Connect with us

ثقافة وفن

الأدبُ المُؤدْلَجُ وصورتُنا

• ذلك التشويه الذي حدث.أنظمة وتيارات سياسية في عالمنا العربي تدّعي «التقدمية» -أو بشكلٍ أدَّق كانت تدّعي فافتضحَ

• ذلك التشويه الذي حدث.

أنظمة وتيارات سياسية في عالمنا العربي تدّعي «التقدمية» -أو بشكلٍ أدَّق كانت تدّعي فافتضحَ أمرُها- دأبَتْ منذ الستينات على تشويه بلادنا على كل المستويات، بما فيها مستوى الطبيعة والإنسان (مثلًا الطبيعةُ من وجهة نظرهم البائسة كلُّها صحراء ووادٍ غير ذي زرع، أما الإنسان فهو محضُ بدويٍّ جِلْفٍ، جاهل، وتافه، متعالٍ، يكرهُ الآخرين، وغير جديرٍ بالحياة).. وللأسف شارك في تكريس ذلك وسِواه من الصور كُتّابٌ عربٌ، ساردون وشعراء معروفون أنتجوا -من دون أدنى رَفَّةٍ من ضمير- قصائدَ وقصصًا ورواياتٍ مليئةً بالمسيءِ والقبيحِ وبذلك الهجاءِ المُرِّ لإنساننا ولمجتمعنا معًا.. وأنا هنا لا يسعني إلا أن أصِفَ بضميرٍ مرتاحٍ تلك الأعمالَ بأنها في معظمِها «أعمالٌ هشَّةٌ» على المستوى الفني، لم تصمدْ طويلًا أمام القراءةِ الجادة وصرامةِ النقدِ الحصيف، بل لم تصمدْ عميقًا في دورة الزمن.. كما لا يسعني إلا أن أقول: في تلك الأعمال تطاولَ «الشِّعَارُ» على الشعر، وتطاول الكلامُ الفارغُ على الإبداعِ الحقيقيِّ، وطغتْ الآيديولوجيا العمياءُ على الفنِّ الجميلِ الذي يمكثُ في الوجدانِ والزمن والأرضِ معًا وكان الهدفُ فقط هو الإساة والتشويه.. لقد كنا (عددٌ من رفاقي وأنا) -أيام المراهقة القرائية- نتلقى تلك الأعمال كما لو أنها «وحيٌ» عظيمٌ، أو فتحٌ مبينٌ، لكن مع مرور الوقت أضحى وعيُنا -الذي كان ساذجًا وذا خِفَّةٍ- وعيًا مقمرًا وحصيفًا وعميقًا وناقدًا؛ وأمام وعيِنا الجديدِ هذا وقراءاتِنا المتنوعةِ الجادّةِ في الأغلب، تهاوَتْ أمام أعيننا كلُّ تلك الأعمالِ الرثّة؛ لأنها لم تكنْ تنتمي إلى الإبداعِ الحقيقيِّ أصلًا وإنّما تمَّ تسويقُها عبر قنواتٍ إعلاميةٍ مؤدلجةٍ وذات غرض.. ولأننا مع الوقت انفتحنا على الضفاف الأخرى من العالم ومن ثَمَّ على الإبداعِ الجميلِ العميقِ المتنوعِ الآتي من جميع جهات الكون أدْرَكْنا الفارقَ فصغرت في عيوننا تلك الأعمال وتهاوت كما تتهاوى البيوتُ المشيّدةُ من قِشٍّ أو ريشٍ أو رمال.. لقد اكتشفنا مع تطورنا القرائي واتساع دائرة قراءاتنا وتنوعها ونضج أعمارنا ونضج نظرتنا للأدب والإبداع والفنون أن تلك الأعمال التي كنا ذات مرحلةٍ ملتبسةٍ من حياتنا نجهد ونلهث للحصول عليها وقراءتها والتباهي بقراءتها أو حيازتها وتصويرها وتوزيعها على الأصدقاء والرفاق كما لو أنها محضُ لقيةٍ نادرة.. وهي على المستوى الفني لم تكن سوى محض هراء.. طبعًا -وأنا أتحدث عن تلك الأعمال الرثة- تتهادى أمامي أمثلة كثيرة لعناوين وأسماء ذاعت وأطبقت شهرتُها الآفاقَ ونالت حظوةً كبيرةً ونجوميةً ساطعةً هي وأصحابها، فيما هي في حقيقةٍ الأمر لا تتعدى كونها منشوراتٍ سخيفةً صادرةً عن موقفٍ حزبي أو آيديولوجي، وأنها لا تستحق حفاوتَنا القديمةَ تلك كما لا تستحق البقاء على قيد الحياة أو مُكْثًا في الذاكرة.. وليس بوسعها -لفرط هشاشتِها- أن تُسَجَّل في قوائم ما قرأناه لاحقًا من أعمالٍ خالدة..

• المركز والهامش والمثقف الحقيقي.

المثقف الحقيقي لدينا منفتحٌ ليس على ثقافة وأدب عالمنا العربي فقط، بل تجاوز ذلك منذ زمنٍ بعيد إلى قراءة الأدب في العالم.. هناك أشقاء عرب -وتحديدًا أولئك الذين ينتمون لدولةٍ كانت ملء السمع والبصر- منغلقون على ذواتهم لا يقرأون إلا ما يصدر في بلدانهم ولا يتنازلون أبدًا لقراءةِ منجزِ سواهم مهما كانت تجليات ذلك المنجز، فهم يتعاملون معنا بفوقيةٍ واضحة.. أقولُ هذا من متابعةٍ دقيقةٍ؛ إذْ أرى أنَّ الواحدَ منهم يتعاملُ من منطق النجم الشهير، المتعالي، ابن «المركز»، الذي «قرأ كلَّ شيء» -كما لو كان «بيسوا» الذي امتدحه «بورخيس» بالجملةِ ذاتِها- فيما نحن في نظره محضُ قُرّاء يتعثرون في القراءة الجهرية، «غلابه»، من سُكَّان ذلك المكانِ البعيدِ القابعِ على أطرافِ الجاهليةِ الأولى الذي يُسَمّى: «الهامش»!

منذ أسبوعٍ أو أكثر، وأنا أوَّدُ أنْ أكتبَ عن هذا الأمر.. في وسائل التواصل الاجتماعي -الفيسبوك تحديدًا- الواحد من هؤلاء يطلبُ صداقتك، وحين تستجيب لطلبه، تجده بعد ثوانٍ يبادر إلى إرسال كتابه أو كتبه أو أيِّ نصٍّ له نُشِرَ في إحدى المجلات؛ طالبًا منك أن تقرأه، وهو لا يكلّفُ نفسَهُ إلقاءَ نظرةٍ وإنْ عابرة على محتواك: منشوراتِكَ أو نصوصِكَ، بل إنه لا يتركُ عندك أثرًا مثل وضعِ «لايك» يتيم، مجرد «لايك»؛ ليشعركَ بأنك تعني له شيئًا أو ليقول لك إني معك، إني أتابعك، أو أحسُ بك، أو أدعمك في هذه المتاهةِ الشاسعةِ الزرقاء.

فقط يريدُ منك أن تكونَ محضَ قارئٍ تابعٍ له، تطبٍّلُ له، وتدورُ في أفلاكه.. أليس هو -كما يرى نفسه- النجم الجهبذ، ابن «المركز»؟.. فيما الحقيقةُ هي: هذا الذي يرى نفسَهُ نجمًا كبيرًا، هذا المتوحد كحلزونٍ في قوقعة، الذي لا يكتبُ إلا عن جماعته و«ربعه» لا يعي أو لا يريدُ أن يعي ويدركَ أن الدنيا تغيَّرتْ، وأنَّ هناك من كان يسكنُ في «الهامش» بات يبدعُ في «الواجهة».. باتَ يقرأ بنهمٍ كبيرٍ آدابَ العالم من جميعِ جهاتِ الأرض، وأنه باتَ يكتبُ أدبًا جميلًا، وأنه ينافسُ بقوةٍ، ويحصدُ الجوائز المهمة وفي هذا أرى أنّ نهرَ الإحصائياتِ المتدفقَ يكذّبُ الغطاس.

Continue Reading

ثقافة وفن

نجل فضل شاكر يُلغي جولته الأوروبية بسبب تعليق الطيران

أعلن الفنان محمد شاكر، نجل المطرب اللبناني فضل شاكر، إلغاء حفلاته الغنائية التي كان من المقرر إحياؤها في عدد من

أعلن الفنان محمد شاكر، نجل المطرب اللبناني فضل شاكر، إلغاء حفلاته الغنائية التي كان من المقرر إحياؤها في عدد من الدول الأوروبية، بسبب تداعيات التصعيد العسكري الأخير بين إسرائيل وإيران، وما تبعه من اضطرابات في حركة الطيران.

وأوضح شاكر في بيان عبر حسابه على منصة «إنستغرام»، أن حفلاته في كل من ألمانيا وهولندا قد تأجلت إلى موعد لاحق سيتم الإعلان عنه لاحقاً، وكتب: «كان نفسي أكون معاكم، لكن للأسف من اليوم لنهاية الأسبوع ما في طيران من الأردن إلى أوروبا».

وتعد أغنية «سهلة» أحدث إصدارات محمد شاكر، وطُرحت في يناير الماضي عبر جميع المنصات الموسيقية، والأغنية من كلمات عمرو المصري، وألحان عمرو الشاذلي، وتوزيع وميكس وماستر عمرو الخضري، تحت إشراف عبدول زبيدة.

وفي سياق آخر، أعاد شاكر التذكير بالحكم القضائي الصادر عام 2018 ببراءة والده الفنان فضل شاكر من التهم المتعلقة بالقتال ضد الجيش اللبناني، منتقداً تجاهل الإعلام اللبناني تغطية هذا التطور القضائي في حينه.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

جانا دياب تُشعل السوشيال ميديا.. هل نسمع «ديو» جديداً مع الهضبة؟

أثارت جانا دياب، ابنة النجم المصري عمرو دياب، موجة من التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها صورة من داخل

أثارت جانا دياب، ابنة النجم المصري عمرو دياب، موجة من التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها صورة من داخل أحد الاستوديوهات أثناء تسجيلها أغنية جديدة، وسط حضور لافت لوالدها الهضبة، ما فتح الباب لتكهنات حول تحضير ديو غنائي يجمعهما قريباً.

وظهرت جانا في الصورة التي نشرتها عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام» وهي تمسك بسماعات التسجيل، فيما بدا الهضبة حاضراً في الكواليس، ما زاد من حماس الجمهور الذي عبّر عن رغبته في عمل مشترك بين الأب وابنته.

يُذكر أن جانا شاركت والدها الغناء سابقاً في حفله بإمارة أبوظبي، حين صعدت على المسرح وقدّمت معه أغنية «وغلاوتك»، وسط تفاعل كبير من الجمهور، كما سبق أن ظهرت معه في أغنية «جميلة» عام 2020 من ألبوم «سهران»، وقدمت خلالها مقطعاً باللغة الإنجليزية من كلماتها.

وتُعد جانا من الوجوه الفنية الشابة التي تسلك طريق الغناء باحتراف، إذ طرحت أغاني عدة باللغة الإنجليزية عبر المنصات الموسيقية، محققة بها حضوراً خاصاً وجمهوراً متابعاً.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ملك أحمد زاهر تكشف إصابتها بمرض نادر في الدم: «كنت مرعوبة»

في منشور مؤثر، فجّرت الفنانة الشابة ملك أحمد زاهر مفاجأة صادمة لمتابعيها، بعدما أعلنت تعرضها لوعكة صحية خطيرة،

في منشور مؤثر، فجّرت الفنانة الشابة ملك أحمد زاهر مفاجأة صادمة لمتابعيها، بعدما أعلنت تعرضها لوعكة صحية خطيرة، كُشف لاحقًا أنها ناتجة عن إصابتها بحساسية نادرة في الدم، استدعت دخولها المستشفى لأيام، وسط حالة من القلق بين جمهورها.

ملك، ابنة النجم أحمد زاهر، شاركت تفاصيل تجربتها الصعبة عبر حسابها الرسمي على «إنستغرام»، مؤكدة أنها كانت تمر بمرحلة مرعبة بسبب غموض حالتها الصحية في البداية، قائلة: «كنت مرعوبة جدًا.. فكرة إن لا أنا ولا الدكاترة عارفين عندي إيه كانت مرعبة».

وأضافت: «الحمد لله حالتي بقت أحسن، بطلت أروح المستشفى، وإن شاء الله تكون حاجة بسيطة، عندي يقين في ربنا».

عن التشخيص، أوضحت أنها تعاني من نوع شديد من حساسية الدم، مؤكدة أن حالتها تتحسن تدريجيًا، ولا توجد مؤشرات على خطورة كبيرة، قائلة: «أنا مطمّنة، وبخف وبتحسن كل يوم، وآسفة لو أقلقتكم».

واختتمت رسالتها بالشكر لكل من ساندها وسأل عنها، من الأصدقاء والأساتذة والجمهور، مضيفة: «عرفت غلاوتي عندكم، وشكرًا من قلبي».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .