Connect with us

ثقافة وفن

العرفج بين الشتم والنقد !

كثرت ظاهرة التنمر والسب والشتم ضد المؤثرين والشخصيات المعروفة في مواقع التواصل الاجتماعي دون أي سبب واضح، وأنا

كثرت ظاهرة التنمر والسب والشتم ضد المؤثرين والشخصيات المعروفة في مواقع التواصل الاجتماعي دون أي سبب واضح، وأنا هنا لا أعترض على النقد البنّاء الهادف لكنني أعترض على الهجوم والفجور في الخصومة.

لماذا لا نقابل الفكرة بالفكرة والمقال بالمقال والرأي بالرأي ودحضها بالحجج والبراهين؟!

دعوني في هذا المقال أسلّط الضوء على أنموذج وأجعله مثالاً للتحليل والدراسة، وأقصد بذلك عامل المعرفة الدكتور أحمد العرفج.

نعم أعترف أن العرفج له محبون كثر كما يؤكد ذلك الإقبال الكبير والتفاعل على مقالاته وبرامجه وتغريداته في مواقع التواصل الاجتماعي، وقد لاحظت ذلك منذ سنوات وهؤلاء هم محبوه.

وفي الجانب الآخر أجد كمية من الشتم والانتقاص والتنمر على العرفج وهؤلاء أسميهم الشامتين. ودعوني أطرح هنا سؤالاً وأقول ماذا قدم هؤلاء الذين لا يجيدون إلا الشتم والتنمر؟!

لقد بحثت عن إجابة لهذا السؤال فلم أجد إلا رمي الكلام دون أدلة وشتائم لا تمّت إلى النقد الموضوعي بصلة وكلاماً عاطفياً يسمعونه من المجالس والمقاهي ويرددونه بلا تفكير، والغريب أن الدكتور العرفج يعيد تلك التغريدات التي تشتمه وتسيء له ولا أعلم ما هي الأسباب خلف ذلك هل هي تعرية للشامتين أم هي ثقة وتصالح مع النفس؟!

وهذا الاستغراب ليس خاصاً بي، بل إن الكاتب القدير خلف الحربي قد طرح هذا التساؤل من قبل!

كيف رد العرفج على منتقديه؟

لقد تابعت تعامل عامل المعرفة مع منتقديه وظننت أنه سيرد عليهم بطريقتهم التي تقول الشتيمة بالشتيمة، ولكن العرفج خيّب ظني ورد عليهم بطريقته الخاصة، وهي على النحو التالي:

أولاً: بإعادة أي تغريدة تشتمه في تويتر! كما ذكرنا سابقاً.

ثانياً: كان الرد بطريقته العملية الجادة على سبيل المثال:

أولاً: حينما سخروا منه جمع مادة السخرية فألّف كتاباً عنها بعنوان «كلام عابر في الأدب الساخر».

ثانياً: سخروا من برنامج يا هلا بالعرفج فقرر أن يحتفل بالحلقة 300 قائلاً: نحن في طريقنا للاحتفال بالحلقة 400 كدليل على قوة البرنامج واستمراريته لمدة عشر سنوات قائلاً: (القادم أجمل).

ثالثاً: يتحدث بعض المنتقدين عن حقدهم وكراهيتهم للعرفج فيجمع مادة الحقد والكراهية ويؤلف كتاباً عنها بعنوان «حوار حول العلاج بالتسامح».

رابعاً: يشكك البعض في مصداقية فقرة المشي مع العرفج، وبالذات حينما يمشي مع الأمراء والوزراء وكبار الشخصيات، وبعد التشكيك وجد عامل المعرفة بطريقته المعتادة أن أفضل طريقة للرد على المشككين هي إصدار كتاب بعنوان «يوميات مع المشي والخطوات».

خامساً: لقد شكّك بعض منتقدي العرفج بقدرته الكتابية، وأن هناك شخصاً بالباطن يكتب له.. في هذه اللحظة قرر صاحبنا أبو سفيان جمع كل هذا النقد ثم أصدر كتابين حول هذا الموضوع:

الأول: بعنوان الكتابة العلاجية، وهو كتاب فريد في بابه، ونادر في موضوعه، وقد حصل على جائزة أفضل كتاب في المنتدى السعودي للإعلام في نسخته الثانية، ورأينا الاحتفاء به في كافة وسائل الإعلام، بحضور الوزراء وكبار الإعلاميين في الوطن العربي، وعلى رأسهم غسان شربل الذي سلّم الجائزة للدكتور العرفج.

الثاني: بعنوان كيف تكتب مقالاً؟، وهو بحث علمي وتأصيل منهجي عن فن كتابة المقال.

سادساً: دار حديث طويل بين منتقدي عامل المعرفة، حول السعادة بعد أن نشر مقطعاً يؤكد فيه أن السعادة تنبع من الداخل ولا علاقة لها بالظروف الخارجية ماذا حدث بعد ذلك؟ لقد جمع كل هذا النقد ثم ألّف كتاباً عن السعادة.

رسالتي إلى كل شاتم

لقد تأملت من يشتمون عامل المعرفة فوجدت ما يلي:

أولاً: أنهم قد حرموا أنفسهم من أشياء قد تفيدهم، وتنمّي معارفهم، ودعوني أذكر هنا بعض الأمثلة.. لقد اشتريت كتاب المهمل من ذكريات طالب تنبل، وهي سيرة الدكتور العرفج الدراسية من الابتدائية إلى الدكتورية. شدني الكتاب فوجدت نفسي أختمه في أقل من يوم، وهذه لم تحدث معي سابقاً إلا مع كتاب الدكتور غازي القصيبي «حياة في الإدارة» التي أنجزته في يومين.

والدي أستاذ اللغة العربية والشاعر الأديب والمثقف عبدالله المشعل لفت نظره كتاب الدكتور الذي أنهاه في جلسة واحدة فأرسل لي معلقاً ومعجباً بالكتاب وإليكم نص ما أرسله لي: «بدأت في قراءة الكتاب فشدني إليه أسلوبه البديع وعبارته اللطيفة وحواره الممتع وأدبه الرفيع فهو من السهل الممتنع. فالقارئ لا يحس بملل أو سأم، بل بجاذبية فائقة لا يملك المرء لنفسه قياداً إلا مواصلة القراءة والاستمتاع، ومن الملفت في الكتاب صراحة مؤلفه، وعدم تلميع نفسه، وتمتعه بذاكرة فريدة في سرد المواقف، وذكر الأشخاص. كما أن الدكتور العرفج سطر أنموذجاً رائعاً للإنسان الذي لا يعرف اليأس لروحه سبيلاً.

فهو تجسيد لما قيل إن العاقل من اتخذ من الفشل ذريعة للنجاح وتحقيق الأمل في المستقبل».

وفي الجانب الآخر لم يكن والدي المعجب الوحيد (الذي قرأ الكتاب في جلسة واحدة، بل هو من المئات الذين فعلوا هذا الفعل)

ومنهم أستاذ التاريخ والعلاقات الدولية الدكتور عبدالله المدني من البحرين علّق في تغريدة له بخصوص الكتاب نفسه قائلاً:

«أنهيت للتو في جلسة واحدة قراءة هذا الكتاب الماتع الساخر لأحمد العرفج عن سيرته الذاتية، وما واجهه من صدمات اليتم والشقاء والبيروقراطية والإحباط واليأس والاغتراب وتآمر المتشددين وتغير أماكن الدراسة والعمل والمشرفين على رسالته للدكتوراه». واختتم ناصحاً الجيل الجديد بقراءة الكتاب.

ثانياً: التعلم من مثابرة العرفج وصبره وجلده على التأليف فهو حتى تاريخ كتابة هذا المقال قد أنجز أكثر من خمسين كتاباً ما بين مطبوع ومخطوط، وهذا رقم قياسي لرجل كان موظفاً سابقاً ومسفاراً وفاعلاً في مواقع التواصل الاجتماعي التي تسرق الوقت ومع هذا استطاع تنظيم وقته وتوزيعه بين السفر والكتابة والعمل وغيرها من الأنشطة التي يقوم بها ونقرأها في مواقع التواصل كإقامة الدورات التدريبية والرحلات والالتقاء بأصحابه بشكل يومي.

ثالثاً: كنت أتمنى من شاتمي العرفج أن يستفيدوا من رحابة صدره، فهو رغم الشتائم التي توجه إليه كل صباح لا يرد على أحد، ولا يستهلك طاقته بالجدل معهم بل يطبق مقولة سقراط «قل كلمتك وامض».

رابعاً: ليت الذين يشتمون العرفج يقلّدونه في بث روح التفاؤل والتحفيز وحب الخير للناس، تلك الأشياء التي يبثها عامل المعرفة كل صباح في منصات التواصل الاجتماعي.

خامساً: ليت الذين انتقدوه حاولوا دراسة الأسباب التي أدت لاستمرار برنامج يا هلا بالعرفج الذي يدخل عامه العاشر بكل نشاط وحيوية حتى أصبح من أكثر البرامج صموداً، والسبب في ذلك تنوّع فقراته مع الحرص على تبسيط الثقافة ونشر المعرفة ليصبح مجلة تلفزيونية كاملة الدسم وصعبة التقليد.

سادساً: العرفج ليس فوق النقد، وهناك مآخذ كثيرة عليه، ويمكن توجيه النقد العلمي لإنتاجه المكتوب أو المرئي، ولكن بشرط أن يبذل الناقد جهداً جيداً في قراءة ما يصدره المذكور حينها سيجد الكثير من الملاحظات والمآخذ التي تتحمل النقد.

العرفج ترك الأقوال والضجيج وذهب للإنتاجية ولما آمن به ووضعه على عاتقه في حياته اليومية ويحث من حوله عليها، وبشكل دائم وهي كالتالي:

أولاً: تقوية الصلة بالله وبر الوالدين، ورأينا كيف كان باراً بوالدتنا لؤلؤة العجلان رحمها الله حريصاً على برها وزيارتها.

ثانياً: نشر ثقافة القراءة حيث خصص فقرة مزايين الكتب في برنامجه الشهير يا هلا بالعرفج لاستعراض الإصدارات المهمة وحتى كتابة هذا المقال استعرض أكثر من 350 كتاباً.

ثالثاً: نشر ثقافة المشي حيث خصص فقرة المشي مع العرفج في برنامجه باستضافة الأمراء والوزراء وكبار الشخصيات والمؤثرين التي ساهم من خلالها ومن خلال حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي نشر ثقافة المشي التي غيّرت حياة الكثيرين وحفزتهم على المداومة على المشي.

رابعاً: نشر ثقافة الأمل والعمل والإيجابية ومن يتابع مقالاته ونشاطاته وخاصة سناب شات يجد فيها نشر الإيجابية والحث على السعادة والحب والصداقة وصناعة الحياة.

خامساً: نشر ثقافة التسامح، فعلى سبيل المثال ما زلت أتذكر العرفج في بداية أزمة كورونا حين اقترح إغلاق المساجد للحد من انتشار الوباء، وبعد اقتراحه قوبل بهجوم حاد وشتم كامل الدسم، وبعد أسبوعين صدر قرار بإغلاق المساجد حينها لم ينتقم العرفج لنفسه، ولم يرفع قضايا على من شكّكوا في أصله ونسبه ودينه بل عفا وتجاوز عن آلاف التغريدات التي أساءت إليه، وهذا كله مثبت حتى الآن في تطبيق تويتر، وما زلت أتذكر أن الشاعر المغرد الأستاذ عبداللطيف آل الشيخ طالب كل من أساء لعامل المعرفة أن يقدّم اعتذاره بخصوص اقتراح إغلاق المساجد.

سادساً: جهود العرفج في تبسيط الثقافة والمفاهيم وله كتب كثيرة في هذا المجال، ولعل أبرز الأمثلة محاولته لتبسيط رؤية 2030 بإصداره كتاباً يحمل عنوان «مقابلة مع سفينة نوح».. وكتاباً آخر بعنوان «المهارات الوظيفية في زمن الخصخصة» وكتب مقدمته وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية معالي المهندس أحمد سليمان الراجحي.

وعلى طريقة أبي سفيان حسناً ماذا بقي؟!

بقي القول: أن العرفج يتيم فاستوصوا به خيراً لقوله تعالى (فَأَمَّا ٱلْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ) (الضحى:9). واعلموا بأن السباب لغة الجهلاء، أما أهل العقل فلغتهم الحوار والمنطق، فالعرفج حينما يشير إلى القمر لماذا ننظر إلى أصبعه؟

نظراً لضيق مساحة المقال فإنني أكتفي بهذه النماذج وإلا فالنقد الموجه لعامل المعرفة وكتبه كثير كما أن النقد الموجه لشاتميه أكثر، ولكن لضيق المساحة أكتفي بهذا القدر.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل مات صائماً؟.. ابنة سليمان عيد تكشف تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة قبل وفاته

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة أن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وسط صدمة كبيرة للوسط الفني ومحبيه.

وقالت سلمى خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة «ON»، إن والدها كان يعاني من ضعف في عضلة القلب منذ 30 عاماً، لكنه تعايش مع المرض طوال هذه السنوات.

وأوضحت: «بابا ما كانش بيعاني من حاجة غير القلب، وكان بياخد أدوية منتظمة، وعاش مع المرض سنين طويلة، لكن الوفاة حصلت فجأة».

وأكدت أن والدها لم يكن صائماً وقت الوفاة، إذ أنهى صيامه لآخر يوم من الأيام الستة من شوال، قائلة: «كان مخلص الأيام الستة يوم الخميس، وصلى الفجر، ودخل الحمام، وبعد شوية وقع، ووالدتي اللي اكتشفت وفاته».

أخبار ذات صلة

وأشارت سلمى إلى أن والدها كان يحب الجميع ويتعامل مع الناس بمحبة وبساطة، وكان محبوباً من الجيل الجديد وكل الأجيال، مضيفة: «حب الناس في الجنازة والعزاء وجبر الخاطر اللي شفناه، ده كان عزاء كبير لقلوبنا».

أما عن لحظة الوداع، فقالت متأثرة: «أصعب لحظة لما شفت والدي في الكفن وكان وشه بيضحك، ويا رب يصبرنا على فراقه».

يُذكر أن سليمان عيد من مواليد 17 أكتوبر 1968 بحي إمبابة الشعبي بمحافظة الجيزة، ونشأ وسط بيئة بسيطة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، وبدأ مشواره الفني بصبر ومثابرة، قبل أن ينطلق بقوة بعد مشاركته في فيلم «الإرهاب والكباب» 1992 مع «الزعيم» عادل إمام.

Continue Reading

ثقافة وفن

معتصم النهار يقتحم الدراما المصرية بمسلسل «أنا أنت أنت مش أنا».. والبطلة نجمة مصرية

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم «أنا أنت أنت مش أنا»، الذي ينتمي لنوعية أعمال الـ15 حلقة.

ووفق بيان صحفي من منتج العمل إيهاب منير، أوضح أن المسلسل سيكون مفاجأة للجمهور ومن المقرر انطلاق تصويره خلال الشهر القادم، ويُعد للعرض على المنصات الرقمية في الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أن صنّاع العمل يضعون اللمسات الأخيرة على التحضيرات تمهيداً لبدء التصوير.

وتقدم الفنانة المصرية ميرنا نورالدين بطولة مسلسل «أنا أنت أنت مش أنا» أمام معتصم النهار، ويجري التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين في البطولة، والعمل فكرة الفنان والمطرب كريم أبوزيد، وتأليف شقيقه السيناريست أحمد محمود أبوزيد، وإخراج هشام الرشيدي، وإنتاج إيهاب منير، الذي قدّم أخيراً مسلسل «عمر أفندي» بطولة الفنان المصري أحمد حاتم، والفنانة المصرية آية سماحة.

أخبار ذات صلة

وكان معتصم النهار قد خاض منافسات موسم دراما رمضان 2025 بمسلسل «نفس»، من إخراج إيلي سمعان، ومن كتابة إيمان السعيد. وشارك في بطولة العمل: عابد فهد، دانييلا رحمة، أحمد الزين، إلسا زغيب، وسام صباغ، إيلي متري، نهلة عقل داوود، رانيا عيسى، حسين مقدم، يارا خوري، جوزيف بو نصار، جو صادر، رنين مطر، وفاء موصللي، جبريال يمين، ختام اللحام، روزي الخولي.

Continue Reading

ثقافة وفن

سلاف فواخرجي تخرج عن صمتها وتعلّق على قرار شطبها من نقابة الفنانين السورية

علّقت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، على قرار شطبها من نقابة الفنانين في سورية خلال الفترة الأخيرة، في خطوة مفاجئة

علّقت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، على قرار شطبها من نقابة الفنانين في سورية خلال الفترة الأخيرة، في خطوة مفاجئة أرجعتها النقابة إلى ما وصفته بـ«تنكّرها لآلام الشعب السوري وإنكارها للجرائم»، موجهة رسائل لكل من دعمها في أزمتها.

وجّهت سلاف رسالة شكر لكل من دعمها في أزمتها من خلال منشور على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقالت: «سأعود لأنشر ما كُتب عني، ليس لأثبت شيئاً على الإطلاق، فالمثبت لا يُثبت والمشروح لا يُشرح، وإنما إعادة النشر هي كحق شكر لمن وقف معي سواء بالمنطق فقط أو بالمنطق والمحبة معاً، وكلفوا أنفسهم عناء الاهتمام والكتابة والتعبير عن الحب».

وتابعت: «بداية شكراً لكل الإخوة في مصر وكافة الدول العربية فرداً فرداً، وأشكر الظروف التي جعلتني أشعر بكل هذا الحب والدفء منهم، وجعلتني أنتمي إليهم كأهل حقيقيين أكثر مما كنت، والذين عبّروا بشجاعة وقوة عن تضامنهم الجليّ والصادق».

اعتذرت سلاف من كل من تعرض للإساءة أو الشتائم على حساباتهم الشخصية بسبب دعمها، وأوضحت: «وأعتذر ممن شُتم سواء على صفحتي والصفحات العامة، أو حتى على حساباتهم الخاصة! بسبب دعمه لي، وما وصله من سُباب وإهانة وطعن وحتى تهديد، بهدف ترهيبهم وحذف أي كلمة طيبة بحقي، ولتحريمهم تكرار الدعم لي منهم من تحمل وأشكره، ومنهم من لم يستطع وأقدر له ذلك».

أخبار ذات صلة

وأضافت سلاف: «وأقول لهم صدقوني هؤلاء الذين يتبعون ثقافة الانتهاك والشتيمة يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الشعب السوري، فالشعب السوري راقٍ كما تعلمون وليست هذه لغته ولا يمكن لها أن تكون، صدقوني هؤلاء الذين يتبعون ثقافة الانتهاك والشتيمة يمثلون أنفسهم ولا يمثلون الشعب السوري، صدقوني».

كما وجهت سلاف الشكر لكل زملائها الفنانين والإعلاميين والمعنيين السوريين الذين وقفوا معها في أزمتها، وأضافت: «لا بدّ من أن أشكر زملائي الفنانين والإعلاميين والمعنيين السوريين الذين اتصلوا بي وأرسلوا لي وقدموا لي كل الحب وهو ليس بغريب عنهم، واعتذروا مني لأنهم لا يستطيعون التعبير علناً خوفاً، منهم من كان داخل سورية، ومنهم من كان خارجها لكنه يخاف على أقاربه في الداخل، ومنهم من لا يقدر على تبعات الحملات الإلكترونية التي بتنا نعرفها جميعاً».

واختتمت سلاف منشورها: «وأتمنى أن لا يلوم أحد الفنانين السوريين، فهم في القلب قلبي وقلب كل الوطن العربي الذي وصلنا إلى قلوب ناسه بفننا السوري وكنّا سفراء حقيقيين لاسم بلدنا، ولطالما كنا وسنبقى واحداً مهما تباعدنا، وأعتذر ممن يشعر بالانزعاج من إعادة النشر، فهذا واجب عليّ.. ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .