Connect with us

ثقافة وفن

الروائي سعيد الأحمد: فقدتُ حماسي للكتابة المُطوّلة

ربما امتدّ هذا الحوار لأكثر من شهرين، لأن ضيفي عاشق (للتكثيف) حاولتُ السفر لأقصى ما يستوعبني صدر وفؤاد الروائي

ربما امتدّ هذا الحوار لأكثر من شهرين، لأن ضيفي عاشق (للتكثيف) حاولتُ السفر لأقصى ما يستوعبني صدر وفؤاد الروائي سعيد الأحمد، إلا أن أمديته واسعة وحيلي قليل، لا يجري الكلامُ على لسانه، بل يتسلل من ابتسامته عند الردّ على السؤال، وينبعث من نظرة عينيه شيء من الرضا، تتقاسمه ينابيع جمال، ليس بصفته الصديق، بل الإنسان الهادئ كسطح البحر في شهر إبريل، بينما يمور في أعماقه بشؤون وشجون، تدفعه للاختصار؛ وهنا بعضٌ من فتنة القول التي تحررك بالاستفهامات النسبيّة، لا بالإجابات المُطلقة.

• ماذا بعد رباط صليبي؟

•• لدي أكثر من مخطوطة، ولكن للأسف فقدت حماس الكتابة المطولة.. ربما خفتت لدي الرغبة، كما أن عملي الاستشاري يستنزفني كتابياً، فتصبح المسألة أكثر إرهاقاً..

• هل أنت كاتب مزاجي؟

•• نعم، لا أستطيع إنكار مزاجيتي.

• متى آمنت بمقولة «الرواية بنت المدينة»، وهل بسببها كتبت من فضاء مديني؟

•• أنا أؤمن أن الرواية ابنة بيئتها؛ مدينة أو قرية أو هجرة أو جزيرة، أو صحراء، فلكل بيئة مفرداتها اليومية الخاصة بها. كوني ابن مدينة هو ما فرض عليّ هذا الفضاء، ولو حاولت خوض تجربة فضاء القرية فقد لا أنجح في خوض مفرداتها.

• كيف تلقيت ردود الأفعال على عمليك (عسس، رباط صليبي)؟

•• متفاوتة، ولكن بشكل عام كانت جيّدة، ومُرْضِيَة.

• أيهما أكثر مركزية في انطباعه عن أعمالك؛ القارئ أم الناقد؟

•• بكل تأكيد يهمني القارئ، فالفعل الكتابي يقابله فعل قرائي، فالقارئ هو المستهدف وليس الناقد.

• متى قلت عن عمل من أعمالك؛ استعجلتُ؛ أو ليتني ترويتُ قليلا؟

•• بالنسبة لي كل عمل لا يكون مرضياً لي كلياً بعد النشر، ودائماً ما أطمح للأفضل، والكاتب عندما يصل إلى رضى تام عن أعماله فلن يقدم أفضل منها لاحقاً.

• لماذا خَفَتَ وهج الرواية؛ الذي فاجأنا منذ عقد ونصف تقريباً

؟•• تسارع الحياة، حياة التقنية، الحياة السهلة، وسائل التواصل، كتابة السطر والسطرين، وسائل الترفيه التي ازدحمت بها حتى المناطق النائية..

• بماذا تصف الروايات التي تنهمك في كسر ما تظنه (تابو)؟

•• اللعب على (التابو) أصبح فناً مستهلكاً، ولا يحمل النَفَسَ الفني المطلوب بقدر ما يشحذ الضجيج في الغالب، ومع ذلك ربما تجد بعض الأعمال التي وظفت (التابو) بشكل مقنع داخل سياق العمل، وليس اعتسافاً.

• ما رأيك بمن يكتب مع اقتراب موسم الجوائز، وما مدى صدقيته الفنيّة؟

•• العمل الروائي تكامل فني ومعرفي، وليس عملاً موسمياً، لذا أنا ضد التعامل مع الفن باعتباره سلعة، تباع وتشترى على أرصفة الجوائز.

• هل استهلك السُّراد كل الموضيع التي يمكن تناولها؟

•• المواضيع لا تنتهي، وبكل مدة زمنية تستجد موضوعات وحكايا جديدة.. الشارع مليء بالحكايا والقضايا والمواضيع.

• ما تفسيركم لكون اسمين أو ثلاثة من الروائيين السعوديين هم الأكثر حضوراً اليوم؛ عربياً؟

•• أعتقد أن غزارة الإنتاج لها دور في تكريس الأسماء.

• ما نقطة قوة سردنا، وما نقاط ضعفه؟

•• نقطة القوة هي التنوع الجغرافي والبيئي، تلك التي تخلق فضاءات متنوعة، بما في ذلك أعراف ولهجات والإرث الثقافي والشعبي لكل بيئة، أما نقاط الضعف فغالباً تكون في المشكلات التكنيكية، وأيضاً يعاني السرد لدينا -في المجمل- من الترهل والشحوم الزائدة عن جسد النص.

• ألا ترى أن تقنيات أو تكنيك الكتابة لدينا متشابه؟

•• في كثيرٍ من الأعمال، نعم.

• ما الذي تخشاه من الرواية، وما الذي تخشاه عليها؟

•• لا أخشى من الرواية، ولكن أخشى عليها من الخفوت أكثر مما هي خافتة الآن.

• كيف تقرأ ظاهرة أسامة المسلم؟

•• حقيقة لست متابعاً جيداً، لذا لم يتشكل لدي تصور معين.

• ما مشروعك الذي تعمل عليه اليوم؟

•• انتهيتُ من كتابة مسلسل تلفزيوني، بالتعاون مع منتج كويتي، وسيرى النور قريباً..

• هل كتابة المسلسل امتداد طبيعي للقصة والرواية؟

•• نعم طبيعي، لكن بشرط أن تتوفر آليات وتقنيات كتابة السيناريو والحوار، كون للدراما حبكة خاصة مختلفة عن السرد القصصي، فالدراما تحتاج صناعة الشخصيات بصرياً، وتوفير الملاءمة بين المكان والزمان، والحوار باللهجة العامية أو اللغة البيضاء.

• ما صحة مقولة «نحن كتابياً صدىً للشام ومصر»؟

•• ليست مقولة دقيقة، ربما في البدايات؛ عندما كتب عبدالقدوس الأنصاري (التوأمان) وكتب حامد حسين دمنهوري (ثمن التضحية) وكتبت سميرة بنت الجزيرة (ودّعت آمالي)، فالبدايات محكومة بالتأثر وهذا شيء طبيعي، والمحاكاة هنا كانت للرواية المصرية أكثر من الشامية. والتجارب الإنسانية، عموماً، لا يمكن فصلها عن بعض، فهي تراكمية ذات وشائج قربى مع من قرُب ومن ابتعد، وأحياناً تُختزل في اللاشعور؛ ولا تشعر أنك امتداد لغيرك إلا عندما تستمع لرأي ناقد موضوعي خبير، ما فيه شيء جاء من الهواء، فالإرث الإنساني مستمر واللاحق يضيف لمن سبق، فالإبداع أبوه واحد، وأرحام الولادات متعددة.

• كأنك تقول بتسلسل المعرفة والوعي عبر العصور؟

•• بالطبع لا شجرة من غير جذور، ولا بناء دون مداميك، منذ الإغريق؛ ومن تبعهم ومن قبلهم، نحن نتوارث أطراف حكاية أو عِلماً أو وصايا، ثم بإعادة صياغتها تُنسب لمن صاغها، بينما هو متلقٍّ عن أسلاف، وخذ مثلاً الوصايا العشر، التي جاء بها موسى -عليه السلام-؛ تجد لها امتداداً في الشرائع والأديان، وقسْ على ذلك الحكمة والأمثال والقصص.

• أين تجد منعطف الرواية السعودية عبر عمرها المديد؟

•• أعدّ عبدالعزيز مشري (عليه رحمة الله) هو المنعطف، فأعمال المشري، أظهرت في الثمانينيات هوية الإنسان السعودي بوضوح في الرواية السعودية، بينما قبلها لا تستطيع الجزم بالملامح والهوية لشخصيات العمل، فالهوية عندي المشري سعودية، والجغرافيا محليّة، واللغة فاطرة من الأرض، ورائحة المكان تتشربها من مسام جسد، كأنك تعرفه وأنت تقرأ (صالحة) أو (الوسمية) وهذا ليس حكماً بالمُطلق، فهناك نسبيّة في تقييم ومقايسة الأذواق.

• متى بلغت الرواية المحلية الذروة وأخذت حقها؟

•• أعتقد أن الرواية السعودية بلغت ذروتها ما بين عام 2000 إلى 2015، ومن بعد وقع خفوت وتراجع، علماً بأنّ الإنتاج لم يتراجع، لربما مواقع التواصل؛ والسوشيل ميديا، استقطعت من الاهتمام نصيب الأسد، وكذلك تسارع إيقاع الحياة، والمشاغل اليومية، مما هو خارج سياقات النص.

• كيف ترى الكتابة التجارية؟

•• موجودة؛ ومواقع التواصل، غالباً تسويق، وطموح لجني المكاسب المادية وغيرها، منها زيادة عدد المتابعين.

• ممَ تخاف فتحجم عن الكتابة؟

•• لستُ خائفاً في بلد الأمن، ولكني تأمّلي، ثم الظروف تحكم وتتحكم، وعامل الزمن، والعمل، والأسرة، والزحمة التي تقتص منك الوقت.

• ما الأعمال الروائيّة التي انظلمت؟

•• لعلي أذكر (الأسطح والسراديب) لعبدالواحد الأنصاري، و(نُزل الظلام) لماجد الجارد، وربما هناك غيرهما، لكن هذين العملين خطرَا ببالي الآن.

• بالنسبة لك مع عالم السرد، ما أول كاتب شدّ انتباهك لعوالمه؟

•• بداية قراءاتي في الأدب الروسي؛ تولستوي، شيخوف، ثم مدرسة الواقع السحري في أدب أمريكا اللاتينية.

• ماذا أضافت ملتقيات الرواية للروائيين؟

•• ربما في بداياتها كان لها شيء من إضافة بسيطة، والغالب تنظير وطرح أكاديمي يفتقر لورش العمل، فالفن يحتاج ورش العمل أكثر من حاجته للتنظير.

• على من تراهن من الأسماء الجديدة؟

•• الجديد عاد لكتابة القصة القصيرة، كون الإيقاع سريعاً، عديّ الحربش يكتب القصة بريشة رسّام.

• ماذا يسكنك من البيئة القروية؟

•• لم أسكن القرية ولذا لم تسكني، وطين بيت جدي لا يعرف رائحة جسدي.

Continue Reading

ثقافة وفن

«شعرت بأنه زلزال».. اللحظات الأولى في واقعة انهيار عقار الراحل نور الشريف بمصر

روى مدير التصوير المصري محسن أحمد، تفاصيل مؤثرة في انهيار عقار الفنان الراحل نور الشريف في منطقة السيدة زينب،

روى مدير التصوير المصري محسن أحمد، تفاصيل مؤثرة في انهيار عقار الفنان الراحل نور الشريف في منطقة السيدة زينب، الذي سقط فجر اليوم، وأسفر عن وجود العديد من الضحايا والوفيات، مؤكداً أن منزل الفنان الراحل تحول لحطام وركام في ثوانٍ معدودة.

وكتب مدير التصوير منشورا عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قال فيه: «كنت أصلي العشاء، وفجأة اهتز المنزل وافتكرت أنه زلزال ولكنه كان انهيار المنزل».

وقال: «هذا المنزل سكنه الفنان الراحل نور الشريف والمخرج التلفزيوني الراحل حافظ أمين، وتحول في ثوانٍ لكومة من التراب».

يذكر أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة تلقت، فجر اليوم، بلاغاً من الأهالي يفيد بحدوث انهيار كامل لعقار مأهول بالسكان في شارع محمد عنايت بمنطقة السيدة زينب.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وسيارات الدفاع المدني والإسعاف إلى مكان الحادث لإزالة الحطام والركام الناتج، وتم فرض طوق أمني حول مكان الواقعة، ونقل المصابين إلى المستشفى وانتشال جثامين الضحايا.

وتبيّن أن العقار شهد طفولة الفنان الراحل نور الشريف، الذي فقد والده في سن مبكرة ونشأ تحت رعاية أعمامه في هذا المنزل العريق، وفي عام 2021 طالب المخرج محسن أحمد بإطلاق اسم «نور الشريف» على المبنى تكريماً وتوثيقاً لمسيرته وتراثه الفني.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

نجم هوليودي يواجه دعوى تحرش بقيمة 260 مليون دولار

في دعوى قضائية أثارت جدلاً واسعاً، اتُهم المنتج والممثل الشهير تايلر بيري، أحد أبرز أسماء هوليوود، بالتحرش الجنسي

في دعوى قضائية أثارت جدلاً واسعاً، اتُهم المنتج والممثل الشهير تايلر بيري، أحد أبرز أسماء هوليوود، بالتحرش الجنسي والاعتداء على الممثل ديريك ديكسون، الذي عمل في مسلسلَي Ruthless وThe Oval.

وتزعم الدعوى، التي رُفعت في لوس أنجلوس الأسبوع الماضي، أن بيري استغل نفوذه لخلق ديناميكية استغلالية جنسياً، مستخدماً وعوداً بالتقدم المهني للضغط على ديكسون.

ووفقاً للدعوى، تعرض ديكسون للتحرش والاعتداء من بيري، الذي كان يتحكم بشكل مباشر في وظيفته وفرصه الإبداعية، وواجه انتقاماً عندما رفض الاستجابة لتودد بيري.

الدعوى تتهم بيري بـ«نمط مقلق من استغلال الممثلين والموظفين الضعفاء»، مقارنة إياه بأسماء مثل هارفي واينستين وبيل كوسبي وشون «بي ديدي» كومز، معتبرة أن نجاحه جعله يعتقد أن المال والنفوذ يتيحان له كل شيء.

بدأت العلاقة بين الطرفين في عام 2019 خلال حفل افتتاح استوديو بيري في أتلانتا، حيث اختار بيري ديكسون من بين الحضور وسأله عن طموحاته المهنية.

تبعه تواصل عبر الرسائل النصية، حيث عرض بيري على ديكسون دوراً صغيراً في أحد مسلسلاته مع وعد بفرص أكبر.

لاحقاً، دعا بيري ديكسون إلى منزله، حيث، وفقاً للدعوى، تعرض الأخير لاعتداء جنسي بعد أن أُوهم بالمبيت في غرفة ضيوف. وتزعم الدعوى أن بيري اقتحم الغرفة وحاول التحرش بديكسون جسدياً.

وتشير الدعوى إلى حوادث متعددة على مدى سنوات، من التحرش ورسائل نصية ذات طابع جنسي من بيري، حاول ديكسون ردها بلطف لتجنب التصعيد.

من جانبه، نفى بيري الاتهامات، ووصفها محاميه، ماثيو بويد، بأنها محاولة ابتزاز.

وقال بويد إن ديكسون اقترب من بيري بهدف نصب فخ له، مؤكداً أن بيري لن يخضع للابتزاز وسيثبت زيف الادعاءات.

من جانبه، يطالب ديكسون بتعويضات لا تقل عن 260 مليون دولار.

يُعد بيري، الملياردير ونجم سلسلة أفلام Madea، شخصية محورية في هوليوود، حيث يمتلك استوديوهات ضخمة في أتلانتا وشراكة مع شبكة أوبرا وينفري.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«بتهمة إصدار أغنية دون ترخيص».. قرار مفاجئ من محكمة مصرية ضد بهاء سلطان

قررت محكمة مصر الجديدة إخلاء سبيل المطرب المصري بهاء سلطان عقب استجوابه للتحقيق على خلفية اتهامه بطرح عمل فني

قررت محكمة مصر الجديدة إخلاء سبيل المطرب المصري بهاء سلطان عقب استجوابه للتحقيق على خلفية اتهامه بطرح عمل فني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دون الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة.

تفاصيل التحقيق مع بهاء سلطان

كان الفنان قد حضر إلى سراي النيابة، أمس (الثلاثاء)، بعد استدعائه رسميًا للتحقيق في البلاغ المقدم ضده من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

وأفادت الشكوى المقدمة بأن المطرب قام بإصدار ونشر أغنية عبر الوسائط الإلكترونية دون استخراج الترخيص الفني المنصوص عليه قانونًا.

واستمعت النيابة لأقوال المطرب حول ملابسات إنتاج ونشر الأغنية، وأسباب عدم حصوله على التصاريح اللازمة، قبل أن تُصدر قرارها بإخلاء سبيله على ذمة القضية دون توجيه قرار لحين استكمال التحقيقات واستيفاء المستندات من الجهات المعنية.

** آخر أعمال بهاء سلطان الفنية **

وعلى النطاق الفني، تعد أغنية «جد الحسين»، آخر أغاني بهاء سلطان أخيراً، والذي تعاون فيها مع الفنان محمد السيسي، في أول تعاون فني يجمعهما.

وتأتي الأغنية احتفالًا بموسم الحج، ولاقت تفاعلًا لافتًا من الجمهور فور طرحها، والأغنية من كلمات وألحان رامي جمال، ناي محمد عاطف، توزيع وميكس وماستر وسام عبد المنعم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .