Connect with us

ثقافة وفن

الحداثة الأدبية في السعودية… من الأيديولوجيا إلى الصيرورة

لو سألت أي أحد ممن كانوا يوصفون برموز الحداثة إبان الثمانينيات عن معنى الحداثة الأدبية أو عن تعريف لها فلن تجد

لو سألت أي أحد ممن كانوا يوصفون برموز الحداثة إبان الثمانينيات عن معنى الحداثة الأدبية أو عن تعريف لها فلن تجد لديه جوابًا ذا قيمة معرفية، سواء كان ناقدًا أو شاعرًا أو ساردًا. وذلك لأن الحداثة ليست مجرد كلمة معجمية يمكن فتل أليافها بكلمات تعريفية مبسطة، بقدر ما هي منطقة جدل اصطلاحي يكشف عن وعي الشارح لها، ولذلك يتعذر على نسبة كبيرة من مثقفي تلك الموجة مقاربتها لأنهم لم يكلفوا أنفسهم عناء قراءة مقالة واحدة في معنى الحداثة، بقدر ما كانوا معنيين بفكرة الصراع ضد كل ما هو قديم تحت راية الحداثة. وهذا هو ما يفسر غياب أي أثر تنظيري تأسيسي لمعنى الحداثة في أدبيات ذلك الجيل، مقارنة بمنسوب الغبار الإعلامي للمعركة، على الرغم من كون الحداثة أحد أهم أركان الحضور الثقافي لذلك الجيل، فيما يبقى سؤال الحداثة معلقًا حتى هذه اللحظة على ردات فعل غير مستوفية لشروط ضبط المفهوم واستكناه دلالاته.

والمفارقة أن الصراع الأيديولوجي كان على أشده آنذاك بين فريقين لم يتعرفا ولم يُعرفا المفهوم الدلالي للحداثة، لأن موضوع الحداثة يتموضع في مكمن متفجر يتعلق بالهوية، ممثلة باللغة والموروث الأدبي، والمقدس الديني والقيم الاجتماعية وهكذا. حيث استدرج تيار الحداثة أو ربما استمرأ فكرة تعريض جبهة التحديات الحداثية، بمعنى أن المفهوم المتداول في حقول معرفية متشعبة انتقل من الاستعمال الأدبي المعرفي إلى التوظيف الأيديولوجي. وفي تلك البؤرة الوعرة، أي منطقة استواء الأضداد على المستوى الأيديولوجي كان لزامًا على الطرفين التخندق والتحزب وإحياء ثقافة الحجاج بما يتجاوز الأدبي إلى الديني والاجتماعي. والاكتفاء بالتعريف العمومي الأبسط للحداثة المتمثل في اعتناق كل ما هو إبداعي وعقلاني ورفض كل ما هو اتباعي ونقلي.

وهنا، أي في هذه التفصيلة الحرجة لمعنى الحداثة يكمن الخطأ الأكبر لمن عُرفوا بالحداثيين، حيث تعاملوا مع الحداثة كأداة، أو بمعنى أدق كأيديولوجيا. والحداثة ليست أيديولوجيا بقدر ما هي صيرورة. وهذا هو الركن الأهم للتماس مع الحداثة باعتبارها مفهومًا تاريخيًا. وعليه، فإن التيار الذي استأثر بحصرها في فئة وحقبة تاريخية إنما كان يهدر البعد التراكمي للحداثة. مع التأكيد على تسجيل نقطة لصالح تيار الثمانينيات الذي تبنى منظومة قيم فكرية وجمالية مستجدة خلال لحظة زمنية فارقة، ونذر نصه لتوطينها والدفاع عنها. بل كان معنيًا بأخلقة المشهد، ومع التنبيه على عدم النظر إلى تلك الفترة برومانسية تخل بالمقاربة التاريخية والمعرفية.

هناك فرق ومسافة ما بين مفهوم الحداثة وحالة الوعي بالحداثة كما يؤكد على ذلك هابرماس في مقاربته للحداثة الغربية. وبتصوري أن الحداثة في السعودية كانت موجودة -مثلًا- عند من عُرفوا بالرواد، وفق ظرفهم الزماني والمكاني، إلا أن الوعي بالحداثة لم يُستظهر بالشكل الواعي إلا عند جيل الثمانينيات، وعند أسماء قليلة جدًا. بدليل أن المنتجات الشعرية والنقدية المتأخرة لبعض رموز حداثة الثمانينيات صارت تحمل سمة سلفية ولا تمت للحداثة بصلة. بل تساهم في تآكل سمعة الحداثيين الأدبية. وبذلك كانت سببًا جوهريًا من أسباب موت تيار الحداثة. وبتصوري أيضًا أن بعض أسماء الجيل التسعيني كانوا أكثر وعيًا بالحداثة وأكثر إسهامًا في تعميق المنحى الحداثي في المشهد، من دون معركة سجالية تنظيرية، بالنظر إلى معرفتهم الأكيدة بفكرة صيرورة الحداثة. كما أن الجيل الألفيني جاء بما هو أكثر بالنظر إلى الممكنات الموضوعية التي ساعدته على تعميق الحفر في مجرى النهر الحداثي.

إبان الثمانينيات كان لقب الحداثي يمثل امتيازًا لمن يحمله. وقد ظل هذا الامتياز معلقًا على صدور بعض الأشخاص كنياشين انتصار في معركة كبرى. وهو وهم كبير ضخمه أولئك الذين فرغوا المفهوم من حمولاته الأدبية والمعرفية وأعادوا تعبئته بالمعاني الأيديولوجية النضالية البطولية، الذين لم يقتربوا من المفهوم الدلالي التاريخي للحداثة، لصالح التعريف المعجمي. ولم يدركوا بأن المعجم لا يمكنه أن يحتوي هذا المفهوم العصي على التعريف، لأن الحداثة أكبر من أن تكون لفظًا معجميًا أدائيًا، وهي أقوى من أن تستقر بسكونية في معجم، بالنظر إلى تمادي أبعادها الماهوية. وهذا هو ما يفسر الإجابات السطحية لبعض أولئك الذين نجوا من الشيطنة فأقاموا لأنفسهم تماثيل التألُّه عندما يواجهون بسؤال إعلامي أكثر تسطيحًا عن معنى الحداثة. وذلك من خلال مقاربات تقع على مسافة بعيدة من رؤية بودلير باعتبار الحداثة نقطة التقاطع بين الأبدي والعابر.

إن المقاربة المعجمية أو الشخصانية لحداثة الثمانينيات تغلق كل ممرات الجدل حول الحداثة، مقارنة بالمقاربة السوسيوتاريخية التي تضع تلك الحقبة على طاولة الدرس في منطقة وسيطة لتصلها بما قبلها من حقب، وتستشرف ما بعدها من آفاق. فرحيق حقبة الثمانينيات موجود على هيئة نصوص أدبية ونقدية يمكن الاختلاف بها وعليها. والتغاضي عن كل الادعاءات التي صاحبت تلك اللحظة الزمنية من أفكار وأسماء ورموز. مع التأكيد على أن الثمانينيات ليست هي الغصن الذهبي لشجرة المشهد الثقافي في السعودية. وأن الثقافة في السعودية لم ولن تتوقف عند محطة الثمانينيات، لأن الثقافة التي تتخثر في حقبة زمنية تموت. وهذا ليس واقع الثقافة في السعودية ولا حال الحداثة، فهي وثيقة الصلة بالتحولات، وهذا ما يعد به المشهد الثقافي في السعودية الذي يعيش لحظة تحولات بنيوية عميقة تشكل الثقافة والحداثة على وجه الخصوص أحد أهم أركانها.

Continue Reading

ثقافة وفن

رضوى الشربيني تكشف موعد عودتها للساحة الإعلامية وموقفها من الزواج

كشفت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني، موعد عودة برنامجها من جديد بعد غيابها فترة طويلة، إضافة إلى الحديث عن موقفها

كشفت الإعلامية المصرية رضوى الشربيني، موعد عودة برنامجها من جديد بعد غيابها فترة طويلة، إضافة إلى الحديث عن موقفها من فكرة الزواج مرة أخرى.

وخرجت رضوى الشربيني عبر بث مباشر على حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»، للرد على أسئلة الجمهور، وقالت إنها لم تعتزل أو تختفي من المجال الإعلامي، لكنها تنتظر الوقت المناسب لعودتها، مطالبة من الجمهور بالدعاء لها.

وتابعت رضوى الشربيني: «أنا مش مختفية، أنا بعمل حاجات وهرجع لما أبقى مستعدة إني أرجع، وعايزاكم بس تدعوا لي آخذ القرار الصحيح».

ورداً على موقفها من الزواج مرة أخرى، أوضحت رضوى الشربيني: «كل حاجة هتتحل لما نشغل نفسنا ونشتغل وننجح ونعمل فلوس، بدل ما أتجوز راجل غني أبقى أنا الغنية، وفي واحدة بتقولي ما تتجوزي يا رضوى، لو لقيت الشخص المناسب أكيد هعمل كده عادي».

أخبار ذات صلة

وعلى جانب آخر، قضت محكمة مصرية، بتغريم الإعلامية رضوى الشربيني مبلغ 5 آلاف جنيه لاتهامها بالسب والقذف والتشهير بأحد الأشخاص على خلفية استضافتها زوجة الأخير في حلقة تلفزيونية شهدت اتهامها زوجها بأمور على خلاف الحقيقة.

وأعلنت رضوى الشربيني العام الماضي انتهاء عقدها مع قناة «CBC سفرة» وتقديمها برنامج «هي وبس»، الذي حقق تفاعلاً واسعاً وقت عرضه وأصبحت له شعبية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتبت رضوى الشربيني عبر حسابها الشخصي بموقع «إكس»: «أعبر عن شكري العميق لاستجابة قناة «سي بي سي سفرة» لطلبي بإنهاء تعاقدي معهم، وأتوجه بجزيل الشكر للشركة المتحدة للإعلام وللقائمين عليها على المهارات والخبرات التي اكتسبتها خلال فترة عملي معهم، وأتمنى للجميع دوام النجاح والتوفيق، كما أود أن أعرب عن امتناني الكبير لجمهوري ومتابعي برنامج «هي وبس»، على دعمهم وحبهم ومساندتهم لي وإلى لقاء قريب بإذن الله».

Continue Reading

ثقافة وفن

مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير يُكرم أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية»

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تكريم الفنان الشاب المصري أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية» للإبداع

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير تكريم الفنان الشاب المصري أحمد مالك بجائزة «هيباتيا الذهبية» للإبداع في النسخة الـ11، المقرر إقامتها في الفترة من 27 أبريل حتى 2 مايو القادم.

قدم أحمد مالك على مدار السنوات الماضية العديد من الأعمال الناجحة في السينما والدراما المصرية والأجنبية، كما خاض العديد من التجارب الفنية التي جعلته من أبرز وأهم شباب جيله من الممثلين.

كما شارك أحمد مالك منذ بداياته الفنية في بطولة أفلام قصيرة منها فيلم «زي بعض» 2009، «لا أنسى البحر» 2021، وفيلم «مطر» 2023.

ومنذ تقديمه شخصية حسن البنا صغيراً في مسلسل «الجماعة» 2010، تنبأ الجميع للأحمد مالك بمستقبل فني مبهر وناجح وكان على مستوى التوقعات.

أخبار ذات صلة

وعلى النطاق الدرامي، قدم أحمد مالك أعمالاً ناجحة عديدة منها «الشوارع الخلفية»، «حكاية حياة»، «لا تطفئ الشمس»، «بيمبو»، وحقق نجاحاً كبيراً أخيراً بمسلسله الرمضاني الماضي «ولاد الشمس» الذي شارك في فكرته.

وعلى مستوى الأعمال السينمائية الطويلة لم يقلّ مستوى أحمد مالك عن المتوقع منه وشارك في أفلام عديدة وصلت إلى مهرجانات عالمية، من أبرز أفلام «كل من هيبتا»، «شيخ جاكسون»، «اشتباك»، «عيار ناري»، «ليل خارجي»، «الضيف»، «6 أيام»، وفي الخارج قدم تجربة سينمائية فتحت له باب العالمية من خلال فيلم «The Furnace حارس الذهب».

وتستعد إدارة مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير للنسخة الـ11 بعد 10 دورات ناجحة أسفرت عن تأهل الأفلام الفائزة بجائزة «هيباتيا الذهبية» لجوائز الأوسكار.

Continue Reading

ثقافة وفن

البواردي يرحل وصدى أغنياته للوطن يجوب البلاد

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة

توفّي اليوم في الرياض؛ الكاتب والشاعر سعد بن عبدالرحمن ⁧البواردي عن عمر يناهز 95 عاما‬⁩.

‏ولد الراحل في محافظة شقراء عام 1349هـ/1930، ودرس بها، وانتقل منها إلى عنيزة، ثم الطائف، وانضم إلى دار التوحيد، ثم عمل في عدد من الوظائف، منها: مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة التعليم (وزارة المعارف)، ومدير مجلة المعرفة، وسكرتير المجلس الأعلى للتعليم، وسكرتير المجلس الأعلى للعلوم والفنون والآداب، ثُم عُيِّن ملحقا ثقافيا في كلٍّ من بيروت والقاهرة إلى تقاعده عام 1989.

والبواردي شاعرٌ وصحفيٌّ وكاتب مقال، وُصف بأنه مؤسس مدرسة الشعر الواقعي في السعودية، أسس مجلة الإشعاع في الخبر، وحاز في عام 2014 وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.

عُرِف بنشاطه الثقافي، وكتب في مجلة المعرفة ومجلة الإشعاع الشهرية التي أصدرها في محافظة الخبر عام 1956، وتوقفت عقب صدور 23 عددا منها، فاتجه للكتابة في زوايا صحفية عدة، في عددٍ من الصحف السعودية والعربية، ومن زواياه؛ «الباب المفتوح»، «النافذة»، «مع الناس»، «السلام عليكم»، «استراحة داخل صومعة الفكر»، «أفكار مضغوطة».

أخبار ذات صلة

جمع البواردي في كتاباته بين الشعر والنثر والقصص والمقالة، فصدرت له مجموعة دواوين شعرية، منها: «أغنية العودة»، «ذرات في الأفق»، «لقطات ملونة»، «صفارة الإنذار»، «رباعياتي»، «أغنيات لبلادي»، «إبحار ولا بحر»، «قصائد تتوكأ على عكاز»، «قصائد تخاطب الإنسان»، «حلم طفولي»، وفي النثر، أصدر ستة كتب تناولت فن المقالة، صدر أولها عام 1393هـ، بعنوان «ثرثرة الصباح»، ثم صدر له «حروف تبحث عن هوية» عام 1419هـ، وفي عام 1431هـ، صدر كتاب «استراحة في صومعة الفكر»، إضافةً إلى مجموعة قصصية واحدة حملت عنوان «شبح من فلسطين»، مع مؤلفات أخرى من أبرزها: «تجربتي مع الشعر الشعبي»، «أبيات وبيات»، «مثل شعبي في قصة»، وغيرها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .