Connect with us

ثقافة وفن

الجلواح: اتهامي بالغزل إيجابي.. وشعراء الشرقية تأثروا بالعراقيين

ما يلفت الانتباه في شخصية الشاعر محمد الجلواح، أنَّه على قدر كبير من الأدب الجمّ، ونهضت ذائقته على موسيقى الشعر،

ما يلفت الانتباه في شخصية الشاعر محمد الجلواح، أنَّه على قدر كبير من الأدب الجمّ، ونهضت ذائقته على موسيقى الشعر، منذ طفولته الزاهرة، فشبّ الشعر بين ضلوعه، وبأوزانه ضفّر الغيوم، ورقّص السنابل، وأرجح ظلال النخيل على أنغام أهازيج روحه المُشبعة بالحُبّ والصدق، والوفاء. تأخر الحوار معه قصوراً منا، وبطرقنا نافذة عزلته أشرع في وجوهنا كل أبواب الترحاب لنخرج بهذه الأجوبة النابضة بالعشق المضيء..

• أنت متهم بأنك شاعر غزل، بماذا تعلّق؟

•• هذا اتهام إيجابي، لا أنكره، ولا أتبرأ منه.

أنا.. من سلالة أسلافي الشعراء العرب قديماً وحديثاً، الذين امتطوا صهوة الغزل وسافروا إليه، وعُرِفوا به..

وما أنا إلا من غزية إن غوت

غويت، وإن ترشد غزية أرشد

كما قال عمنا دريد ابن الصمة، لكن لدي -إلى جانب قصائد الغزل- قصائد أخرى جمَّة؛ منها الوطنية والإنسانية والاجتماعية والدينية، وغيرها، وربما فاقت في مجموعها قصائد الغزل، وأتساءل: لماذا تحضُرُ قصائد الغزل في وجدان المتلقي دون سواها؟ لأنني -ببساطة- أكرر قراءتها وحضورها، وألبّي من يطلبها.

• كيف تردّ على من يصفك بـ«قليل الحظ»؟

•• في الحقيقة لست ذلك يا عزيزي، فأنا أرى نفسي أفضل حظاً نسبياً من غيري في كثير من الوجوه -ولله الحمد-، وعلى مدى مشواري الممتد إلى نحو 50 عاماً في خدمة الثقافة والمثقفين والأدب، ولا أعرف القصد من «قلة الحظ»، هل هي في المركز، أم في الإبداع، أم في الإعلام، أم في الحضور، أم في التأليف، أم في غير ذلك؟، لكن أظن أنني أفضل من كثير من آخرين من جيلي في جوانب معينة، وقد أكون قليل الحظ -كما تفضلتم- في جوانب أخرى.

• هل أنت شاعر منبري؟

•• نعم وبضرس قاطع.. وشاعر للقراءة غير المنبرية أيضاً، وقد لا أرى غضاضة أن أكون شاعراً منبرياً؛ باعتبار أن المنبر يجعلك متواصلاً بحميمية وبشكل مباشر مع جمهورك، كما أن القصيدة المنبرية ما زالت حاضرة ببريقها وفاعليتها ووهجها، رغم طغيان وسائل التواصل الاجتماعي، والفضاء الأزرق، ومع الإشارة إلى أن القصيدة المنبرية -في رأيي- لا تموت حينما تُتلى على المنصة، ودونك كل الشعراء العرب -قديماً وحديثاً- الذين تضجّ دواوينهم بالقصائد المنبرية والمثبتة في دواوينهم، وما زالت خالدة.

• لماذا كنت حريصاً على حضور المناسبات الثقافية ثم تراجعت وزهدت؟

•• هذه حكاية قد يطول الحديث فيها، لكن سأختصر بعضها في نقاط:

أولاً: انحسار الدعوات التي كانت تأتيني لحضور المناسبات الثقافية أو المشاركة فيها.

ثانياً: انشغالي في فترة عملي بنادي الأحساء الأدبي مسؤولاً إدارياً وعلاقات عامة، لمدة تزيد على 12 عاماً، وما يتطلب ذلك من متابعة وجهد ووقت.

ثالثاً: اعتذاري عن إجابة بعض الدعوات؛ التي تصلني لحضور فعاليات أو مهرجانات سبق لي أن حضرتها، وأرى ألا جديد فيها بالنسبة لي، ولا جدوى من حضورها، فأُحيل الدعوة لشاعر أو أديب أو قاص أو مثقف لم يسبق له أن حضرها، وقد فعلت ذلك مراراً كثيرة.

رابعاً: حتى لا أساهم في تكريس مشكلة تكرار أسماء المدعوين من المشاركين والضيوف، لتلك المناسبات الثقافية، التي ما زال الوسط الثقافي يعاني منها، (وإن كان المأخذ في ذلك يكون على الجهة الداعية، لا على المدعو)، وغيرها من الأمور الأخرى.

• متى كانت بواكير استشعار الشاعرية؟

•• إن كنت تقصد في هذا السؤال بداياتي الشعرية.. فهي المرحلة المتوسطة في التسعينيات الهجرية، والسبعينيات الميلادية المنصرمة من القرن الماضي، حينما بدأْتُ (الخربشة) على كراسات الدراسة بمقطوعة أو نصف بيت، أو عبارة كنت أظنها شعراً، خصوصاً أنني نشأت في أسرة متعلمة، فقد كان والدي مُعَلِّما للقرآن الكريم، والمبادئ الإسلامية، والقراءة والكتابة، وكذلك والدتي، وعدد من أهلي وأقاربي، ويمكنني الزعم أنني (وُلِدْتُ، وفي فمي قلم!).

• كيف استقبلك الجمهور في أول أمسية؟

•• لا أتذكر تفاصيل أول لقاء مع الجمهور؛ الذي كان في منتصف التسعينيات الهجرية، والسبعينيات الميلادية المنصرمة من القرن الماضي، حين وقفتُ أمام جمهور (نادي الجَبَل الرياضي بالقارَة بالأحساء) بقصيدة شعبية مباشرة وبسيطة عنوانها (مَدْري ليش)، أثبَتُّها في ديواني الأول (ترانيم قروية) الصادر عام 1410هـ، 1990، وكان الجمهور من أبناء القارَة، والقرى المجاورة، يملأ الساحة التي أمام مبنى النادي، وبالمناسبة، كان ذلك في فترة إدارة الأستاذ محمد القشعمي حينما كان مديراً للمكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالأحساء؛ الذي كان يحضر شخصياً معظم الأمسيات والأنشطة الثقافية لأندية الأحساء.. أقول: لا أتذكر تفاصيل ذلك، إلَّا أن الجمهور كان يصفق بحرارة، ويطلب استعادة كل مقطع من تلك القصيدة الطريفة، وتستمر هذه الحالة لعدة سنوات تالية ولقصائد عدة.. فصيحة وشعبية.

• هل تنويع نشاطك الثقافي والإبداع أضعف قصيدتك؟

•• وهل تعتقد أن قصيدتي ضعيفة يا صديقي؟

لا.. لم يؤثر ذلك على كتابتي ومشاركاتي الشعرية المتواصلة منبرياً، ونشراً وحضوراً، وإن كانت هناك بعض الفترات المتباعدة نسبياً أثناء متابعة وتنفيذ تلك الأنشطة، لكن بالعموم لم تكن على حساب القصيدة.

• ماذا تقول للنقاد الذين لم يتناولوا نصوصك بالقراءة؟

•• أقول لهم: قد يحزنني ذلك، ولا أدري، أخي الفاضل، لماذا هم مبتعدون عن نصوصي وقصائدي، وبصراحة، (وبيني وبينك).. أحسن!

لأنني من الذين لا يحبون النقاد، وحين ندقق في هذا الأمر.. فلا أدري لماذا هم بعيدون عن نصوصي؟ هل هم يرون أنها لم تَرْقَ الى المستوى المطلوب بالنسبة لهم لتناولها ودراستها؟ أم أن هناك أمراً آخر، والله لا أدري.

نعم هناك قراءات انطباعية لبعض دواويني كقراءة الشاعر والقاص والأديب سعد الغريبي لديواني (نخيل)؛ التي نشرها في مجلة (اليمامة) قبل نحو ثلاث سنوات، ولا أتذكر سواه قام بذلك، وأقول للنقاد: لن أهرول وراءكم، فقصائدي بين يدي القراء.

• هل الفضل لبيئة الأحساء في صُنع الشعراء؟

•• بالطبع، وبكل تأكيد، فالأحساء تتمتع بعناصر كثيرة تُحَرِّض على الشعر والإبداع؛ أبرزها النخيل والتاريخ، وهذان العنصران الملتصقان فيها منذ آلاف السنين صنعا شعراء كثيرين، وما هذه الزمرة منهم وبأجلى صور التميز والقوة والحضور قديماً وحديثاً إلا من نتاج بيئة الأحساء إلى جانب العراقة، والبيئة العلمية، وقديما قيل:

«إلى الأحساء تُضْرَبُ أكباد الإبل».. للدلالة على الرحيل إلى الأحساء لطلب العلم، وغير ذلك من عوامل ذات تأثير مباشر وقوي في ميلاد شاعر أحسائي كل يوم.. كَمّاً، وكيفاً.

• ما أثر التجربة العراقية على شعراء المنطقة الشرقية؟

•• تتأثر المناطق المتجاورة ببعضها في كثير من الوجوه -كما تعلم-، وتؤثر فيها أيضاً.

ولا شك أن التجربة الشعرية العراقية هي إحدى التجارب الرائدة في المشهد الشعري العربي بشكل عام، وهي عامل مؤثر قوي على المناطق البعيدة؛ فضلاً عن القريبة منها، لذلك تجد في شعر كثير من الشعراء (الشعراء الشيعة على وجه الخصوص) تأثيراً عراقياً جلياً يمكنك أن تراه في مفردة، أو صورة، أو استدلال، أو رصد تاريخي، أو تناول ما، أو غير ذلك.

كما أود أن أشير إلى أن هناك في بعض المدن والمناطق العراقية كالبصرة والزبير وبغداد والعمارة وكربلاء والنجف والسماوة وبابل، بعض العوائل التي هاجرت من المنطقة الشرقية، ومن نجد إلى تلك المدن والمناطق قبل أكثر من قرنين، وخرج منها -أي من تلك العوائل- شعراء وكُتّاب التحموا مع المجتمع العراقي كالأديب والإعلامي (سلمان بن صالح الصفواني) من القطيف، والشاعر (حسين بن علي الرمضان) من الأحساء، وغيرهما.

• كيف تقرأ تجربة الأندية الأدبية؛ باعتبارك من المؤسسين؟

•• مَرَّت الأندية الأدبية بالمملكة بمراحل متعددة على مدى نصف قرن من تأسيسها، ويمكن القول إنها كانت مراحل متباينة في الفعل والتجربة والتأثير والنتائج، فبينما نجدها ذات حضور وتأثير فاعل ونوعي وبامتداد واسع ونتاج ملموس في الثلث الأول من سنوات تأسيسها.. نجدها تتراجع بشكل ملحوظ في الثلث الثاني من تلك السنوات، وإن كانت قد ألحقت بأنشطتها بعض الفعاليات النوعية في بعض سنوات تلك الفترة، وبدا التراجع منها من الناحية الإدارية وبقاء معظم رؤساء مجالسها على كرسي الإدارة كل تلك السنين حتى أطلقوا على تلك المقاعد مقولة طريفة هي: «المقاعد الأبدية.. لرؤساء الأندية الأدبية!»، وصحب ذلك ركود في النشاط وتراجع في الإبداع وإسراف في اللامفيد، وغير ذلك.

ثم جاءت الفترة الأخيرة؛ التي حاولت الجهة المرجعية للأندية الخروج بها إلى تجربة الانتخابات ومحاولة تغيير الإدارات والأسماء، وقد نجحت في ذلك إلى حدٍّ ما، وبوقت قصير وسريع، لكن سرعان ما أصاب هذه التجربة الفشل، وعادت الوزارة التي تشرف على الأندية أن ثَبَّتت أعضاء مجالس الإدارة، وقامت بالتمديد لهم في مناصبهم لأكثر من مرة، وانتهى الأمر في الوقت الحالي إلى (التكليف.. حتى إشعار آخر).

وبكلمة.. فإن الأندية الأدبية بالمملكة مرت بعصر ذهبي ثم فضي ثم معدني، وأرى أنها قد أدت دورها بما يكفي، وتجاوزت زمنها.. وأن يتم استبدالها الآن بمؤسسات وهيئات ثقافية تتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تستقطب الشباب وتعيد إليها الحياة من جديد.

• ما تطلعاتك للمستقبل؟

•• أنتظر الآن صدور كتاب ضخم عنوانه (المملكة العربية السعودية.. العُشُّ الآمِن) من تأليفي، تصل صفحاته إلى 550 صفحة بالألوان وبالقطع الكبير؛ وهو كتاب يجمع كل الأعمال الوطنية الخاصة بالمملكة التي كتبتها، وسيصدر قريباً إن شاء الله.

ومشغول في كتابة مذكراتي (السيرة الذاتية)، ولملمة قصائدي التي لم تُنشر في ديوان، إلى جانب بعض المؤلفات المخطوطة ككتاب (الرسائل)، و(الرحلات)، و(المختارات النادرة من الصحافة العربية)، وكتاب (اللقاءات الصحفية) الذي سيُضاف هذا الحوار إلى صفحاته.. وأتطلع أن يتبنى رجل أعمال سعودي محب للثقافة والأدب القيام بطباعة (أعمالي الأدبية الكاملة) على نفقته.

Continue Reading

ثقافة وفن

وليام شكسبير يعيد الفخراني لـ«الملك لير»

كشفت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة بالقاهرة، برئاسة الفنان أحمد فؤاد هنو، عودة الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني

كشفت الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة بالقاهرة، برئاسة الفنان أحمد فؤاد هنو، عودة الفنان المصري الكبير يحيى الفخراني بمسرحية «الملك لير»، ومن المقرر أن تبدأ العروض على خشبة المسرح قريباً.

وأسدل الستار عن البوستر الرسمي لمسرحية الملك لير، حيث تصدر البوستر صورته بمفرده منقسمة لجزئين، والمسرحية من إنتاج فرقة المسرح القومي التي يرأسها الدكتور أيمن الشيوي، وإخراج شادي سرور.

وأرفقت الصفحة الرسمية للمسرح القومي عبر موقع «فيسبوك» تعليقاً قائلة: «قريبًا جدًا الحدث اللي مستنيه جمهور المسرح، النجم يحيى الفخراني راجع من تاني في واحدة من أعظم كلاسيكيات المسرح العالمي، الملك لير رائعة ويليام شكسبير، إخراج شادي سرور».

وتضم مسرحية «الملك لير» إلى جانب يحيى الفخراني كلا من أحمد فؤاد سليم، رانيا فريد شوقي، ريهام عبد الغفور، هبة مجدي، مجدي كامل، نضال الشافعي، أحمد عزمي، أحمد فهيم، أيمن الشيوي، ناصر سيف، وحمادة شوشة، والمسرحية من إخراج تامر كرم، وترجمة الدكتورة فاطمة موسى.

وتتمحور أحداث المسرحية حول «الملك لير» الذي قرر أن يوزع أملاكه على بناته الثلاث، ولأن ابنته الصغرى لم تشأ أن تنافقه فقد حرمها من نعمه، ومن ثم تتوالى الأحداث في إطار من الدراما الاجتماعية والكوميديا.

يذكر أن آخر ظهور درامي للفخراني كان في مسلسل «عتبات البهجة»، الذي عُرض في رمضان 2024، وشارك في بطولته كل من جومانا مراد، وصلاح عبد الله، وعنبة، وسماء إبراهيم، وهنادي مهنا، وهو من تأليف مدحت العدل وإخراج مجدي أبو عميرة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«دون الكشف عن اسمه».. نجوى كرم تكشف موعد طرح ألبومها الجديد

شوقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم لألبومها الجديد دون الكشف عن اسمه، مشيرة إلى أن المقرر طرحه يوم الأحد القادم الموافق

شوقت الفنانة اللبنانية نجوى كرم لألبومها الجديد دون الكشف عن اسمه، مشيرة إلى أن المقرر طرحه يوم الأحد القادم الموافق 15 يونيو.

وشاركت نجوى كرم، مقطع فيديو ترويجي للألبوم كشفت من خلاله عن موعد طرح ألبومها الجديد، وعلقت الفنانة بالقول: «احفظوا التاريخ، الألبوم الذي كنتم تنتظرونه وصل أخيراً».

وتعمدت نجوى كرم في الإعلان التشويقي على السرية التامة وعدم الإفصاح عن تفاصيل الألبوم، حيث ظهر مجموعة من الأشخاص يتناقلون مغلفاً أحمر اللون، ثم يفتحه أحدهم في نهاية الفيديو ويكشف موعد طرح الألبوم.

وكانت نجوى كرم لاقت أخيرا تفاعلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي فور صدورها أغنية «زين الزين» من ألبومها السابق، وهي من كلمات محمد درويش، وألحان أحمد بركات، وتوزيع موسيقي سليمان دميان.

وفي سياق مختلف، احتفلت نجوى كرم بعيد ميلاد ابن شقيقها كرم نقولا كرم، ووجهت له رسالة مؤثرة عكست العلاقة الوطيدة التي تجمعها به.

وكتبت نجوى كرم تدوينة عبر حسابها على منصة «إكس»، وقالت: «إن شاء الله دائماً بشوفك بكل إبداعاتك، مش بس بعين الأمّ، بعين حُبّ الجمهور لإلك عيد ميلاد سعيد كرم».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

نقل ابنة أحمد زاهر إلى المستشفى.. والفنانة: أدعولي

كشفت الفنانة المصرية الشابة ملك أحمد زاهر، تعرضها لوعكة صحية مفاجئة منذ ثلاثة أيام، نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات

كشفت الفنانة المصرية الشابة ملك أحمد زاهر، تعرضها لوعكة صحية مفاجئة منذ ثلاثة أيام، نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، مؤكدة أنها تمر بظروف صحية ونفسية صعبة في الوقت الحالي.

وشاركت ملك أحمد زاهر، جمهورها بصورة من المستشفى، عبر حسابها الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستغرام»، مؤكدة أنها كانت تختار مشاركة الجانب الإيجابي فقط في حياتها ولا تتحدث عن الجانب السلبي.

وتحدثت ملك أحمد زاهر عن تدهور حالتها الصحية بشكل مفاجئ، قائلة: «بقالي 3 أيام تعبانة، وعندي حاجة مش فاهمين سببها لحد دلوقتي، وجتلي فجأة وفي حوالي نص ساعة كنت قبلها زي الفل من وقتها مش قادرة أنزل أو حد يشوفني، ونفسيتي وحشة جدًا».

وأكدت ملك زاهر أن حياتها مثل أي إنسان فيها الجيد والسيئ، قائلة: «بحب أشارك الحلو بس، وده غالبًا غلط، فقررت أشارك الوحش كمان واللي بيحصلي دلوقتي أنا بحمد ربنا عليه وعارفة إنه بإذن الله حاجة بسيطة، وإن شاء الله هخف».

وأنهت الفنانة الشابة حديثها برسالة توعية وتحذير من خداع السوشيال ميديا، أوضحت: «كل اللي طالبه إنكم ما تحكموش على حد من السوشيال ميديا، لأنها بتوري بس يمكن 20% من حياته، وادعولي أشفى بسرعة والهدف مش إن حد يقلق، أنا كويسة والحمد لله، وحبيت أشارك الوحش زي ما بشارك الحلو».

يذكر أن مسلسل سيد الناس، آخر أعمال ملك أحمد زاهر الدرامية، الذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، والعمل من بطولة عمرو سعد، وشارك فيه كل مع أحمد زاهر، أحمد رزق، ريم مصطفى، بشري، إلهام شاهين، إنجي المقدم، خالد الصاوي، نشوى مصطفى، أحمد فهيم، رنا رئيس، منة فضالي، محمود قابيل، طارق النهري، جوري بكر، ياسين السقا، إسماعيل فرغلي وغيرهم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .