Connect with us

ثقافة وفن

الأنصاري: جيل الألفية الجديدة أقلّ ثقافة من الأجيال السابقة

حمّل الكاتب والباحث في مركز البحوث والتواصل المعرفي عبدالواحد الأنصاري، جيل الألفية الجديدة خطأ خوض تجربة الطفرة

حمّل الكاتب والباحث في مركز البحوث والتواصل المعرفي عبدالواحد الأنصاري، جيل الألفية الجديدة خطأ خوض تجربة الطفرة الروائية دون تخصيب الأرض بالمكونات الأساسية لذائقة روائية حقيقية، مما أدى إلى طفرة روائية بلا خصوبة ولا نقاء. وأضاف في ندوة ألقاها في منتدى الثلاثاء الثقافي حول موضوع «مراجعات ثقافية مع جيل الألفية في السعودية» وقدم لها الناقد محمد الحميدي أنّ جيل الألفية الجديدة من الأدباء ومتذوقي الأدب، لم تكن لديهم الاستعدادات اللازمة لتلقف نظريات أدبية نقدية كالبنيوية، كما فعل الجيل السابق في السبعينيات والثمانينيات الذي كان أقوى ثقافة منهم في هذا الباب، ولم يكن جيل الألفية الجديدة يعيش في بيئة اجتماعية تهيئه لأن يفهم نوعاً خاصاً من الأجناس الأدبية المكثفة كقصيدة النثر فهماً عميقاً، وفي الوقت نفسه كان الانفتاح الذي حصل في الشبكة العنكبوتية قد أدى إلى تسرّب القصة والرواية العربية والمترجمة الممنوعة إلى القراء وحصلوا عليها بشتى الوسائل، وواكب ذلك ظهور بعض المواقع والمنتديات الثقافية؛ مثل منتدى طوى وجسد الثقافة وظهرت أعمال أدبية تلقت أصداء مهمة كان أهمها ثلاثية أحلام مستغانمي وسقف الكفاية لمحمد حسن علوان وبنات الرياض لرجاء الصانع.

مما أدى إلى زيادة الحضور الروائي حتى إنّ بعض النقاد الذين كانوا يعرفون في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية بعنايتهم بالشعر ونقده وجدوا أنفسهم مضطرين إلى مواكبة المسيرة السردية في المملكة تحت الضغط عليهم بأنهم لا يقرؤون الأدب الروائي وليسوا مطلعين عليه بشكل كافٍ، إذ عبر بعضهم إلى عالم المنتديات وأجريت معهم حوارات حول الرواية السعودية في وقتٍ لم يكونوا فيه مطلعين عليها بشكل كافٍ.

وأكد الأنصاري أنّ جيل الألفية الجديدة شهدوا عودة القصيدة الخليلية «الفحلة» من خلال البرامج والمسابقات الشعرية الكبرى في الخليج العربي، لكنهم كانوا يتبرأون منها في مجالسهم الأدبية ومواقفهم النقدية، وكان الأجدر بهم أن يعودوا إليها عودة صادقة، وأن تكون بدءاً لانطلاقة شعرية في الخليج شبيهة بعصر نهضة الأدب العربي في البلاد التي كانت مركزاً كمصر والشام، فالحمولة الإيجابية التي تؤديها كلمة «الفحولة» ومعانيها للقصيدة العربية هي «الاكتمال والقوة»، وليس المقصود بها بالضرورة ذلك المعنى السطحي الجنسي الشبقي الذي تبرأ منه كثير من أبناء جيله من المثقفين.

وأضاف الأنصاري أنّ كثيراً من أبناء جيله تأثروا بما سمى بـ«الربيع العربي» بالصيحات والشعارات المتعلقة بالديمقراطية وكانت هي الغالبة، ولكن هذا الجيل لم يكن مسلحاً بمعرفة حقيقية لواقع النظم السياسية في العالم، وفاته أن النظم السياسية الحالية غير أيديولوجية في الوقت الحالي، وأن الحقبة التي انتعشت فيها الثورات الأوربية تبعتها ويلات من الحروب الأهلية والاقتتال والإبادات المتبادلة لأنواع مختلفة من الطبقات في العالم الغربي والشرقي، وأن تلك الفترة قد أفلت ومضت إلى حال سبيلها. ومعظم الشبان المتحمسين، إن لم يكونوا جميعهم، لم يكونوا يتخيلون نموذجاً مشابهاً، بل كانوا يحلمون بأنّ نزول الناس إلى الشوارع سيؤدي إلى هرب السلطات وتوحد الجيش مع المجتمع وسيتحول المجتمع إلى ديمقراطية ناجحة ليبرالية نتيجتها الأمن والأمان والرخاء، وهذه في الحقيقة كانت يوتيوبيا قائمة على إيمان بوعود وهمية مكشوفة للعيان، وقد كان ينبغي أن يدرك أبناء جيله أنّ الديمقراطية التي فشل تصديرها وإنشاؤها في العراق وأفغانستان لم يكن من الممكن أن تنجح في ليبيا. لكن كثيراً منهم لم يكونوا واعين لهذا الأمر، وقد فات على كثير منهم أنّ النهوض في هذا العصر لا يمكن أن يأتي إلا بالتنمية والتطوير الاقتصادي، وتطوير المهارات التقنية والإدارية، مع تحقيق الدولة الأمان الوطني والمعيشي والاجتماعي للمواطنين.

وأشار الأنصاري إلى أنّ الهبة الفلسفية المجردة، أو تلك التي حاولت التصدي لمواجهة موجة الإلحاد لم تواكبها محاولات لتأسيس نظريات تأصيلية؛ مثل تأسيس نظرية للمعرفة، والمحاولات التي تصدت لذلك باء أكثرها بالفشل أو الاقتباس أو الاستيراد، فوجدنا -على سبيل المثال- أنّ التيار الصحوي كان يعتمد في تأسيسه لنظرية المعرفة الفلسفية على ما قدمه محمد باقر الصدر ولخصه في كتاب «فلسفتنا» وعلى الطرح الكانطي في نظرية المعرفة.

وأكد وجوب الاستفادة من تطلع الجماهير العربية، لا سيما الفضاء السعودي، إلى مشاهدة المسلسلات التاريخية المتقنة، وأخذ العبرة من متابعتهم للمسلسلات التاريخية التركية؛ وأن تقوم الجهات الداعمة لإنتاج الدراما والسينما في البلاد العربية بالعمل على إنتاج عروض عربية تستطيع جذب المشاهد العربي، بل تصل إلى المشاهدين في الدول الإسلامية. وأنه ينبغي رسم إستراتيجية جديدة للدراما التاريخية في الدول الخليجية والعربية، على نحو يسد الفراغ الذي تستغله الدراما في الدول المنافسة ويملؤه بالمحتوى الدرامي الإيجابي المطلوب عن العرب وأعلامهم وتأثيرهم في حياة الشعوب العربية وغير العربية؛ لأن الهدف من هذه العروض ليس ترفيهياً فحسب، بل قد يكون أحياناً أداة من أدوات نشر القوة الناعمة.

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر: طبيب يقتل «كلباً» وفنانون يطالبون بمحاكمته

في واقعة صادمة أثارت موجة غضب واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تداول رواد الإنترنت مقطع فيديو يوثق تعذيب

في واقعة صادمة أثارت موجة غضب واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، تداول رواد الإنترنت مقطع فيديو يوثق تعذيب كلب من فصيلة هاسكي بطريقة وُصفت بـ«الوحشية» في إحدى قرى محافظة الغربية، شمال القاهرة.

المقطع الذي انتشر كالنار في الهشيم أظهر الكلب وهو مقيد بعمود كهربائي، ويتعرض للضرب المبرح، ما أدى إلى نفوقه وسط استنكار شعبي ومطالبات بمحاسبة المتسببين.

وكشفت تفاصيل الواقعة تعرض الكلب لاعتداء وحشي من الأهالي، إثر اتهامات بأنه عقر عدداً من الأطفال، ثم أُعطي على يد طبيب بيطري يُدعى الدكتور حمدي حجاج مدير الوحدة البيطرية بطنطا «حقنة الهواء»، ما أدى إلى وفاته في ظروف مأساوية.

وزعم الطبيب البيطري المتهم (حمدي حجاج) أن الكلب كان مسعوراً وهاجم أطفالاً في القرية، ما دفعه إلى اتخاذ إجراءات للدفاع عن المجتمع.

لكن الفيديو الذي وثق التعذيب أثار شكوكاً حول هذه الرواية، حيث لم تظهر أي دلائل على سلوك عدواني من الكلب، بل بدا مذعوراً وغير قادر على المقاومة.

وأثارت الواقعة موجة استياء عارمة، ليس فقط بين نشطاء حقوق الحيوان، بل أيضاً بين فنانين ومشاهير انضموا إلى حملة إلكترونية تحت هاشتاغ #إقالة_دكتور_حمدي_حجاج.

الفنانة آية سماحة كانت من أوائل من دعوا إلى محاسبة الطبيب، حيث كتبت عبر صفحتها على فيسبوك: «لا يمكن أن نسكت على هذه الوحشية، يجب أن يكون هناك قانون يحمي الحيوانات».

كما انضمت فنانات مثل أسماء جلال، ولاء الشريف، وريهام عبد الغفور إلى الحملة، مطالبات بتطبيق عقوبات صارمة.

وكتبت الفنانة أسماء جلال، عبر خاصية «ستوري» على انستغرام، «الشر لن ينتصر أبداً، وهنشوفك مسجون ومتعذب، زي ما عذبت روح بريئة، إن شاء الله».

أخبار ذات صلة

أما الفنانة ولاء الشريف فقد أعادت نشر منشور للفنانة ريهام عبد الغفور، التي عبّرت عن اعتراضها الشديد على الطريقة التي تم بها قتل الكلب، وفعّلت الهاشتاغ على منصاتها الشخصية.

كما انضمت الفنانة ياسمين نيازي إلى الحملة، ونشرت منشوراً عبر فيسبوك قالت فيه: «#اقالة_دكتور_حمدي_حجاج، فعلوا الهاشتاغ على صفحاتكم الشخصية.. عند الله تجتمع الخصوم».

جمعيات الرفق بالحيوان، مثل اتحاد جمعيات الرفق بالحيوانات، أدانت الحادثة بشدة، وأكدت أنها ستقدم بلاغاً رسمياً إلى النائب العام للتحقيق في الواقعة.

وقال أشرف علي، عضو جمعية حقوق ورعاية الحيوان، في تصريحات صحفية: «التعذيب جريمة يعاقب عليها القانون المصري بالسجن لمدة تصل إلى عام وغرامة مالية، وسنضمن تطبيق العقوبة كاملة».

وينص القانون المصري، وفقاً للمادة 355 من قانون العقوبات، على معاقبة كل من يتعمد تعذيب حيوان أليف بالسجن لمدة تصل إلى عام وغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، وفي حالات القتل أو التعذيب المتعمد، قد تصل العقوبة إلى السجن من 3 إلى 7 سنوات بموجب المادة 356.

ومع ذلك، يرى نشطاء أن هذه العقوبات لا تزال غير كافية لردع مثل هذه الجرائم، مطالبين بتشريعات أكثر صرامة لحماية الحيوانات.

وفي أول تعليق له، دافع الطبيب البيطري حمدي حجاج عن تصرفه، مدعياً أن الكلب شكل خطراً على الأطفال، وأنه تصرف وفقاً لمسؤوليته المهنية، لكن هذا التصريح زاد من حدة الانتقادات، حيث اعتبره الكثيرون محاولة لتبرير فعل غير إنساني.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل مات صائماً؟.. ابنة سليمان عيد تكشف تفاصيل جديدة حول اللحظات الأخيرة قبل وفاته

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة

كشفت سلمى سليمان، ابنة الفنان المصري الراحل سليمان عيد، تفاصيل جديدة حول الساعات الأخيرة في حياة والدها، مؤكدة أن الوفاة جاءت بشكل مفاجئ، وسط صدمة كبيرة للوسط الفني ومحبيه.

وقالت سلمى خلال مداخلة هاتفية لها في برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة «ON»، إن والدها كان يعاني من ضعف في عضلة القلب منذ 30 عاماً، لكنه تعايش مع المرض طوال هذه السنوات.

وأوضحت: «بابا ما كانش بيعاني من حاجة غير القلب، وكان بياخد أدوية منتظمة، وعاش مع المرض سنين طويلة، لكن الوفاة حصلت فجأة».

وأكدت أن والدها لم يكن صائماً وقت الوفاة، إذ أنهى صيامه لآخر يوم من الأيام الستة من شوال، قائلة: «كان مخلص الأيام الستة يوم الخميس، وصلى الفجر، ودخل الحمام، وبعد شوية وقع، ووالدتي اللي اكتشفت وفاته».

أخبار ذات صلة

وأشارت سلمى إلى أن والدها كان يحب الجميع ويتعامل مع الناس بمحبة وبساطة، وكان محبوباً من الجيل الجديد وكل الأجيال، مضيفة: «حب الناس في الجنازة والعزاء وجبر الخاطر اللي شفناه، ده كان عزاء كبير لقلوبنا».

أما عن لحظة الوداع، فقالت متأثرة: «أصعب لحظة لما شفت والدي في الكفن وكان وشه بيضحك، ويا رب يصبرنا على فراقه».

يُذكر أن سليمان عيد من مواليد 17 أكتوبر 1968 بحي إمبابة الشعبي بمحافظة الجيزة، ونشأ وسط بيئة بسيطة، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، وبدأ مشواره الفني بصبر ومثابرة، قبل أن ينطلق بقوة بعد مشاركته في فيلم «الإرهاب والكباب» 1992 مع «الزعيم» عادل إمام.

Continue Reading

ثقافة وفن

معتصم النهار يقتحم الدراما المصرية بمسلسل «أنا أنت أنت مش أنا».. والبطلة نجمة مصرية

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم

في خطوة غير مسبوقة، يخوض الفنان السوري معتصم النهار أولى بطولاته في الدراما المصرية من خلال مسلسل جديد يحمل اسم «أنا أنت أنت مش أنا»، الذي ينتمي لنوعية أعمال الـ15 حلقة.

ووفق بيان صحفي من منتج العمل إيهاب منير، أوضح أن المسلسل سيكون مفاجأة للجمهور ومن المقرر انطلاق تصويره خلال الشهر القادم، ويُعد للعرض على المنصات الرقمية في الأشهر القليلة القادمة، مشيراً إلى أن صنّاع العمل يضعون اللمسات الأخيرة على التحضيرات تمهيداً لبدء التصوير.

وتقدم الفنانة المصرية ميرنا نورالدين بطولة مسلسل «أنا أنت أنت مش أنا» أمام معتصم النهار، ويجري التعاقد مع باقي الفنانين المشاركين في البطولة، والعمل فكرة الفنان والمطرب كريم أبوزيد، وتأليف شقيقه السيناريست أحمد محمود أبوزيد، وإخراج هشام الرشيدي، وإنتاج إيهاب منير، الذي قدّم أخيراً مسلسل «عمر أفندي» بطولة الفنان المصري أحمد حاتم، والفنانة المصرية آية سماحة.

أخبار ذات صلة

وكان معتصم النهار قد خاض منافسات موسم دراما رمضان 2025 بمسلسل «نفس»، من إخراج إيلي سمعان، ومن كتابة إيمان السعيد. وشارك في بطولة العمل: عابد فهد، دانييلا رحمة، أحمد الزين، إلسا زغيب، وسام صباغ، إيلي متري، نهلة عقل داوود، رانيا عيسى، حسين مقدم، يارا خوري، جوزيف بو نصار، جو صادر، رنين مطر، وفاء موصللي، جبريال يمين، ختام اللحام، روزي الخولي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .