Connect with us

ثقافة وفن

الصورة تعزز التاريخ لإنقاذ منجزات الإنسان من النسيان

حاول المؤرخ بالكتابة أن يوثّق الحدث القابل للنسيان، ويحيله إلى أثر لا يفنى، والتاريخ لا يمزح، بل ربما يجرح، وكل

حاول المؤرخ بالكتابة أن يوثّق الحدث القابل للنسيان، ويحيله إلى أثر لا يفنى، والتاريخ لا يمزح، بل ربما يجرح، وكل حقبة جديرة بالاحتفاظ بها في زمن لاحق فهي تاريخ، وتظهر في أزمنة انتقال من مرحلة نعرفها إلى أخرى لا نزال نجهلها.

يتخيل البعض التاريخ زمناً مضى، وانقضى، ويراه البعض مكاناً كان عامراً بالناس والأحداث، ويراه البعض كل ما سبق من زمان ومكان وإنسان، وليست العبرة بنفخ الروح في الرميم ليعود الموات حياً، إنما استذكار ما جرى واستلهام الدروس والعبر لكي لا يعيد التاريخ نفسه.

ولعل زمن الصورة التوثيقية والأفلام الوثائقية ألقى بظلاله على تاريخنا، وأصبح التلفزيوني الواقعي أكثر خياليةً مما كنا نقرأه في تاريخ مكتوب أو شفوي يتجاوز أحياناً إطار الأسطرة، ما يدفعنا للتساؤل عن مستقبل التدوين التاريخي والتوثيق الكتابي ومدى جدواه في زمن الصورة والتوثيق الحركي (للصوت والشخص والزمن والمكان). ويرى المفكر العربي الدكتور عبدالله العروي، أنه يصعب تحديد مفهوم التاريخ الشفوي بسبب الخلط المستمر بين مسائل متعلقة، بالماضي والتاريخ، وأخرى مرتبطة بالحاضر والإثنولوجيا. وأضاف العروي؛ لكي يستقيم كلامنا في هذا الموضوع لا بد أن نميز بين شؤون مختلفة: منها البحث عن أصول مروية لنصوص مكتوبة منذ قرون عدة مثل ملحمة هوميروس، أو الشعر الجاهلي، وهذا ميدان واسع يصول فيه ويجول مؤرخو ونقاد الآداب، إضافةً إلى تدوين الأدب الشعبي، وذاك يختص به الفولكلوريون، ولهم فيه مقاصد ومناهج معروفة، وتسجيل أخبار مجتمع لا يعرف، أو لم يعرف الكتابة إلا أخيرا، وهو ما يحصل اليوم في مناطق كثيرة من أفريقيا، وتسجيل الشهادة الفورية على واقعة ما، وهذا هو التاريخ اللحظي، تاریخ الصحافيين، والذي يقال عنه إنه يزودنا بالمعنى المضمن في ما جرى، كما عاشه صاحبه، وقبل أن يتحول إلى شيء آخر بسبب التأطير، ورواية أستاذ التاريخ في قاعة الدرس أمام التلاميذ والطلبة، إذ القاعة بمثابة حلقة، والأستاذ في مقام الراوي، موضحاً أننا في كل هذه الحالات أمام موقف واحد: راوية يروي وحوله جمع من الناس يسمعون ويسجلون في ذاكرتهم أو على الورق أو على الشريط.. وتساءل: هل الظروف والأهداف واحدة؟ إذا أجبنا بنعم دخلنا میداناً ملغوماً لا يمكن أن نخرج منه سالمين.

وأكد العروي أننا لم نعد نرى المشكلات التي تخص المؤرخ، عندما يعمد إلى استغلال المرويات الشفوية، ولا بد أن نفرق بين الراوي المكلف داخل مجتمع ما بالمحافظة على أخبار، ويكون بمثابة المؤرخ الرسمي لجماعة لا تعرف الكتابة أو لا تحتاج إليها، وشاهد على حوادث يحكي مذكراته بعد فترة قد تطول أو تقصر، مشيراً إلى أنه يجب أن نميّز على الأقل بين الرواية الشفوية، التي تمثل التاريخ وكل التاريخ، والرواية التي ليست إلا إحدى شواهده. لذا، عندما نقابل التاريخ الشفوي والتاريخ المكتوب، فإننا لا نعني بالعبارة الثانية كل مروية مسجلة بالحروف: فالرواية تبقى كذلك حتى في صورة المكتوب إذا سجلت بأمانة. إننا نضع الصيغة المكتوبة اعتماداً على المرویات مقابل تلك التي تكتب اعتمادا على الوثيقة المعاصرة للحدث، ونعني بالخبر الوصف الشفوي للواقعة، والتاريخ بالخبر، في اصطلاحنا، هو تاریخ الأحداث المبني على المرويات المتوارثة شفويا جيلا عن جيل، ويمثل هذا النوع جزءا كبيرا من مراجع المؤرخين إلى يومنا هذا.

Continue Reading

ثقافة وفن

فيصل بالطيور رئيساً تنفيذياً لمؤسسة البحر الأحمر السينمائية

أعلن الحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تعيين المنتج السعودي البارز فيصل بالطيور رئيساً تنفيذياً

أعلن الحساب الرسمي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي تعيين المنتج السعودي البارز فيصل بالطيور رئيساً تنفيذياً جديداً لمؤسسة البحر الأحمر السينمائية، اعتباراً من الأول من يونيو، ليخلف بذلك الرئيس التنفيذي بالإنابة محمد العسيري.

من جانبه، أعرب بالطيور عن بالغ سعادته بالمنصب في بيان صحفي، حيث قال: «يشرفني تولي منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البحر الأحمر السينمائية، هذه المؤسسة الرائدة التي تقف في طليعة المشهد الثقافي والسينمائي السعودي خلال فترة وجيزة، ونجحت في حجز مكانة مرموقة على خارطة المهرجانات العالمية، وسنواصل البناء على هذا النجاح، عبر برامجنا».

وأشار فيصل بالطيور إلى أنه سيسعى لدعم صناعة سينمائية مزدهرة محلياً ودولياً، عبر برامج متنوعة، تماشياً مع رؤية السعودية 2030 التي تضع القطاع الإبداعي في صميم مستقبل المملكة.

أخبار ذات صلة

ويُعد بالطيور منتجاً ومخرجاً سعودياً من أبرز الشخصيات التي لعبت دوراً بارزاً في صناعة السينما السعودية منذ عام 2017، حيث شغل عدة مناصب منها منصب مدير مركز «إثراء» السينمائي التابع لأرامكو السعودية، ثم أسس شركة Cine waves لتوزيع الأفلام، التي باتت تمتلك اليوم أكبر مكتبة من الأفلام السعودية.

كما تولى فيصل منصب الرئيس التنفيذي لشركة «موفي ستوديوز»، الذراع الإنتاجي لأكبر سلسلة دور سينما في المملكة، كما حصل عام 2022 على جائزة الأفلام من مبادرة «الجوائز الثقافية الوطنية»، وافتتح أخيراً أول دار عرض مخصصة للأفلام الفنية في الرياض تحت اسم Cine House.

Continue Reading

ثقافة وفن

طارق العريان يكشف مفاجآت «السلم والثعبان 2».. ماذا قال؟

كشف المخرج المصري طارق العريان موعد انتهاء تصوير فيلم «السلم والثعبان 2»، الذي يأتي بعنوان «أحمد وملك»، ويلعب

كشف المخرج المصري طارق العريان موعد انتهاء تصوير فيلم «السلم والثعبان 2»، الذي يأتي بعنوان «أحمد وملك»، ويلعب بطولته الفنان عمرو يوسف، مؤكداً أن مشاركة الفنان التونسي ظافر عابدين ستكون مفاجأة للجمهور.

وشارك طارق العريان متابعيه صورة له رفقة ظافر عابدين عبر حسابه الشخصي بمنصة «إنستغرام»، وقال: «مشاركة النجم التونسي ظافر العابدين مع فريق عمل الفيلم المنتظر السلم والثعبان ستكون المفاجأة التي لم نكن نتوقع أن نشاهدها».

وأشار العريان إلى أنه من المقرر انتهاء التصوير بحلول منتصف يوليو، وعرض الفيلم في دور السينما في جميع أنحاء مصر والعالم العربي في وقت لاحق من هذا العام.

أخبار ذات صلة

وأكد المخرج المصري أن فيلم «السلم والثعبان 2» سيكون بقصة جديدة تضم شخصيات جديدة مع الحفاظ على الروح والعمق العاطفي للجزء الأول، ويستكشف الفيلم العلاقات الرومانسية الحديثة من خلال عدسة شبابية ومعاصرة.

ويأتي الجزء الثاني من فيلم «السلم والثعبان» بعد مرور 24 عاماً على عرض الجزء الأول، والعمل يجمع نخبة من النجوم أبرزهم عمرو يوسف، أسماء جلال، ظافر العابدين، ماجد المصري، حاتم صلاح، سوسن بدر كضيف شرف، تأليف أحمد حسني، وإخراج طارق العريان، وإنتاج موسي عيسي.

Continue Reading

ثقافة وفن

السجن 18 شهراً للممثل جيرار ديبارديو بتهمة الاعتداء الجنسي

أدانت المحكمة القضائية في باريس اليوم (الثلاثاء) الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو بتهمة الاعتداء الجنسي.

وقد أدين

أدانت المحكمة القضائية في باريس اليوم (الثلاثاء) الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو بتهمة الاعتداء الجنسي.

وقد أدين الممثل البالغ من العمر 76 عامًا بتهمة الاعتداء الجنسي على امرأتين في موقع تصوير فيلم في عام 2021.

وحُكم على جيرار ديبارديو، الذي لم يحضر الجلسة، بالسجن لمدة 18 شهرا مع وقف التنفيذ. وقد اتهمت نحو 20 امرأة ديبارديو في السابق بارتكاب سلوك غير لائق، لكن هذه هي القضية الأولى التي تصل إلى المحاكمة.

أخبار ذات صلة

وقد نفى التهم الموجهة إليه. وأخذت المحكمة في الاعتبار في قرارها عمر جيرار ديبارديو (76 عاماً)، وحالته الصحية المتدهورة وموقفه من الوقائع التي يعترض عليها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .