Connect with us

ثقافة وفن

الدخيّل عاشق التراث.. وفارس التحقيق

قبل تكريم الدكتور حمد بن ناصر الدخيل بأسابيع أصدرت جمعية الأدب والأدباء في المدينة المنورة، بالشراكة مع اثنينيّة

قبل تكريم الدكتور حمد بن ناصر الدخيل بأسابيع أصدرت جمعية الأدب والأدباء في المدينة المنورة، بالشراكة مع اثنينيّة الذييب، كتاباً عن المحتفى به تحت عنوان: «عاشق التراث وفارس التحقيق: حمد بن ناصر الدخيّل» في مئتين وعشرين صفحة.

أعدّ الكتاب وحرّره الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري.

تصدّر الكتابَ تقديم كتبه رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ حاتم بن فهد الرويثي، جاء فيه: «من بين أهداف الجمعية: استضافة الفعاليات والمنتديات والمسابقات الأدبية، ونشر الأدب والإبداع في المجتمع، ومن هذا المنطلق أقر مجلس إدارة الجمعية تكريم واحد من الأعلام في مجال اللغة العربية وأدبها، وهو الأستاذ الدكتور حمد بن ناصر الدخيّل (أستاذ الأدب والنقد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً)، وهو اسم معروف حمل على عاتقه منذ أكثر من نصف قرن تدريس اللغة العربية والأدب والنقد في التعليم العام وفي الجامعة، وجال بقلمه السيّال في أروقة الصحف والمجلات، وفي الإذاعة، وأسهم بعطائه الثر في الندوات والمؤتمرات في داخل المملكة العربية السعودية وفي خارجها، كما رفد المكتبة العربية بعدد كبير من المؤلفات التي تنوعت وشملت الأعمال الأكاديمية، والمقالات، وتحقيق التراث».

كما تضمن الكتاب ترجمة مطوّلة للدكتور حمد الدخيّل، ثم قصيدة لعدنان السيد محمد العوامي في اثنين وأربعين بيتاً، وعنوانها «حامل الأنواء»، ومطلعها:

لا نخل عندي فتجنيه، وترتفدُ

ولا سنابلَ تسقيها، فتَحتصدُ

الكتاب ارتكز على قسمين: الأول البحوث، والثاني: المقالات وعروض الكتب، وضم القسم الأول سبعة بحوث رتّبت بحسب الحروف الهجائية لأصحابها، وهي: ملامح السيرة الذاتية لدى الدكتور حمد الدخيّل في كتابه: ثلاث سنوات في بلاد النخيل للدكتورة سامية الهاجري، وفي عباءة الأستاذ للدكتورة سحر بنت عبدالرحمن الدوسري، والدخيّل بين حنفيين للدكتور سعد بن سعيد الرفاعي، وموسوعة شعر قبيلة بني حنيفة للدكتور حمد بن ناصر الدخيّل للدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيّع، والرؤية النقدية لدى الدكتور حمد بن ناصر الدخيّل للدكتورة مشاعل بنت علي العكلي، وسردية الذاكرة في كتابات الدكتور حمد الدخيّل للدكتور مصطفى الضبع، والثقافة الموسوعية في فكر الدكتور حمد بن ناصر الدخيّل للدكتور ياسر عكاشة.

أما القسم الثاني (المقالات وعروض الكتب) فضم إحدى عشرة مقالة متنوعة كتبها عدد من مجايلي الدكتور حمد الدخيّل ومن تلاميذه ومحبيه، وجاءت في سياق استدعاء ذكريات قديمة معه، أو حديث عن تجربته في إدارة كلية اللغة العربية أو معهد تعليم اللغة العربية، أو عروض لبعض كتبه.

في هذا القسم أسماء من المملكة العربية السعودية، ومن مصر والكويت، وهم: أ.د.إبراهيم بن محمد الشتوي بمقالته «حمد الدخيّل حين نتحدث عنه»، وحجاب بن يحيى الحازمي بمقالته «العلاّمة حمد الدخيّل»، والدكتورة الريم بنت مفوّز الفوّاز بمقالتها «امتداد لجيل الرواد»، وسعد بن عايض العتيبي بمقالته «الدكتور حمد الدخيّل وإخاء 30 عاماً»، وأ.د.صلاح حسنين من مصر بمقالته «قضايا وتجارب في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها»، والدكتور عبدالله بن محمد الزازان بمقالته المطوّلة «حمد الدخيّل وإعادة تعريف الأديب»، والدكتور عبدالله القتم من الكويت بمقالته «حَمد بن ناصِر الدُّخَيِّل: الأديب اللغوي»، وفرج مجاهد عبدالوهاب من مصر بمقالته «د.حمد الدخيّل وخصوصية الأدب ومنهجه»، والدكتور فهد بن إبراهيم البكر بمقالته «الأدب في خطر»، إضافة إلى مقالتين ختم بهما الدكتور محمد عبدالمنعم خفاجي هذا القسم، استعرض فيهما كتابين للدكتور الدخيّل، وهما: التفضيل بين بلاغتي العرب والعجم لأبي أحمد العسكري، وشعر شواعر بني حنيفة في الجاهلية والإسلام.

Continue Reading

ثقافة وفن

«سينماء».. مرجعية حيّة للذاكرة السعودية

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء،

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء، بوصفها مشروعًا نوعيًا يُعيد تعريف العلاقة بين السينما والذاكرة، بين الصورة والوعي، وبين النقد والإنتاج الفني في المملكة، وذلك على هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان أفلام السعودية.

«سينماء»، لن تكون مبادرة أرشيفية فحسب، بل رؤية متكاملة تسعى إلى ترسيخ المحتوى المعرفي السينمائي والثقافي من خلال أدوات دقيقة وشاملة؛ إذ تتضمن منصة إلكترونية غنية توثّق المنجزات، وتجمع الحوارات، وتعرض تجارب السينمائيين، كما تشمل مكتبة من ثلاثين كتابًا، من بينها كتاب الزميلة سهى الوعل (كلمتين ونص سينما)، الذي في رأيي يتوج خلاصة مواكبة إعلامية متواترة للإنتاج السينمائي، ويوثق جزءًا من مسيرة النقد السينمائي في المملكة.

أبرز ما يميز المبادرة هو بناء مرجعية حيّة للذاكرة السينمائية السعودية، تُتيح لصُنّاع الأفلام، والنقاد، والباحثين، ومحبي السينما، مساحةً للتأمل، وإعادة القراءة، والمشاركة.

«سينماء» ليست تكديسًا لمواد أرشيفية، بل محاولة واعية لتوليد المعنى، ولتدوين المرحلة، وتحفيز الخطاب النقدي؛ ليواكب تسارع الإنتاج السينمائي المحلي، ومساحة مفتوحة للرؤى والأسئلة والتجريب… خطوة نحو تكريس الثقافة السينمائية ليس بوصفها ترفًا بصريًّا، بل مجالٌ للمعرفة والتحوّل المجتمعي.

إنها بدايةٌ واعدةٌ؛ لأن من يُدرك قيمة الصورة يُدرك كيف يحفظ ذاكرته، وكيف يُعيد تشكيلها في المستقبل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

الجينات تكشف سر استمتاع البعض بالموسيقى

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز بعض الأفراد عن غيرهم. وأوضحت الدراسة، أن من يمتلكون هذه الجينات يظهرون تجاوباً عصبياً أكبر عند سماع الألحان، ما يفسّر سبب استمتاعهم العالي بالموسيقى. كما بين الباحثون، أن هذه الجينات تلعب دوراً في تحفيز مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن العاطفة والذاكرة والتواصل. هذا الاكتشاف يمنح بعداً بيولوجياً جديداً لفهم علاقة الإنسان بالموسيقى، ويكشف أن ذوقنا الفني قد يكون محفوراً في حمضنا النووي منذ الولادة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ريهام عبدالغفور: التنمّر يزعج أولادي «بِيتأذوا»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك» إلى جانب طفلة شاركتها التمثيل في مسلسل «ظلم المصطبة»؛ إذ وجّه بعض المعلقين انتقادات ساخرة حول مظهرها وسنّها، ما دفعها للرد قائلة: «مشاعري مش مهمة قد مشاعر أولادي». وأضافت، أن تأثير هذه الكلمات يطال أسرتها، ويؤذي أبناءها نفسياً، مطالبة بقدر من الاحترام في النقاشات العامة. وأكدت ريهام، أنها لا تمانع النقد الفني، لكنها ترفض التنمر القائم على الشكل والعمر. موقفها أثار تعاطف جمهور واسع، وفتح باب النقاش مجدداً حول التعليقات المسيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .