Connect with us

ثقافة وفن

العوالم الخفية في مجموعة «على باب مغارة»

تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا

تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا يبرز فيه أسلوب القاصّ المتميز في مجال القصة القصيرة جدّاً التي عشقها عشقاً نتج عنه اشتغاله الدائم بها واعتكافه في محرابها، فكان معظم أو جلّ إبداعه الأدبي فيها الذي ساهم في جعله محط اهتمام النقاد والقراء على حد سواء.

ومن اللافت أن المجموعة قُسّمت إلى ثلاثة عشر قسماً، وكل قسم هو محور تدور في فلكه عدد من النصوص، ولقد استهله بعتبة أرقام ترمز إلى عدد الكلمات المكونة منها كل قصة مثل القسم الأول ص 13: (20_5_6_9) حيث احتوى على ثلاث قصص: القصة الأولى نُسِجت من خمس كلمات، والثانية من ست، والثالثة من تسع ومجموعها عشرون كلمة عبر بها عن الموضوع المطروح في هذا الجزء؛ ممّا أضفى على المجموعة طابعاً فنياً فريداً.

ومن السمات البارزة لهذه المجموعة عناوين القصص التي اختارها الكاتب بعناية فائقة، فهي تلعب دوراً كبيراً في جذب القارئ وإثارة فضوله؛ لكونها صورة مختزلة لفكرة النص أو مفتاحاً لتفسير رموزه مثل: عنوان (مرآة مشوشة) الذي يشير إلى ردة الفعل غير المتوقعة ص(14)، و(شللية) الذي يعكس سلوكاً اجتماعيّاً متفشيّاً في المجتمع ص(18)، و(خياطة خفية) الذي يلمح إلى ما يدور في الخفاء ص(28)، و(قشور الثقافة) الذي لوّح فيه إلى مدّعي الفكر ص(34)، وغيرها ممّا يرشد إلى الرؤى المتنوعة في النص.

كما عالجت المجموعة قضايا إنسانية تتجاوز الحدور الزمانية والمكانية والخصوصية الثقافية، فتناولت البحث عن الأمان في (يارا) ص(23)، والتسلط والقمع في (شعب) ص(27)، ومعاناة التهجير في (طريد الخرائط) ص(45)، إلى جانب الموضوعات الاجتماعية التي تنبثق من صراع الأفراد الظاهر في العلاقات التي يكون طرفاها الرجل والمرأة كالاستغلال في (نفاذ طاقة) ص(62)، والخيانة في (قلم لا يكتب) ص(64)، والخذلان في (مرآة غير صافية) في ص(66). وبهذا، نجح البطران في التعبير عن التجارب بأبعادها المختلفة، مما يجعل النصوص قريبة ومؤثرة في وجدان المتلقي.

وعلاوة على ذلك، برز أسلوب التكثيف السردي حيث اعتمد الكاتب على الإيجاز المليء بالمعاني فيعبر عن فكرة أو شعور واحد، ويطوره في كلمات موجزة؛ فتصبح القصة أقوى وقعاً في النفوس، نجد ذلك جليّاً في قصة: (لمحات) وقصة (غنوة) و(لون أبيض) ص(39-41) التي لم تتجاوز كلماتها أربع كلمات ذات دلالات عميقة جدّاً تحفز القارئ وتدعوه إلى التفكر والتأمل، وإعادة القراءة؛ لسبر أغوار النص وقراءة ما بين السطور.

ولم يكن التكثيف وحده هو ما أضفى التميّز على هذه المجموعة، بل برع الكاتب في استخدام الرمزية بأسلوب متقن، حيث حملت العناصر رموزاً غنية بالإيحاء. فمثلاً، جسدت شجرة الرمان في قصة (مطبات هوائية) (ص56) الأمل، بينما أشار القرد في (موز وقفص) (ص42) إلى الشخصية الانتهازية، والشماغ في (زوج)، (ص 65) إلى الخيانة. هذا التوظيف للرموز فتح للقارئ أبواب التأويل المتعددة.

أما عنصر المفاجأة فقد كان حاضراً بقوة في نهاية العديد من القصص، من خلال المفارقة التي تُدهش المتلقي عبر إثارة الأسئلة النابعة من الحالات الإنسانية المطروحة بعمق لا يخلو من المتعة الفنية. على سبيل المثال، في قصة (ضلع أعوج)، (ص15) نجد التناقض الرمزي بين النظر إلى الأعلى والرمي إلى الأسفل، وفي (غابة يابسة)، (ص22) تبرز الدهشة حين يُطلق صغار القتيل على القاتل اسم (بابا) في (غابة يابسة)، (ص22)، وادّعاء ما هو خلاف الواقع في (توأمة أزمة)، (ص60)، ما يجعل النهاية صادمة ومؤثرة في آن واحد.

إنّ هذا العمل الأدبي تجربة غنية ومبتكرة تُعبّر عن براعة الأديب حسن البطران في خلق القصة القصيرة جداً بأسلوب فني مبتكر؛ حيث استطاع أن يقدّم من خلالها رؤية عميقة للتجارب الإنسانية، فقد جمع بين التكثيف، والرمزية، والمفارقة في قالب أدبي يحمل طابعاً حداثياً لا يخلو من المتعة الفنية.

Continue Reading

ثقافة وفن

وفاة «مأذون الواد سيد الشغال»

رحل عن عالمنا، منذ قليل، الفنان المصري القدير نعيم عيسي، عن عمر يناهز الـ 92 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض بأحد المستشفيات

رحل عن عالمنا، منذ قليل، الفنان المصري القدير نعيم عيسي، عن عمر يناهز الـ 92 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض بأحد المستشفيات الكبرى في محافظة الإسكندرية بالقاهرة.

وصارع نعيم عيسي المرض لفترة طويلة ودخل العناية المركزة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد استدعى وضعه على أجهزة التنفس الصناعي.

واستقرت الأسرة على موعد الجنازة والعزاء لنعيم عيسي، ومن المقرر أن تقام صلاة الجنازة غداً بعد صلاة الظهر في مسجد المنارة بمنطقة الإسكندرية، وتستقبل الأسرة العزاء مساءً غد بمسجد المندرة.

يذكر أن نعيم عيسى من مواليد يناير عام 1937، الذي عمل بالستينات في مسارح قصور الثقافة بالإسكندرية والمسرح العسكري البحري، والتحق بفرقة مدبولي وفرقة الإسكندرية في بداية حياته الفنية.

وظهر نعيم عيسي في 90 مسرحية تقريبًا، أبرزها مسرحية «ريا وسكينة»، وعلق في أذهان الجمهور من خلال دور المأذون في مسرحية «الواد سيد الشغال».

أخبار ذات صلة

كما شارك نعيم عيسى في العديد من الأعمال الفنية التي تخطت الـ190 عملاً فنياً وحققت نجاحاً كبيراً، من بينها مسلسل «شارع عبد العزيز» مع الفنان عمرو سعد وعلا غانم وسامي العدل، ومسلسل «العتبة الحمرا» مع الفنانة مي كساب، عزت أبو عوف، لطفي لبيب ومحمد شاهين، ومسلسل «أدهم الشرقاوي» عام 2009 بالتعاون مع العديد من الفنانين، أبرزهم نسرين إمام ومحمد رجب.

يشار إلى أن فيلم «حسن دليفري»، الذي عُرض في 2016، آخر أعمال نعيم عيسى، وضم عدداً من الفنانين منهم ريكو، وإنجي عبد الله، وحسن عبدالفتاح، وأحمد راتب، ونهال عنبر، وآخرون، والعمل من تأليف جمال ربيع، وإخراج فكري عبدالعزيز.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد مراسم الوداع في مصر.. كارول سماحة تعلن موعد العزاء الثاني لزوجها بلبنان

كشفت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، موعد استقبال عزاء زوجها الراحل المنتج ورجل الأعمال وليد مصطفى، في مصر ولبنان،

كشفت الفنانة اللبنانية كارول سماحة، موعد استقبال عزاء زوجها الراحل المنتج ورجل الأعمال وليد مصطفى، في مصر ولبنان، حيث رحل عن عالمنا يوم السبت الماضي الموافق 3 مايو، بعد صراع طويل امتد إلى سنوات مع المرض.

وأكدت كارول سماحة، في منشور عبر حسابها الشخصي بمنصة «فيسبوك»، أنها قررت استقبال العزاء في زوجها وليد مصطفى اليوم في مصر، يوم الخميس القادم الموافق 8 مايو في لبنان.

وكتبت كارول في المنشور قائلة: «تُقبَل التعازي بزوجي الغالي الدكتور وليد مصطفى في لبنان، يوم الخميس 8 مايو 2025، من الساعة 3:00 حتى 7:00 مساءً، في فندق رويال – ضبية، قاعة Polyvalent».

وعن موعد العزاء في مصر، استكملت: «أما في مصر، يُقام العزاء اليوم الإثنين 5 مايو 2025 بعد صلاة المغرب في مسجد الشرطة بالشيخ زايد.. أرجو منكم الدعاء له، وذكره بكلمة طيبة كما عرفتموه».

أخبار ذات صلة

ومن جانبه، نعت كارول سماحة، زوجها رجل الأعمال والمنتج الدكتور وليد مصطفى، بكلمات مؤثرة، وكتبت عبر حسابها الشخصي بمنصة «فيسبوك»: «لم أرَ في حياتي مَنْ آمن بالنضال مثلك وليد حبيبي، خسرتُ جسدَكَ لكنَّ روحَكَ ستظلُّ قدوة لي، لن أنسى وصيتَكَ، وستبقى ذكراكَ ناراً في قلبي.. حتى نلتقيَ بلا ألمَ ولا بكاء ولا فراق».

يذكر أن وليد مصطفى حسن من مواليد 1972 واستقر في محافظة الجيزة، وهو الابن الوحيد لمصطفى حسن، الذي شغل سابقاً منصب مدير عام المجالس القومية لرئاسة الجمهورية.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد شائعات تدهور حالته الصحية.. لبلبة تكشف كواليس دعوة عادل إمام لها للاحتفال بعيد ميلاده

كشفت الفنانة المصرية القديرة لبلبة، تفاصيل عزمها زيارة الزعيم عادل إمام بالفترة المقبلة، مؤكدة أنها تلقت اتصالاً

كشفت الفنانة المصرية القديرة لبلبة، تفاصيل عزمها زيارة الزعيم عادل إمام بالفترة المقبلة، مؤكدة أنها تلقت اتصالاً من الزعيم لدعوتها للاحتفال بعيد ميلاده في الـ 17 من شهر مايو الجاري.

وقالت لبلبة على هامش ندوتها في فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، إنها تلقت اتصالاً من الزعيم عادل إمام يدعوها للاحتفال بعيد ميلاده في الـ 17 من شهر مايو الجاري، وهو ما يتم الاستعداد له من الأسرة بالفترة الحالية.

وعبرت لبلبة عن غضبها من الشائعات التي تتردد بين الحين والآخر حول تدهور الحالة الصحية، وما قيل عن نقل الزعيم إلى الرعاية المركزة، وهذا عارٍ تماماً من الصحة، وتسبب في غضب الأسرة والمقربين من الزعيم.

كما تحدثت لبلبة عن تعاونها مع الزعيم عادل إمام، وأكدت أنه لم يحسد أحداً يوماً من زملائه، ولم يشعر بالغيرة من زملائه، وعلى العكس من ذلك، كان يشجع الجميع، وهو ما شعرت به على المستوى الشخصي.

أخبار ذات صلة

وبشأن علاقة الصداقة التي جمعتهما سنواتٍ طويلة، أوضحت لبلبة أنها دائماً تتواصل مع عادل إمام، وقالت: نحن صديقان، وقدمنا على الشاشة أفضل «دويتوهات»، متمنية أن يجمعهما عمل فني جديد بالفترة المقبلة.

يذكر أن لبلبة تعاونت مع عادل إمام في 11 عملاً، بدأت من عام 1970 مع فيلم «برج العذراء»، وقدما سويّاً أشهر الأفلام في سبعينات وثمانينات القرن الماضي مثل «البعض يذهب للمأذون مرتين» و«عصابة حمادة وتوتو» و«خلي بالك من جيرانك»، كما شاركته في أعمال درامية مثل «صاحب السعادة»، «مأمون وشركاه».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .