Connect with us

ثقافة وفن

ابتسام البقمي بين الضمائر والإشارات

تتوقف القاصة ابتسام البقمي وهي تصور آليات مجموعتها السردية للتأمل في هذه الانسيابات السردية المتتالية التي تتشكل

تتوقف القاصة ابتسام البقمي وهي تصور آليات مجموعتها السردية للتأمل في هذه الانسيابات السردية المتتالية التي تتشكل في أجواء قصصية متعددة، لكن على اليقين، هي لا تتشكل هكذا سدى. إنها تتشكل عبر امتداد ماضوي للتجربة يرتبط بالبيئة الكتابية وبالنشأة في مهاد الكلمات، ويرتبط بالرؤية التي تشكلت لدى القاصة للعالم والمجتمع ولذاتها الإبداعية نفسها، وهي رؤية ليست وليدة لحظة أو مرحلة، بل وليدة تمرحلات ولحظات، ووليدة انبثاق للوعي التعبيري والوعي القصصي والفكري.

وقد استهلت القاصة ابتسام البقمي كتابتها للقصة القصيرة جدّاً بمجموعتها: «لا تزال الإشارة حمراء» (أوراق للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى يناير 2017)، وهو استهلال يأتي بعد أن أصدرت كتاب: «حصاد العقل» ومجموعة قصصية قصيرة هي: «اضطراب»، ثم تبعت ذلك بمجموعتها: «عطر لازوردي» (مطابع الرباط/‏‏ الطبعة الأولى 2020)، ثم ترجمت مجموعتيها إلى أكثر من 20 لغة؛ منها: الفرنسية والإسبانية والإنجليزية والإيطالية والسويدية والتركية والهندية والبرتغالية والصينية والروسية.

ونشير بإيجاز إلى أن مجموعة الاستهلال: «لا تزال الإشارة حمراء» تتضمن (59) نصّاً قصصيّاً، تستهلها القاصة بمقدمة موجزة من سطرين ونصف تقول فيها: «لا تزال الإشارة حمراء مجموعة قصصية قصيرة جدّاً، هي التجربة الأولى لي في كتابة هذا الفن الأدبي الجميل، أتمنى أن أكون قد وفقت، وأن تجدوا فيها المتعة والفائدة»/‏‏ ص7

القاصة تبحث في هذا الفن عن تقديم المتعة والفائدة، متعة القراءة، ومتعة الكشف عن المواقف والتجارب، نزوعاً للبحث عن خلاصة أو نتيجة أو فائدة، وهي هنا تتضامن مع الرؤية القائلة بالالتزام الفني، وضرورة أن يتوجه الفن لمعايشة الأحداث والتجارب اليومية التي تهم القارئ. الكتابة هنا ليست كتابة في المطلق، بل هي كتابة في الحياة.

​تستهل القاصة بقصة: «حساء» تقول القصة في سطر واحد:

«تدفق شلال الدم في الميدان، رُفعت الألوية، يحتسي الثعلب حساء الدم مبتسماً»/‏‏ ص11

من ثلاث جمل تتشكل القصة:

1- الجملة الأولى: تدفق شلال الدم في الميدان.

2- الجملة الثانية: رُفعت الألوية.

3- الجملة الثالثة: يحتسي الثعلب حساء الدم مبتسماً.

هكذا في ثلاث جمل وثلاثة أفعال تدفقت القصة وانتهت، لكنها انتهت قرائيّاً ولما تنقطع قرائيّاً وتأويليّاً.

إن الانتقال إلى فن أكثر كثافة بعد كتابة رحبة تركز على قراءة الواقع والتجارب المختلفة، وبعد كتابة تعلقت بآليات السرد في القصية القصيرة يجعل الكتابة في فضاء قصصي مكثف ومجرد يرتكز على كتابة الحذف أكثر منه على البوح، يجعل طاقات القصة أكثر تركيزاً وأكثر انتباهاً للكلمات وعددها وطاقاتها. القصة القصيرة جدّاً طاقة كلامية مكتنزة، تخزن داخلها معاني متكثرة، ودلالات متعددة على الرغم مما يتبدى لنا من كلمات قليلة وأسطر لا تتجاوز الأربعة أو الخمسة أو التسعة على الأكثر.

​إن حالة الكتابة هنا حالة إبداعية ستتخلى عن الحشو، وعن الإطناب والتداعي والاسترسال وتذهب إلى المكثف وإلى التجريدي وإلى شعرية اللقطة السردية، وهي إذ ذاك ستركز على السؤال أو المفارقة أو إشاعة حالة من التضاد التعبيري، أو استخدام أسلوب الصدمة القصصية حيث لا يوجد هنا شخوص بعينها ولا أحداث متصارعة أو حوارات مطولة. هو فن الكلمة السردية -إذا صح التعبير- الكلمة الحاكية المشعة في داخلها المكتنزة للدلالة.

​لا توجد شخصيات هنا بل ضمائر، ولا حكايات بل إشارات، ولا بدء وموضوع وختام بل طاقة تعبيرية فلاشية، ولا حسن بدء وحسن ختام، ولا عقدة ولا حبكة بل طلقة سردية برقية تدخل في جوهر الحدث وبؤرة المشهد ووعي النص مباشرة وعلى القارئ أن يمارس متعة التأويل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

هل أُصيبت سميحة أيوب بـ«السرطان» ؟

خرجت الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب عن صمتها للرد على أنباء إصابتها بسرطان الثدي، بعد تداول العديد من الأخبار

خرجت الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب عن صمتها للرد على أنباء إصابتها بسرطان الثدي، بعد تداول العديد من الأخبار حول إصابتها بالمرض وحقيقة تأخر حالتها الصحية بالفترة الأخيرة.

ونفت سميحة أيوب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، كل تلك الأقاويل التي وصفتها بأنها شائعة ليست جيدة أثارت قلق محبيها والجمهور، معقبة: «كلها أخبار كاذبة وأنا حالتي الصحية كويسة، والناس بدل ما تطلع إشاعة حلوة بتطلع إشاعة وحشة».

وأشارت إلى أنها تتعامل مع هذه الشائعات دون اهتمام، مضيفة: «كله اللي يجي خير ومفيش حاجة حلوة بتتقال في الإشاعات وكله كلام وحش، واللي عايز يقول بيقول كلام وحش ويتغاضى عن الحلو».

أخبار ذات صلة

وأكدت الفنانة المصرية أن حالتها الصحية جيدة ولا صحة لما يتداول عن تعرضها لظهور أورام، مختتمة: «حالتي الصحية كويسة، وأنتظر الدور المناسب للعودة إلى الجمهور من جديد».

يُذكر أن مسلسل «حضرة العمدة» آخر أعمال سميحة أيوب، الذي عُرض خلال الموسم الرمضاني لعام 2023، من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب، وبطولة: روبي، أحمد رزق، محمود عبد الغني، وبسمة، وعدد كبير من النجوم.

وفي السينما، شاركت سميحة أيوب في فيلم «ليلة العيد»، الذي عرض عام 2024، وقامت بيطولته الفنانة يسرا، حيث دار العمل في إطار درامي، عن قضايا المرأة، من خلال معاناة عدة سيدات يعشن على جزيرة ما، وتتعرض السيدات لعدة مشكلات وأزمات بسبب عدم تفهم بعض الرجال لحقوقهن.

Continue Reading

ثقافة وفن

فيفي عبده تخرج عن صمتها.. وأزمة بوسي وورثة «الساحر» تتصاعد

خرجت الفنانة المصرية فيفي عبده لتُدلي بشهادتها في الأزمة الجدلية بين الإعلامية المصرية بوسي شلبي وورثة الفنان

خرجت الفنانة المصرية فيفي عبده لتُدلي بشهادتها في الأزمة الجدلية بين الإعلامية المصرية بوسي شلبي وورثة الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، بشأن ما إذا كانت أرملته أم طليقته، مؤكدة أنها كانت بجانبه كزوجته حتى وفاته.

ودعمت فيفي عبده بوسي شلبي في الصراع الدائر من خلال مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، مؤكدة أنها سافرت معهما سوياً أثناء أدائهم فريضة الحج والعمرة وكانت بوسي بجانبه طوال حياته، وما يقال عنها ظلم.

وتابعت: «إحنا نعرف كويس أن بوسي شلبي كانت عايشة ليل ونهار مع الراحل محمود عبد العزيز، مكانش قاعد معاها في كوخ ده قدام الناس وجوزها كانوا معايا في الحج وقعدت معاهم شهر ونصف في المستشفى لأنها كانت قدام بيتي».

وأضافت: «الموضوع مش مظبوط ده غلط مش ممكن واحدة متجوزة راجل بقالها 20 سنة وبعدين يقولوا النهارده مش جوزها وهو في دار الحق، اشمعنا النهارده بنقول الكلام».

أخبار ذات صلة

كما وجهت فيفي رسالة لأبناء الراحل محمود عبد العزيز، حيث أوضحت: «أنا بوجه الكلام ده لولاد محمود عبدالعزيز ده غلط في حق أبوكم مش في حق بوسي، الجواز إشهار وكلنا عارفين إنها متجوزه، معترضتوش ليه طول السنين دي؟ جايين تعترضوا دلوقتي».

واختتمت فيفي حديثها قائلة: «أنا بقول شهادة حق، بوسي شلبي وجوزها محمود عبدالعزيز راحوا معايا حج وعمرة، هي كانت تحت رجليه مش سكرتيرة زي ما بيقولوا، الحق منقدرش نقول عليه باطل، هي ست مظلومة وفهمونا إيه الموضوع، ليه عملتوا كده في التوقيت ده، عشان إحنا كمان هنشك في نفسنا».

Continue Reading

ثقافة وفن

«فركش».. أبطال فيلم «أحمد وأحمد» يحتفلون بانتهاء التصوير

احتفل الفنانان أحمد فهمي وأحمد السقا بانتهاء تصوير فيلمهما «أحمد وأحمد»، استعداداً لعرضه ضمن منافسات دور السينما

احتفل الفنانان أحمد فهمي وأحمد السقا بانتهاء تصوير فيلمهما «أحمد وأحمد»، استعداداً لعرضه ضمن منافسات دور السينما خلال الفترة المقبلة.

وشارك أحمد فهمي متابعيه لقطات من احتفال صناع العمل بانتهاء تصوير الفيلم، وذلك عبر حسابه الشخصي بمنصة «إنستغرام»، حيث ظهر أحمد السقا رفقة فهمي والمخرج أحمد نادر جلال وهم يقطعون التورتة وسط احتفال فريق العمل.

ويشهد فيلم «أحمد وأحمد» أول لقاء بين السقا وفهمي وجهاً لوجه في السينما، حيث تعاون الثنائي في أكثر من عمل كضيوف شرف في أعمال مختلفة بينهما.

أخبار ذات صلة

وينتمي فيلم «أحمد وأحمد» إلى نوعية الأعمال التي تجمع بين الكوميديا والأكشن، حيث يظهر أحمد السقا بشخصية خال أحمد فهمي، فيما يلعب الأخير دور مهندس ديكور، ويعيشان سوياً العديد من المغامرات والمواقف الكوميدية والأزمات خلال أحداث العمل.

يشارك في بطولة الفيلم إلى جانب السقا وفهمي عدد من النجوم أبرزهم غادة عبد الرازق، جيهان الشماشرجي، محمد لطفي، رشدي الشامي، حاتم صلاح، إضافة إلى عدد من ضيوف الشرف، منهم الفنان إبراهيم حجاج. والفيلم من فكرة وسيناريو وحوار أحمد درويش ومحمد عبد الله، ويخرجه أحمد نادر جلال.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .