Connect with us

ثقافة وفن

«أمسية نجران» تعيد وهج الشعر وتؤكد جماهيريته الكبيرة

أعادت الأمسية الشعرية، التي أحياها الشاعران سليمان المانع وعبدالله عبيان والمنشد عبدالله آل فروان، الوهج للأمسيات

أعادت الأمسية الشعرية، التي أحياها الشاعران سليمان المانع وعبدالله عبيان والمنشد عبدالله آل فروان، الوهج للأمسيات الشعرية، وشهدت الأمسية حضوراً لافتاً من الجمهور الذي ملأ مسرح مركز الفعاليات والمؤتمرات بنجران.

وحرص عدد من الشعراء والإعلاميين والمهتمين على الحضور والاستمتاع بلآلئ نادرة من روائع الشعر في أولى أمسيات صيف نجران الذي تنظمه أمانة المنطقة تحت عنوان «صيفنا هائل».

الأمسية التي أقيمت (السبت) الماضي، قدمها رئيس النادي الأدبي بنجران سعيد آل مرضمة، بحضور أمين منطقة نجران المهندس صالح الداغش، وكانت بحجم ترقب الجماهير الغفيرة، إذ قدم الشاعران أجمل ما لديهما من نصوص لتضج القاعة مع كل قصيدة بالتصفيق الحار إعجاباً بقصائدهما المتفردة.

حضور الشاعرين القوي واللافت كان واضحاً منذ بداية الأمسية التي بدأها الشاعر سليمان المانع بقصيدة عن نجران، حصدت إعجاب وتفاعل الحضور، ومنها:

كيف ما افرح بالجبال وفي سهلها

والكرم يعطيك دافع معنوي

حبي لنجران من حبي لاهلها

جيتها والقلب كله مهتوي

ديرة الأمجاد ما حيٍ جهلها

كل منهم كلما احتجته خوي

إلى أن قال:

في ضيافة منبت العز وجملها

الكرم والجود والنبل جلوي

بعد ذلك، بدأ الشاعر عبدالله عبيان بثلاث بطاقات شعرية، أهدى الأولى لأمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، مؤكداً اهتمام سموه بالمجال الثقافي والشعر والشعراء، وجاء في قصيدته:

سلام يا ركن الجنوب وهيبة كبار المقام

راس جلوي يا حي راسك يا سليل أهل الشيم

بشتك ملاذ العدل والحكمة وساس الاحترام

وسجدة جبينك شمس وكفوفك بحر طيب وكرم

يا شاجع الوقفات دون الحد لي ثار القتام

وانا احمد الله في المواقف صفّنا ما ينقسم

حنا سرايا الموت والركن اليماني والمقام

وطنخة هل العوجا على صوت العزاوي والزهم

من صوّب البندق وثوّرها على (البيت الحرام)

نكسر يمينه لا رحم راسٍ يقدّيه الوهم

واستمرت الأمسية بين تألق الشاعرين المميزين سليمان المانع وعبدالله عبيان وتفاعل الجماهير المتعطشة للشعر، لتثبت تلك الأمسية علو كعب الشعر وقدرته على جذب الجماهير في حال تم اختيار الشعراء الجماهيريين أمثال المانع وعبيان.

وفاجأ الشاعر عبدالله عبيان الجمهور بقصيدة وجهها لزميله في الأمسية الشاعر سليمان المانع، أثبت من خلالها سمو الشعر وهو يجسّد تجربة المانع بمحبة كبيرة وسط تفاعل الجماهير قائلاً

صوتٍ زرع في مهجة الغيمة اوطان

باسمه نغني للقمر والسحابه

نلوم سلمى لجل غربة سليمان

من (سلة اوجاعه) لحلم الكتابه

انسان قبل الشعر وبشعره انسان

خطف بريق النجم بأول شبابه

واستعاد المانع بعض نصوصه التي ارتبطت بوجدان عشاق الشعر، مؤكداً أن الشعر الحقيقي لا يصدأ في ذاكرة عشاقه، إذ قاطعه الجمهور مراراً وهو يصدح قائلاً:

تسعين ليلة فسرت حفنة اعوام

جربت سلمى والف شكرا لسلمى

رجعت وساقت خيل الايام قدام

مرماي كانت كيف انا صرت مرمى

إلى أن قال:

بالما كتبت اغلى المبادي والاحلام

لا وا حسافه يالكتابه على الما

كما حصد الشاعر عبدالله عبيان تفاعل الحضور وهو يتجلى في إحدى قصائده متغنياً بحب نجران؛ الأرض والتاريخ والحضارة، وجاء في القصيدة:

قبل ما يغنّي الشرق الاوسط لنهر النيل

ويسحر هواه الحاج سيّد ومتولي

جذبتي الجبال الشم واهل القنا والخيل

وشموخ النخيل اللي على الوادي يصلي

يا فجرٍ يعانق نور وجهه سنا جبريل

قطف كل نجمٍ في سما العز متعلي

وصحت في عروقي جمرتين وسجد قنديل

وانا في هوى نجران راهب ومتجلي

وفي قصيدة أخرى، أروى الشاعر عبدالله عبيان ذائقة المتعطشين للشعر عندما حلّق بقصيدته «شلفا ذياب»:

عصا الشاجع المقدام في ساعة الشدات

ولا سيف ذل ٍكف راعيه مرتاعه

يزل الرفيق وروسنا تدمح الزلات

ونرفا الخطا بالطيب ما نلوي ذراعه

ولا نحسب الجودات ما بين هاك وهات

عطانا نسوقه ما حسبنا لمرجاعه

سجايا النفوس اللي تسامت عن الشكات

مثل ما تسامت قمة طويق عن قاعة

وعاد سليمان المانع متجلياً في قصيدته «وجه أمي»:

مادام ينبت سنابل قمح وجه أمي

ما يوصل الجوع لو حاول لوجداني

واللي يبيها حرام ان قلت يا عمي

لاضرب رصاصه بعيني واقطع لساني

وتألق الشاعر عبدالله عبيان في إحدى ملاحمه الوطنية، وشهدت القصيدة تفاعلاً قوياً من الجمهور، ومنها:

رياض المجد مدي لي يمين الغيم والهتان

انا شاعر وطن فوق الثريا فل جنحانه

خطفت الشعر من لمعة سيوف العز والتيجان

وسكبته في صهيل الخيل برق وهلت أمزانه

واختتم المانع الأمسية الشعرية بقصيدة مميزة تفاعل معها الحضور كثيراً. بعد ذلك حضر المنشد عبدالله آل فروان بشيلاته التي تمايل معها الجمهور طرباً ليعلن مسك الختام لأمسية ستبقى في ذاكرة محبي الشعر والنغم طويلاً.

وفي ختام الأمسية كرم أمين منطقة نجران فرسانها الثلاثة، ليسدل الستار على واحدة من أروع الأمسيات التي شهدتها ساحة الشعر في السنوات الأخيرة.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع

بحضور وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، اختتمت هيئة الموسيقى حفلة «روائع الأوركسترا السعودية» في جولتها الخامسة بمسرح «طوكيو أوبرا سيتي» بالعاصمة اليابانية طوكيو، وذلك بمشاركة 100 موسيقي ومؤدٍ من الأوركسترا والكورال الوطني السعودي، وبحضور عدد من المسؤولين ورجال الأعمال والإعلام، وحضور جماهيري كبير.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى باول باسيفيكو، في كلمة خلال الحفلة، إلى النجاحات الكبيرة التي حققتها المشاركات السابقة لروائع الأوركسترا السعودية في العواصم العالمية، عازيًا ما تحقق خلال حفلات روائع الأوركسترا السعودية إلى دعم وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الموسيقى.

وعدّ «روائع الأوركسترا السعودية» إحدى الخطوات التي تسهم في نقل التراث الغنائي السعودي وما يزخر به من تنوع إلى العالم عبر المشاركات الدولية المتعددة وبكوادر سعودية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى سعي الهيئة للارتقاء بالموسيقى السعودية نحو آفاق جديدة، ودورها في التبادل الثقافي، مما يسهم في تعزيز التواصل الإنساني، ومد جسور التفاهم بين شعوب العالم عبر الموسيقى.

وقد بدأت «الأوركسترا الإمبراطورية اليابانية – بوغاكو ريو أو» بأداء لموسيقى البلاط الإمبراطوري الياباني، وهي موسيقى عريقة في الثقافة اليابانية، توارثتها الأجيال منذ 1300 عام وحتى اليوم.

وأنهت الأوركسترا والكورال الوطني السعودي الفقرة الثانية من الحفلة بأداء مُتناغم لميدلي الإنمي باللحن السعودي، كما استفتحت الفقرة التالية بعزف موسيقى افتتاحية العلا من تأليف عمر خيرت.

وبتعاون احتفى بالثقافتين ومزج موسيقى الحضارتين اختتمت الحفلة بأداء مشترك للأوركسترا السعودية مع أكاديمية أوركسترا جامعة طوكيو للموسيقى والفنان الياباني هوتاي وبقيادة المايسترو هاني فرحات، عبر عدد من الأعمال الموسيقية بتوزيع محمد عشي ورامي باصحيح.

وتعد هذه الحفلة المحطة الخامسة لروائع الأوركسترا السعودية في العاصمة اليابانية طوكيو، بعد النجاحات التي حققتها في أربع محطات سابقة، كانت تتألق في كل جولة بدايةً من باريس بقاعة دو شاتليه، وعلى المسرح الوطني بمكسيكو سيتي، وعلى مسرح دار الأوبرا متروبوليتان في مركز لينكون بمدينة نيويورك، وفي لندن بمسرح سنترل هول وستمنستر.

وتعتزم هيئة الموسيقى استمرارية تقديم عروض حفلات “روائع الأوركسترا السعودية” في عدة محطات بهدف تعريف المجتمع العالمي بروائع الموسيقى السعودية، وتعزيزًا للتبادل الثقافي الدولي والتعاون المشترك لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تتقاطع مع مستهدفات هيئة الموسيقى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .