Connect with us

ثقافة وفن

أصغي إلى أصوات قصائده

(1)أعرِّف نفسي لكم. أنا ابن الشاعر الذي كرس حياته ليخيط جُرح كلماته ويصنع منها ثياباً مثل ماركة مسجلة، أنا ابنه الذي

(1)

أعرِّف نفسي لكم. أنا ابن الشاعر الذي كرس حياته ليخيط جُرح كلماته ويصنع منها ثياباً مثل ماركة مسجلة، أنا ابنه الذي يعبر الجسر نحو مدينته الشعرية العالية أصغي إلى أصوات قصائده سريعة التردد، أنا حبله المعقود حول صخرة أيامه. أتأرجح في الهواء، لكني لا أسقط ولا تتقطع خيوطي، يده الحانية تمسك الصخرة عن السقوط.

لستُ شاعراً أنا مجرد قارئ، أتكلم وأكتب بمنظوري الخاص، لستُ أتوقع الكثير، فالحياة خلقت للاختلاف ونحن لسنا نسخاً مكررة، فالتجارب هي من تحدد منظورنا وطريقة تفكيرنا في الحياة.

قاموس لغتي ليس فيه الكثير من الكلمات، لكنني أستطيع كتابة الكلمات التي تؤدي نهايتها إلى فهم القارئ واستمتاعه بها، قاموسي ليس بالكثير، فأضطر أن استوحي كلماتي من السماء طالباً الإلهام من الإله، فتتكاثف الغيوم، ثم تبدأ الأمطار تهطل بشدة، تسبقها رياح الله الغاضبة تماماً مثل التي نزلت على قوم عاد.

هكذا هي مشاعري الآن، واقفةً لوحدها منتظرة في محطة مهجورة، ممسكةً بمظلتها بينما هي تُمطر!.

(2)

يقولُ عني الكثيرون بأني بلا مشاعر

هل أنا حقاً هكذا؟

أم لفرط المسبحةِ دور في هذا الأمر، عندما وقعت من يدي كشلالات (نياجارا) بعد أن كنت مُمسكاً بها بشدة!

حاولت الغوص داخل أعماقي لمعرفة السبب، لكني واجهت حواجز منعتني من تجاوز الإشارة الخضراء!

ركبت صهوة جوادي كي أقفز فوق تلك الحواجز. لكنني لم أستطع. كنت عالقاً بين أصوات رأسي وتلك الصور التي ترسلها مخيلتي وذاكرتي.

عُدت أدراجي لأبحث عن طرقٍ أخرى، فوجدتها كلها بحاجةٍ إلى إعادة ترميم.

كل المؤشرات تقول إن هنالك هدراً في المشاعر، لكني فقط لم أرد تصديق ذلك.

كالأرق يشغل ذهني كل ليلةٍ وجميع محاولاتي في الوصول كانت تبوء بالفشل، وها هي تُرسم الهالات أسفل عيني.

لكن سُرعان ما داهمني حدسي، صرخ بوجهي توقف عن التقدم! فأنت على مشارف خطوةٍ من السقوط!

عُد من حيث أتيت فأنت غير مرحبٍ بك هنا.

فاستدرت نحو الاتجاه المعاكس كجثةٍ واقعة في حظر التجولِ محمولة في بقايا رجل، ولا شكل يشبهها غير شكل التمزقِ!

استسلمت في النهاية لنفسي، كبّلتُ قيدي بنفسي، كنتُ جسداً متواجداً بذات المكان، لكن مشاعري بقيتْ أسيرة.

(3)

شمعتي تبكي، لم يعد فتيلها يتحمل لهيب شوقها للوصول إلى القاع، لم يعد هناك الكثير من الوقت، الظلام أوشك أن يُصبح حالكاً، الليل يمر مُسرعاً وكأن هنالك أحداً يلاحقه، النجوم تراقب المشهد من بعيد، الوصول بات وشيكاً وكأن مقدراً لها أن تصبح علاقتها مثل علاقة يوسف بالبئر، حتى بدأت تتساءل: هل لنا ميعادٌ في الصباح؟ تلاشت كلماتها وغصّت حنجرتها بجمرة العقبة التي يلقيها المسلمون في موسم الحج، بعد أن سمعت صوت خطوات الموت قادمة.

(4)تائهٌ يبحث عن خريطة العودة للعالم الذي شاخ وكثُرت تجاعيده، ظل واقفاً متأملاً النجمة التي لم تحتضنها السماء بعد، يحيكُ نسيج ليله بيده كي يضع ماضيها في برواز الذكريات، يأتي هدوء الليل ليُثبتَ أنّ الضجة كانت بداخله وليست في من حوله، جاءت العاصفة كي توقِظَ الكهرباء المنقطعة لسنين، لكن دون جدوى، كمصباح أضاء الطريق بأكمله ثم سقط في حفرةِ واقعه، بعد طول محاولات من الركضِ داخل عجلة تسير نحو القاع، ظنّ العابرونَ بأنه لا يستطيع وحده أن يُنقذ نفسه، دفن نفسه في أقرب حفرةٍ في صحراء ذاكِرته كيّ يتسنى لهُ مُعاودة الكرّة مرّةً أُخرى في صباح اليوم التالي، بعدما تمّ تشخيصه بالزهايمر.

Continue Reading

ثقافة وفن

«أدبي الطائف» يعتمد الخط الأول والسعودي في كافة أعماله

اعتمد مجلس إدارة جمعية أدبي الطائف الخط الأول والخط السعودي – الذي أعلنته وزارة الثقافة – في جميع المخاطبات الرسمية،

اعتمد مجلس إدارة جمعية أدبي الطائف الخط الأول والخط السعودي – الذي أعلنته وزارة الثقافة – في جميع المخاطبات الرسمية، وكذلك طباعة الكتب والإصدارات المختلفة الصادرة عن الجمعية.

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية عطالله الجعيد، مشيداً بهذه المبادرة التي أقرتها وزارة الثقافة والتي تعكس أهمية الخط العربي وارتباطه بالحضارة العربية والإسلامية.

أخبار ذات صلة

يذكر أن وزارة الثقافة أعلنت عن إطلاق الخط الأول والخط السعودي اللذين يعبران عن الهوية الثقافية للمملكة، حيث أشار وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان إلى أن إطلاق الخط الأول والخط السعودي يعد تكريماً للإرث الثقافي والفني الغني الذي تزخر به المملكة.

Continue Reading

ثقافة وفن

أدى لوفاة مدير الإنتاج.. حريق يوقف تصوير «عائلة شاكر باشا»

اندلع حريق ضخم اليوم في موقع تصوير المسلسل التركي «عائلة شاكر باشا»، ما أدى إلى وفاة مدير الإنتاج سركان سوكيان

اندلع حريق ضخم اليوم في موقع تصوير المسلسل التركي «عائلة شاكر باشا»، ما أدى إلى وفاة مدير الإنتاج سركان سوكيان إثر نوبة قلبية، بسبب تعرضه للدخان الكثيف خلال محاولته السيطرة على النيران.

وكان من المقرر تصوير عدد من المشاهد المهمة اليوم داخل القصر، الذي يُستخدم كموقع رئيسي لتصوير المسلسل، قبل أن تندلع النيران في إحدى الغرف لأسباب لم تُعرف بعد.

ويعد هذا الحريق الثاني الذي يندلع في موقع التصوير، إذ اندلع الأول قبل أسابيع عدة ما أدى إلى تأجيل التصوير لمدة شهرين، ما أثر على جدول عرض المسلسل بشكل كبير.

وبحسب مصادر من داخل فريق العمل، حاول مدير الإنتاج التدخل السريع لإخماد الحريق قبل وصول فرق الإطفاء، إلا أن كثافة الدخان تسببت في تدهور حالته الصحية، ما أدى إلى وفاته.

وبحسب الصحفية بيرسن ألتونتاش، بعد اندلاع الحريق في موقع تصوير مسلسل «شاكير باشا أيليسي»، تم إيقاف التصوير وإرسال الممثلين إلى منازلهم.

بيرسن قالت في بيان عبر «إنستغرام»: «فقدنا زميلنا ومدير الإنتاج تاكي. تعازينا الحارة، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الجنازة لاحقا»، وتابعت: «قيل إن الحريق بدأ في غرفة في الطابق العلوي للقصر الواقع في حي نظام».

أخبار ذات صلة

وأضافت: «عُلم أن مدير المجموعة، الملقب بتاكي، أصيب بأزمة قلبية ولم يكن من الممكن إنقاذه رغم كل التدخلات».

وعلى إثر الحادث، تم إيقاف التصوير مجدداً إلى أجل غير مسمى، فيما بدأت الجهات المختصة التحقيق في ملابسات الحريق للوقوف على أسبابه واتخاذ الإجراءات اللازمة. كما بدأت الشركة المنتجة بتقييم الأضرار التي لحقت بموقع التصوير تمهيداً لإعادة ترميم القصر وتجهيزه من جديد.

مسلسل «عائلة شاكر باشا» عمل درامي مستوحى من أحداث واقعية، يُعيد إحياء حقبة تاريخية مهمة في تركيا، إذ يروي قصة أحد أبرز العائلات التي برزت في الحقبة العثمانية، عندما شغل «شاكر باشا» مناصب رفيعة خلال عهد السلطان عبدالحميد الثاني.

وتعرّض مسلسل «عائلة شاكر باشا» لأكثر من أزمة منذ بدء تصويره وعرضه، بداية من حريق كبير دمّر قصر شاكر باشا بالكامل في يناير الماضي، كما تم تغريم القائمين على العمل أكثر من مرة من قبل «هيئة الرقابة» و«هيئة الإذاعة والتلفزيون»، ولاحقاً تم اعتقال الممثل جيم يغيت أوزوم أوغلو، بطل العمل، في إطار التحقيق بشأن دعوة المقاطعة العامة بسبب مشاركته في المظاهرات ضد الحكومة.

Continue Reading

ثقافة وفن

تأسيس جمعية النقاد.. «الأفلام السعودية» تطلق مبادرة «سينماء»

أطلقت هيئة الأفلام السعودية مبادرة «سينماء»، إحدى مبادرات الأرشيف الوطني للأفلام، والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى

أطلقت هيئة الأفلام السعودية مبادرة «سينماء»، إحدى مبادرات الأرشيف الوطني للأفلام، والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى المعرفي السينمائي، وذلك ضمن جهودها في دعم وإثراء النشاط السينمائي والنقدي على المستوى المحلي والإقليمي.

وتهدف المبادرة التي جرى إطلاقها في حفل كبير بقصر الثقافة بالرياض لتطوير ونشر المحتوى السينمائي عبر مسارات متنوعة، سواء كمقروء أو مسموع أو مرئي، بما يسهم في تعميق الفهم بصناعة السينما ونقدها، والقضايا المرتبطة بها، وتحفيز النشاط النقدي والبحثي، وتوسيع الآفاق العلمية، وتعزيز الحوار المجتمعي حول السينما، بالإضافة إلى رعاية المواهب الواعدة، ودعم المنصات السينمائية المحلية.

وأعلنت الهيئة على هامش الحفل، إطلاق الحسابات الرسمية الخاصة بالمبادرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك الموقع الإلكتروني، الأمر الذي يتيح للجمهور فرصة الاطلاع على مجموعة متجددة من المواد المعرفية والمقالات والبحوث، ومساهمات نخبة من الكتاب، والنقاد، والباحثين والمترجمين.

كما شهد الحفل، إعلان الناقد أحمد العياد تأسيس «جمعية نقاد السينما»، كأول كيان مهني مستقل معني بالنقد السينمائي في السعودية، تسعى إلى تطوير الحركة النقدية، وتمكين النقاد، وتعزيز الثقافة السينمائية على المستوى المحلي والدولي.

وجاء ذلك، ضمن توقيع اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين FIPRESCI، بحضور رئيس الاتحاد الناقد أحمد شوقي، في ضوء تعزيز التعاون في مجالات النقد السينمائي، وتوفير فرص للتواصل، وتبادل الخبرات مع النقاد الدوليين، والمشاركة في المحافل والمنصات العالمية.

أخبار ذات صلة

وعقدت هيئة الأفلام، برئاسة عبد الله بن ناصر القحطاني، اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، بحضور رئيسها التنفيذي محمد بن فهد الحارثي، على هامش الحفل أيضاً، وذلك بهدف تكامل الجهود في مجال الصناعة السينمائية السعودية.

وتضمنت المذكرة عدّة بنود للتعاون مع مركز الأرشيف الرقمي في هيئة الإذاعة والتلفزيون، من خلال حصر وتوثيق التراث السعودي السينمائي، وإجراء أبحاث ودراسات تحليلية للمواد الفيلمية والمحتوى، وترميم المواد الفيلمية السينمائية النادرة ورقمنتها بتقنيات ودقة فائقة الجودة، وتعزيز التعاون في مجال إقامة المعارض الفنية والفعاليات المشتركة، فضلاً عن الاستثمار في القدرات البشرية من خلال التطوير والتدريب وتبادل المعرفة في مجال الأرشفة.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي: «هذه الشراكة تأتي امتداداً لرؤية مشتركة في صون الذاكرة البصرية للمملكة، وتعزيز الصناعة السينمائية بوصفها رافداً اقتصادياً وثقافياً، ومن منطلق سعي الهيئة إلى التكامل مع مختلف القطاعات الوطنية، لإبراز المحتوى السعودي بجودة عالية ورسالة عالمية تتناغم مع الرؤية الوطنية الطموحة».

وأشار إلى أن «مبادرة (سينماء) تمثل خطوة جديدة نحو إثراء المشهد السينمائي في السعودية، من خلال تقديم محتوى معرفي رصين، وخلق بيئة حوارية تفاعلية، تسهم في ترسيخ السينما كأداة تعليمية، وثقافية، وفنية مؤثرة، بالإضافة إلى تمكين مجتمع السينما من تبادل الأفكار، واكتشاف آفاق جديدة في مجالات النقد والبحث».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .