Connect with us

ثقافة وفن

«الشللية» تعصف بعدالة المثقفين

تندلع في كل مناسبة ثقافية حوارات المثقفين حول إشكالية الدعوات للمناسبات التي غدت دُولةً بين شلة الأصدقاء منهم،

تندلع في كل مناسبة ثقافية حوارات المثقفين حول إشكالية الدعوات للمناسبات التي غدت دُولةً بين شلة الأصدقاء منهم، ويتطلع المثقفون لتحقيق نزاهة الدعوات؛ تفادياً لتكريس وتكرار أسماء بعينها في كل محفل، وعدّ البعض الشللية فساداً يحتاج محاسبة من يقف وراءه، إذ تأتي تفضيل أطراف على حساب آخرين لحاجة في نفس الداعي، أو لشعوره أنه فوق المساءلة، وهنا نفتح باب حوار حول أثر الشللية على الحراك الثقافي تحت مظلة وطن لا يفرّق ولا يمايز بين مواطنيه إلا بالإنتاج والتميز.

الناقد أحمد بوقري يرى أن الشللية عاهة مستفحلة في واقعنا الثقافي، والأسوأ منها حين يتقبلها بعض المثقفين المبدعين والنقاد المعروفين طائعين، ويستسلمون لها، وتصبح هي القاعدة الأساسية لهم في العمل الثقافي العام. ولفت إلى أن العلاقات الشخصية والنفعية بين المبدعين والمثقفين تصبح عبئاً ثقيلاً على الحياة الثقافية، وتخلق مشهداً ثقافياً مشوهاً قليل القيمة الإبداعية والفكرية بحكم أن النفعية والمصالح الشخصية تغدو المدخل الضروري للانخراط في الفعل الثقافي، ومن هنا تنشأ حالات التهميش والإقصاء والتغييب، فلا يأخذ المبدع الحقيقي والموهوب حقه من الظهور والتقييم والاعتراف الأدبي. وأضاف: ربما نقبل -على مضض- بعض الشلليات المنتجة والفاعلة في محيط دائرتها الإبداعية؛ ومنها، على سبيل المثال، جماعة قصيدة النثر في عالمنا العربي ومجلاتها ونتاجاتها، أو شللية المثقفين المنتمين لبعض التيارات السياسية اليسارية أو اليمينية، أو شللية النقاد الأكاديميين المنعزلين عن الواقع الإبداعي المحيط، إذ نقبلها رغم أنها تمارس إقصائية لتيارات ومدارس أدبية مغايرة، وتسقط لاحقاً في الفساد الثقافي. وعدّ بوقري الشللية فساداً ثقافياً حقيقياً مقيتاً شأن أي فساد مالي أو سياسي، يصيب مؤسسة ثقافية رسمية أو هيئة أدبية ونشرية فيحتكر العمل في مجموعة محددة ويكرّس بعض الأسماء والرموز الأدبية، في ظل إقصائية تامة لعناصر المشهد الثقافي برمته. وقال: علينا أن نرفع الصوت ونشير بالأصبع إلى أنّ هذا فساد غير مقبول، وعليه ينبغي المحاكمة الأخلاقية او إزاحة المقترفين له.

وتطلّع لتعزيز دور المؤسسة الثقافية؛ أندية وجمعيات وملتقيات ومهرجانات وندوات ومعارض بأن تكون للجديرين، وللأكفاء والمجيدين، وليست حكراً لقلة محدودة تتكرر وتتكرس في كل الفعاليات والأنشطة؛ كي لا نخلق مجتمعاً محتقناً مغبوناً لا يستطيع أن يسهم في تطوير الحالة الثقافية بما يخدم الرؤى الاستراتيجية والتنموية. ودعا إلى تقييم الحالة الثقافية عندنا، وهل هي صحيحة معافاة أم مريضة؟

الجبيري: قاعدة بيانات لمعالجة الإشكالات

من ناحيته، ذهب القاص ظافر الجبيري إلى أن الشللية مرض اجتماعي، يرتكز على تقديم الشلة والأصدقاء على من سواهم ويكون ذلك دون وجه حق غالباً، موضحاً أن مفهوم الشللية يتسع ليدخل في مجالات الحياة.. تقريب أناس وإبعاد آخرين، فالمرضيُّ عنه في مجال ما كتوظيف أو فرصة من الفرص أو دعوة إلى (وليمة ثقافية أدبية) كما في هذا المحور، يكون هو الفائز بالحظوة والمقرب من الداعين أو المتنفذين. ويرى الجبيري أن أثرها سلبي، كونها تورث الإحباط وتفسد العلاقات، وربما توغر الصدور، وتكرّس الهزال الأدبي والضعف الثقافي والمعرفي، إضافةً إلى أنها تحرم المستحق من تكافؤ الفرص عندما تطلّ الواسطة بوجهها الكالح في الشأن الأدبي والملتقيات الثقافية عبر الفجوات القائمة بسبب تقديم (الشلة) على من سواهم، وعدّ الشللية فساداً ثقافياً، كونها تفرز في الغالب شللية مضادة ما يؤدي إلى انتشار العلاقات غير السوية المليئة بالشحناء وتصفية الحسابات ما يدفع (غيرالمشمول) بالشلة إلى الانزواء زاهداً محبطاً فاقداً الأمل في ساحة ثقافية نقية من التجاهل؛ لانعدام تكافؤ الفرص. وأضاف: الشللية تأتي على رأس الفساد الأخلاقي والمؤسساتي، وتكون المشكلة أكبر في المجال الثقافي، إذ يتم تمرير هذه الأمور بعبارات منمقة وابتسامات غير صافية، ويراها مرضاً يجب إيقافه؛ لأنها تقع في صلب التمييز العنصري بمعناه الواسع، ويرى أن إيجابية الشللية في سقوطها، ليقوم على أنقاضها شلة جديدة تنصف بالدعوات مَن لم ينصفوا من قبل.

واقترح الجبيري لحل إشكالية الشللية والقضاء عليها الاعتماد على قاعدة بيانات لأسماء الكتاب والمثقفين على مستوى الوطن، وتحديثها باستمرار، وتجديد أسماء القائمين على التنظيم وتوجيه الدعوات، ومراجعة الجهات الرسمية الداعية للأسماء المكررة ومساءلة المسؤولين عن ذلك عند أية شبهة محسوبية، والاستعانة بذوي الخبرة من الكفاءات ذات الإلمام بالأسماء الفاعلة من الكتاب والأدباء، والطلب من الحاضرين والحاضرات للفعاليات ترشيح أسماء أخرى ممن لم يحضروا لدعوتهم في الفعاليات القادمة.

وتذهب الشاعرة المغربية ليلى بارع إلى أنه لا يمكن إنكار حقيقة الشللية في كل الأوساط الثقافية العربية، وأرجعت السبب إلى مفهوم الجيل والمعاصرة في مجال إبداعي معين، كونه تجمعه غالباً نفس الخلفية والظرفية الاجتماعية والسياسية والثقافية التي تمهد لتميزه إبداعياً ونقدياً في مواجهة جيل سابق، وذهبت إلى أن جزءاً أو مجموعات معينة من هذه الأجيال تعتبر نفسها جديرة بالتواجد على الساحة الثقافية لوحدها متعمدة إقصاء جيل جديد قد يسعى للقتل الرمزي لمن سبق. وترى أن الشللية قائمة على الإقصاء المتعمد لأسماء دون أخرى، ما دفع بعض الكتاب المغاربة، قبل أكثر من عشر سنوات من الآن، خصوصاً الشعراء للنشر خارج المغرب في مجلات وملاحق وصفحات ثقافية لجرائد مشهود لها بالأهمية الثقافية لانتزاع الاعتراف بهم. وأضافت: أن الشللية لا يمكنها التغول إلا إذا كان هناك سوء نية كبيرة لدى بعض المؤسسات والإطارات التي أسستها، وعدت الكتابة الجيدة، قادرة على توفير نوافذ تطل بها على العالم الواسع للنشر والكتاب، وتطلعت إلى تسامي الكاتب بأن لا ينظر لنفسه باعتباره ضحية الشللية، فكل جيل جديد عليه صناعة قدره الثقافي بكامل الإمكانات المتاحة له، مهما استغرق ذلك من وقت.

ويرى الشاعر عبدالرحمن سابي أن المصداقية في الوقوف على جوهر هذه الحقيقة السوداء والموغلة به تجعل الغصة لا تغادر صاحبها في ظل الممارسة الفعلية للسلبية المصاحبة لمفهوم الشللية الثقافية ودورها في إقصاء الكثيرين ممن يستحقون الحضور الفعلي في المشهد الثقافي بشتى برامجه محلية كانت أو خارجية، ودعا القائمين وأصحاب التواقيع النظر مراراً فيما يقدم لهم من أسماء؛ لتفادي التكرار وتجاوز القوالب المؤطرة بها في كل محفل أو مشهد ثقافي ذاك أن الواقع مليء وجمّ بمن يملك وعياً معرفياً ونتاجاً يشفع له بالتواجد والمشاركة الفاعلة والمثمرة والخارجة عن المألوف والسائد في الكثير من المشاهد الثقافية الدورية. وذهب سابي إلى أن وزارة الثقافة معنية بالمقام الأول للتصدي لهذه العنصرية المقيتة من خلال قاعدة البيانات التي تملكها وتحصي بها المثقفين وطبيعة ما لديهم من معارف متعددة ونتاج وتفاعل، ودعوة من يسهم بإضافة قيمة للفعل الثقافي وهي الحال نفسها مع المؤسسات الثقافية الحكومية والخاصة بعيداً عن نفعية وتبادلية المعرفة الشخصية، لتتحقق العدالة الثقافية الخادمة لجميع المثقفين والسائرة بالمشهد الثقافي للمثالية البيضاء.

السماح عبدالله: الشللية عنقودية

وقال مدير بيت الشعر المصري السمّاح عبدالله: الشللية عموماً مضرة، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالعمل العام، الذي من طبيعته التعدد والتنوع والاختلاف، لكنها، للأسف، موجودة في واقعنا الثقافي، إدارياً وأدبياً، فالمسؤول يأتي إلى منصبه الجديد، ومعه صحبته من أهل الثقة، يبعد هؤلاء ويقرب أولئك، وصحبته بدورهم لكل منهم صحبته، وهكذا، تبدو الشللية عنقودية الطابع، لقد شاع في عصر وزير الثقافة المصري الأسبق فاروق حسني مصطلح (حظيرة المثقفين)، وهو مصطلح معيب، ودلالاته أكثر عيباً، لكنه كان مصطلحاً فاعلاً، وقد قامت سياسته عليه، فأدخل عدداً كبيراً من المثقفين في حظيرته، ومنحهم من عطاياه ما منحهم، لكننا نتذكر أيضاً الصوت ناصع البياض الذي رفض هذه العطايا، وأعلنها صريحة في عقر دار الوزير، إنه المبدع صنع الله إبراهيم الذي رفض التدجين، بامتناعه عن دخول الحظيرة.

لكن الأمر لا يخلو من جانب آخر يمكننا أن ننظر إليه، وهو جانب (القضية الأدبية).

لكن هذا الجانب بطبيعته عمل خاص، وليس عملاً عاماً، وبالتالي تصبح الشللية فيه واجبة، بل تصبح فرضاً، حدث هذا كثيراً في الثقافة العربية، حدث في لبنان مع جماعة شعر، وحدث في مصر مع مجلة جاليري 68، وجماعة إضاءة وجماعة أصوات، مجموعة من المبدعين، يؤمنون بقضية فنية واحدة، لها شكلها المتفق عليه، وتجلياتها الإبداعية التي أخذت منهم نقاشات طويلة حتى استقروا على ملامحها النهائية، وبدأوا يكتبون على أساس من هذه القناعات الفنية، هنا الشللية محمودة، لأنها تؤصل لمبتغى فني، على من يحاول أن ينضم إليهم أن يكتب مثلهم.

أما العمل العام، فلا بد أن يتسم بالموضوعية، وإتاحة الفرصة للجميع من المبدعين الجيدين، وأرجو التأكيد على كلمة (الجيدين)؛ لأنه في النهاية هناك كتاب جيدون، وهناك كتاب غير جيدين، والخبزة الثقافية لا بد أن توزع بالعدل، والعدل الذي أقصده، قد يكون هو حرمان غير الجيدين من هذه الخبزة أصلاً؛ لأننا لا ينبغي أن نتعامل مع الثقافة كما نتعامل مع أنبوبة البوتاجاز، فهذه أشياء نشترك جميعاً في حاجتنا إليها، أما الثقافة فلكي تكون عادلة بين المبدعين ينبغي أن يكون المبدعون متساوين، وهم ليسوا كذلك.

Continue Reading

ثقافة وفن

إيقاف معاش فنان مصري شهير لسبب غريب.. هل توفي حقاً؟

شن الموسيقار أحمد أبو زهرة، نجل الفنان المصري عبدالرحمن أبو زهرة، هجوماً واسعاً على هيئة المعاشات في مصر بعد إيقافهم

شن الموسيقار أحمد أبو زهرة، نجل الفنان المصري عبدالرحمن أبو زهرة، هجوماً واسعاً على هيئة المعاشات في مصر بعد إيقافهم معاش والده، ظناً منهم بأن الفنان القدير توفي، مؤكداً أن ما حدث مع والده لا يليق بقيمته الفنية ومشواره.

وشارك نجل عبدالرحمن أبو زهرة متابعيه صورة لأحدث ظهور لوالده وهو يحتفل بعيد ميلاده بعد اختفائه لفترة طويلة عن الساحة الفنية خلال الفترة الأخيرة، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع «فيسبوك».

وأكد نجل الفنان المصري القدير، في منشوره، أن والده يتعرض بين الحين والآخر لشائعات كثيرة ومنها شائعة وفاته، ولكنه يخرج على الفور لنفي كل تلك الأقاويل، مضيفاً أن ما حدث من هيئة المعاشات فاق التوقعات.

وروى نجل أبو زهرة ما حدث لوالده في هيئة المعاشات، قائلاً: «قامت هيئة المعاشات بإيقاف المعاش الخاص به؛ نظراً لوفاته، وهذه المرة مؤسسة تابعة للدولة وليست إشاعات عبر وسائل التواصل، وأرسلنا ممثلاً عنا للمعاشات لكي نستفسر عن سبب إيقاف المعاش، فكانت الإجابة صاعقة أن الأحوال المدنية أخطرتهم بذلك».

أخبار ذات صلة

وتابع أحمد أبو زهرة في منشوره: «ومن أجل أن يتأكدوا أن هذا لم يحدث هناك خياران: إما أن يأتي بنفسه إليهم أو أن يرسلوا مندوباً عنهم لمقابلته، والتأكد أنه ما زال على قيد الحياة، طبعا رفضنا أن أي أحد غريب يدخل البيت ويقتحم خصوصيته بهذا الشكل، وطبعا حالته الصحية لن تسمح له أن يذهب إلى المعاشات».

واختتم نجل عبدالرحمن أبو زهرة حديثه معرباً عن استيائه مما حدث من هيئة المعاشات في مصر، مضيفاً: «إذا كان هو ده التعامل مع فنان معروف مثله، فما بالكم مع مواطن عادي كل اللي عمله إنه قرر يقضي أيامه الأخيرة في هدوء ودون ضجيج حوله». يذكر أنه في عام 2023، أعلن نجل الفنان عبدالرحمن أبو زهرة اعتزال والده الفن نهائياً، عقب معاناته من أزمات صحية، ودخوله في حالة اكتئاب، بعد وفاة زوجته، مشيراً إلى أن هذا القرار ليس فيه رجعة.

Continue Reading

ثقافة وفن

فقدت جثة والدي.. بيسان إسماعيل: قوارب الموت أخرجتني من سورية

كشفت الفنانة وصانعة المحتوى السورية بيسان إسماعيل، تفاصيل رحلة خروجها وأسرتها من سورية إلى تركيا عبر قوارب الموت.

وقالت

كشفت الفنانة وصانعة المحتوى السورية بيسان إسماعيل، تفاصيل رحلة خروجها وأسرتها من سورية إلى تركيا عبر قوارب الموت.

وقالت بيسان خلال استضافتها في برنامج «الفصول الأربعة» مع الإعلامي اللبناني علي ياسين: «عشت تفاصيل مروعة مع أسرتي، لاسيما مع فقدان والدي الذي لم نتمكن من الوصول إلى جثته، ما أصابني بفوبيا الفقد، وأدى هذا الأمر إلى زيادة خوفي على والدتي في رحلة بحثها عن جثة والدي المفقودة».

وأوضحت بيسان أن قرار خروج عائلتها من سورية في ذلك الوقت لم يكن سهلًا على الإطلاق، مشيرة إلى أن والدتها اتخذت القرار بعد دراسة طويلة، وقالت «لا أعرف كيف تحلت والدتي بهذه الشجاعة غير العادية».

وأضافت، «لقد بعنا منزلنا في سورية لتأمين رحلة لجوء آمنة إلى تركيا، كما استقالت والدتي من عملها، وأنهينا كل شيء هناك، ومع أن والدتي دفعت أموالًا طائلة لتوفير قارب أكثر أمانًا، إلا أننا فوجئنا بأن القارب يقل نحو 40 شخصًا، وهو ما خالف الاتفاق، لكننا اضطررنا إلى قبول الأمر لأنه لم تكن هناك أي خيارات أخرى».

أخبار ذات صلة

وذكرت بيسان أنها كانت تبلغ من العمر 12 عامًا في وقت مغادرتها وعائلتها سورية، وشقيقها كان في التاسعة من عمره، لافتة إلى أن رحلة الخروج من سورية كانت مرعبة، بالنظر إلى السير ليلة كاملة للوصول إلى نقطة محددة في الجبل، وأكدت أن القارب الذي أقلهم للخروج من سورية لم يكن له قائد إلى حين تبرع شاب مجهول لقيادته لما يقارب ساعتين حتى وصلوا إلى وجهتهم بسلام.

وأكدت المغنية السورية عدم مقدرتها نسيان أصوات صرخات الأطفال وحالة الرعب في البحر، قائلة إن بعضهم حاول كسر حدة وهول الموقف بغناء أغنية «عندك بحرية» للراحل وديع الصافي، ما دفع الجميع لمشاركة الغناء والهدوء نسبيًا، على حد قولها.

Continue Reading

ثقافة وفن

«مهرجان كان».. توم كروز ويسرا يخطفان الأنظار ونسرين طافش تخالف القواعد

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب على السجادة الحمراء الخاصة لعرض فيلم «Mission impossible – The final reckoning»، بطولة النجم العالمي توم كروز وعدد آخر من النجوم.

وخطف النجم العالمي الأمريكي توم كروز الأضواء على السجادة الحمراء ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، وسط أجواء حماسية، وذلك خلال تواجده لحضور عرض فيلمه الجديد المرتقب طرحه خلال هذا الصيف.

وشهد الحدث حضوراً بارزاً لصناع الفيلم، وعلى رأسهم المخرج كريستوفر ماكواري، إلى جانب طاقم التمثيل: بوم كليمنتييف، سايمون بيج، إيساي موراليس، هانا وادينغهام، ترامل تيلمان، هايلي أتويل، وأنجيلا باسيت، وسط أجواء احتفالية حماسية وتغطية إعلامية كثيفة.

أخبار ذات صلة

بينما تواجدت النجمة المصرية يسرا على السجادة الحمراء للفيلم برفقة محمد التركي مستشار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والمنتج السينمائي.

وتألقت يسرا في إطلالتها حيث ارتدت فستانًا من اللون الذهبي وتمير بستايل الكاب الطويل وزخارف مطرزة ذهبية للنباتات نسقته بحزام خصر أخضر، واعتمدت في اختيارها على مكياج خفيف أبرز جمال ملامحها.

كما حضرت التركية هاندة أرتشيل على الريد كاربت بفستان وردي من تصميم جيامباتيستا، بينما اختارت الفنانة المصرية نسرين طافش إطلالة لافتة وجريئة، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون التركواز، تميز بتصميم مكشوف عند منطقة الصدر وفتحة ساق جريئة، مخالفة قواعد اللباس التي وضعها هذا العام مهرجان كان السينمائي.

وفي سياق آخر، وضع مهرجان كان السينمائي هذا العام 2025، قواعد بشأن ملابس النجمات ومن ضمن الشروط منع الإطلالات الجريئة على السجادة الحمراء.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .