Connect with us

ثقافة وفن

«الإبداعُ هو أن تُبكيني وأنت تُضحِكني»

في فترة حالكة من تاريخ مصر، إثر هزيمة 67، أصدر الرّئيس جمال عبدالناصر قرارا رئاسيّا في مُنتهى الغرابة، ويتمثّل

في فترة حالكة من تاريخ مصر، إثر هزيمة 67، أصدر الرّئيس جمال عبدالناصر قرارا رئاسيّا في مُنتهى الغرابة، ويتمثّل في منع تبادل النّكت في الشّوارع والمقاهي ومؤسّسات الدّولة. وبالطّبع لم ينجح في ذلك، لأنّ النّكتة والاستعاضة عن التّصريح بالتّلميح، تمثّل أحد ثوابت تركيبة المُواطن المصريّ. وكونِي عشتُ عشر سنواتٍ في مصر، فأنا على دراية بشدّة القرابة والتّشابه بين مزاج المصريين ومزاج التّوانسة، فالتّونسيّ أيضا من طبعه حبّ نشر البهجة والمرح وتلطيف الجوّ كما يقال، والنّكتة تلعب دورا هاما في حياة التوانسة. وعموما، كلّما وجدت بلدا عربيّا يعجّ بالمقاهي، فثق أنّ النّكتة تحومُ حول الطّاولات، فالمواطن البسيط المهموم بارع في اقتناص اللّحظة والموقف وتحويله إلى نكتة، ولكن الغريب في الأمر، وبقدر ما أبدع المُواطن التّونسيّ البسيط في ابتكار النكتة الألمعيّة الطازجة على الدّوام، فإنّنا لا نجد في الأدب التّونسيّ ومن بين الكتاب التونسيّين، غير قلّة تعدّ على أصابع اليد الواحدة من الذين تخصصوا في الكتابة الساخرة ويمكن أن تعوّل على وليمة من البهجة والمرح الألمعيّ وأنت تقرأ لهم. العكس هوّ الصّحيح، فأنت تجد أنّ أغلبيّة كتّاب تونس متجهّمون في نصوصهم، وتشعر بفظاظة ووحشة وغلظة وأنت تنزل ضيفا على منجزهم وتدوّر عن ضوء بين دفتي أغلفة كتبهم. فالشعر مجزرة ودموع وقلوب محطّمة ونقاط استفهام وتعجّب متتالية وخراب وحنظل والسّرد عذاب، عذاب، عذاب.. حتّى أنّي والله أدعو ربيّ في صلاة استخارة كلّما وصلني عبر البريد كتاب جديد من صديق قديم. وأنا قارئ نهم. ولكنّني لست مازوشيا، وأرتاح كثيرا للكتابة الساخرة البسيطة العميقة، ولقد كنت أبكي بالدّموع ضحكا وأنا أقرأ نوادر محمدّ الماغوط أو بيرم التّونسي أو حتى إيليا أبو ماضي وأمل دنقل وغيرهم من العباقرة، ونحن جميعا نعرف أيّ ضنك وأيّ مرّ كانوا يتلمّظون.

كنتُ أحبّ سخرية أولاد أحمد في نصوصه الإيرلنديّة المبتورة، ولكنّ أولاد أحمد رحل عنّا بعد أن شوّشت انحرافات الثورة مزاجه وأسلوبه البديع.. وكنت أستلطف أسلوب توفيق بن بريك، لكنّ توفيق بن بريك مشغول عن نصوصه بسيرك السياسة والإعلام، ويا ليته كان يلعب دور المهرّج على الأقل ليضحكنا، هو يصرّ على لعب دور الأسد الغضنفر المستوحش، والجميع يراه يلعب دور قرد ملدافي بعجيزة حمراء.. ويا كم كنت أعود وألوذ بجيل العمالقة والرّواد في مجال الكتابة الساخرة في تونس، سيدي علي الدّوعاجي والبشير خريف ومنوّر صمادح وصالح القرمادي وحتّى محمّد قلبي الذي ما زلت أحتفظ بأغلب بطاقاته الصحفية الومضة حتى اليوم في ألبوم خاص وعزيز على قلبي. كانوا يكتبون بصدق وبساطة وسخرية مرارتها حبلى بالعسل مثل رحيق الزّهر، لكن سمّ لي الآن كاتبا تونسيّا واحدا يمكن أن تكمل قراءة كتابه حرفا حرفا دون أن تغشّ في طيّ الصفحات واستعجال نهايتها قبل أن تجهز عليك بمرارتها وتجهّمها وبلادتها وثقل دمها وعسر هضمها.

أنا انتبهتُ مبكّرا جدّا لهذه المسألة. ثمّة شيء فاسد في المزاج عند أغلب المبدعين التوانسة. وثمّة خلط مؤسف بين الاستحضار الملهم والتلبّس الأخرق، ولذلك حاولت بكلّ قسوة أن أتجمّع قبل أن أتبعثر، وأن أنقذ مشروعي الإبداعي وقلمي من الاستهلاك اليومي، وأقسمت أنني لا أنشر نصا لا يُضحكني أو يبكيني أنا قبل القارئ. الكتابة عندي تجديف منهك في سبخة القاموس، للوصول لأعمق وأنقى نقطة فيها. هذا صحيح، لكنّها أيضا حرث في رحم أمّنا الدّنيا. وأنا أحلم أن أنجز ولو ربع ما أنجز معلّمي الأعظم والوحيد، وهو شارلي شابلن، وأن أكون بسيطا وعميقا ومفيدا مثل حبّة قمح حبلى بالحياة والنّور والأمل.

Continue Reading

ثقافة وفن

«بتهمة انتهاك حقوق».. بلاغ للنائب العام المصري ضد محمود الليثي

كشفت جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، برئاسة المؤلف مدحت العدل، عن اتخاذها الإجراءات القانونية ضد المطرب الشعبي

كشفت جمعية المؤلفين والملحنين المصرية، برئاسة المؤلف مدحت العدل، عن اتخاذها الإجراءات القانونية ضد المطرب الشعبي محمود الليثي، بتهمة انتهاك حقوق وتشويه التراث الغنائي، باستخدامه لحن أغنية «يا مسهرني»، للموسيقار الراحل سيد مكاوي، دون الحصول على تصريح رسمي من أصحاب الحقوق الفنية.

وتقدم المستشار القانوني للجمعية ببلاغ رسمي إلى النائب العام، يتهم فيه المطرب بالتعدي على حقوق الموسيقار سيد مكاوي والشاعر الكبير أحمد رامي، من خلال استخدامه أغنية «يا مسهرني» في أغنيته الجديدة «ماتعيش فيها دور المظبوط»، من دون الحصول على تصريح رسمي من أصحاب الحقوق، ما اعتبرته الجمعية تشويهاً لمحتوى فني راقٍ وتحويلاً له إلى نص يفتقر للقيم الجمالية.

وأكدت الجمعية أن ما قام به محمود الليثي يعد تعدياً واضحاً على حقوق الملكية الفكرية لأحد أهم الأعمال الخالدة في التراث الغنائي المصري والعربي، حيث تعود الأغنية الأصلية للموسيقار الراحل سيد مكاوي، وكلمات الشاعر الكبير أحمد رامي.

أخبار ذات صلة

وشددت الجمعية في ختام البيان الرسمي أنها لن تتهاون في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية للحفاظ على حقوق أعضائها وصون التراث الموسيقي المصري، داعية الفنانين والمنتجين كافة إلى احترام حقوق الملكية الفكرية، ومراعاة قيمة الأعمال الفنية الكلاسيكية التي تمثل جزءاً من الهوية الثقافية لمصر والعالم العربي.

Continue Reading

ثقافة وفن

«بعد تعاونهما معاً».. مطربة شعبية مصرية تكشف حقيقة ارتباطها بـ «أحمد العوضي»

خرجت المطربة الشعبية المصرية رحمة محسن؛ للرد على شائعات ارتباطها بالفنان المصري أحمد العوضي، بعدما ترددت تلك

خرجت المطربة الشعبية المصرية رحمة محسن؛ للرد على شائعات ارتباطها بالفنان المصري أحمد العوضي، بعدما ترددت تلك الأقاويل بالفترة الأخيرة نتيجة صداقتهما القوية، التي نتج عنها نجاح الثنائي في مسلسل «فهد البطل».

وقالت رحمة محسن خلال استضافتها في برنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب: أحمد العوضي هو أول شخص وثق في موهبتي وأعطاني فرصة من خلال غنائي عدداً من الأغنيات الدعائية في المسلسل الرمضاني الماضي «فهد البطل»، الذي حقق نجاحاً واسعاً وقت عرضه.

ووجهت رحمة محسن الشكر لأحمد العوضي، قائلة: «عايزة أشكر النجم الكبير أحمد العوضي، هو شهم وجدع أوي وصدقني وآمن بيا، والحمد لله أنا مخذلتهوش والأغنية لحد دلوقتي شغالة في كل مكان في مصر».

وعن شائعات ارتباطها به، أشارت رحمة محسن: «ده حبيب قلبي، وإن شاء الله مش آخر مرة هشتغل معاه وهتشوفونا كتير مع بعض الفترة الجاية وأتمنى أكون شرفته».

أخبار ذات صلة

قدمت رحمة محسن العديد من الأغنيات داخل أحداث مسلسل فهد البطل، ومن أبرزها أغنية حفلة تنكرية، أغنية قهرة قلبي، أغنية غول الأصول، أغنية أوعي تسبيني، أغنية جرحوا قلبي وعابوا فيا، أغنية عادي وغيرهم.

يذكر أن رحمة محسن حققت نجاحاً واسعاً بأغنيتها «غول الأصول»، التي قدمتها ضمن أحداث مسلسل «فهد البطل»، بطولة أحمد العوضي تأليف محمود حمدان وإخراج محمد عبدالسلام وشارك في العمل كل من ميرنا نورالدين، كارولين عزمي، عصام السقا، لوسي، صفوة، رباب ممتاز وحصد العمل نسبة مشاهدة كبيرة وقت عرضه في رمضان 2025.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد دخول نجله المستشفى.. تامر حسني يكشف عن تعرضه لوعكة صحية

كشف المطرب المصري تامر حسني عن تعرضه لوعكة صحية مفاجئة خلال الأيام الماضية دون الكشف عنها، مشيراً إلى تعرض نجله

كشف المطرب المصري تامر حسني عن تعرضه لوعكة صحية مفاجئة خلال الأيام الماضية دون الكشف عنها، مشيراً إلى تعرض نجله «آدم» لأزمة صحية شديدة عقبها بأسبوع.

وكتب تامر حسني في منشور له عبر حسابه الشخصي على «إنستغرام»: «مكنتش ومش عادتي أشغلكم بتفاصيل شخصية عني أو عن عيلتي، بما إن كثير منكم عرفوا فأنا دخلت المستشفى قبل سفري لتعب شديد جداً حصلي، والأهم إن ابني آدم بعدي بأسبوع دخل المستشفى».

وحرص المطرب المصري على توجيه الشكر لجمهوره ومتابعيه، معبراً عن امتنانه لدعواتهم الصادقة لنجله بالشفاء العاجل، وأضاف: «شكراً لكل حد دعا له واهتم وبيسأل عنه، وربنا ما يكتب أي ألم ولا وجع لأي حد منكم أو من ولادكم».

وعلى النطاق الفني، يُعرض لتامر حسني حالياً في دور السينما السعودية فيلم «ريستارت»، ويشارك في البطولة هنا الزاهد، ويضم عدداً من الفنانين منهم باسم سمرة، محمد ثروت، عصام السقا، ميمي جمال، رانيا منصور وغيرهم.

أخبار ذات صلة

وشهد الفيلم مشاركة عدد من ضيوف الشرف منهم إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، والفيلم من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

يذكر أن تامر حسني أطلق أخيراً أغنية جديدة جمعته مع المطرب الشّاب الشامي تحمل عنوان «ملكة جمال الكون» في عملٍ فنيّ يُجسّد روح التجديد والابتكار، ويُقدّم مزيجاً فنياً متنوّعاً يجمع بين إيقاع الدبكة والمقسوم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .