Connect with us

ثقافة وفن

«البزنس» يُضعف حميمية العلاقة بـ «خير جليس»

في ظل التوجه لخصخصة معارض الكتب، وتحويلها لأنشطة ذات ريع، ومظنة العودة بالربح بدلاً من الإنفاق عليها، أبدى ناشرون

في ظل التوجه لخصخصة معارض الكتب، وتحويلها لأنشطة ذات ريع، ومظنة العودة بالربح بدلاً من الإنفاق عليها، أبدى ناشرون تحفظهم على تسليم عهدة (خير جليس) لعقليات (البزنس)؛ كونها تُضعف علاقة القراء بالكتاب، وتزهّد بعض الناشرين في حضورها أو المشاركة بها، وهنا جمعنا ما أمكن من وجهات نظر ثقافية وإدارية لنضع القارئ في الصورة.

يرى الكاتب وحيد الغامدي أنه منذ تكليف إحدى الشركات المنظمة للفعاليات بتنظيم معارض الكتب، دخلت تلك الشركة بمفهوم استثماري بحت، واجتهدت فعلاً في بناء وتصميم معرض في غاية الأناقة والفخامة، ما انعكس سلباً على المنتج النهائي وهو الكتاب، وذهب إلى أن من آثار (البزنس) المبالغة في الأسعار بسقف غير منطقي، في حين أن فلسفة أي معرض للكتاب هي نشر المعرفة والثقافة والوعي، وليست الربحية المطلقة التي ستعيق حتماً تحقيق الهدف الأساسي لأي معرض كتاب. ودعا الجهات المعنية إلى أخذ ملاحظة الأسعار وآلية الاستثمار -برمّتها- بعين الاعتبار في المعارض القادمة، مضيفاً أن معارض الكتب اليوم تعرض الغثَّ والسمين من الإصدارات الأشبه بالخردة (الورقية) ذات الإخراج والتصميم والألوان الأكثر إغواءً لاقتنائها، لتزيين الأرفف والطاولات الجانبية. وأبدى الغامدي تعجبه من تبني دور نشر مؤلفين شباباً وفتيات لم يكمل بعضهم المرحلة الثانوية، ودبجوا عدداً من الصفحات، بأي هراء، وكيفما اتفق، ويُقدّم إلى دار نشر همّها الربح فقط، وما أكثرها، وفي اليوم التالي حفل توقيع تصاحبه الفلاشات وباقات الورود من هنا وهناك، وفي الأخير هناك (مؤلف) وهناك (كتاب) وهناك (دار نشر) وصلها مبلغ مالي في مقابل طبع ونشر البلادة.

ويرى مدير عام الأندية الأدبية سابقاً محمد عابس، أن الحاجة لمشاركة الشباب في تنظيم المعارض، والإشراف عليها ضرورية، لإكسابهم خبرات، إلا أنّ حماس الشباب، في ظل غياب الخبرات، يوقع في الأخطاء والتجاوزات، والارتجال. ودعا للاستفادة من الخبرات في معرضي الرياض وجدة. ولفت إلى أنه لا غنى لأي شركة تنفذ المعارض عن تجربة الخبرات ممن قضوا زمناً في الإشراف على معارض الكتب، وترؤس لجان فعالياته، والإسهام في اختيار ضيوف المعرض والمشاركين فيه. وعدَّ التوسع في تسويق المعارض مطلوباً، إلا أنه لا يكون على حساب الجودة والنوعية في البرامج والفعاليات والتعامل مع زوار المعرض بما يليق بالثقافة والمثقف. وعزا عابس خفوت الوهج إلى تعدد المعارض، وغياب الخبرات التي تعيد الوهج، وتتجاوز الأخطاء. ويرى أن حضور الشركات آلية من آليات التطوير، إلا أنهم ليسوا على دراية تامة بكل التفاصيل، خصوصاً المعنوية منها والاعتبارية، مبدياً تحفظه على تسليمهم «الخيط والمخيط»، كما قال.

وتؤكد الدكتورة فهدة العريفي أنها لا تزال تحرص على زيارة معارض الكتب، خصوصاً معرض الرياض، وحيثما كانت وصادف انعقاد معرض للكتاب لا تتردد في زيارته، واقتناء ما تحتاج من نسخ. وترى أن إقبال الجمهور على المعارض لا يزال يشهد كثافة من مختلف الفئات والأعمار، إلا أنها لا تعلم شيئاً عن حجم الإقبال على الشراء أو اختيار المحتوى النوعي في ظل منافسة الأجهزة الذكية لعالم الكتب وتعدد الأذواق وتنوع المؤلفات. وعدَّت تسليم معارض الكتب للشركات توجهاً للتنوع، كون التغيير مطلوبا للتحسين ورفع مستوى الأداء والجودة، وترجح أن ذلك أسهم في زيادة التسويق لهذه المعارض ورفع عامل الجذب إليها وتحسين مخرجاتها ما يلقي بظلاله على رفع نسب الإقبال على زيارة هذه المعارض ورفع النسب الشرائية منها بطبيعة الحال.

فيما يؤكد الكاتب علي مكي أنه ليس ضد الشباب ولا حماسة أرواحهم الفتيّة، إلا أنه ضدّ تمييع الثقافة بإسناد الأمور إلى غير أهلها. وقال: منذ فصل الثقافة عن الإعلام، أي منذ أصبحت وزارة الإعلام والثقافة وزارتين لا واحدة، كنا نتوقع أنّ هذه الخاصية ستجعل كل النشاطات الثقافية أكثر تخصصاً وتميزاً، إلا أن ما حدث كان مغايراً، وبالذات في تنظيم معارض الكتب الدولية في بلادنا، إذ ارتهن القائمون بالإشراف عليها إلى الكسل، أو على الأدقّ، إلى تكبير (مخداتهم) والتعاقد مع شركات تنظم لهم هذه الفعاليات دون أن يظهروا حجم هذه التعاقدات ومبالغها ولا شكل تنظيمها. ويرى مكي أنه لا توجد شفافية فيما يحدث، ونحن الآن في عصر الحوكمة الشفافة جداً، موضحاً أن أكاديمياً رائداً في البحث العلمي على مستوى العالم يعمل في جامعة كاوست جاء ليسأله: أين موقع معرض جدة الدولي للكتاب على الإنترنت؟ إنه معرض دولي عالمي، ولم أجد موقعاً له لأعرف تفاصيله وأعرف دور النشر المشاركة لأحدد هدفي، فأين أتوجه؟ فقال له: سأبحث عن ذلك! وبحثتُ ولم أجد شيئًا! وعدّ من أسباب نجاح معارض الكتب، إسناد أمور التنظيم وتحديد الفعاليات لأهلها من خبرات وقامات ثقافية، بعيداً عن (الشلّة) فقط.

وعزا الشاعر يحيى عبداللطيف خفوت وهج معارض الكتب إلى كثرة المعروض المعرفي وتدفق المعلومة ما يجعل القارئ في ارتباك من متابعة هذا الكم المتدفق من الكتب في مقابل غياب جدول القراءة الاحترافي. وأضاف: لعل هناك سبباً آخر هو التحول الشكلي في نمط تقديم المعلومة عن طريق صناعة المحتوى الجاذب وركون المثقف إلى الشكل التقليدي في تقديم المعرفة.

ويرى أن برامج معارض الكتب لا تحاول استقطاب فعاليات جاذبة شكلاً ومضموناً، بالتنسيق مع الجانب الترفيهي، وقال: لا نطلق القول، فمعرض الرياض الدولي للكتاب من بين كل معارض الكتب لا يزال يحظى بقوة جاذبة ويمتاز بفعاليات ضخمة غير مسبوقة.

هيئة الأدب تنفي إسناد المعارض للشركات

أوضحت مديرة التواصل في هيئة الأدب منال العويبيل، أن الهيئة هي التي تنفذ المعارض، وتساءلت: كيف لشركات ربحية أن تتولى المعارض؟ مؤكدة أن الإدارة العامة للنشر في هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة، هي من يتولى تنفيذ معارض الكتب.

Continue Reading

ثقافة وفن

مفاجأة.. السقا: نهاية «فهد البطل» تغيرت !

فجر الفنان الشاب المصري عصام السقا، مفاجأة بشأن تغيير نهاية مسلسل «فهد البطل»، الذي شارك في بطولته الفنان المصري

فجر الفنان الشاب المصري عصام السقا، مفاجأة بشأن تغيير نهاية مسلسل «فهد البطل»، الذي شارك في بطولته الفنان المصري أحمد العوضي بموسم دراما رمضان الماضي لعام 2025.

وقال خلال لقائه في برنامج «راديو بيضحك»، المذاع عبر الراديو 9090، إن مصير شخصية «ريكو» الذي لعبها في العمل تغيّر بناءً على اقتراح منه بعد نقاش جمعه ببطل العمل أحمد العوضي، مشيراً إلى أنه وجد نهاية أخرى لدوره تتناسب مع العمل أفضل من وفاته.

وتابع: «نهاية مسلسل فهد البطل حصل فيها تغيير، لأنه كان المفروض إني هكتب كتابي على الفنانة كارولين عزمي في الحلقة الأخيرة، وإحنا خارجين كانت هتيجي عربيات عليها رجالة ماسكين سلاح ويقتلونا إحنا الاتنين».

وأضاف السقا: «تواصلت مع أحمد العوضي أن شخصية ريكو اللي بقدمها مش هينفع تموت في الآخر، لأن كده شخصيات المسلسل كله هتبقى ماتت، وده شيء مش منطقي، وبعدين غيرنا النهاية في الآخر».

أخبار ذات صلة

وكان مسلسل فهد البطل، حقق نجاحا لافتا من الجمهور وقت عرضه وتفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث تكون العمل من 30 حلقة وعرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025.

يشار إلى أن أحداث العمل دارت في إطار اجتماعي شعبي صعيدي، يلعب خلاله أحمد العوضي دور صنايعي رخام، صعيدي، يأتي من الصعيد للقاهرة للعيش وتمر حياته بالعديد من الأزمات، فيما تلعب ميرنا نور الدين دور زوجته وهي سائقة تروسيكل بالعمل، وتبدأ الأحداث في قرية سمالوط بمحافظة المنيا.

مسلسل «فهد البطل» من بطولة أحمد العوضي، أحمد عبدالعزيز، ميرنا نور الدين، لوسي، كارولين عزمي، عايدة رياض، صفاء الطوخي، حجاج عبدالعظيم، محمود البزاوي، يارا السكري، وصفوة، وتأليف محمود حمدان، وإخراج محمد عبدالسلام، وإنتاج شركة سينرجي.

Continue Reading

ثقافة وفن

تامر حسني يكشف موعد طرح «ريستارت» في دور العرض

كشف الفنان المصري تامر حسني، عن موعد عرض فيلمه الجديد «ريستارت»، الذي يجمعه في البطولة السينمائية مع الفنانة المصرية

كشف الفنان المصري تامر حسني، عن موعد عرض فيلمه الجديد «ريستارت»، الذي يجمعه في البطولة السينمائية مع الفنانة المصرية هنا الزاهد، والمقرر طرحه يوم 29 مايو القادم ضمن منافسة موسم أفلام صيف 2025.

ونشر تامر حسني، مقطع فيديو لبوستر فيلم ريستارت، عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك، وعلق قائلاً: « إن شاء الله انتظرونا يوم 29 مايو بفيلم ريستارت بجميع دور العرض بداخل مصر وخارجها».

وتدور أحداث فيلم ريستارت في إطار اجتماعي كوميدي رومانسي، يجسد خلاله تامر حسني شخصية مهندس، فيما تظهر هنا الزاهد بدور فتاة شعبية من شبرا وتعيش قصة حب مع تامر.

ويجمع فيلم ريستارت كلا من تامر حسني، هنا الزاهد وعدداً آخر من الفنانين أبرزهم عصام السقا، باسم سمرة، محمد ثروت، ميمي جمال، ورانيا منصور، مع عدد من ضيوف الشرف منهم إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف وأحمد حسام ميدو، والعمل من تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج سارة وفيق.

ويعد فيلم ريستارت ثاني بطولة سينمائية بين تامر حسني وهنا الزاهد، بعدما تعاونا في فيلم بحبك، الذي عُرض في 2022، وحقق نجاحًا ملحوظًا في السينمات حينها في شباك الإيرادات.

يُذكر أن آخر أعمال هنا الزاهد كان مسلسل إقامة جبرية، الذي تكون في 10 حلقات ودارت أحداثه في إطار اجتماعي نفسي، وضم العمل كلاً من صابرين، محمد الشرنوبي، ثراء جبيل، محمود البزاوي، عايدة رياض، حازم إيهاب، جلا هشام، محمد دسوقي، أحمد والي وغيرهم، وعدداً من ضيوف الشرف منهم أحمد حاتم وسيمون، والمسلسل تأليف أحمد عادل وإخراج أحمد سمير فرج.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ماذا يقصد «نمبر ون» بـ «هتجيلي» ؟

يبدو أن أزمة عبارة «مبروك يا ابني.. عامل إيه؟»، التي وجهتها الفنانة المصرية ياسمين صبري، لزميلها محمد رمضان في

يبدو أن أزمة عبارة «مبروك يا ابني.. عامل إيه؟»، التي وجهتها الفنانة المصرية ياسمين صبري، لزميلها محمد رمضان في إشارة تهنئة على نجاحاته الأخيرة، خلال سحور فني نظمته إحدى شركات الإنتاج بالقاهرة في نهاية شهر رمضان الماضي، لم تنته، بعد أن أثار الأخير الجدل مجدداً عبر مواقع التواصل، فور طرحه البوستر الدعائي لأغنية جديدة تحمل اسم «هتجيلي»، حيث حمل بعض التلميحات لأزمته الأخيرة مع ياسمين.

ونشر رمضان البوستر الدعائي للأغنية، وكان عبارة عن صورة كرتونية له وتقف أمامه فتاة، واستخدم رمضان نفس الإشارة التي كان قد استخدمها للتعبير عن غضبه من الفنانة ياسمين صبري بحفل سحور إحدى شركات الإنتاج خلال شهر رمضان الماضي.

وتسببت الإشارة في أزمة كبيرة بين الطرفين، بعدما قالت له ياسمين «مبروك يا ابني..»، ليشير لها بيده قائلا «ابني؟!!.. انتي مجنونة؟!».

وربط البعض بين بوستر الأغنية والواقعة، واعتبروه جولة جديدة من استفزازه لياسمين، التي كانت قد قررت مقاضاته عما بدر منه، وتراجعت في نهاية الأمر بعدما تدخل بعض الأصدقاء المشتركين لتهدئة الأزمة.

أخبار ذات صلة

ولم يكتفِ محمد رمضان بنشر بوستر الأغنية، بل نشر مقطع فيديو كرتونياً عبر حسابه الرسمي في «إنستغرام»، يظهر فيه بشخصية «ناصر الدسوقي» وهو يشير بعلامة الجنون نحو فتاة ذات شعر أسود طويل تقف أمامه، مما اعتبره المتابعون إسقاطاً على أزمته مع مواطنته الممثلة.

وربط البعض استغلال رمضان أزمته مع ياسمين للترويج لأغنيته الجديدة، بالمواقف التي صدرت منه من قبل، والتي استغل خلالها مشكلاته الشخصية للترويج لأعماله الفنية، حيث استغل أزمته مع أحد الإعلاميين للترويج لإحدى أغانيه، كما استغل أيضا أزمته مع أحد البنوك الشهيرة للترويج لأحد أعماله الفنية الأخرى.

يذكر أن الفنان محمد رمضان كان قد سافر برفقة أسرته إلى واشنطن، لإحياء إحدى الحفلات الغنائية هناك، ضمن حفلات مهرجان «كوتشيلا فالي» الذي من المقرر إقامته في أمريكا، بعد غد الأحد.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .