Connect with us

ثقافة وفن

أوطان تنتمي لنا أوطان ننتمي لها

في لحظة من تلك اللحظات التي تتقاطع فيها القراءة مع الذاكرة، كنت أستعرض فصول رواية 9 مارس للكاتب والمهندس الإرتري

في لحظة من تلك اللحظات التي تتقاطع فيها القراءة مع الذاكرة، كنت أستعرض فصول رواية 9 مارس للكاتب والمهندس الإرتري العفري محمود شامي، حتى وقفت عند الفصل الثالث، الموسوم بعذوبة: «أوطان تنتمي إلينا، وأخرى ننتمي إليها». عنوان يتقاطع مع أسئلة الهوية والمنفى والانتماء، وتبدأ معه رحلة الغوص في ذاكرة البطلة رحمة، التي يلازمها تاريخ التاسع من مارس كما يلازم الظل صاحبه، كوشم لا يُمحى، كقدر.

‏ليست رواية 9 مارس مجرّد سرد لأحداث تاريخية، بل هي رحلة في تضاريس النفس البشرية، حكاية منفى وحنين، ونضال يتخلله رجاء لا ينطفئ. هي رواية الوطن البعيد الحاضر في الوجدان، حيث تبقى برعصولي كل العشق لوالد رحمة، وعصب الحياة لوالدتها، وتظل إرتريا تسكن أعماق البطلة، تلاحقها حتى ليالي المطر الباردة في بريطانيا، علّها تحظى يومًا بربيع مارسي جديد.

‏يشدك الغلاف، ويثير عنوان الرواية تساؤلات في ذهن القارئ والقارئة: لماذا هذا التاريخ بالذات؟ سرعان ما تكشف الرواية عن أثر التاسع من مارس، الذي يتردد صداه في وجدان البطلة، فيعيد تشكيل محطات حياتها، كما لو أنه لغز يتكرر، ويدفعها إلى خوض عواصف الحياة بكل تقلباتها، عبر سردٍ شفيف، ولغة تنبض بحميمية الأماكن والذكريات، لتغدو الرواية شهادة وجدانية على ذاكرة جماعية، وإنسانية عميقة لا تنسى.

‏لم يكن اختيار الكاتب محمود شامي لعنوان روايته (9 مارس) محض صدفة، بل هو استدعاء لتاريخ حافل بالنضال والتضحيات، تاريخ يشكّل نقطة تحوّل فارقة في مسيرة التحرر الإريتري. التاسع من مارس عام 1977، في إقليم دنكاليا وتحديدًا في مدينة برعصولي الواقعة شمال عصب في دولة إرتريا، هو التاريخ الذي ينسحب صداه على جسد الرواية وشخوصها، وعلى ذاكرة البطلة رحمة التي لا تنفصل عن هذا اليوم كوشمٍ قدره أن يبقى نابضًا.

‏يحلق بنا الكاتب عبر شخوص الرواية وتسلسل الأحداث إلى عوالم التاريخ والجغرافيا، والحنين والتضحية من أجل المحبوب، والانكسار والنهوض من الخيبات وطعنات القدر، ويعيد تكوين الإنسان في منطقة القرن الأفريقي. شخصية رحمة، بطلة الرواية، تنتمي إلى برعصولي في دنكاليا، ذلك الإقليم الساحلي الذي يفيض بالشعر وأهازيج البحارة، حيث البحر لا يعني الهروب فقط، بل الأمل أيضًا، وحيث تتردد نداءات الحياة من بين الأمواج والأغاني الشعبية.

‏ومن هناك، من ذاكرة البحر والمكان، تبدأ رحلة المنفى القسري، حين تهاجر رحمة مع أهلها من برعصولي إلى اليمن، ثم إلى جيبوتي. في كل محطة، تترك الأرض أثرها في الروح، وتترك الذاكرة علامات لا تُمحى. ليست الهجرة هنا جغرافيا فقط، بل عبور داخلي مؤلم بين وطنٍ يُنتزع بالقوة، وآخر يُبنى بالحنين.

أخبار ذات صلة

‏تفتح الرواية أبوابًا على قلق الهوية والانتماء، وتطرح أسئلتها على لسان شخصيات تتنقل بين أوطان شتى: بغداد، جيبوتي، السودان، وهران، هرجيسا… في كل مدينة صوت، ولكل صوت نبرة الحنين الخاصة. في تاجورا وجيبوتي العاصمة، تصغي الرواية للهجات متنوعة، تعكس امتداد الهوية الجيبوتية بروافدها العفرية والصومالية والعربية، حتى تغدو الرواية سجلًا حيًا لتعدد التكوين الاجتماعي والثقافي في بلدان القرن الأفريقي.

‏وقد وفقت القاصة والرسامة عائشة رفة نور في لوحة الغلاف، التي تجسّد بطائرٍ يخرج من جسد الإنسان، ليحلّق في فضاء المنافي، في استعارة مرئية عميقة لحياة منفى لا تخلو من الأمل، حيث يعبر الطائر عن النبض الداخلي، عن صوتٍ صامت يصرّ على البقاء.

‏وسط هذا الحكي، ينبض إقليم دنكاليا، لا كمكان جغرافي فقط، بل كرمزٍ حيّ للذاكرة والهوية. هناك، على شواطئه، تهمس أهازيج البحّارة، وتروى حكايات البحر والانتظار. وهناك، في صخور هذا الساحل، دفنت الأيام بقايا أولى الجماجم الإنسانية المعروفة، كـ«لوسي»، لتشير الرواية إلى عمق جذور هذه الأرض، وكأنها تريد أن تقول إن المنفى ليس مجرد فَقد، بل امتداد لوجود بدأ منذ أقدم الأزمنة.

‏رحمة وأهلها ليسوا فقط أبطالًا لحكاية معاصرة، بل يمثلون بأوجاعهم وأحلامهم ذلك الامتداد الإنساني العميق لأرض ما تزال، رغم كل الصعوبات، تفيض بالحياة والكرامة. إن رواية التاسع من مارس ليست فقط عن إرتريا، بل عن الإنسان الذي يُقتلع، ثم يعيد بناء نفسه من رماد الغياب، عن أرض تُنسى قسرًا ولكن لا تُمحى من الوجدان.

‏وتقف الرواية أيضًا على تخوم بلد عربي أفريقي كجيبوتي، حيث تتقاطع اللغات والثقافات عند بوابة البحر الأحمر. العربية، رغم منافسة الفرنسية التي ترسّخت إداريًا وتعليميًا منذ ما يزيد على 160 عامًا، لا تزال نابضة في الوجدان الشعبي والروحي للمجتمع الجيبوتي. أما اللغات المحلية، كالعفرية والصومالية، فهي ليست فقط أدوات تواصل، بل حُفر في ذاكرة الأرض، وجذور لهوية جماعية غنية، تنعكس على تفاصيل الشخصيات في الرواية.

9 مارس إذًا، ليست فقط عنوانًا لزمن مضى، بل نافذة تُفتح على أسئلة لم تغلق بعد، عن المنفى، عن الهوية، عن ما تبقى من الوطن في قلوب من عبروا البحر بحثًا عن ضوء بعيد. رواية تمسك بيد القارئ والقارئة، وتأخذهما إلى هناك… حيث لا يزال البحر يغني للذين لم يعودوا، وحيث تظل الذاكرة، رغم كل شيء، هي الوطن الحقيقي.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد دخول نجله المستشفى.. تامر حسني يكشف عن تعرضه لوعكة صحية

كشف المطرب المصري تامر حسني عن تعرضه لوعكة صحية مفاجئة خلال الأيام الماضية دون الكشف عنها، مشيراً إلى تعرض نجله

كشف المطرب المصري تامر حسني عن تعرضه لوعكة صحية مفاجئة خلال الأيام الماضية دون الكشف عنها، مشيراً إلى تعرض نجله «آدم» لأزمة صحية شديدة عقبها بأسبوع.

وكتب تامر حسني في منشور له عبر حسابه الشخصي على «إنستغرام»: «مكنتش ومش عادتي أشغلكم بتفاصيل شخصية عني أو عن عيلتي، بما إن كثير منكم عرفوا فأنا دخلت المستشفى قبل سفري لتعب شديد جداً حصلي، والأهم إن ابني آدم بعدي بأسبوع دخل المستشفى».

وحرص المطرب المصري على توجيه الشكر لجمهوره ومتابعيه، معبراً عن امتنانه لدعواتهم الصادقة لنجله بالشفاء العاجل، وأضاف: «شكراً لكل حد دعا له واهتم وبيسأل عنه، وربنا ما يكتب أي ألم ولا وجع لأي حد منكم أو من ولادكم».

وعلى النطاق الفني، يُعرض لتامر حسني حالياً في دور السينما السعودية فيلم «ريستارت»، ويشارك في البطولة هنا الزاهد، ويضم عدداً من الفنانين منهم باسم سمرة، محمد ثروت، عصام السقا، ميمي جمال، رانيا منصور وغيرهم.

أخبار ذات صلة

وشهد الفيلم مشاركة عدد من ضيوف الشرف منهم إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، والفيلم من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

يذكر أن تامر حسني أطلق أخيراً أغنية جديدة جمعته مع المطرب الشّاب الشامي تحمل عنوان «ملكة جمال الكون» في عملٍ فنيّ يُجسّد روح التجديد والابتكار، ويُقدّم مزيجاً فنياً متنوّعاً يجمع بين إيقاع الدبكة والمقسوم.

Continue Reading

ثقافة وفن

مينا مسعود: أعود لجذوري بفيلم «في عز الظهر»

أعرب الفنان الكندي من أصل مصري مينا مسعود، عن بالغ سعادته بتقديمه أول فيلم مصري من بطولته «في عز الظهر»، المقرر

أعرب الفنان الكندي من أصل مصري مينا مسعود، عن بالغ سعادته بتقديمه أول فيلم مصري من بطولته «في عز الظهر»، المقرر عرضه 18 يونيو الجاري بالسينمات.

وأكد مينا مسعود في بيان صحفي، أنه متحمس للغاية لعرض الفيلم الذي سيكون عودة لجذوره وإلى وطنه مصر، مشيراً إلى أنه يعتبر هذا المشروع ليس مجرد فيلم، بل تجربة سينمائية تمزج بين الأكشن والتشويق مع عمق درامي.

وأوضح مينا مسعود أن الفيلم يُسلط الضوء على الهوية والانتماء، وسيُقدم للجمهور المصري والعربي بمعايير إنتاجية عالمية، ويعكس رحلة شخصية للصراعات التي يمكن أن يمر بها أي شخص في ظل الظروف الصعبة، خصوصاً حين يتعلق الأمر بالهوية والانتماء.

وأضاف مسعود أن قصة العمل جذبته منذ البداية لعدة أسباب، أولها أن بيته وبين الدور الذي سيقوم بتجسيده صفات مشتركة كثيرة رغم أن المسارات مختلفة، معلقاً: «ما يجمعنا هو أني هاجرت من صغري من مصر، وأشعر دائماً بالرغبة للعودة لجذوري».

أخبار ذات صلة

الفيلم من إخراج مرقس عادل وتأليف كريم سرور، ويشارك في بطولته مجموعة مميزة من النجوم المصريين والعرب، من بينهم إيمان العاصي، شيرين رضا، جميلة عوض، بيومي فؤاد، محمود البزاوي، ساندرا ديفا، محمود حجازي، محمد علي رزق، محمد عز، أحمد جمال سعيد، أحمد علي، إضافة إلى مجموعة مميزة من ضيوف الشرف.

يُعرض فيلم «في عز الظهر» في السينمات 18 يونيو 2025، وسيتم عرضه في دور السينما في مصر ودول الخليج السعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان ولبنان و الأردن وسورية والعراق إلى جانب أمريكا الشمالية وكندا.

ويُعد الفيلم من أضخم الإنتاجات السينمائية المصرية، وتم تصويره في عدة مواقع داخل مصر وفي عدد من الدول الأوروبية، ليضفي على الفيلم طابعاً بصرياً عالمياً يعكس أجواء الجريمة والتشويق التي تدور حولها أحداثه.

Continue Reading

ثقافة وفن

شاركوا متابعيهم لحظات من رحلتهم.. فنانون يتوجهون لأداء مناسك الحج

حرص عدد من نجوم الفن على التوجه إلى المملكة العربية السعودية قبل أيام من «وقفة عرفة»، استعداداً لأداء مناسك الحج،

حرص عدد من نجوم الفن على التوجه إلى المملكة العربية السعودية قبل أيام من «وقفة عرفة»، استعداداً لأداء مناسك الحج، وشاركوا متابعيهم على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لحظات من رحلتهم.

وشارك الفنان المصري أحمد السقا صورة مميزة عبر حسابه الخاص على «إنستغرام»، أطل فيها برفقة كل من المطرب المصري حمادة هلال والفنان المصري عمرو سعد، وظهر الثلاثي وهم يرتدون الإحرام أثناء توجههم إلى المملكة العربية السعودية.

ونشر أحمد سعد مجموعة صور عبر حسابه الشخصي على «إنستغرام» برفقة بعض من أصدقائه، وهم الدكتور سعدالدين الهلالي والشيخ خالد الجندي من داخل المسجد النبوي.

أخبار ذات صلة

وظهرت الفنانة المصرية ريهام حجاج في صورة لها بالحجاب من داخل السيارة، وكتبت عبر حسابها الشخصي على «إنستغرام»: «اللهم لك ألف حمد وشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .