Connect with us

ثقافة وفن

الشاعر عبداللطيف آل الشيخ: أهداف أخطائي سامية

سطع اسم عبداللطيف آل الشيخ في سماء الشعر، وتقاسمت قصيدته النجوم، ودارت في أفلاك الله؛ تدق نواقيس حزن نبيل؛ في نصه

سطع اسم عبداللطيف آل الشيخ في سماء الشعر، وتقاسمت قصيدته النجوم، ودارت في أفلاك الله؛ تدق نواقيس حزن نبيل؛ في نصه بروق تبشر بأمل؛ وتقيم جسوراً تحد من ردات فعل الأعاصير، وفي حوارنا يتأكد للقارئ أن الشاعر مجموعة قصائد، وكتلة موسيقى، وروح طفل تتجدد دون أن تضعف أو تشيخ، والشعر برق يشد الوصل بين غمامتين، لتغدو نهر ذكريات وأحزان ودموع، فإلى نص الحوار:

• كيف أثّرت الطائف في طفولة آل الشيخ؟ ومتى آخر مرة سافرت لها من باب الحنين؟

••الطائف مسقط رأسي.. و ارتبط في ذاكرتي بصيفيات السبعينات إلى أوائل الثمانينات.. كان لها طعم الحارة أو الحواري و حياة أبناء الحارة و مغامراتهم البريئة، و الجميل أن الذكريات لأكثر من حارة.

• متى انتقلت من الطائف، وما سبب ذلك؟

•• لم أعش في الطائف وإنما ولدت فيها في صيفية ٦٧م، وارتبطت الذكريات فيها فقط في الصيفيات ولكني لم أدرس بها وإنما كنا نقضي الإجازات الصيفية بها.

• كشخص بدأ حياته العملية موظف بنك، كيف استثمرت الشعر اليوم في تقديم رسالتك؟

•• ميزة الشعر أنه صديق وفيٌّ نستودعه أسرارنا؛ وهو لمن لديه الموهبة والشغف أياً كانت مهنته أو عمله.. بمثابة البحث عن الذات الذي نستمر من خلاله في عملية البحث عن ذواتنا لنجدها أحيانا في مناطق لم تكن تتوقع أن تجد ذاتك فيها.. وهذا بحد ذاته نعمة.

• ما أبرز صفة ورثتها في شخصك من والدك الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيخ «رحمه الله»؟

•• تعلمت الكثير من والدي، وللأمانة أكثر ما تعلمته منه (الصبر)، فقد كان رحمه الله صبوراً وفي ذات الوقت لا تفارق البسمة والتفاؤل والرضا محياه.

• ما الذي يدعو شاعر الأغنية أن يختبئ في ستار الاسم المُستعار في بداياته؟

•• لأسباب تختلف من شخص لشخص قد يكون منها إثارة الفضول بالغموض، ومنها عدم تأكد الشاعر من قبول ما يطرح، وأيضاً من أهم الأسباب تكون اجتماعية خصوصاً الشعر المرتبط بالأغنية. ويحاول الشاعر تجنيب اسم أسرته الحرج الذي كان يرتبط بموضوع من يحرّم الغناء.

• درست القانون وعملت كمُستشار قانوني في الديوان الملكي، لكن ما الذي يعصى القانون عنه في حياة عبد اللطيف؟

•• العواطف.. والعواطف لا تُبرر.

• ماذا تعلَّم عبد اللطيف من مُلازمة أمير العطاء «عبد العزيز بن فهد»؟

••الكثير الذي لا يمكن حصره في عجالة وللأمانة كل علمٍ طيب تعلمته من سيّدي الأمير عبدالعزيز بن فهد بكل ما يعنيه العلم الطيب من معنى.

• عملت كمستشار لرئيس مجلس الإدارة في مؤسسة بدر بن عبدالمحسن الحضارية، ما طبيعة العلاقة بينك وبين البدر اليوم؟ وكيف تصف تجربتك المهنية معه؟

•• فيما يخص سيّدي وسيّد الشعر الأمير بدر بن عبد المحسن فأعتبر نفسي محظوظاً بأنني عرفت وعاصرت وكنت قريباً جداً من بدر الشاعر وبدر الإنسان.. ألا تتفقون معي أن هذه نعمة تستحق الشكر! أما فيما يخص تجربتي المهنية بعملي معه في مؤسسة الأمير بدر بن عبدالمحسن الحضارية كمستشار الكثير الكثير.. تعلمت من سموه كيف يهتم بأدق التفاصيل في طرح أعماله التي تقدمها المؤسسة وكذلك الوفاء بما التزم به بطريقة غير مكررة وفيها من الجدة والإبداع من خلال ورش العمل التي يُشرف عليها ويرأسها ويطرح على الجميع بكل تواضع المحتوى ويناقشه مع الجميع لخدمة العمل في المقام الأول، وكذلك لا يخذل المتلقي من لذة الدهشة حتى لو كانت المناسبة متكررة مثل المناسبات الوطنية فنجده بكل قدرة وتمكن يتفوق في كل مرة على نفسه وعلى الشعراء الآخرين.

• تصريحك في «تويتر» أن صادق الشاعر هو عبدالرحمن بن مساعد، تم بالاتفاق بينكما؟ أما أنها «مونة صديق»؟

•• بعد نزول مقطع من بروفات المسرحية كانت وقتها «ميانة بس»، وكنت واثقاًَ لو لم أُصرّح بذلك، سيأتي أحد غيري بالتصريح.

• بعد إصدار أغنية شيرين – الحب خدعة – التي كانت من كلمات عبدالرحمن بن مساعد وألحان صادق الشاعر، قلت: «شكراً صادق الشاعر على تفوقك على نفسك»، بماذا تفوق على نفسه تحديداً؟

•• كانت أغنية الحب خدعة أول أغنية باللهجة السعودية للفنانة الكبيرة شيرين، وتفوّق باعتقادي على نفسه في وضع اللحن الذي يناسب حس شيرين الفني ولكن بطعم سعودي.

• كيف بدأت شرارة التعاون الفني في عام ١٩٩٣، ولماذا رابح صقر تحديداً؟

•• كانت أغنية (لو سألت القاع) أول تعاون لي مع رابح وأول أغنية رسمية لي.. كان رابح نجماً منذ أول أغنية له وأحدث ثورة نوعية في الأغنية السعودية.. ولم أختر رابح صقر رغم أنني كنت أتمنى أن يغني لي بل شرفني رابح باختياره لهذا النص بعد أن بدأت صداقة وجيرة قبل ٣٠ سنة.

• هل هناك أغانٍ غير رسمية تغنّت لك؟ ومع من كان التعاون؟

•• نعم، كانت أغنية «ذبّي اللثام».. للفنان عبدالرحمن النخيلان، لحنها وغناها واختار اسماً مستعاراً لي، ونزلت في شريطه. رابح وفيٌّ لفنه وأصدقائه حيث فاجأني بإعادة توزيع العمل وإعادة غنائه بعد ٣٠ سنه بشكل جديد ومختلف كنوع من التكريم للعمل والذي اعتبره تكريماً لي من صقر الأغنية السعودية.

•غنّى لك عبادي الجوهر، كيف تصف تجربتك الفنيّة معه؟

•• أبو سارة صديق عظيم، وغنى لي أكثر من خمسة نصوص أعتز بها جميعاً.. ابتداءً من عام ٩٥م، وعلى تواصل دائم معه.. أبو سارة ملهم لكل شاعر فنان يعطي بُعداً حسياً للنص حتى شاعر النص قد يعجز عن إيصاله.

• كيف ترى نظرة الشعب السعودي لطلال مداح ومحمد عبده، وهل فعلاً يرونهما كهلال ونصر؟

••‏عندما يكون الحديث عن طلال مداح ومحمد عبده ‏فأنت تختصر جزءاً كبيراً جداً من تاريخ الفن السعودي في هذين الفنانين العظيمين.. ‏أعتقد من الظلم ‏لكليهما ‏أن يكون التحيز ‏لهما غير مبني على ما قدماه للأغنية السعودية، أعتقد كذلك فكرة ‏يا طلال يا محمد لا تخدم صاحبها بل تحرمه من جزء كبير ‏ومهم من الاستمتاع بتاريخ الأغنية السعودية.

• لو كانت المغنية «ذكرى» موجودة اليوم وطلبت منك قصيدة، كيف سيكون ردك؟

•• سبحان الله عندما اختارت لنفسها الفنانة ذكرى هذا الاسم كأنه استقراء منها لرحيلها المبكر، لتبقى ذكرى الفنانة «ذكرى» خالدة لا تتزحزح من وجدان الفن العربي.. ‏وبلا شك كنت سأكون في قمة السعادة لو أسعدني الحظ وغنّت لي ولكن الدعاء لها بالرحمة كلما سمعت صوتها العبقري خير عوض.

• كل حناجر من غنّوا لك ذهبية، لكن من هي الحنجرة التي تحب قصيدتك نبرتها؟

••من جيل العمالقة بلا شك فنان العرب محمد عبده، ومن جيل الشباب أجد أن صوت الفنان عايض يوسف هو الأقرب لنصوصي ووجداني.

• لو طلبت منك اختيار فنان واحد لتخليد مسيرتك كشاعر أغنية، فمن تختار ولماذا؟

•• عايض يوسف.. لأن كان لي شرف التعاون معه في بداياته الفنية إيماناً مني بموهبته وتميزه واختلافه واختياره مبني على أنه أحد أهم الفنانين السعوديين الشباب القادرين على الوصول للمستمع العربي بحسه وأصالته وتجدده.

• قلت: «أميمة طالب جت تطل، غطّت على الكل»، متى تطل علينا بقصيدتك؟

•• ‏أميمة طالب فنانة المستقبل بكل جدارة.. ‏أعتز كثيراً بمعرفتها على المستوى الشخصي وبإذن الله أتمنى أن أوفق بأن أقدم لها ما يليق بهذا الصوت العبقري.

• قُلت أيضاً: «‏وكوني لا أخوض في أمور السياسة والدين والرياضة هذا بكل بساطة لأني لا أفتي فيما لا أعلم.. فهناك من متعتهم في هذا المجال مثل متعتي في الفن»، هل مساحات «إكس» اليوم أخذتك من متعة الفن؟•• أعترف أن مساحات «إكس» وغيرها من البرامج الصوتية أبعدتني نوعاً ما ‏عن المجال الفني ولكني ‏أراها واجباً ‏علي في هذه الفترة الجامعة أن أكون متواجداً بشكل إيجابي ومتى وجدت نفسي لا أستطيع أو غير قادر أن أقدم ما يخدم الوطن في هذه المساحات سأبتعد عنها.

• ماذا تقصد عندما كتبت: «السياسة تقتل الطهر بنجاسة»؟‏

•• هي خاطرة مثلها مثل باقي الخواطر التي أكتبها في حينها عندما تخطر على بالي، والمقصود بها أن السياسة قد تقتل عامدةً متعمدة ‏بعض الطُهر ‏الفطري ‏من خلال مبادئ سياسية تُقر الظلم بختم المصلحة السياسية المزيف ‏ولنا في القضية الفلسطينية المثل الأجدر.

• لو كان للهجاء بيت واحد، كيف تهجو «الإخوان المتأسلمين»؟

•• «إن كان للإرهاب والكذب عنوان جماعة الإخوان تكفي العناوين».

• قُلت في تغريدة «المواطن له حق التعبير عن مواطنته بما يتناسب مع ثقافته وليس بالحديث والتحليل السياسي» وكان الحديث عن عبدالحليم حافظ، هل أنت اليوم تؤكد على رأيك هذا؟

•• نعم.. فالدفاع عن الوطن ليس حصراً على فئة دون الأخرى من المواطنين فهو واجب على كل مواطن ومواطنة كلٌ من موقعه.

• 28 عاماً تقريباً على زواجك، وميلادك الأصدق.. ما الذي يضمن استمرارية الحب يا عبداللطيف؟ وماذا تقول لسارة الحجيلان في هذا الحوار؟هزّي السما.. يمطر على قلبي الريش

إنتي حمام الدار.. والقلب داره.

وحتيش لو غار الفضا منْك حتّيش

أشرق نهارك.. واخجله في نهاره..

العشق دولة وأرض، وانتي بها الجيش

وانا ملك قد ذاق.. طعم انتصاره.

العشق بعد الحب، هو لقمة العيش

العشق.. عمرٍ مستحييل اختصاره

العشق ريٍ للقلوب المعاطيش..

العشق بحّارٍ.. وعينك فناره.

العشق نايٍ ماعزف لحظة الطيش

العشق ربحه.. ما يعرف الخسارة

بالعشق وحده، برفع الراس وآعيش

يا تاج راسي ورِفعتي والحضارة

ياللي سألني كل هذا على ويش؟

أضحك وأقول: أعْذرك.. ما شفت «سارة»

• كرجُل عاشق، تعدد الزوجات خيانة مُباحة أم شراهة فطريّة للرجل؟

••التعدد في رأيي استثمار عالي المخاطر. فلو تم استبداله برفع رأس المال في الاستثمار والشراكة الأصلية الأولى لكان الربح مضموناً.

• هل سبق واعتذرت لأم خالد في بيت شعر ولم تقبل اعتذارك؟ مع البيت إن أمكن.

•• أنا ‏أعتذر لأم خالد عن الأخطاء التي لم ارتكبها بعد وهي بدورها وعظمتها تسامحني مقدماً على أخطائي بأثر مستقبلي.

• متى تشعر بالغثيان الشعري؟

••عندما يكون هناك شعراء كثيرون ولا يكون هناك شعر.

• من هو العدو الأول لشغف الكتابة؟ وهل الشاعر يعتزل كسائر الموهوبين!

‏•• الشغف هو المحرك الرئيسي للكتابة عندما يصاب الشغف ‏بالاكتئاب أو بالكسل لا يُصبح للشعر قيمة والعدو الأول للشغف هو اليأس بأي شكل من الأشكال.. فمتى ما كان الأمل حاضراً كان الشعر أكثر حضوراً. والشاعر لا يعتزل الشعر بل الشعر من يعتزل الشاعر.

• لنتخيل أن رؤية ٢٠٣٠ عروس، كيف ستزفّها شعريّاً لبطلها أبو سلمان في ثلاثة أبيات؟

‏•• يا «محمد بن سعود» هذا محمد

‏حفيدك اللي طوّع الوقت تطويع‏

الصارم اللي للمواقف تسيّد

‏الحازم اللي شرّع الحق تشريع‏

المجد لو قرر فيوم يتجسّد‏

ماله خَيَار الا انت و من غيرك يضيع

• ماذا تقول لشعراء المُراهقات، الذين تتصدر كتبهم إعلانات معارض الكتاب في دول الخليج؟

•• شكراً لغثّكم، الذي جعلنا نفرّق بين الغث والسمين.

• لو طلبت منك رسالة شعريّة لـ«إيلون ماسك»، أي الأغراض الشعرية تود أن تستخدمها؟

•• الدهشة بدون شك.

• كم عدد قائمة المحظورين لديك في «تويتر»، وما أهم الأسباب التي تجعل الشخص يُركن فيها؟

•• كثير جداً.. وعلى ما أذكر فاق الثمانية آلاف، وأهم سبب أن أتجنب من «يغثني» وأجنّبه من «غثاي».

• كيف ترى من يكتب باسم مُستعار مُدّعياً الوطنية وهو يستخدمه لتصفية حسابات شخصية؟ وما الحل؟

‏•• الكتابة باسم مستعار حق مشروع لكل شخص، ولكن هناك بعض الحسابات التي تدعي الوطنية وتكتب باسم مستعار لتصفية حسابات شخصية أو محاولة الاغتيال المعنوي للمغرد الوطني وتمرير أجندة فاسدة. ‏ولكن ‏يجب علينا أن نعترف بأن هناك أسامي مستعارة ‏تعتبر قدوة للمغرد الوطني.

• بعد التقاعد يُطفئ الرجل «اللمبات»، ما الذي تُريد إطفاءه في مساحات منصة «إكس»؟

•• ‏أنا لا أريد إطفاء اللمبات أنا أريد إشعال الشموع في المساحات مؤمناً أن التواصل الاجتماعي ‏على ضوء الشموع أكثر جمالاً.

• لمن تعتذر عبر هذا الحوار؟

•• ‏أعتذر لنفسي أولاً.. لأخطاء اقترفتها بحق نفسي، والعزاء في ذلك أن الأهداف السامية ‏كانت سبب هذه الأخطاء.

• لو لرحلتنا معك اليوم في هذا الحوار أغنية واحدة، ماذا ستكون ولماذا؟

•• ستكون أغنية «البشارة» للفنان رابح صقر؛ ‏لأن أثناء إجابتي عن هذه الأسئلة الجميلة تلقيت بشارة صنعت يومي.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين»

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا استوديو بالرياض، وهو مهرجانٌ يجوب في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف المهرجان في هذه النسخة ثقافة الجمهورية العراقية ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويعيش فيه الزائر رحلةً استثنائية عبر الزمن، حيث يسلّط الضوء على محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، ويشمل أعمالًا فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعًا ثقافيًا أنيقًا وإبداعًا في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف» وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين، ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصورًا لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافية من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين، وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفن السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

وأخيرًا قسم «درب الوصل» الذي يستعرض مجالاتٍ مُنوَّعة من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، حيث يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافة السعودية والعراقية، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح، ومنطقة المطاعم التي تُقدم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءًا من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجارب فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .