Connect with us

ثقافة وفن

السيناريست السعودي وفرصة جمعية الأدب المهنية

تشهد الساحة الثقافية الأدبية تطورات استثنائية ونجاحات متلاحقة، فالمجد اليوم يلامس الأفكار الجديدة والنابعة من

تشهد الساحة الثقافية الأدبية تطورات استثنائية ونجاحات متلاحقة، فالمجد اليوم يلامس الأفكار الجديدة والنابعة من صميم الأعمال الفنية، التي تحقق الـتأثير المطلوب لتحريك الرأي العام، وتوجيه الأنظار إليه. ومن هذه التطورات ما تقدمه جمعية الأدب المهنية من مشاريع نوعية تخص الأديب، وتجوَّد المحتوى الإبداعي المحلي، وحقَّ لهذه الجهود أن يشار لها بعين الاعتزاز والترحاب والنقاشات الثرية.

ومما يُبهج الفكر ويحدد لهذه الرؤية الفنية مسارها، ويعلن سطوعها مشروع تحويل الرواية السعوديَّة إلى سيناريو سينمائي، وهو مشروع حيوي يتعلق بصناعة المكون القيمي والثقافي للمجتمع المحلي وإخراجه للآخر، فقد آن الأوان لظهور أعمالنا الأدبية بشكل سينمائي يليق بصورتنا وجودتها. وقد سبق أن حولت الرواية السعودية إلى فيلم وهي أول تجربة تحويل كانت من نصيب رواية (حوجن) للكاتب إبراهيم عباس، التي لاقت نجاحًا مميزًا. وهذا يؤكد أن بعض الروايات المحلية قابلة للتحويل سينمائيًا؛ وذلك لتنوع البيئات التصويرية المكانية أو العجائبية وخصوصية التجارب وأنسنتها.

أخبار ذات صلة

إن الاهتمام بالمتون الروائية الجيدة سيسهم في تطور نوعية الإنتاج، ودفع الشباب إلى التجارب السردية المغايرة، التي تناسب جو السيناريو المتوقع من اللقطات السريعة والمتتالية والمقاطع التي يمكن لكاتب السيناريو إما اختزالها وإما حذفها أو إضافة بعض المشاهد أو تكثيف مشاهد بعينها أو تمطيطها؛ مما يتيح لكاتب السيناريو من وصف الصورة، والاهتمام بالمؤثرات الصوتية، وتأطير الحوارات داخل العمل، وترتيب المشاهد ضمن حبكة متسلسلة من اللقطات، والعناية ببناء الشخصيات وخلخلتها عبر المونولوج. كما يخلق هذا المشروع فرصًا واعدة للشباب السعودي لصناعة جيل يمتهن ويطور ويبدع فن السيناريست، لا سيما أن الحاجة لتفعيل هذه العلم ماسة في ظل شح الأسماء المحلية، التي عملت بجد من أمثال رجا العتيبي، وتوفيق الزايدي، وبدر السماري، وعبدالله آل عياف، ومفرج المجفل الذي كتب سيناريو فيلم (المغادرون) الحاصل على الجائزة الكبرى في مهرجان أفلام السعودية عام 2017، وفيلم (المسافة صفر) الحاصل على جائزة النخلة الذهبية في المهرجان ذاته عام 2019. ومما لا شك فيه أن الروايات السعودية تحمل مضامين نوعية في شتى الحقول الاجتماعية والثقافية والسياسية والشعبية والعجائبية، التي تصور حجم الوعي الذي يتمتع به الروائيون المحليون، ومن أبرز الروايات التي يمكن أن تحول إلى أفلام سينمائية رواية (رائحة الفحم) لعبدالعزيز الصقعبي، التي تمتاز بالتقطيع السينمائي، ورواية (فيضة الرعد) لعبدالحفيظ الشمري وروايات عبده خال التي تصور مأزومية الذات تجاه الآخر ورواية (ميمونة) لمحمود تراوري، كما تصلح لفن السينما الروايات التي عنيت بحرب الخليج الثانية مثل رواية (نباح) لعبده خال، ورواية (الناجي) لعلي السعدون التي تحكي أحداثًا حقيقية حدثت بالحرب. وأمامنا مخزون من المحكيات الأنثوية للصوت النسائي في روايات أميمة الخميس خاصة رواية (البحريات) وروايات بدرية البشر خاصة في رواية (الأرجوحة)، التي تعنى ببناء هوية المرأة في المجتمع المحلي، وروايات أثير النشمي خاصة رواية (عتمة الذاكرة) بما فيها من تقنيات صالحة لكتابة السيناريست. كما شكلت الصحراء بعدًا ثقافيًا هامًا، وهي ملمح أصيل في تكوين الإنسان السعودي، ويعد نقلها لفن السينما تأصيلًا للمكون والهُويّة، وقد ظهرت بشكلٍ جليِّ في رواية أمل الفاران (غواصو الأحقاف)، التي تحكي عن أجيال متعددة نشأوا بين الصحراء والبحر، وخماسية (مدن الملح) لعبدالرحمن منيف ورواية (خاتم) لرجاء عالم، ورواية (ساق الغراب) ليحيى أمقاسم ورواية (عقدة الجدار) لخليف الغالب ورواية (دموع الرمل) لشتيوي الغيثي. ولا يمكن أن نتجاوز البعد العجائبي في الرواية المحلية، الذي ينقل صورة ذهنية عن بعض مكوناتنا الثقافية وحكاياتنا الشعبية، وهذا الجو العجائبي يناسب تقنيات السينما وإمكاناتها الهائلة في روايات رجاء عالم، ورواية (أم الصبيان) لإبراهيم مفتاح و(المنهوبة) لعواض العصيمي ورواية (ركض الخائفين) لجوهرة الرمال. كما أن هناك روايات امتازت بتوازي خطي السرد، وهي روايات منذر القباني التي تتيح تداخل الأزمنة والفضاء والحكايات مما يمكن تحويلها إلى صور سينمائية. وهناك الكثير من أمثال روايات محمد حسن علوان ويوسف المحيميد وعبدالله ثابت.

إن الاهتمام بهذا المشروع العظيم سيؤتي ثماره في ظل وفرة المدون المحلي وقابليته للتحويل، وتشجيع الشباب وتعليمهم فن السيناريست والاستنارة برأي الخبراء المختصين، المستقبل في ظل من يؤسس له الإبداع سيزهر، ونحن -مثقفي الساحة- ننتظر بشغف ما تؤول إليه هذه التجربة.

Continue Reading

ثقافة وفن

قُصور العَسابِلة في النماص.. تجربة تراثية من قمم السروات

في قمم جبال السروات، وضمن لوحة طبيعية آسرة، تقف «قصور العسابلة» بمحافظة النماص شامخةً كشاهد حيّ على إرثٍ معماري

في قمم جبال السروات، وضمن لوحة طبيعية آسرة، تقف «قصور العسابلة» بمحافظة النماص شامخةً كشاهد حيّ على إرثٍ معماري وتاريخي عريق، يعود لقرون مضت، يجسّد فيه أصالة الإنسان في هذا الجزء من الوطن، وعمق انتمائه لأرضه، وحفاظه على موروثه الحضاري.

تتميّز هذه القصور ببنائها المحكم، القائم على مواد محلية، كالحجر والجص وأخشاب العرعر، وهي موزعة على شكل مجموعة من المباني المتجاورة، التي تشكّل قرية تراثية مترابطة، تعكس أسلوب الحياة القديم للعائلات والأسر.

وتتزين القصور بنقوش جدارية وزخارف تراثية، بأسلوب فطري مُفعم بالألوان والتفاصيل الرمزية.

ورغم قِدم المباني، إلا أن صمودها وتماسكها يُبرز حِرفية المعمار المحلي التقليدي، ويجعلها موقعاً بالغ الأهمية في خارطة التراث الوطني. لتأتي هذه القيمة ضمن مستهدفات برنامج «إحياء التراث» ضمن رؤية المملكة 2030، التي تسعى للحفاظ على الهوية الوطنية، واستثمار المواقع التاريخية، كمراكز إشعاع ثقافي وسياحي.

أخبار ذات صلة

ومع قرب انطلاق موسم الصيف في عسير، تعود هذه القصور إلى الواجهة، باعتبارها إحدى المحطات المهمة في رحلة استكشاف الإنسان للمكان، حيث يتزايد اهتمام الزوار الباحثين عن تجارب تراثية أصيلة، تدمج بين الطبيعة والتاريخ. كما تُمثل «قصور العسابلة» فرصة لتعزيز السياحة الثقافية في المملكة، من خلال تهيئتها للزيارات التعليمية، والفعاليات المجتمعية، والمعارض الفنية، التي تُبرز حياة الأجداد.

كما تعد ذاكرة حية تروي فصولاً من قصة المكان والإنسان، وتُجسّد في صمتها المهيب حواراً ممتداً بين الماضي والحاضر.

ومع تزايد العناية الرسمية بالأصالة والتراث، تبقى هذه القصور رمزاً لعراقة النماص، وأيقونة يمكن أن تُصبح نموذجاً لتجارب سياحية تراثية ملهمة في عموم مناطق المملكة.

Continue Reading

ثقافة وفن

سحب الجنسية الكويتية من الإعلامي شعيب راشد

أصدرت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية قراراً بسحب الجنسية من الإعلامي شعيب راشد سالم فلاح فدغوش الهاجري،

أصدرت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية قراراً بسحب الجنسية من الإعلامي شعيب راشد سالم فلاح فدغوش الهاجري، والتي كان قد اكتسبها بالتبعية لوالده، وفقاً لما نقله حساب «شبكة الكويت» على منصة «إكس».

يأتي هذا القرار استناداً إلى قرار مجلس الوزراء الكويتي رقم 634 لسنة 2025، والقاضي بسحب شهادة الجنسية من والد شعيب راشد، راشد سالم فلاح فدغوش الهاجري، ومن كل من اكتسبها عنه بطريق التبعية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير مصري يكتشف بالصدفة محاولة تنقيب عن الآثار في قصر ثقافة الطفل

في واقعة مثيرة، اكتشف وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد هنو مخالفة جسيمة تمثلت في قيام شركة منفذة لأعمال ترميم

في واقعة مثيرة، اكتشف وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد هنو مخالفة جسيمة تمثلت في قيام شركة منفذة لأعمال ترميم ورفع كفاءة بقصر ثقافة الطفل بالأقصر بالحفر خلسة لمسافة عدة أمتار داخل إحدى الغرف بشقة تابعة للقصر، فيما يشتبه أنه بغرض التنقيب عن الآثار، وذلك في ظل غياب تام للقائمين على الموقع من فرع الثقافة والإقليم التابع للهيئة، وذلك وفق بيان رسمي صادر عن الوزارة.

جاء ذلك خلال جولة لوزير الثقافة لمحافظات الصعيد لافتتاح قصر ثقافة أخميم بمحافظة سوهاج، وتفقد قصر ثقافة الأقصر وبيت ثقافة الطفل بمدينة الأقصر الذي يخضع حالياً لأعمال ترميم ورفع كفاءة ضمن خطة تطوير البنية التحتية للمنشآت الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

وخلال جولته التفقدية، رصد الوزير الحالة السيئة التي عليها المبنيان، بما لا يتسق مع طبيعة الأعمال المفترض تنفيذها، فضلاً عن وجود قصور شديد في الإشراف، وغياب شبه تام للمتابعة من قبل الجهات المسؤولة بالموقعين.

أخبار ذات صلة

وعلى إثر ذلك، وجّه وزير الثقافة المصري بإحالة كل من رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي السابق، والمدير العام الحالي للإقليم، ومدير فرع الأقصر، وعدد من مسؤولي الإدارة الهندسية، والمكتب الفني، والصيانة، إلى جانب مديري قصر ثقافة الأقصر وبيت ثقافة الطفل، ومسؤول الأمن بفرع الأقصر إلى التحقيق الفوري، واتخاذ ما يلزم من إجراءات إدارية وقانونية.

وأكد الوزير أن الأمر يخضع حالياً لتحقيقات النيابة العامة بالأقصر، مشدداً على أن مثل هذه الممارسات تسيء إلى الجهود المبذولة لتطوير البنية الثقافية، وتمثل إهداراً للمال العام، وأن الوزارة لن تتهاون في محاسبة أي صور للتقصير أو الإهمال، ومواصلة المتابعة الميدانية للمشاريع الثقافية كافة، حفاظاً على المال العام، وضماناً لتحقيق أعلى درجات الكفاءة والانضباط في التنفيذ.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .