Connect with us

ثقافة وفن

افتتاح بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024 تحت شعار «ما بعد الغيث»

افتتحت مؤسسة بينالي الدرعية اليوم (الإثنين) النسخة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر، تحت شعار «ما بعد الغيث»،

افتتحت مؤسسة بينالي الدرعية اليوم (الإثنين) النسخة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر، تحت شعار «ما بعد الغيث»، في حي جاكس بالدرعية، خلال الفترة من 20 فبراير حتى 24 مايو المقبل.

ويضم بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024 أعمالاً فنية وإبداعية لفنانين ومواهب سعودية ودولية، إذ ستحتضن ستّ قاعات وفناءات داخلية وخارجية بمساحة 12,900 متر مربع، نحو 177 عملاً فنياً لنحو 100 فنان، منهم 30 فناناً من دول الخليج، ويقود الدورة الثانية من البينالي المدير الفني أوتي ميتا باور، القيّمة الفنية المعروفة، وترتكز الأعمال المعروضة على البحث الفني، إذ تستمد معلوماتها من الرحلات التي أجراها فريق القيّمين الفنيين في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وأسفرت عن حوار فني خلّاق بين مختلف الأجيال.

ويجمع بينالي «ما بعد الغيث» فنانين من خلفيات وثقافات وبيئات متنوعة، يتأملون في العلاقة بين البشر والطبيعة، ويتفاعلون مع الطبيعة المحيطة بهم، ويركزون في أعمالهم على الاحتياجات الإنسانية الأساسية مثل الماء والغذاء والاستشفاء، كما يسردون التاريخ، في بلدٍ يمر بتطورات وتغيرات متسارعة، ويحثون الزوار على الاستمتاع بأعمالهم عن كثب، حيث يقدم البينالي تجربة ثرية متعددة الحواس، ما بين اللمس والتذوق والرائحة، إضافة إلى المشاهدة والاستماع، ويدعو الزوار ليصبحوا جزءاً من رحلة غامرة.

وفي النسخة الثانية من البينالي، دعمت مؤسسة بينالي الدرعية 47 عملاً إبداعياً جديداً لفنانين من بينهم جمانة إميل عبود، وسارة عبده، ومحمد الفرج، وأزرا أكشاميا، وطارق عطوي، وراشابورن شوتشوي، وفيكرام ديفيشا، وكريستين فينزل، وآن هولتروب، وأرمين لينكه وأحمد ماطر في تعاون فني، ونجوكوبوك، وكميل زكريا، إلى جانب عمل ترحيبي للفنانة تانيا مراد يعرض على دوار في حي جاكس بالدرعية، وعمل فني آخر للفنانة ماريا لوكمان يتواجد في (شمالات الدرعية)، المركز الثقافي الفني الذي يقع على أطراف الدرعية القديمة.

ويتكون بينالي الدرعية للفن المعاصر 2024 من المعرض الفني، إلى جانب سلسلة من اللقاءات والحوارات بين الفنانين، والورش الفنية، و10 عروض للأفلام على مسرح الصندوق الأسود، ومنطقة للأعمال الفنية التي تستند على البحوث، وعروض لمشاريع بحثية ومحادثات فنية، انطلقت في أبريل من العام الماضي تحت عنوان (سلسلة لقاءات البينالي)، وتتواصل على مدار عام كامل، بالتزامن مع منصة «حديقة التعلم» التفاعلية التي تواصل تقديم الأفكار المقدمة في البينالي حتى بعد اختتام بينالي الدرعية للفن المعاصر في مايو المقبل.

ورحّبت الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري بالزوار من جميع أنحاء العالم في النسخة الثانية من بينالي الدرعية للفن المعاصر، الذي يقام خلال النهضة الكبرى والنقلة الحضارية والتنموية التي تعيشها المملكة، لاسيما في قطاع الفنون، ولفتت إلى أن دورة «ما بعد الغيث» تعد تجربة ثقافية تدعو للتفكر والتأمل، وتخاطب حواس الزوار من جميع الثقافات والأعمار، مشيرة إلى عمق البحث الذي أجرته المدير الفني أوتي ميتا باور والقيّمين الفنيين للدورة الثانية من البينالي، والذي أضفى عليه جواً من الإبداع والحيوية.

من جهتها، أشارت المدير الفني أوتي ميتا باور إلى أنها حرصت على تقديم بينالي نابض بالحياة، من خلال فكرة «ما بعد الغيث»، وأضافت «فخورون في بينالي الدرعية للفن المعاصر بأننا قدمنا ثلاثة أجيال من الفنانين، تجسد أعمالهم تعقيدات البيئة وأزماتها، وإعمار الأرض وتجددها، في حين يطرح فنانون آخرون أسئلة حول التراث والحفاظ عليه، والحرف اليدوية التي تستخدم المواد الطبيعية، ويكشفون في أعمالهم عن معرفة فريدة بتلك المواد».

قائمة الفنانين المشاركين:

حمرة عباس، جومانة إميل عبود، سارة عبده، إيرين أجرفينا، علياء أحمد، أزرا أكشميجا، نبيلة البسام، تارا الدغيثر، وجو نامي، رشا الدويسان، محمد الفرج، ضالي المأمون، ريم الناصر، دانية الصالح، عبدالرحمن السليمان، أسيل اليعقوب، إل أناتسوي، نزغول أنصارينيا، رشيد أرائين، سياه أرماجاني، أندريوس أروتيونيان، مارثا أتينزا، طارق عطوي، دانا عورتاني، أسماء بهميم، بحريني دانش، سامي بالوجي، زارينا بهيمجي، أورسولا بيمان، صفية بن زقر، روسيلا بيسكوتي، بريكلاب، بريتو آرتس ترست، مهند قادر، ماريا ماجدالينا كامبوس بونس، دائرة فنون عمال المزارع الكونغولية، راشابورن شوتشوي، تيفاني تشونغ، آدي دارماوان، برياجيتا ديا، فيكرام ديفيشا، إبراهيم الصلاحي، ألكسندر إريكسون فورونيس وسودار خادكا، علياء فريد، كريستين فينزل، أنجيلا فيريرا، سيمرين جيل، آن هولتروب، هبة إسماعيل، سودات إسماعيلوفا، جوان جوناس، سوزان كريمان، ليانغ شاوجي، أرمين لينك وأحمد ماطر، ليو تشوانغ، ماريا لوكمان، نيدهي ماهاجان ومعاذ مصباحي، تاوس ماخاتشيفا، روبن ماير ويراتونجا، مشروع البيئة المهاجرة، مالغورزاتا ميرجاتاس، ريجينا ماريا مولر، جيمس موريس، تانيا مراد، زارينا محمد، دالا ناصر، هند ناصر، حسين نصر الدين، فلوة ناظر، نغوين ترينه ثي، نجوكوبوك، إيليا نورفيستا، فاي فاي أونه، لوسي وخورخي أورتا، خورخي أوتيرو بايلوس، سوفيب بيتش، مارجيكا بوتريتش، لالا روخ، أرين رونججانج، توماس ساراسينو، سيترا ساسميتا، سحر شاه، حسن شريف، شوشي سليمان، مهندسون معماريون، تانغ دا وو، باولو تافاريس / أوتونوما، تايين، سيسيل تولاس، أناييس توندور، منى فاتامانو وفلورين تيودور، سوزان فيكتور، منعم واصف، إينيس وايزمان، جانا ويندرين، يانغ فودونغ، يو سيو هوا، ليام يونغ، كميل زكريا، سامية زارو، فيفي تشو.

Continue Reading

ثقافة وفن

عابد البلادي.. صوت «الكسرة» في الأغنية الشعبية

حين يُذكر التراث الشعبي الحجازي، يقف اسم عابد البلادي شامخاً، كشجرة عتيقة تغذت من تربة المكان، وارتوت من وجدان

حين يُذكر التراث الشعبي الحجازي، يقف اسم عابد البلادي شامخاً، كشجرة عتيقة تغذت من تربة المكان، وارتوت من وجدان الناس، لتنبت أغنيةً مختلفة، تحفظ اللهجة، وتحاكي الوجدان، وتبث نغمة الكسرة في روح الأغنية الشعبية.

ولد البلادي 1955، فكان للفطرة نصيبها من صوته، وللبيئة أثرها في وجدانه. لم يكن عابراً في الساحة الغنائية، بل كان مشروعاً فنياً حقيقياً؛ أعاد تعريف العلاقة بين الشعر الشعبي والغناء، خصوصاً من خلال توظيفه لفن «الكسرة»، الذي كان حتى ذلك الوقت حكراً على المجالس واللقاءات الضيقة.

الكسرة، ذلك النبض اللفظي المكثف، اختزلت أحاسيس البسطاء في أبيات قصيرة، تتسرب إلى القلب دون استئذان. جاء عابد البلادي ليحملها من عزلتها، ويمنحها صوتاً ولحناً وأفقاً واسعاً. لم يغن الكسرة فحسب، بل أعاد تشكيلها؛ فابتكر لها إيقاعاً جديداً، ومزجها بألحان شعبية عذبة، جعلتها تصل إلى الجمهور بألوانه كافة، من جدة إلى الرياض، ومن القرى الصغيرة إلى المدن الكبرى.

أغانٍ مثل «أنا ونومي»، و«يا ناس راح المحبة»، لم تكن مجرد محاولات لتقديم لون جديد، بل كانت ثورة صامتة أعادت الاعتبار للكسرة كفن قائم بذاته، قادر أن يحيا داخل الأغنية الشعبية الحديثة دون أن يفقد خصوصيته أو طعمه الحجازي الأصيل.

في مسيرته، تجاوز عابد البلادي 250 أغنية، كثير منها حوى بصمته الكسراوية الفريدة. لم يكن فقط صوت مرحلة، بل صانع مسار، ترك أثره في الأجيال التي جاءت بعده. ولأن التراث الشعبي في نظره لم يكن مادة استهلاك أو ترفاً عابراً، حمله على كتفيه، وغناه للناس، وسجله للتاريخ.

اليوم، يقف عابد البلادي، كأحد رموز الأغنية الشعبية السعودية، كمن حمل هم «الكسرة» فجعلها تغني، وأعطاها من صوته وفنه عمراً جديداً.

في زمن تذوب فيه الملامح الفنية الأصيلة، تبقى تجربة البلادي، درساً في الوفاء للتراث، والقدرة على تجديده دون تشويهه؛ صوتاً لا يزال يردد بيننا الكسرة كما يجب أن تكون: قصيرة، عميقة، وصادقة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

أصالة تدعم بوسي شلبي في أزمتها مع أبناء محمود عبدالعزيز.. ماذا قالت؟

دعمت المطربة السورية أصالة، الإعلامية المصرية بوسي شلبي في أزمتها الأخيرة مع ورثة الفنان الراحل محمود عبد العزيز،

دعمت المطربة السورية أصالة، الإعلامية المصرية بوسي شلبي في أزمتها الأخيرة مع ورثة الفنان الراحل محمود عبد العزيز، بشأن ما إذا كانت طليقته أم أرملته.

وعبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، نشرت أصالة صورة تجمعها بالإعلامية بوسي شلبي، وكتبت في التعليق: «من وقت طويل بستنى أحكي عن هالست وأعطيها جزء من حقها ومثل كتير أشياء بتروح أو بتتأجّل لوقت مناسب».

وأكدت أصالة أن بوسي شلبي استقبلتها في منزلها عدة مرات منذ استقرارها في مصر، قائلة: «من يوم ما جيت على مصر العظيمة وكان كلى سعادة وشرف الاستقرار على أرضها وبين ناسها منهم هذه السيدة الطيبة اللي دائما بتبهرني باهتمامها بناس كتير الحياة امتحنتهم بمرض وباحتياج، وبعرفها زوجة ما في أوفى منها».

أخبار ذات صلة

وفي الأيام الأخيرة، خرج ابنا الفنان الراحل محمود عبدالعزيز، كريم ومحمد، ليفجّرا مفاجأة من العيار الثقيل بإبرازهما حكم محكمة يؤكد أن مقدمة البرامج بوسي شلبي لم تكن زوجة لوالدهما وقت وفاته، بل كانت طليقته منذ 1998، وبالتحديد بعد شهر ونصف من زواجهما.

Continue Reading

ثقافة وفن

حلا شيحة تطلق قناة على «إنستغرام» وتقدم لجمهورها محتوى حصرياً

فاجأت الفنانة حلا شيحة، جمهورها بخطوة جديدة من خلال إعلانها إطلاق محتوى خاص وحصري للمشتركين فقط على حسابها الشخصي

فاجأت الفنانة حلا شيحة، جمهورها بخطوة جديدة من خلال إعلانها إطلاق محتوى خاص وحصري للمشتركين فقط على حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، بمقابل مادي قدره 249 جنيهاً شهرياً.

ويحصل المشاركون على مجموعة من الميزات من بينها إشارة مخصصة تظهر بجانب أسمائهم، إضافة إلى محتوى حصري لا يتاح لغير المشتركين، وإمكانية الانضمام إلى مجموعات للتواصل الاجتماعي، والرسائل الجماعية المباشرة معها.

كما تشمل المزايا دعوات لحضور مناسبات ولقاءات شخصية معها، بجانب العديد من المفاجآت، دون الكشف عن نوعية المحتوى الذي ستقدمه بالفترة القادمة.

وفي الأشهر الماضية، أعلنت حلا شيحة عن تقديمها «بودكاست» في فكرة جديدة، تروي من خلاله قصتها مع الحجاب والتمثيل والعديد من الأمور التي مرت بها.

أخبار ذات صلة

وشاركت حلا شيحة جمهورها صورتين وهي مرتدية الحجاب، عبر حسابها الشخصي بموقع «إنستغرام»، وأرفقت الصور بتعليق: «إن شاء الله هعمل Podcast أتكلم فيه عن تجربتي، لأن أكيد شبه ناس كتير».

يُعد مسلسل «إمبراطورية ميم»، آخر أعمال حلا شيحة وعرض في موسم رمضان 2024، وجمعها بالنجم خالد النبوي، من تأليف محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج محمد سلامة.

وضم العمل مجموعة من الفنانين، منهم نشوى مصطفى، نور النبوي، محمود حافظ، محمد محمود عبدالعزيز، مايان السيد، هاجر السراج، وليلى عز العرب وغيرهم من النجوم.

وفي السينما، كان آخر ظهور لها بفيلم «مش أنا»، الذي عرض بالسينما في 2021، وقدمت حلا دور البطلة أمام الفنان تامر حسني، وضم العمل مجموعة من النجوم أبرزهم ماجد الكدواني، إياد نصار، سوسن بدر، شيرين، محمد عبدالرحمن، وآخرين.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .