Connect with us

ثقافة وفن

الجنادرية.. الدلالة اللفظية للتراث الثقافي

الدلالة علم له مباحث عدّة، وخاض في تحليلها عدد من علماء اللغة والفكر، تطرق لها الجرجاني والسبكي والأصفهاني وغيرهم،

الدلالة علم له مباحث عدّة، وخاض في تحليلها عدد من علماء اللغة والفكر، تطرق لها الجرجاني والسبكي والأصفهاني وغيرهم، وفصّلوا في أقسامها، كما تطرق لها الزركشي، وأوجز في وصفها بقوله: «كون اللفظ إذا أطلق فهم منه من كان عالماً بوضعه له»، ولخّص عالم اللغة فرديناند دي الدلالة بأنها ترتبط مفهوماً بالصورة السمعية، وهو ما يعنيه تحديداً هذا المقال، ويتطابق معه، كذلك تطرق لهذا المفهوم عدد من الباحثين والمهتمين على مر التاريخ كحقل دراسي واسع.

وكون الدلالة اللفظية المباشرة تمنح صورة لماهية الشيء المعني باللفظ، وتكوّن صورة ذهنية مستدامة لما هو مقصود، كان لاسم الجنادرية دلالة لغوية مباشرة في وصف ما تحمله الكلمة من معنى لفظي وصورة ذهنية شكّلت هوية اسمية للفظ الجنادرية وربطها بالتراث الثقافي، حتى أصبحت سمة خاصة للتراث السعودي منذ أن بدأ مهرجان الجنادرية قبل أكثر من عشرين عاماً مضت، واستمر هذا الاسم حتى أصبح حدثاً سنوياً يقدم الثقافة السعودية بكافة تفاصيلها.

ولأن الحديث هو عن دلالة اللفظ، وكيف تشكّل هذا الاسم الكبير في دلالته ورمزيته بمعناه إلى التراث الوطني، لفظاً ودلالة مادية وغير مادية، وفي التطرق له من خلال الحديث فإنه يعكس جانب التراث مباشرة، ويصور مشهداً كاملاً للتراث السعودي بكافة أنواعه وتفاصيله من أقصى جنوب المملكة إلى أقصى شمالها وشرقها وغربها، وهذه إحدى وسائل التعريف الراسخة في ربط الصورة الذهنية لحالة الشيء وماهيته باللفظ حتى إن لم يكن هناك توافق مباشر بين الاسم والهدف، ولكن ترسيخ الاسم بذلك الحدث على مر السنين، جعل منه صفة حيّة مستدامة في عكس الصوت والصورة. وقد كان لاسم الجنادرية أثر كبير في التعريف بالتراث السعودي، كما كان المهرجان الوحيد الذي يقدم التراث بكافة أجزائه في المنطقة العربية إن لم يكن أبعد من المجال العربي أيضاً، ولم يكن يضاهيه حدث ثقافي من حيث الشمولية أو الفترة الزمنية على المستوى الدولي، وهذا ما جعله يرسم صورة وثيقة بين الاسم والمعنى الذي ربما يندر وجود مثيل له في الدلالة اللفظية نحو التراث. ومن خلال السؤال عن الجنادرية، كانت الإجابة بأنه مهرجان للتراث، وإن كان البعض يذكر بأنها كانت روضة يقصدها الزوار في موسم الربيع، إلا أن الدلالة على التراث جعلت من الاسم لفظاً حصرياً مرتبطاً بالتراث.

من جهة أخرى، يحمل اسم الجنادرية ضخامة في اللفظ، يندر أن يحملها اسم آخر ذو ارتباط دلالي بعناصر التراث أو غيره، كما للارتباط الروحي لهذا الاسم بالهوية الثقافية السعودية دور في ترسيخ الدلالة المباشرة إلى التراث، ومكانة هذا الاسم جعلت منه اسماً متداولاً ومستخدماً في التسمية في مجال سباقات الخيل والهجن تعبيراً عن إرث وطني زاخر.

ختاماً، الجنادرية اسم يحمل من رمزية الدلالة والفخامة ما لم يحمله اسم آخر لعناصر التراث، ويعكس الصورة الحقيقة للدلالة اللفظية المباشرة إلى الصورة الذهنية للمسمى.

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة التراث تضيف أكثر من 700 موقع أثري جديد لسجل الآثار الوطني

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى

أعلنت هيئة التراث تسجيل 744 موقعًا أثريًا جديدًا في سجل الآثار الوطني، مما يرفع حصيلة المواقع الأثرية المسجلة إلى 10,061، لتعكس غنى وتنوّع التراث الثقافي السعودي، وذلك في إطار جهودها الرامية إلى توثيق المواقع الأثرية وحمايتها.

وشملت عملية التسجيل الجديدة مواقع أثرية موزعة على مختلف مناطق المملكة، وهي: منطقة الرياض (253) موقعًا، مكة المكرمة (11) موقعًا، المدينة المنورة (167) موقعًا، منطقة القصيم (30) موقعًا، المنطقة الشرقية (13) موقعًا، منطقة عسير (64) موقعًا، منطقة تبوك (72) موقعًا، منطقة حائل (13) موقعًا، منطقة الحدود الشمالية (موقعان)، منطقة جازان (23) موقعًا، منطقة نجران (86) موقعًا، منطقة الجوف (10) مواقع.

ويأتي هذا التسجيل استنادًا إلى الأنظمة المتعلقة بالآثار والتراث العمراني الصادرة بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1 / 1436هـ، وقرار مجلس إدارة هيئة التراث الذي فوّض الرئيس التنفيذي للهيئة صلاحية تسجيل المواقع التراثية والأثرية، ويهدف إلى تعزيز حماية المواقع ذات القيمة التاريخية والثقافية، وتوثيقها بما يليق بمكانتها الحضارية.

وتؤكد الهيئة أن هذه الجهود تأتي استمراراً لمبادراتها لتوسيع قاعدة المواقع الأثرية المسجلة، وضمان استدامتها وإدارتها بكفاءة عالية، بما يسهم في الحفاظ على الموروث الثقافي للأجيال القادمة، وتعزيز الهوية الوطنية وإبراز أهمية التراث في حياة المجتمع.

ودعت هيئة التراث المواطنين والمقيمين إلى الإسهام في الإبلاغ عن المواقع الأثرية غير المسجلة، عبر التبليغ من خلال منصة «بلاغ» أو حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طرق الاتصال بمركز العمليات الأمنية الموحدة (911)، مؤكدة أن المشاركة المجتمعية تمثل ركنًا أساسيًا في حماية التراث الوطني وتنميته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد الحكم بسجنه وتغريمه.. إعادة النظر في قضية نيشان وياسمين عز

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما

قررت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، النظر مجدداً في قضية الإعلامي اللبناني نيشان في نهاية الشهر الجاري، بعدما تقدم محاميه بالاستئناف على حكم حبسه شهراً وتغريمه بكفالة 5 آلاف جنيه، وغرامة 50 ألف جنيه، بتهمة سب وقذف الإعلامية ياسمين عز.

ومن المتوقع أن يُواجه نيشان ثلاثة احتمالات قضائية مختلفة، هي: تأييد الحكم الصادر من المحكمة بالحبس شهرًا، أو تخفيف الحكم، أو إلغاء الحكم الصادر والقضاء ببراءته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

استحواذ على الأرباح واحتيال فني.. «انتي باغية واحد» أمام القضاء المغربي

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد

لا تزال الأغنية المغربية الشهيرة «انتي باغية واحد»، التي عرضت عام 2014 بصوت الفنان سعد لمجرد، محط نزاع قضائي حاد بين صُنّاعها الأصليين.

واتهم كل من الملحن محمد الرفاعي وكاتب الكلمات سمير المجاري، الموزّع الموسيقي المعروف بـ«ديجي فان»، بالاستحواذ غير المشروع على الأرباح الضخمة التي حققتها الأغنية خلال العقد الأخير.

وتؤكد تقارير مالية مرفقة بملف القضية، تم إنجازها بأمر من محكمة الاستئناف بمراكش، أنّ ديجي فان استأثر بمفرده بعائدات الأغنية، والتي تُقدّر بملايين الدراهم، دون أن يَمنح المؤلف والملحن أي حصة من الأرباح، رغم مشاركتهما الإبداعية المباشرة في إنتاج العمل الذي كان بمثابة نقطة الانطلاق الحقيقية لسعد لمجرد عربياً.

وأوضح الملحن محمد الرفاعي بأن ما حصل يُعد «عملية احتيال فنية»، مؤكداً أن القضية وصلت مراحلها النهائية داخل أروقة المحكمة، وأن تقرير الخبرة قدّم تفاصيل دقيقة عززت موقفهما القانوني أمام القضاء.

وأضاف: لا أنتظر أي مبادرة لحل ودي، وكلمة الفصل تعود للسلطة القضائية وحدها، مشيراً إلى أن ما وقع يمثّل انتهاكاً صريحاً لحقوق الإبداع، ويستوجب إنصاف المتضررين وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ومادي طوال سنوات. وبحسب إفادات الأطراف المتضررة، فقد تم اكتشاف نسخ غير أصلية من الأغنية بيعت من طرف «ديجي فان» إلى جهات عدة دون امتلاكه الحق القانوني في ذلك، مع اتهامات مباشرة بتزوير توقيعات كل من المؤلف والملحن والفنان سعد لمجرد، ما يُعد انتهاكاً خطيراً لقانون حقوق الملكية. الخلاف تفجّر بدايةً عام 2021، حين تعاقد «ديجي فان» بشكل منفرد مع شركة «يونيفرسال ميوزيك»، دون إشراك المجاري والرفاعي، ما اعتُبر حينها «خرقاً قانونياً بيّناً»، دفع الطرفين إلى اللجوء للقضاء المغربي، مؤكدين أن ما جرى لا يمكن السكوت عنه، خصوصاً في ظل الغموض الذي أحاط بعائدات الأغنية لسنوات.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .