Connect with us

ثقافة وفن

«إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني

ضمن الاحتفاء باليوم الوطني الـ94 للمملكة العربية السعودية، عقد مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالتعاون مع ديوانية

ضمن الاحتفاء باليوم الوطني الـ94 للمملكة العربية السعودية، عقد مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالتعاون مع ديوانية الحسين التاريخية بالرياض ندوة ثقافية بعنوان «إنسانية المملكة»، يوم الأحد 19/3/1446هـ الموافق 22/9/2024 في تمام الساعة السابعة مساء عبر تطبيق «زوم».

وشارك في الندوة كل من مندوب المملكة الدائم لدى اليونسكو سابقاً الدكتور إبراهيم البلوي، والمحلل السياسي اللواء عبدالله القحطاني، والدكتورة فاطمة إلياس الناقدة والكاتبة من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور إبراهيم العتيق من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، وتولى إدارة الندوة الشاعر والإعلامي المعروف سلامة الزيد مدير عام إذاعات جدة سابقاً.

وافتتح الندوة الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي صاحب مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالنيابة عن المستشار عبدالعزيز آل حسين المشرف العام على ديوانية الحسين التاريخية بالرياض مرحباً بالمشاركين، ومهنئاً الجميع بحلول هذه المناسبة السعيدة التي تعم بالفرحة جميع أرجاء الوطن الغالي، ومقدماً أسمى آيات التهنئة والتبريك للقيادة الرشيدة ولكافة أبناء هذا الوطن المعطاء.

بعد ذلك، بدأ المشاركون الحديث عن إنسانية المملكة في مجال حضورها الدائم في دعم المنظمات الدولية، ووصولها في الآونة الخيرة إلى أرقام قياسية تحدثت عنها وكالات الأنباء العالمية، ما يعد قفزة في تنمية العمل الإنساني الذي تقوده المملكة عالمياً، وأوضحوا أن إنسانية المملكة بناء متكامل وضع لبنته الأولى المؤسس الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ، عندما بدأت في عهده برامج الابتعاث الأولى التي تستهدف الاستثمار في الإنسان السعودي، واليوم تجسدت إنسانية المملكة بشكل بارز للعيان في مركز الملك سلمان العالمي للإغاثة من غير تفريق في العمل الإنساني وأن الجميع على حد سواء، ثم جاءت رؤية المملكة 2030 لاستشراف المستقبل في برامج طموحة، فأخذت في الاعتبار الاستثمار في الإنسان السعودي، فالمملكة تنطلق في أعمالها من منطلقات إنسانية جعلت منها أنموذجاً عالمياً في مجال العمل الإنساني.

ومن أعمال المملكة الإنسانية دعم مشاريع ثقافية وتربوية وتعليمية في جميع أنحاء العالم عن طريق المنظمات الأممية مثل منظمة «اليونسكو»، كما أن مشاريع مؤسسة «مسك» الخيرية لدعم الشباب في جميع أنحاء العالم ومستهدفاتها الإنسانية تعد مثالاً واضحاً لإنسانية المملكة في الداخل والخارج.

وكمثال على إنسانية المملكة وحضورها الدولي وأن تأثيرها لم يبق محصوراً على محيطها العربي بل تعداه إلى التأثير العالمي، ما حصل في إطار الأزمات الدولية وسعي المملكة لايجاد الحلول الإنسانية المناسبة، وهذا لم يكن ليتم لولا ثقة الدول الكبرى بالمملكة وحضورها الإنساني.

وأشار المشاركون في الندوة إلى إنسانية المملكة في مجال تمكين المرأة في المشاريع التنموية، خصوصاً أن رؤية المملكة 2030، ساهمت بشكل أساسي في دعم المواطنين رجالاً ونساء للعمل في جميع مجالات التوظيف وفي جميع التخصصات، الصحية والتعليمية والأمنية والرياضية، حتى وصلت نسبة الوظائف النسائية إلى 30%، كما كان للأوامر الملكية التي صدرت، ومن ضمنها السماح للمرأة بقيادة السيارة، والسماح لها بمزاولة جميع الأنشطة، ودخولها قبة مجلس الشورى، أثر إيجابي على المرأة وتمكينها.

وفي ما يخص المجال الصحي، وهو جانب إنساني بحت، تحدث المشاركون في الندوة عن إنسانية المملكة في المجال الصحي، فذكروا أن من النماذج المشرقة لهذا الجانب ما يحدث في الحج كل عام، حيث تستقبل المملكة آلاف الحجاج من ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن، وهم يتحينون فرصة الحج لدخول المملكة لينعموا بالرعاية الصحية المجانية، والمملكة تعلم ذلك، ما ترتب عليه إجراء عمليات قلب مفتوح، وقسطرة قلب، وفي موسم الحج الماضي فقط أجرى الأطباء السعوديون ما يقارب 3,000 عملية قسطرة قلب، وهي عمليات مكلفة، وهذا لا يحدث في العالم، إلا في مملكة الإنسانية.

وأشار المشاركون إلى دور مركز فصل التوائم السياميين الذي أصبح منارة عالمية تحال إليه الحالات المستعصية من جميع أنحاء العالم، فتجرى لهم تلك العمليات مجاناً من دون تفرقة بسبب اللون أو العرق أو الجنس أو الدين، وقد أجرى المركز حتى الآن 60 عملية فصل.

وفي حالات الكوارث والحروب والأزمات في بعض الدول، تجد للمملكة أيادي بيضاء ببناء مستشفيات ومراكز طبية، ونقل المرضى والجرحى وعلاجهم في المملكة وإعادتهم إلى أوطانهم، كما حصل في اليمن وسورية والسودان وغزة، وحتى أزمة أوكرانيا، ما جعل لقب مملكة الإنسانية لا يليق إلا بالمملكة العربية السعودية.

ثم فتح مدير الندوة سلامة الزيد المجال لمداخلات الجمهور، فكانت مشاركة المستشار عبدالعزيز الحسين المشرف العام على ديوانية الحسين التاريخية، حيث أثنى على العرض الذي تم في الندوة، مثمناً التعاون بين مجلس وادي القرى الثقافي والديوانية في إحياء هذه المناسبات الوطنية المجيدة.

ثم طلب الدكتور نعيم الغالي من تونس المداخلة، حيث أكد أن إنسانية المملكة متجذرة في كل مواطن سعودي، وذكر أنه عاش في المملكة 10 سنوات لامس فيها طيب تعامل السعوديين وكرمهم، وعدم التفريق في التعامل بين سعودي وغير سعودي، وأن التعامل بإنسانية يشمل المواطنين والمؤسسات، مؤكداً أن المملكة مرتبطة بإرث حضاري أثبتته الدراسات الأثرية، ويؤكد ذلك الحضور السياحي منقطع النظير الذي تشهده المملكة حالياً.

وختم الندوة الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي صاحب مجلس وادي القرى الثقافي، مؤكداً أن إنسانية المملكة هي تطبيق لجوهر ومضامين رسالة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.

Continue Reading

ثقافة وفن

زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»

استيقظ المشهد الشعري العربي اليوم، على نبأ رحيل الشاعر العماني، زاهر الغافري؛ الذي وافته المنيّة إثر معاناة طويلة

استيقظ المشهد الشعري العربي اليوم، على نبأ رحيل الشاعر العماني، زاهر الغافري؛ الذي وافته المنيّة إثر معاناة طويلة مع المرض؛ ولعلّ الغافري حزم أمره دون استئذان ولا مشورة، وقرر الرحيل متخففاً من (جملةٌ مثقلة بالظلام)، بعدما أمضى وقضى أعواماً عدة، ماشياً على حواف جبال مسننة صخورها، ليقطف من ثمار الظهيرة الوادعة وصايا أسلافه العابرين، ويُلقي بها في البحر، كي لا يتعثّر في ظلالهم.

بدأ الغافري تجربته مطلع الثمانينات، وأصدر مجموعته «أظلاف بيضاء»، ونشر مطلع التسعينات «الصمت يأتي إلى الاعتراف» و«عزلة تفيض عن الليل» و«أزهار في بئر» و«ظلال بلون المياه» و«كلما ظهر ملاك في القلعة» و «حياة واحدة سلالم كثيرة» و «في كل أرض بئر تحلم بالحديقة» و «مختارات» و «حجر النوم» و أخيراً «العابر بلا كلمة»، منتصراً لقصيدة النثر التي أتى إليها من إرث كلاسيكي وتفعيلي بحكم رحلته الدراسية المبكّرة إلى بغداد ثم المغرب لينال ليسانس الفلسفة من جامعة محمد الخامس في الرباط.

ويعد الغافري الذي تُرجمت بعض أعماله إلى لغات عالمية، منها(الإسبانية والإنجليزية والألمانية والسويدية والفارسية والهندية والصينية) علامة فارقة بنصِّهِ وشخصه، و في عام 1968 انتقل إلى العراق وتعرف إلى بدر شاكر السياب وغيره من الشعراء العراقيين ثم توجه إلى المغرب، وفرنسا ولندن ونيويورك واستقر في السويد.

مما ختم به حياته الحافلة بالشعر والفنون والصداقات «علامةُ الحيرة في وجهه، هي الرسالةُ الأخيرةُ التي لن تصل إلى أحد».

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي من حائل

أعلنت هيئة الأفلام عن انطلاق سلسلة ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024، بدءًا من ملتقى حائل الذي سيُعقد في 27 سبتمبر

أعلنت هيئة الأفلام عن انطلاق سلسلة ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024، بدءًا من ملتقى حائل الذي سيُعقد في 27 سبتمبر الجاري، يتبعه ملتقى الأحساء يوم 25 أكتوبر، ويختتم بمؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض بدروته الثانية خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر 2024م.

ستقام فعاليات ملتقى النقد السينمائي بحائل في قصر القشلة التاريخي؛ ليقدم تجربة تجمع بين تراث المنطقة وفنون النقد السينمائي، متناولاً عدة محاور، أبرزها نقد الأفلام الوثائقية وأعمال الرسوم المتحركة، وذلك من خلال ندوات وعروض حية تستضيف نخبة من المختصين في هذا المجال، إلى جانب مجموعة من الفعاليات المصاحبة، حيث يمثل الملتقى منصة للتبادل الثقافي في المنطقة، تستهدف تحفيز الحركة النقدية والبحثية في قطاع السينما، وإثراء المعرفة السينمائية، وتقديم فرصة فريدة لإعادة تجربة مشاهدة الأفلام بأنماط مختلفة.

تُقدَّم في الملتقيات عروض سينمائية مختارة، ندوات، ورش عمل، وحلقات نقاش، يثريها مجموعة من النقاد والمهتمين بمجال صناعة الأفلام، وتهدف إلى تمكين الحضور من تعميق معرفتهم في مجالات النقد وتحليل الأفلام.

تعد هذه الملتقيات منصة للتبادل الثقافي وتعزيز الحركة النقدية في القطاع السينمائي، وتأتي ضمن جهود هيئة الأفلام لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، ولرفع مستوى الوعي السينمائي في المنطقة.

Continue Reading

ثقافة وفن

محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد

للمثقف التنويري محمد بن عبدالرزاق في كل مدينة من مدن بلادنا صديق، وفي كل صحيفة أثر، وفي كل وطن عربي معرفة وأواصر،

للمثقف التنويري محمد بن عبدالرزاق في كل مدينة من مدن بلادنا صديق، وفي كل صحيفة أثر، وفي كل وطن عربي معرفة وأواصر، وعندما شرّفتني الأقدارُ بمعرفته، ظننته من منسوبي شركة أرامكو، فالوقت لديه للإنتاج، وليس للاستهلاك، وعندما تلتقيه ينفتح القلب والوعي على ذاكرة ثقافية وتاريخية لم تنجح العقود المديدة في النيل منها، وأنّى لها ذلك وهي ذاكرة محبة وسلام وصداقات مع العمالقة، هنا حديث ذكريات، وقراءة معاصرة، نتسلل عبرها لوجدان النبيل (أبو يعرب) الذي غلبت كُنيته اسمه.. فإلى نصّ الحوار:

• لمن ما زلت تكتب؟

•• سؤال غريب «ما جاوبش عليه» زي ما قال المطرب محمد عبدالمطلب.

• وماذا تكتب؟

•• أكتب في الأعوام الأخيرة عما يعجبني مما يهدى لي من الأصدقاء.

• لماذا تعتني برموز الظل؟

•• اهتمامي بتراجم بعض الرواد تحت عنوان (أعلام في الظل) ينطلق من كونهم لا يعرفهم الا القلة إذ لم يشتهروا إعلامياً، ولكن لهم دور تطوعي في المجتمع لا يمكن نسيانه ولا تناسيه.

• كم صدر من هذه السلسلة؟

•• صدر ثلاثة أجزاء في أندية الباحة وجازان والمدينة والرابع لدى نادي جدة الأدبي، والخامس ينتظر من يطلبه للنشر.

• ألا تعتقد أن هناك من ينتظر أن يطبع لك؟

•• أشك في ذلك لانحسار الرغبة في النشر والتوزيع لانشغال الجميع بوسائل التواصل الحديثة.

• ما الذي خسرته بسبب الكتابة؟

•• خسرت كثيراً من علاقاتي ببعض المعارف والوجهاء لطلبهم الكتابة عنهم أو عن ذويهم، وأنا أقول لهم مع كامل الاحترام «أنا لست مقاولاً» بل كاتب أعتني بمن عرف بخدمة وطنه ومجتمعه ومن أحبهم.

• وإذا أحرجك أحد؟

•• إذا أُحرجت قلت: «سوف أكتب عنك بعد وفاتك!»، وأذكره بما قاله الراحل محمد علي مغربي في كتابه (أعلام الحجاز) عندما ألح عليه أصدقاؤه بقولهم: «لماذا تكتب عن والد فلان ولا تكتب عن والدي؟»، فرد عليهم: «إنني أكتب عن الأعلام وليس عن الأعيان»، ومع ذلك توقف مغربي عن الكتابة لأعوام وعاد بعد هدوء العاصفة واستكمل الأجزاء الأربعة من موسوعته (أعلام الحجاز).

• ماذا لو لم تجد من يقرأ لك؟

•• أكتب لنفسي كي لا يحرقني الفراغ ولكي لا أنصرف كغيري إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي تعمي وتتعب وتتلف وتلهي ولهذا أخذت إجازة يوماً في الأسبوع وهو يوم الأحد الذي لا أستعمل فيه الهاتف.

• كم كتاباً أصدرت إلى اليوم؟

•• آخر كتاب صدر ووصل قبل أيام من جدة تناولت فيه سيرة الوالد (الشيخ عبدالرزاق بن محمد القشعمي) والفنان عبدالجبار اليحيا؛ الذي لا يعرف إلا أنه تشكيلي وهو شاعر ومترجم وأول من أشرف على صفحة للفنون التشكيلية في جريدة المدينة قبل 65 عاماً وبعد أيام قليلة وخلال معرض الكتاب الدولي سيصدر كتابي (مئة عام صحافة) عن دار تراث الوشم بمناسبة مرور 100 عام على صدور جريدة أم القرى وكُتب عليه رقم 52 قبل الكتابين السابقين، ومع الجزء الرابع من أعلام في الظل صدر لي إلى الآن 55 كتاباً كلها في التاريخ الثقافي من الصحافة في بداياتها ومن سير الرواد وغيرها.

• متى شعرت بانتصار التنوير على التقليدية؟

•• أعتقد أن قصر المنابر على فئة دون أخرى يعزز حضورها، وعندما تتاح المنابر للفئة الأخرى سيكون للإنسان الخيار، خصوصاً إذا كان قادراً على التمييز بين الجيد والرديء وأعتقد أن هذا العصر انتصر للأولى على الثانية أو كاد.

• ما نظامك القرائي والكتابي؟

•• جرت العادة أن أنام مبكراً وأصحو مبكراً ومع الفجر أدخل مكتبتي المنزلية من السابعة الى العاشرة ومن بعد صلاة العصر إلى أذان العشاء أقضي ما بين سبع إلى ثماني ساعات يومياً بين القراءة والكتابة وإن كنت أقرأ عشرة أضعاف ما أكتب هذا برنامجي الثابت منذ سبعة أعوام ومن قبل كنت أقضي الفترة الصباحية في العمل قبل التقاعد.

• ما سر علاقتك الوطيدة بمعارض الكتاب؟ •• أول معرض سافرت إليه هو معرض الشارقة قبل 40 عاماً وعند عودتي منه بما نجحت في اقتنائه خصصت غرفة في منزلي للمكتبة، ومن عام 1990 واصلت حضور معرض القاهرة الدولي حتى الآن وبعض المعارض العربية في أوقات متقطعة منها دمشق، بيروت، الدار البيضاء، دبي وبعد انتظام معرض الرياض للكتاب أصبح يغنيني إلى حد ما إنما يظل معرض القاهرة للكتاب الأكثر إغراء.

• هل تحتفظ بكل ما جمعت من كتب طيلة 40 عاماً؟

•• مع الأسف، كثير من كتب مكتبتي ضاع بين السرقة والإعارة دون ضمانات.

• ما العاصمة الثقافية التي ترى أنه طواها النسيان؟

•• تاريخياً، أعتقد أن هناك أكثر من عاصمة حاول البعض أن يقنعنا بتناسيها منها بغداد، وصنعاء، وفاس، أما بيروت فكان لها شأن.

• هل تؤمن بمقولة «من أدركته حرفة الأدب أدركه الفقر»؟

•• أؤمن بمقولة «على قد فراشك مد رجليك» ومهنة الأدب لا تؤمن حياة كريمة، بل تستنزف عاشقها وممتهنها إلا أنه استنزاف شغف ومحبة.

• بماذا ترد على من يقول «إنك تنعم برفاهية»؟ •• من قال إنني مرفّه؟ وما مواصفات المرفّه؟ وأيام وزارة الثقافة والإعلام وبالذات عندما تولى الصديقان الدكتور عبدالعزيزالسبيل والدكتور ناصر الحجيلان، مسؤوليات ومهمات كانا يشجعاني بطلب تأمين بعض الكتب بما يساوي تكاليف إعدادها وطبعاتها، أما الآن فإنني قررت التوقف في ظل اضطلاع الأندية الأدبية بهذا الدور، علماً بأنه طالها انحسار المدد وربما كما أسمع أنها تلفظ أنفاسها الأخيرة.

• من أين اكتسبت كل هذا الجلد ورباطة الجأش؟

•• هذا من حسن ظنك ومحبة الناس، والوقت مبارك إن لم تضيعه باللعب أو بوسائل التواصل، تقاعدت منذ سبعة أعوام ولا أخرج من البيت إلا نادراً عندما تتضاءل حركة السيارات في الشوارع يومي الجمعة والسبت، وأخرج لمشوار واحد، بينما أقضي أغلب وقتي في المكتبة وحضور المناسبات المتباعدة والمهمة لي، أما الصداقات فالحمد لله باقية عدا بعض من لديهم حساسية ومن تزعجه صراحتي أحياناً ومن يكرر السؤال متى تكتب عني؟

• ما أبرز الشخصيات التي طبعت بصمة في وجدانك؟

•• الراحل الوالد عبدالكريم الجهيمان الذي رافقته في الـ20 عاماً الأخيرة من حياته رحمه الله، وأصدرت عنه ثلاثة كتب، ولا أنسى الصديق الدكتور يحيى بن جنيد فهو صديق منذ 50 عاماً، ودعاني للعمل بمكتبة الملك فهد الوطنية، عقب تقاعدي من العمل في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وكان الدكتور يحيى أميناً عاماً للمكتبة، وألزمني بتسجيل التاريخ الشفوي للمملكة، على مدى 25 عاماً ودعوة الرواد والمثقفين للتسجيل معهم بالصوت والصورة، وتم تسجيل حوارات مع أكثر من 400 شخصية وكتبت عن ذلك كتاب (تجربتي مع التاريخ الشفوي) وأهديته للدكتور يحيى بن جنيد وصدر عن نادي الطائف الأدبي.

• كيف توطدت علاقتك بالحداثيين وأنت كلاسيكي؟ •• صداقتي وأحمد الله مع الجميع، ومع كل الطيبين من الرعيل الأول ومن الحداثيين وأحسبني كالرياضيين مشجعاً لا لاعباً.

• ما انطباعك عن المشهد الثقافي؟ •• المشهد الثقافي يذكرني بالصفحة المخصصة للأستاذين أحمد وعبد الرحمن السعيد في جريدة القصيم نصف الشهرية عام 1960 التي كانت بعنوان (سلطات فكرية) وإلى الآن لم أستسغ أو أهضم استبدال الأندية الأدبية بالمقاهي عقب عمر امتد لنصف قرن والمفروض أن نقيم نشاطها وتحاكم وتستبدل بالأفضل، ومثلها إلغاء المكتبات العامة في المملكة.

• من الذين فاتتك الكتابة عنهم؟ •• لم أكتب عن كثير ممن لم أجد لهم تراجم أو معلومات وافية كما لم أكتب عن (أمي) -رحمها الله- ومهما أكتب فهناك من ينتقد لأتفه الأسباب منها طلب الكتابة عن والده أو عنه، وممكن أن أعطيه أرقام من يكتب (السيرة الغيرية).

• من أطلق عليك كنية «أبو الأمة»؟ •• أطلقها المرحوم الروائي عبدالعزيز مشري عندما زرته وكان منوماً في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وطلب مني أن يرى الأستاذ عبدالكريم الجهيمان، ورحب الجهيمان وزرناه (الجهيمان وعبدالله العبدالمحسن، وزوجته الدكتورة نادية الهواشم) والتقطت لنا صورة بالمناسبة فشكرني المشري، وقال: أنت لست أبو يعرب فقط أنت أبو الأمة وذهبت مثلاً وتناقلها الركبان.

• من المثقف الذي لم يأخذ حقه؟•• الذي «لا يترزز» في كل موقع ومناسبة، والذي يعمل دون ضجيج، والذي لا يقدره مجتمعه إلا بعد رحيله، وتظل الشللية والواسطة لهما النصيب الأوفى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .