Connect with us

ثقافة وفن

الباب الأسنى: شعرية الروح وقلق المفاتيح

الباب الأسنىشعر: د. عبدالعزيز خوجةلي هذا الكون وما فيهِأدخله من حيث أشاءباباً باباإلا أني يوماً ما ضيعت طريقينحو

الباب الأسنى

شعر: د. عبدالعزيز خوجة

لي هذا الكون وما فيهِ

أدخله من حيث أشاء

باباً بابا

إلا أني يوماً ما ضيعت طريقي

نحو الباب الأسنى

وسلكتُ يبابا

قفراً وخرابا

من يأخذ مني كل مفاتيح الطلسم

كي يعطيني ذاك المفتاح

كي أرجع طفلاً يغسله الملأ الأبرار

كي أجتاز صراطك آمناً بنجاح

كي أهتف يا مولاي:

كل الأبواب لغيرك كانت

وهماً وسرابا

إلا بابك أنت

***

بين ابتسامة عبدالعزيز خوجة وقلبه جسر من الطمأنينة. لكم أن تعدوا هذا مديحاً، ولكم أن تعدوه غزلاً صريحاً، اللهم لا اعتراض، فأنا أحب خوجة؛ وكثير منكم يفعل، من يمكنه ألا يفعل؟ حين صادفت معاليه في المنتدى السعودي للإعلام ابتسم كالعادة، ولمعت في القلب نجمة. تذكرت وعداً قطعته له، وآن أن أفي به.. ها أنا أفعل.

«إن أعظم تطلّع إنساني هو أن يعيش المرء حياةً شعرية»، هكذا صرّح إدغار موران، وأزعم أن حبيبنا خوجة نجح في ذلك. بين ابتسامته وقلبه جسر من طمأنينة، هكذا قلت، وبين الإنسان والطمأنينة مسافات ومهامه يقطعها، حتى يصل… بعضُنا لا يفعل. ولعل هذا ما يخبرنا به الشاعر الضمني في نص (الباب الأسنى). في النص ترد الحكاية كاملة، وهي حكاية شعرية قصيرة، لكن دقيقة.. مثل رصاصة.

سيميائيات النص

يترنح النص -كما نرى- بين سيميائيات ثلاث؛ الباب، والمفتاح، والطريق. يطرق الإنسان الباب؛ فيُسمح له، ويدخل، ثم يكون المشوار، أي مشوار؟ لا يهم. المهم أنه مشوار من مشاوير العمر! ودرب شاعرنا من دروب الروح، تلك التي تكتظ بعلامات خاصة، علامات تنتمي لعالم البرزخ أكثر من انتمائها لواقع الناس. هل أقول سماوات الصوفية؟ هل أجرؤ؟! النص حكاية روحانية كما قلت؛ لكنها تدور -كما يبدو- داخل نفس الشاعر، لذلك تظهر على شكل مونولوج، ومناجاة يحاور فيه الشاعر ذاته. مونولوج موزع على ثلاثة أجزاء: أولها بيان افتتاحي، وأوسطها استدراك واعتراف، وآخرها ابتهال مستسلم.

مقولة النص

هذا أنا (الإنسان)، وُهبتُ هذا الكون، لأختار أن أدخل ما شئت فيه من أبواب، لكني اكتشفت أني أخطأت الطريق القويم، وفتحتُ كل الأبواب، لكني تجنبت (الباب الأسنى) لأجد نفسي في عالم من يباب. وهكذا ينتهي النص بمحاولة مستميتة للمقايضة؛ يعرض فيه الصوت/ الشاعر مقايضةَ كل مفاتيح الكون التي لديه بمفتاح واحد. وداخل هذه المقايضة يكمن السر، حين يصبح المفتاح المطلوب مفتاحَ (الباب الأسنى)، ذلك الذي يعيده كيوم ولدته أمه: (باب الله هو الباب، وما دونه مجرد وهمٍ وسراب).

بنية النص

لي هذا الكونُ

وما فيهِ

بهذا الإعلان يُفتتح النص، وهو إعلان يفتح الأفق أمام المتلقي واسعاً شاسعاً كما نلاحظ: الكون و كل ما فيه (لي) أنا. ولأن النص مناجاة لروح حائرة متشبثة بأستار السؤال كان تقديم الخبر وتأخير المبتدأ. فشبه الجملة المكون من الجار والمجرور (لي)، يغرس وتد الخيمة أو (وتد النص) لتكون الأنا محورَ الخطاب الشعري. وهكذا تتكرر في المقاطع الإحالة على الذات بضمائر مختلفة (الياء في لي، وفي أني ومني، وفي الفعل يعطيني، والتاء في ضيّعتُ وسلكتُ، وضمير الغيبة وجوباً الذي تشير إليه ألف المضارع في أرجع، وأهتف).

هذا نص يتمحور حول ذاتٍ تواجه الكون. وعلاقة الكون بهذه الذات ليست علاقة مِلْكيّة (تَمَلّك)، وإن كان يوحي ملفوظ الخطاب في المقطع الأول (لي هذا الكون)، ولكنها علاقة إمكانات يستحيل الكون فيها عالماً من الخيارات المتاحة أمام الشاعر، وهكذا كانت الأبوابُ علامة العلامات في النص، تلك التي تقودنا إلى مسألة الخيارات. فالكون عالم من الخيارات أمام الشاعر، وهو يختار بينها، فيلج منها ما يريد (أدخله من حيث أشاء). وتُثبِت عبارةُ (ضيعتُ طريقي) مسألة الخيارات هذه، فالكون ليس ملكاً لهذه الذات، وإلا لما أضاعت الطريق. لكنه متاح للذات، لتختار (فهديناه النجدين) هكذا قال الباري سبحانه. لكن الذات تتوه، وتختار باباً غير الباب المنشود؛ باب الله الأسنى.

وشعرية النص أين تكمن؟تكمن بداية في نفَس الروحانية الذي يصبغ عالم النص؛ وعالم الروح، عالم شعري بطبيعته، ينفصل فيه المرء -نوعاً ما- عن عالم المحسوسات، ليتصل بسماوات الماوراء، ما يتيح مساحة شاسعة للتأمل والتعمق في جوهر الأشياء، وما دمنا نتحدث عن جوهر الأشياء، فقد دلفنا لعالم الشعر.

لكن الشعرية أيضاً في إيقاع النص، وفي روي الباء المتكرر، وأهم من ذلك في استعارة النص المبنية على ثنائية الباب والمفتاح، حين يصبح الوجود برمته عالماً من الأبواب التي يختار منها الإنسان ما يريد، وتكون المفاتيح اختياراته فيها. دون أن نغفل بالطبع صورة الطفل الذي يسعى أن يكونه الشاعر؛ طفلاً «يغسله الملأ الأعلى»، ليعود دون ذاكرة ملوثة بالآثام. وهو ما لا يضمنه سوى باب الله.

كل هذا وأكثر مما يمكن قوله عن هذا النص القصير، كانت النية أن أتناول نص أسفار الرؤية، وهو نص طويل وعميق يستحق زيارة أطول، لكنني وجدت نفسي أمام (الباب الأسنى)، فجذبتني شعريته، وحبستني طمأنينته. تذكرت على الفور، طمأنينة ممتدة كجسر، بين ابتسامة خوجة، وقلبه الأبيض.

Continue Reading

ثقافة وفن

«كلمات البدر وعدسة الفيصل».. تتويجٌ للإبداع ووفاءٌ لرمز الثقافة

في أمسية تنبض بالفن وتعانق ذاكرة الوفاء، أعلنت الجمعية السعودية للفنون التشكيلية «جسفت»، مساء الإثنين 19 مايو

في أمسية تنبض بالفن وتعانق ذاكرة الوفاء، أعلنت الجمعية السعودية للفنون التشكيلية «جسفت»، مساء الإثنين 19 مايو 2025، أسماء الفائزين بجائزة «كلمات البدر وعدسة الفيصل»، خلال حفل مهيب أقيم بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، برعاية الأمير فيصل بن عبدالله وحضور لفيف من الأمراء، وأبناء الأمير الشاعر الراحل بدر بن عبدالمحسن، وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين.

جاءت الجائزة تكريماً لجمال الكلمة ودهشة الصورة، واستحضاراً لقامةٍ شعرية وثقافية كبيرة مثل الأمير بدر بن عبدالمحسن – رحمه الله – الذي ظل حاضراً في المشهد الثقافي والفني كنبضٍ لا يخفت. وقد عبّر الأمير فيصل بن عبدالله بهذه المبادرة عن وفاءٍ عميق لصديقه، وتكريسٍ لجماليات الإبداع بوصفه جسراً بين الذاكرة والراهن.

وفي كلمتها، أعربت رئيس مجلس إدارة «جسفت» الدكتورة هناء الشبلي، عن فخرها بمستوى المشاركات، قائلة: «لقد أدهشنا الفنانون بروعة ما قدموه من أعمال، تنوّعت مدارسها، واتحدت في رُقيّها.. التميّز كان سمة الجميع، لكن الجائزة لابد أن تختار من يستحق أن يُتوج هذا العام».

وجاءت نتائج الجائزة على النحو التالي:

أخبار ذات صلة

• المركز الأول: الفنان التشكيلي ثامر محمد رباط (جدة)

• المركز الثاني: الفنانة التشكيلية منى عبدالرحمن الخويطر (الرياض)

• المركز الثالث: الفنانة التشكيلية أمل نهار الرحيلي (جدة)

وضمت لجنة التحكيم كلاً من الدكتور فواز بن فهد أبو نيان، وعبدالناصر بن غارم العمري، وعبدالله بن ظافر الأحمري.

وفي ختام الحفل، رفعت «جسفت» أسمى آيات الشكر والعرفان للأمير فيصل بن عبدالله، على ثقته الكبيرة، وحرصه على أن تكون الجائزة منصة تليق بروح البدر ووهج الفن. كما ثمّنت الجمعية استضافة مكتبة الملك فهد الوطنية، وجهود فريقها الفني والإداري، وكذلك جهود فريق العمل في الجمعية الذين صنعوا من هذه المبادرة حدثاً ثقافياً يُحتفى به.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تُصدر تقويم فعاليات المنظومة الثقافية لعام 2025

أصدرت وزارة الثقافة اليوم تقويم فعاليات المنظومة الثقافية لعام 2025، متضمناً باقة متنوّعة من الفعاليات والأنشطة

أصدرت وزارة الثقافة اليوم تقويم فعاليات المنظومة الثقافية لعام 2025، متضمناً باقة متنوّعة من الفعاليات والأنشطة والمهرجانات التي تُنظّمها المنظومة الثقافية، وتستهدف جميع الشرائح الاجتماعية في عموم مناطق المملكة، وذلك انطلاقاً من حرصها على تيسير وصول المحتوى الثقافي إلى جميع المهتمين، وضمان تفاعلهم مع المعروض الثقافي واستعدادهم له منذ وقت مبكر.

وأتاحت الوزارة التقويم على الرابط الإلكتروني: https://www.moc.gov.sa/-/media/Project/Ministries/Moc/Publications/Cutural-eventsV3_2025.pdf، واشتمل التقويم على فعالياتٍ نوعية، ومؤتمراتٍ متخصصة، وملتقياتٍ إبداعية، من أهمها فعالية «بين ثقافتين» التي تستضيف هذا العام الثقافة الصينية تزامناً مع العام الثقافي السعودي الصيني 2025م، وفعالية «أطفال الثقافة» التي تقام في مدينة الجوف بالتزامن مع اليوم العالمي للطفل وترتبط ارتباطاً مباشراً بإستراتيجية ثقافة الطفل، إلى جانب مؤتمر الاستثمار الثقافي، ومعارض الكِتاب في أربع مدن، والحفل الختامي للجوائز الثقافية الوطنية، وحفل مسابقة المهارات الثقافية، وأسبوع الرياض للأزياء، ومنتدى الأفلام السعودي، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وغيرها من الفعاليات في مجالات الأدب، والفلسفة، والترجمة، وفنون العمارة، والمكتبات، والأزياء، والفنون البصرية، والتراث، والموسيقى، والمسرح والفنون الأدائية، والسينما، وفنون الطهي، والمتاحف.

وتضمن التقويم الفعاليات التي تُقام تزامناً مع عام الحِرف اليدوية 2025، مثل الأسبوع الدولي للحِرف اليدوية «بنان»، بالإضافة إلى مشاركة مبادرة «عام الحِرف اليدوية 2025» في الفعاليات المحلية التي تُقام على مدار العام، وإقامة حفلها الختامي في نهاية العام.

أخبار ذات صلة

واحتوى التقويم على رصد لمشاركة المنظومة الثقافية في عددٍ من الفعاليات الوطنية التي تنظمها مختلف الجهات الحكومية، ومن بينها المشاركة في ملتقى بيبان 2025، وكأس العالم للرياضات الإلكترونية، وغيرها من الفعاليات والمؤتمرات المحلية، التي تُسجل فيها الثقافة السعودية حضورها لتعكس غِنى ثقافة وفنون المملكة.

ويُعد تقويم الفعاليات الثقافية أحد إصدارات وزارة الثقافة، الذي يعكس زخم الحِراك الثقافي السعودي، ويوفّر مرجعاً موثوقاً للجهات والأفراد داخل المملكة، ويعرّف بأنشطة وفعاليات القطاع الثقافي ومواعيدها، ومواقع إقامتها، وذلك في خطوةٍ تعكس حرص الوزارة على توفير المحتوى الثقافي وتسهيل الوصول له، مع ما يتضمنه ذلك من إبراز لجهود المنظومة الثقافية في المساهمة بتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، نحو تنمية مستدامة وشاملة للقطاع الثقافي بمختلف قطاعاته.

Continue Reading

ثقافة وفن

السفارة السعودية في سورية تقيم حفل استقبال بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي

أقامت سفارة المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية العربية السورية، يوم أمس، في العاصمة دمشق، حفل استقبال بمناسبة

أقامت سفارة المملكة العربية السعودية لدى الجمهورية العربية السورية، يوم أمس، في العاصمة دمشق، حفل استقبال بمناسبة «اليوم العالمي للتنوع الثقافي».

واستقبل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية العربية السورية الدكتور فيصل بن سعود المجفل جمعاً من نخب المجتمع السوري بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة هند قبوات.

أخبار ذات صلة

كما حضر الحفل أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في سورية، إذ جرى خلاله استعراض عدد من الفقرات بهذه المناسبة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .