Connect with us

ثقافة وفن

الخليج العربي في السجلات الهندية

المؤرخون الخليجيون، أو الباحثون اليوم عن تاريخ منطقة الخليج العربي ومعها جنوب العراق وجزيرة العرب، يولون اهتماماً

المؤرخون الخليجيون، أو الباحثون اليوم عن تاريخ منطقة الخليج العربي ومعها جنوب العراق وجزيرة العرب، يولون اهتماماً خاصاً بالأرشيف البريطاني، ليشد أغلبهم الرحال إلى لندن، مقارنة ببحثهم في أرشيف الهند، لما يمتاز به الأرشيف البريطاني من المستوى العالي في خدماته من حيث السرعة وتهيئة المستلزمات والتسهيلات، بالإضافة إلى طريقتهم في الحفظ للسجلات وفهرسة الوثائق، فهو يعد الآن الأرشيف الأكثر تطوراً على مستوى العالم.

ولعل هؤلاء الباحثون وبعد أن اقتصر بحثهم على الوثائق المحفوظة في إنجلترا، لم يتلفتوا إلى تلك المتوفرة في الهند، على الرغم أنها المتممة للوثائق الإنجليزية، بل ويؤكد الباحثان العراقيان د. عبدالأمير محمد أمين، ود. مصطفى عبدالقادر النجار، بأن ما في الهند من سجلات خليجية لا يتوفر في أي مكان آخر، كما أن وثائق لندن تعاني من فجوات بين تاريخٍ وتاريخْ، خاصة في يوميات البصرة وجمبرون والبحرين وبوشهر وغيرها في المراسلات التجارية والسياسية، أو حيثما تركت الوكالة الإنجليزية أعمالها في الخليج العربي، لكن علينا أن نعرف بأن شركة الهند الشرقية الإنجليزية وبالاتفاق مع حكومة إنجلترا قامت بإتلاف أجزاء من السجلات بحجة عدم الأهمية.

أما اليوم وأمام طلاب الخليج في البحث التاريخي، فرصة الاستفادة من دور الوثائق الهندية، واتجاههم الجاد بالسفر إلى نيودلهي وبومباي وكذلك العاصمة الأولى للهند (كلكتا) البنغالية قبل أن تصبح نيودلهي العاصمة الحالية، وزيارة دار المحفوظات الوطنية الهندية التي منذ تأسيسها تحفظ وتدير السجلات للإمبراطورية الإنجليزية أبان استعمارها، وعن كل مناطق الاستعمار الأخرى، ومنها بالطبع منطقة الخليج، ناهيك عن الخرائط والرسومات التي لا تقدر بثمن كمصدر للمعلومات، فهناك سجلات كثيرة تخص الخليج العربي في القرن الثامن عشر غير متوفرة في الأرشيف الإنجليزي بلندن.

من جانب آخر هناك أيضاً مكتبة (خدا بخش) في باتنا الهندية التي تحتوي على عشرات الآلاف من المخطوطات، منها خمسة آلاف مخطوطة باللغة العربية وتعود إلى القرون الهجرية الأولى والقريبة، تحتوي هذه المكتبة على سجلات غنية، وإن كانت الاستعارة في الأرشيف الهندي لن ترتقي إلى الأرشيف البريطاني، لكن يبقى الخزين العلمي الضخم عن منطقتنا بحاجة إلى جهود الباحثين ومؤسساتنا الفكرية والثقافية وإرسال الباحثين من أجل النهوض بتلك الوثائق الخاصة بمنطقتنا لتصويرها، فالكثير منها بحاجة إلى أن نخضعها للدراسة والاستنتاج والتحليل وكشف الحقائق، ونصل بها إلى نتائج -أستطيع أن أقول- غاية في الأهمية، ليس فقط في الوثائق الأصلية بل حتى تلك المراسلات المحلية في الأرشيف الهندي والتي لا يمكن العثور عليها في مكان آخر.

السجلات بالطبع لا تعنى فقط باللجان العسكرية وشؤونها، أو الداخلية والخارجية، فهناك أيضاً سجلات عن اللجان الصحية والأشغال العامة، بالإضافة إلى منشورات مطبوعة معنية بفترات تاريخية مختلفة عن الخليج، أغلبها باللغة الإنجليزية وبعضها باللغة الفارسية. ما يهمنا الآن أكثر هي الوثائق عن الخليج العربي من أجل البحث التاريخي للاستفادة، ونقل الانطباعات والملاحظات، حتى لو كانت هذه السجلات الهندية عن الخليج ليست مصنفة كما يجب، لكن الباحث الجسور يتوصل لها بعد محاولات، بسبب صعوبة البحث، فمثلاً يأتي ما تبحث عنه أحياناً باسم الموانئ، وأحياناً أخرى المدن، بمثال بسيط، حيث يكتب الباحث حرف الباء الإنجليزي، لتخرج له أسماء المدن من بحرين وبوشهر وبصرة ليبدأ بالبحث عن تفاصيل عن المدن وحول تلك المدن…

Continue Reading

ثقافة وفن

«بتهمة انتهاك حقوق».. بلاغ للنائب العام المصري ضد محمود الليثي

كشفت جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، برئاسة المؤلف مدحت العدل، عن اتخاذها الإجراءات القانونية ضد المطرب الشعبي

كشفت جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، برئاسة المؤلف مدحت العدل، عن اتخاذها الإجراءات القانونية ضد المطرب الشعبي محمود الليثي، بتهمة انتهاك حقوق وتشويه التراث الغنائي، باستخدامه لحن أغنية «يا مسهرني»، للموسيقار الراحل سيد مكاوي، دون الحصول على تصريح رسمي من أصحاب الحقوق الفنية.

وتقدم المستشار القانوني للجمعية ببلاغ رسمي إلى النائب العام، يتهم فيه المطرب بالتعدي على حقوق الموسيقار سيد مكاوي والشاعر الكبير أحمد رامي، من خلال استخدامه أغنية «يا مسهرني» في أغنيته الجديدة «ماتعيش فيها دور المظبوط»، من دون الحصول على تصريح رسمي من أصحاب الحقوق، ما اعتبرته الجمعية تشويهاً لمحتوى فني راقٍ وتحويلاً له إلى نص يفتقر للقيم الجمالية.

وأكدت الجمعية أن ما قام به محمود الليثي يعد تعدياً واضحاً على حقوق الملكية الفكرية لأحد أهم الأعمال الخالدة في التراث الغنائي المصري والعربي، حيث تعود الأغنية الأصلية للموسيقار الراحل سيد مكاوي، وكلمات الشاعر الكبير أحمد رامي.

أخبار ذات صلة

وشددت الجمعية في ختام البيان الرسمي أنها لن تتهاون في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق أعضائها وصون التراث الموسيقي المصري، داعية الفنانين والمنتجين كافة إلى احترام حقوق الملكية الفكرية، ومراعاة قيمة الأعمال الفنية الكلاسيكية التي تمثل جزءاً من الهوية الثقافية لمصر والعالم العربي.

Continue Reading

ثقافة وفن

«بعد تعاونهما معاً».. مطربة شعبية مصرية تكشف حقيقة ارتباطها بـ «أحمد العوضي»

خرجت المطربة الشعبية المصرية رحمة محسن؛ للرد على شائعات ارتباطها بالفنان المصري أحمد العوضي، بعدما ترددت تلك

خرجت المطربة الشعبية المصرية رحمة محسن؛ للرد على شائعات ارتباطها بالفنان المصري أحمد العوضي، بعدما ترددت تلك الأقاويل بالفترة الأخيرة نتيجة صداقتهما القوية، التي نتج عنها نجاح الثنائي في مسلسل «فهد البطل».

وقالت رحمة محسن خلال استضافتها في برنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب: أحمد العوضي هو أول شخص وثق في موهبتي وأعطاني فرصة من خلال غنائي عدداً من الأغنيات الدعائية في المسلسل الرمضاني الماضي «فهد البطل»، الذي حقق نجاحاً واسعاً وقت عرضه.

ووجهت رحمة محسن الشكر لأحمد العوضي، قائلة: «عايزة أشكر النجم الكبير أحمد العوضي، هو شهم وجدع أوي وصدقني وآمن بيا، والحمد لله أنا مخذلتهوش والأغنية لحد دلوقتي شغالة في كل مكان في مصر».

وعن شائعات ارتباطها به، أشارت رحمة محسن: «ده حبيب قلبي، وإن شاء الله مش آخر مرة هشتغل معاه وهتشوفونا كتير مع بعض الفترة الجاية وأتمنى أكون شرفته».

أخبار ذات صلة

قدمت رحمة محسن العديد من الأغنيات داخل أحداث مسلسل فهد البطل، ومن أبرزها أغنية حفلة تنكرية، أغنية قهرة قلبي، أغنية غول الأصول، أغنية أوعي تسبيني، أغنية جرحوا قلبي وعابوا فيا، أغنية عادي وغيرهم.

يذكر أن رحمة محسن حققت نجاحاً واسعاً بأغنيتها «غول الأصول»، التي قدمتها ضمن أحداث مسلسل «فهد البطل»، بطولة أحمد العوضي تأليف محمود حمدان وإخراج محمد عبدالسلام وشارك في العمل كل من ميرنا نورالدين، كارولين عزمي، عصام السقا، لوسي، صفوة، رباب ممتاز وحصد العمل نسبة مشاهدة كبيرة وقت عرضه في رمضان 2025.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد دخول نجله المستشفى.. تامر حسني يكشف عن تعرضه لوعكة صحية

كشف المطرب المصري تامر حسني عن تعرضه لوعكة صحية مفاجئة خلال الأيام الماضية دون الكشف عنها، مشيراً إلى تعرض نجله

كشف المطرب المصري تامر حسني عن تعرضه لوعكة صحية مفاجئة خلال الأيام الماضية دون الكشف عنها، مشيراً إلى تعرض نجله «آدم» لأزمة صحية شديدة عقبها بأسبوع.

وكتب تامر حسني في منشور له عبر حسابه الشخصي على «إنستغرام»: «مكنتش ومش عادتي أشغلكم بتفاصيل شخصية عني أو عن عيلتي، بما إن كثير منكم عرفوا فأنا دخلت المستشفى قبل سفري لتعب شديد جداً حصلي، والأهم إن ابني آدم بعدي بأسبوع دخل المستشفى».

وحرص المطرب المصري على توجيه الشكر لجمهوره ومتابعيه، معبراً عن امتنانه لدعواتهم الصادقة لنجله بالشفاء العاجل، وأضاف: «شكراً لكل حد دعا له واهتم وبيسأل عنه، وربنا ما يكتب أي ألم ولا وجع لأي حد منكم أو من ولادكم».

وعلى النطاق الفني، يُعرض لتامر حسني حالياً في دور السينما السعودية فيلم «ريستارت»، ويشارك في البطولة هنا الزاهد، ويضم عدداً من الفنانين منهم باسم سمرة، محمد ثروت، عصام السقا، ميمي جمال، رانيا منصور وغيرهم.

أخبار ذات صلة

وشهد الفيلم مشاركة عدد من ضيوف الشرف منهم إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، والفيلم من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

يذكر أن تامر حسني أطلق أخيراً أغنية جديدة جمعته مع المطرب الشّاب الشامي تحمل عنوان «ملكة جمال الكون» في عملٍ فنيّ يُجسّد روح التجديد والابتكار، ويُقدّم مزيجاً فنياً متنوّعاً يجمع بين إيقاع الدبكة والمقسوم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .