Connect with us

ثقافة وفن

الزهراني يتناول الأدب الكلاسيكي في «كتاب جدة»

في ختام فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أقيمت اليوم (السبت)،

في ختام فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض جدة للكتاب 2023، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أقيمت اليوم (السبت)، ورشة عمل بعنوان «قراءة الأدب الكلاسيكي»، قدمها الدكتور سعيد الزهراني.

وعرّف الزهراني في بداية الورشة الأدب الكلاسيكي بأنه تراث الأمم وتقليدها الأدبي من شعر ونثر وعلوم إنسانية، مشيراً إلى تعريف آخر يرى أنه ما يدرس في الصف المدرسي في المؤسسات التعليمية، كما تطرق إلى تعريف آخر يرى أنه الأدب الذي يقدم المتعة لقلة من القراء الذين يهتمون بالأدب بشكل مكثف ودائم.

وعدد الزهراني سمات وصفات الأدب الكلاسيكي، ومنها الأصالة، بوصفه عملاً حقيقياً فيه صدق وإخلاص في المشاعر من غير تكلف، إضافة إلى أنه يخلق فيك ذبذبات المشاعر التي تسمى متعة، مع جمال الأسلوب والموضوعية، وكذلك التأثير والغرابة، ومن أهم صفاته كذلك التغيير.

وعرج الزهراني على اختيار الكتب؛ معتبراً أن الميول والشغف والاهتمام تمثل العناصر الأساس في اختيار الكتب، حتى لا يمل القارئ، أو يجد صعوبة وعدم فهم في ما يقرأه.

وشهدت فعاليات الختام ندوة بعنوان «الذكاء الاصطناعي ودوره في حياتنا»، تحدث فيها كل من المستشار في مجال الذكاء الاصطناعي الدكتور مجدل القحطاني، والمستشار الإعلامي للمنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي مبارك الدجين، وصانع محتوى في الذكاء الاصطناعي عبدالله آل مرزوق، فيما أدارها المهندس معتز خياط.

وأوضح القحطاني أن مصطلح الذكاء الاصطناعي جاء من قدرة الآلة على التعلم عبر تزويدها بالبيانات التي تجعل منها قادرةً على اتخاذ القرارات وتحليل البيانات وإصدار الأحكام وتوليد النصوص وكشف العلل والأمراض وغيره، مشدداً على ضرورة التأكد من المعلومات والبيانات الصادرة من الذكاء الاصطناعي، كونه لديه القدرة على ابتكار عناوين ومراجع ليس لها وجود، مقدماً النصح على وجوب إدراك التغير الذي يعيشه السوق والسعي إلى اكتساب المهارات التي يطلبها الذكاء الاصطناعي.

من جهته، بيّن مبارك الدجين أن الذكاء الاصطناعي يدخل في جميع التخصصات والمجالات، وليس هناك من مجال محدد يحتكره، فهو عبارة عن وعاء امتلأ بالبيانات ذات الصلة بالمجالات كافة.

وتطرق الدجين إلى نشرته الإلكترونية «الوطن في أسبوع» التي اعتمد فيها بالكامل على الذكاء الاصطناعي، وكيف استطاع كفرد واحد إصدارها واتخاذها وسيلة تتحدث عن منجزات الوطن.

وقدم الدجين سرداً مختصراً عن آخر ما توصلت إليه الدراسات والبحوث حول قدرات الذكاء الاصطناعي المستقبلية، وكيف استطاع أن يصل إلى وظائف ومهمات متعددة، موصياً الحضور بتنمية قدراتهم في كل ما له علاقة بالذكاء الاصطناعي.

بدوره، أورد عبدالله آل مرزوق أمثلة عدة أثبت من خلالها أن الذكاء الاصطناعي له استخدامات عدة، شخصية وعامة وأكاديمية، وتحديداً في اقتراح العناوين البحثية والبناء البحثي، منبهاً «ليس كل ما يدلي به الذكاء الاصطناعي صحيح ودقيق».

وقال آل مرزوق «الذكاء الاصطناعي سيقضي على وظائف وسيخلق وظائف، واعتماداً على دراسات وتقارير فهناك أمور إيجابية عدة يحملها الذكاء الاصطناعي، والمسألة التي نغفل عنها أن هذه التقنيات تسهم في الكفاءة البشرية وتطويرها، فمع كل ثورة صناعية تُخلق وظائف لا يسعنا أن نتخيلها، والمحصلة أن حياتنا تصبح أفضل».

واتفق المشاركون في ختام الندوة، على مدى ما سيصل إليه الذكاء الاصطناعي وأقصى ما ستكون عليه حياتنا في ظله، في المجالات كافة، بينما انقسم الحضور حيال هذا الرأي بين متخوف ومطمئن.

ويختتم معرض جدة للكتاب 2023 فعالياته، اليوم (السبت)، بعد 10 أيام عاشها زواره من محبي القراءة والمهتمين بالكتب، تخللها برنامج ثقافي منوع تضمن ندوات حوارية وأمسيات شعرية وورش عمل أحيتها نخبة من الأسماء السعودية والعربية والعالمية، كانت محل حفاوة زوار المعرض، الذي اختار «مرافئ الثقافة» شعاراً لنسخته الحالية ٢٠٢٣.

Continue Reading

ثقافة وفن

«سينماء».. مرجعية حيّة للذاكرة السعودية

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء،

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء، بوصفها مشروعًا نوعيًا يُعيد تعريف العلاقة بين السينما والذاكرة، بين الصورة والوعي، وبين النقد والإنتاج الفني في المملكة، وذلك على هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان أفلام السعودية.

«سينماء»، لن تكون مبادرة أرشيفية فحسب، بل رؤية متكاملة تسعى إلى ترسيخ المحتوى المعرفي السينمائي والثقافي من خلال أدوات دقيقة وشاملة؛ إذ تتضمن منصة إلكترونية غنية توثّق المنجزات، وتجمع الحوارات، وتعرض تجارب السينمائيين، كما تشمل مكتبة من ثلاثين كتابًا، من بينها كتاب الزميلة سهى الوعل (كلمتين ونص سينما)، الذي في رأيي يتوج خلاصة مواكبة إعلامية متواترة للإنتاج السينمائي، ويوثق جزءًا من مسيرة النقد السينمائي في المملكة.

أبرز ما يميز المبادرة هو بناء مرجعية حيّة للذاكرة السينمائية السعودية، تُتيح لصُنّاع الأفلام، والنقاد، والباحثين، ومحبي السينما، مساحةً للتأمل، وإعادة القراءة، والمشاركة.

«سينماء» ليست تكديسًا لمواد أرشيفية، بل محاولة واعية لتوليد المعنى، ولتدوين المرحلة، وتحفيز الخطاب النقدي؛ ليواكب تسارع الإنتاج السينمائي المحلي، ومساحة مفتوحة للرؤى والأسئلة والتجريب… خطوة نحو تكريس الثقافة السينمائية ليس بوصفها ترفًا بصريًّا، بل مجالٌ للمعرفة والتحوّل المجتمعي.

إنها بدايةٌ واعدةٌ؛ لأن من يُدرك قيمة الصورة يُدرك كيف يحفظ ذاكرته، وكيف يُعيد تشكيلها في المستقبل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

الجينات تكشف سر استمتاع البعض بالموسيقى

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز بعض الأفراد عن غيرهم. وأوضحت الدراسة، أن من يمتلكون هذه الجينات يظهرون تجاوباً عصبياً أكبر عند سماع الألحان، ما يفسّر سبب استمتاعهم العالي بالموسيقى. كما بين الباحثون، أن هذه الجينات تلعب دوراً في تحفيز مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن العاطفة والذاكرة والتواصل. هذا الاكتشاف يمنح بعداً بيولوجياً جديداً لفهم علاقة الإنسان بالموسيقى، ويكشف أن ذوقنا الفني قد يكون محفوراً في حمضنا النووي منذ الولادة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ريهام عبدالغفور: التنمّر يزعج أولادي «بِيتأذوا»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك» إلى جانب طفلة شاركتها التمثيل في مسلسل «ظلم المصطبة»؛ إذ وجّه بعض المعلقين انتقادات ساخرة حول مظهرها وسنّها، ما دفعها للرد قائلة: «مشاعري مش مهمة قد مشاعر أولادي». وأضافت، أن تأثير هذه الكلمات يطال أسرتها، ويؤذي أبناءها نفسياً، مطالبة بقدر من الاحترام في النقاشات العامة. وأكدت ريهام، أنها لا تمانع النقد الفني، لكنها ترفض التنمر القائم على الشكل والعمر. موقفها أثار تعاطف جمهور واسع، وفتح باب النقاش مجدداً حول التعليقات المسيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .