بل أيضاً بين فنانين ومشاهير انضموا إلى حملة إلكترونية تحت هاشتاغ #إقالة_دكتور_حمدي_حجاج.

الفنانة آية سماحة كانت من أوائل من دعوا إلى محاسبة الطبيب، حيث كتبت عبر صفحتها على فيسبوك: «لا يمكن أن نسكت على هذه الوحشية، يجب أن يكون هناك قانون يحمي الحيوانات».

كما انضمت فنانات مثل أسماء جلال، ولاء الشريف، وريهام عبد الغفور إلى الحملة، مطالبات بتطبيق عقوبات صارمة.

وكتبت الفنانة أسماء جلال، عبر خاصية «ستوري» على انستغرام، «الشر لن ينتصر أبداً، وهنشوفك مسجون ومتعذب، زي ما عذبت روح بريئة، إن شاء الله».

أخبار ذات صلة

أما الفنانة ولاء الشريف فقد أعادت نشر منشور للفنانة ريهام عبد الغفور، التي عبّرت عن اعتراضها الشديد على الطريقة التي تم بها قتل الكلب، وفعّلت الهاشتاغ على منصاتها الشخصية.

كما انضمت الفنانة ياسمين نيازي إلى الحملة، ونشرت منشوراً عبر فيسبوك قالت فيه: «#اقالة_دكتور_حمدي_حجاج، فعلوا الهاشتاغ على صفحاتكم الشخصية.. عند الله تجتمع الخصوم».

جمعيات الرفق بالحيوان، مثل اتحاد جمعيات الرفق بالحيوانات، أدانت الحادثة بشدة، وأكدت أنها ستقدم بلاغاً رسمياً إلى النائب العام للتحقيق في الواقعة.

وقال أشرف علي، عضو جمعية حقوق ورعاية الحيوان، في تصريحات صحفية: «التعذيب جريمة يعاقب عليها القانون المصري بالسجن لمدة تصل إلى عام وغرامة مالية، وسنضمن تطبيق العقوبة كاملة».

وينص القانون المصري، وفقاً للمادة 355 من قانون العقوبات، على معاقبة كل من يتعمد تعذيب حيوان أليف بالسجن لمدة تصل إلى عام وغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، وفي حالات القتل أو التعذيب المتعمد، قد تصل العقوبة إلى السجن من 3 إلى 7 سنوات بموجب المادة 356.

ومع ذلك، يرى نشطاء أن هذه العقوبات لا تزال غير كافية لردع مثل هذه الجرائم، مطالبين بتشريعات أكثر صرامة لحماية الحيوانات.

وفي أول تعليق له، دافع الطبيب البيطري حمدي حجاج عن تصرفه، مدعياً أن الكلب شكل خطراً على الأطفال، وأنه تصرف وفقاً لمسؤوليته المهنية، لكن هذا التصريح زاد من حدة الانتقادات، حيث اعتبره الكثيرون محاولة لتبرير فعل غير إنساني.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل مات صائماً؟.. ابنة سليمان عيد تكشف تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة قبل وفاته

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة أن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وسط صدمة كبيرة للوسط الفني ومحبيه.

وقالت سلمى خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة «ON»، إن والدها كان يعاني من ضعف في عضلة القلب منذ 30 عاماً، لكنه تعايش مع المرض طوال هذه السنوات.

وأوضحت: «بابا ما كانش بيعاني من حاجة غير القلب، وكان بياخد أدوية منتظمة، وعاش مع المرض سنين طويلة، لكن الوفاة حصلت فجأة».

وأكدت أن والدها لم يكن صائماً وقت الوفاة، إذ أنهى صيامه لآخر يوم من الأيام الستة من شوال، قائلة: «كان مخلص الأيام الستة يوم الخميس، وصلى الفجر، ودخل الحمام، وبعد شوية وقع، ووالدتي اللي اكتشفت وفاته».

أخبار ذات صلة

وأشارت سلمى إلى أن والدها كان يحب الجميع ويتعامل مع الناس بمحبة وبساطة، وكان محبوباً من الجيل الجديد وكل الأجيال، مضيفة: «حب الناس في الجنازة والعزاء وجبر الخاطر اللي شفناه، ده كان عزاء كبير لقلوبنا».

أما عن لحظة الوداع، فقالت متأثرة: «أصعب لحظة لما شفت والدي في الكفن وكان وشه بيضحك، ويا رب يصبرنا على فراقه».

يُذكر أن سليمان عيد من مواليد 17 أكتوبر 1968 بحي إمبابة الشعبي بمحافظة الجيزة، ونشأ وسط بيئة بسيطة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، وبدأ مشواره الفني بصبر ومثابرة، قبل أن ينطلق بقوة بعد مشاركته في فيلم «الإرهاب والكباب» 1992 مع «الزعيم» عادل إمام.

Continue Reading

ثقافة وفن

معتصم النهار يقتحم الدراما المصرية بمسلسل «أنا أنت أنت مش أنا».. والبطلة نجمة مصرية

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم «أنا أنت أنت مش أنا»، الذي ينتمي لنوعية أعمال الـ15 حلقة.

ووفق بيان صحفي من منتج العمل إيهاب منير، أوضح أن المسلسل سيكون مفاجأة للجمهور ومن المقرر انطلاق تصويره خلال الشهر القادم، ويُعد للعرض على المنصات الرقمية في الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أن صنّاع العمل يضعون اللمسات الأخيرة على التحضيرات تمهيداً لبدء التصوير.

وتقدم الفنانة المصرية ميرنا نورالدين بطولة مسلسل «أنا أنت أنت مش أنا» أمام معتصم النهار، ويجري التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين في البطولة، والعمل فكرة الفنان والمطرب كريم أبوزيد، وتأليف شقيقه السيناريست أحمد محمود أبوزيد، وإخراج هشام الرشيدي، وإنتاج إيهاب منير، الذي قدّم أخيراً مسلسل «عمر أفندي» بطولة الفنان المصري أحمد حاتم، والفنانة المصرية آية سماحة.

أخبار ذات صلة

وكان معتصم النهار قد خاض منافسات موسم دراما رمضان 2025 بمسلسل «نفس»، من إخراج إيلي سمعان، ومن كتابة إيمان السعيد. وشارك في بطولة العمل: عابد فهد، دانييلا رحمة، أحمد الزين، إلسا زغيب، وسام صباغ، إيلي متري، نهلة عقل داوود، رانيا عيسى، حسين مقدم، يارا خوري، جوزيف بو نصار، جو صادر، رنين مطر، وفاء موصللي، جبريال يمين، ختام اللحام، روزي الخولي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .