Connect with us

الثقافة و الفن

«أحكي لكم عن أبي».. يكشف البعد الإنساني لـ«العبودي»

بمداد ينبض بالحب والامتنان، مبتعداً عن الذاتية والانحياز، ومقتفياً أثر الموضوعية في السيرة والمسيرة، سطر الكاتب

Published

on

بمداد ينبض بالحب والامتنان، مبتعداً عن الذاتية والانحياز، ومقتفياً أثر الموضوعية في السيرة والمسيرة، سطر الكاتب طارق بن محمد بن ناصر العبودي كتاباً متميزاً، يحكي قصة حياة والده الشيخ محمد بن ناصر العبودي (1345- 1443هـ)، بعنوان (أحكي لكم عن أبي.. شيء من حياته.. شيء من أعماله)؛ الذي يُعد مرجعاً لا غنى عنه لكل الباحثين عن والده (1354- 1443هـ)، الذي يُعد واحداً من أبرز جيل الرواد السعوديين ومن أكثرهم غزارة في الإنتاج وتنوعاً في الفنون.

سلط الكتاب الضوء على البعد الإنساني في شخصية العبودي، إذ يتحدث عنه بصفته ابناً، وأباً، وزوجاً، وموظفاً حكومياً، مورداً تفاصيل مهمة عن حياته الخاصة، وطريقته في التعامل مع أسرته وأعماله الخيرية، وأعماله المنشورة من معاجم وتراجم ورحلات.. وغيرها من الفنون الأدبية، ووجهة نظر المؤلف عنها، وعن العشرات من كتب العبودي ومعاجمه التي لم تُنشر بعد، وعما سيؤول إليه أمرها. يقع الكتاب في 359 صفحة، وفي مقدمته أشار المؤلف إلى فكرته، وأنه أطلع عليه والده، وعلى نسخة مبدئية منه، فأقرها بعد أن أدخل عليها بعض التعديلات بخط يده، وطلب منه إكماله. وأشار إلى أن والده عاش فتره ذهبية، وهو ما مكنه بعد أن عاش في مرحلة مفصلية جمعت بين عصرين مختلفين، من أن يستخدم أدوات الحاضر متسلحاً بخلفية زمن مختلف، ليستطيع في النهاية أن يكتب ويسجل ويضمن لنفسه مكانة بارزة في تاريخ بلاده الثقافي. وبيّن المؤلف أن والده أشغل نفسه بما يحب وكرّس نفسه لذلك، واختار البعد عن الأضواء وزهد في التصدر والشهرة، ورغم ذلك كان يتمتع بتقدير عالٍ لدى جموع كثير من الناس.

وفاء واستزادة من المعارف والمعلومات

أوضح المؤلف أن والده ولد ببريدة في 1 ربيع الآخر 1345هـ، الموافق 7 أكتوبر 1926، وانضم للكُتّاب، ثم انتقل لمدرسة محمد بن صالح الوهيبي في عام 1356هـ، ثم حصل على الشهادة الابتدائية، وذكر أن والده كان في سباق دائم مع الاستزادة من المعارف والمعلومات، ومحاولاته لتعلم اللغة الإنجليزية، وسعى لنشر تعلمها، إضافة لتعلمه قليلاً من اللغتين البرتغالية والفرنسية.

وذكر المؤلف وفاء والده لشيخه عبدالله بن محمد حميد، وأن تأليفه كتاب (الشيخ العلامة عبدالله بن محمد بن حميد كما عرفته)، يوضح مقدار تأثير الشيخ في مسيرة والده، ويتضح ذلك من قوله: «هو أعظم شيخ تتلمذت عليه، وأعظم شخص أثر في حياتي فأفادني ونفعني، ولا أزال أقول ذلك وأعلنه لأن ذلك هو الحقيقة، بل هو بالنسبة لي شيخ ووالد ومربٍّ».

وتحت عنوان الزوج، تحدثت زوجته الوحيدة وأم أبنائه جميعاً، نورة بنت عبدالله بن موسى الغصيب (1355 هـ-22/ ‏7/ ‏1442هـ). ولعل إقرار والده بدور زوجته في تربية الأبناء، في بيت من الشعر قاله ضمن قصيدة نظمها بمناسبة بلوغه السبعين من عمره، ونشرها في ترجمته بـ(معجم أسر بريدة)، يؤكد ذلك:

وزوجي فلا أنسى جميل أم ناصر *** وتربية الأولاد إنْ غبت عن أهلي

أغيب ونفسي حولهم مطمئنة *** وفي البيت قد ظلت هي الكل في الكل

ظمأ للمعرفة على مستوى العالم

تحت عنوان الموظف، أشار المؤلف إلى أن سيرة والده الوظيفية هي أكثر محطات حياته وضوحاً للقراء، ففي كتابه (سبعون عاماً في الوظيفة الحكومية) لا يترك مجالاً كبيراً لأحد ليقول المزيد عنه.

وأشار إلى أن والده تنقّل بين الوظائف من مدرس إلى مدير للمدرسة المنصورية، ومدير للمعهد العلمي، ثم الأمانة العامة للدعوة الإسلامية، والجامعة الإسلامية، ورابطة العالم الإسلامي، وغيرها من المواقع.

وبيّن أن والده كتب في الصفحة رقم 375 من الجزء الثاني من كتابه (سبعون عاماً في الوظيفة الحكومية) إحساسه الصادق حول العمل في الجامعة الإسلامية بقوله: «لقد وجدت في العمل في الجامعة الإسلامية ما يشبع فضولي ومحبتي لمساعدة المسلمين ويروي ظمئي إلى المعرفة على مستوى العالم، فالطلاب الذين كنا نستقدمهم على هيئة طلاب منح كانوا من دول مختلفة ومن شعوبها ألوانها متعددة، وألبستها مختلفة، وهي أصدق ما يصدق عليها الآية الكريمة (واختلاف ألسنتكم وألوانكم)، ثم الأهم معرفة الأشخاص الذين تأتي معرفتهم من خلال المعرفة بالطلاب من رؤساء جمعيات إسلامية في أنحاء العالم، ومن سفراء يزورون طلابهم أو يطمئنون عليهم، ومن رسائل كانت تنهمر على الجامعة من أنحاء العالم».

الشغف بالفنون و216 كتاباً

تحت عنوان (المؤلف)، ذكر الكاتب أن والده كان شغوفاً بفنون عدة، وهو شديد التنظيم لدرجة أنه من المحرم على الأسرة جميعاً تحريك ورقة في مكتبه، أو التكاسل في إعادة كتاب ما إلى مكانه الصحيح.

وأوضح أن الكتب المطبوعة في حياة والده بلغت 216 كتاباً أو عنواناً على الأصح، راوحت بين كتاب يتكون من 23 مجلداً، وكتيب بلغ عدد صفحاته 27 صفحة؛ منها الأمثال العامية في نجد، وفي أفريقيا الخضراء: مشاهدات وانطباعات وأحاديث عن الإسلام والمسلمين، وذكرياتي في أفريقيا، ونفحات من السكينة القرآنية، وأخبار أبي العيناء اليمامي، والمعجم الجغرافي لبلاد القصيم، ومدغشقر بلاد المسلمين الضائعين.. وغيرها من العناوين المختلفة والمتعددة.

وتحت عنوان كتب الرحلات، أوضح المؤلف أن كتب الرحلات التي كتبها والده تتميز بالرشاقة والأسلوب السهل فهي سريعة الهضم، لا تنهك عقل القارئ، بل تأخذه إلى رحلة سلسة يستمع إلى متحدث متمكن يروي قصته، دون أن يثقل عليه، إذ يصف مشاهداته دون إغفال التفاصيل الصغيرة التي تمر أمام عينيه.

سِيَر الأشخاص والقدرة على النظم

بعنوان السِيَر، نوّه مؤلف الكتاب إلى أن والده كتب عدة كتب عن سِيَر أشخاص رأى أنها يجب أن تسجل، ولعل أبرزها ما كتبه عن مشايخه ورفقاء دربه؛ وهم الشيخ عبدالله بن حميد، والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ عبدالعزيز بن صالح والشيخ محمد الحركان، وغيرها من كتب السِيَر.

وبعنوان شعره، أشار المؤلف إلى أن والده لم يعتبر نفسه شاعراً رغم قدرته على النظم، لذا فقد سمى ديوانه الشعري (ديوان غير شاعر)، ورغم ذلك لا يفهم المؤلف لماذا كان والده حريصاً على ترسيخ فكرة أنه ليس بشاعر، رغم أن شعره المبثوث في كتبه خصوصاً كتب الرحلات به الكثير من الجماليات، إذ كتب والده في ترجمته لنفسه في معجم أسر بريدة «لا أعد نفسي شاعراً، ولكنني أنظم كلاماً موزوناً يسمى شعراً في بعض المناسبات».

جوائز وتكريم بمحافل عدة

بعنوان تكريم وجوائز، أشار المؤلف إلى أن والده جرى تكريمه في محافل عدة، وفاز بعدد من الجوائز، كما فاته تسجيل بعض الجوائز والمناسبات التكريم، وأبرز ما ناله تكريمه من مهرجان الجنادرية الـ19 بصفته شخصية العام الثقافية، حيث قلده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى في 23/ ‏10/ ‏1424هـ، وفاز بوسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون من الدرجة الثانية، بمناسبة اتخاذ مسقط عاصمة للثقافة العربية 2006، وكرمته وزارة المعارف عام 1394هـ بميدالية الاستحقاق بالأدب في مؤتمر بعنوان (مؤتمر الأدباء السعوديين الأول)، وكرمته مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الثقافية بوصفه شخصيةً ثقافيةً بشهادة تقدير تسلمها من يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفاز بجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التقديرية للرواد في تاريخ الجزيرة العربية، وفاز بجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب في دورتها الثانية، وفاز بجائزة (شخصية العام الثقافية) ضمن مبادرة (الجوائز الثقافية الوطنية)؛ التي تقيمها وزارة الثقافة برعاية ولي العهد، تقديراً لمسيرته الأدبية الثرية، إضافة إلى تكريمات متنوعة من جهات مختلفة.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

نوران ماجد تتألق بين عمرو سعد وياسر جلال

نوران ماجد تتألق في عباس الريس بجانب عمرو سعد وياسر جلال، استعدادًا لموسم رمضان 2026. اكتشفوا تفاصيل العمل الدرامي المشوق الآن!

Published

on

نوران ماجد تتألق بين عمرو سعد وياسر جلال

نوران ماجد: نجمة تتألق في سماء الدراما

هل سمعتم عن الفنانة المبدعة نوران ماجد؟ إذا لم تكن قد سمعت عنها بعد، فاستعد لتكون جزءًا من رحلتها الفنية المثيرة التي تأخذنا إلى عالم مليء بالإبداع والتشويق.

عباس الريس: مغامرة جديدة في رمضان 2026

تستعد نوران ماجد للظهور في أحدث أعمالها الدرامية “عباس الريس”، الذي سيُعرض في موسم رمضان القادم لعام 2026. هذا العمل يضم النجم اللامع عمرو سعد، ويعد بأن يكون واحدًا من أكثر الأعمال المنتظرة لهذا الموسم.

للعدالة وجه آخر: دراما مشوقة على المنصات الرقمية

أنهت نوران مؤخرًا تصوير دورها في مسلسل “للعدالة وجه آخر”، حيث تلعب دور مساعدة ومديرة أعمال للنجم ياسر جلال. المسلسل يتكون من 15 حلقة فقط، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمحبي القصص السريعة والمليئة بالإثارة. يشاركها البطولة كل من أروى جودة ومحمد علاء جامايكا، وهو من تأليف عمرو الدالي وإخراج محمد يحيى مورو.

المثير هنا أن تحضيرات هذا المسلسل بدأت منذ العام الماضي وكان مقررًا عرضه في رمضان 2025، لكن تم تأجيله بسبب عرض مسلسل “جودر 2” وصعوبة تواجد ياسر جلال بمسلسلين بنفس الموسم لأسباب تسويقية.

قتل اختياري: تجربة جديدة خارج الموسم الرمضاني

لم تكتفِ نوران بهذا القدر من الأعمال، بل انضمت أيضًا لمسلسل “قتل اختياري” بطولة أحمد خالد صالح وركين سعد. هنا تلعب دور طبيبة صيدلانية ضمن أحداث العمل الذي يتكون من 30 حلقة وسيُعرض خارج الموسم الرمضاني. هذا العمل يأتي بإخراج محمد بكير وتأليف مشترك بين أمين جمال وحمدي التايه ومحمد السوري.

أهل الخطايا: بصمة مميزة في رمضان الماضي

أما عن آخر أعمالها التي تركت بصمة واضحة فهي مشاركتها في مسلسل “أهل الخطايا” الذي عُرض في رمضان الماضي 2025. شاركت فيه بجانب نجوم كبار مثل جمال سليمان ورانيا يوسف وسوسن بدر وغيرهم الكثيرون الذين أضافوا للعمل نكهة خاصة لا تُنسى.

نوران ماجد: اسم يتردد بقوة بين عشاق الدراما العربية، وهي بلا شك تستحق المتابعة لكل محبي الفن والإبداع. استعدوا لمشاهدة المزيد منها قريبًا!

Continue Reading

الثقافة و الفن

سعد لمجرد يعلق على تسليم فضل شاكر نفسه للسلطات اللبنانية

سعد لمجرد يوجه رسالة دعم مؤثرة لفضل شاكر بعد تسليمه للسلطات اللبنانية، تجسد الأخوة والقيم الإنسانية في عالم الفن.

Published

on

سعد لمجرد يعلق على تسليم فضل شاكر نفسه للسلطات اللبنانية

سعد لمجرد وفضل شاكر: قصة دعم وأخوة فنية

في عالم الفن، حيث تتقاطع الأضواء مع الظلال، تأتي لحظات نادرة تبرز فيها القيم الإنسانية فوق كل شيء. واحدة من هذه اللحظات كانت عندما وجه الفنان المغربي سعد لمجرد رسالة دعم مؤثرة للفنان اللبناني فضل شاكر. هذا الأخير الذي قرر تسليم نفسه للسلطات اللبنانية بعد سنوات من الجدل حول ملفه القانوني.

رسالة الأخوة والدعم

لم يكن سعد لمجرد مجرد زميل في المجال الفني لفضل شاكر، بل اعتبره شقيقًا تربطه به مشاعر حب ووفاء لا تتغير. في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، شارك سعد صورة لفضل وأرفقها برسالة مليئة بالصدق والحنان. قال سعد: “عرفتك عن قرب، ورأيت فيك الصدق في كل شيء”. كلمات تعكس علاقة إنسانية عميقة تتجاوز حدود الشهرة والأضواء.

تمنيات بإنهاء الأزمات القانونية

في ختام رسالته، أعرب سعد عن أمله الكبير في أن تنتهي أزمات فضل القانونية قريبًا. قال: “أسأل الله أن يفرّجها عليك ويعيدك إلينا سالماً غانماً”. هذه الكلمات ليست مجرد تمنيات عابرة، بل هي دعوة صادقة للسلام والطمأنينة لصديق عزيز.

الجمهور بدوره لم يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الرسالة المؤثرة. تفاعلوا معها بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيدين بكلمات سعد التي تعكس تقديرًا ووفاءً نادرًا في عالم الفن اليوم.

ديو مفاجأة: تعاون فني جديد

وكما لو أن الدعم الشخصي لم يكن كافيًا، أعلن الفنان اللبناني محمد فضل شاكر عن تعاون مرتقب بين والده والفنان المغربي سعد لمجرد. الديو الجديد بعنوان سهران يا حبيبي يعد بمثابة مفاجأة للجمهور المتعطش لأعمال تجمع بين الأصوات الرائعة والمشاعر الصادقة. ومن المتوقع طرح الأغنية قريباً بعد الانتهاء من تصوير الكليب الخاص بها.

“سهران يا حبيبي” ليس مجرد عنوان لأغنية جديدة؛ إنه وعد بأمسية موسيقية ساحرة تجمع بين ثقافتين غنيتين وتاريخين موسيقيين مميزين. إنها فرصة لنرى كيف يمكن للفن أن يكون جسرًا للتواصل والتفاهم بين الشعوب.

في النهاية، تبقى مثل هذه اللحظات الإنسانية دليلاً على أن الفن يتجاوز الحدود ليصبح لغة عالمية للتعبير عن الحب والدعم والأمل.

Continue Reading

الثقافة و الفن

تحقيق مع محمد رمضان بسبب أغنية “واحد يا أنصاص”

محمد رمضان يواجه تحقيقاً جنائياً بسبب أغنيته رقم واحد يا أنصاص التي أثارت جدلاً واسعاً، اكتشف تفاصيل القضية المثيرة للجدل.

Published

on

تحقيق مع محمد رمضان بسبب أغنية "واحد يا أنصاص"

محمد رمضان وأغنيته المثيرة للجدل: قصة “رقم واحد يا أنصاص”

هل سمعت عن الأغنية التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية؟ نعم، نحن نتحدث عن أغنية “رقم واحد يا أنصاص” للفنان المصري محمد رمضان، والتي تسببت في إحالته إلى التحقيق بتهمة نشرها دون الحصول على التصاريح اللازمة.

في مشهد يبدو وكأنه مقتبس من فيلم درامي، أُحيل محمد رمضان إلى المحاكمة الجنائية في القضية رقم 9213 لسنة 2025 جنح الدقي. السبب؟ أداء وإذاعة مصنّف سمعي بصري في مكان عام دون الحصول على التصاريح المطلوبة من وزارة الثقافة. يبدو الأمر وكأنه حلقة جديدة من مسلسل القوانين واللوائح التي تطارد الفنانين.

ما وراء الكواليس: تفاصيل الدعوى القضائية

الدعوى القضائية المقدَّمة ضد رمضان لم تكن مجرد شكوى عابرة. بل اتهمته بأن الأغنية “تحرّض على العنف وتخالف الأعراف العامة”. كلماتها تتضمن عبارات خارجة عن الذوق العام وتشجع على الاعتداد المبالغ بالنفس والإساءة إلى الآخرين. هل يمكن أن تكون هذه الأغنية هي النسخة الحديثة من “أنا الملك”؟

نص الدعوى يشير بوضوح إلى أن الأغنية تُعدّ مخالفة لأحكام القانون رقم 38 لسنة 1992 المنظّم لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية. إذ لم تحصل على الترخيص اللازم للعرض العام أو لتصوير الفيديو كليب. ربما كان يجب على محمد رمضان التفكير مرتين قبل الضغط على زر النشر!

ردود الفعل: بين المؤيد والمعارض

كما هو الحال دائماً مع أي قضية مثيرة للجدل، انقسم الجمهور بين مؤيد ومعارض. البعض يرى أن الفن يجب أن يكون حراً وغير مقيد بالتصاريح واللوائح، بينما يرى آخرون أن هناك حدوداً يجب عدم تجاوزها للحفاظ على الذوق العام.

وفي الوقت الذي ينتظر فيه الجميع ما ستؤول إليه الأمور في المحكمة، يبقى السؤال الأهم: هل ستؤثر هذه القضية على مسيرة محمد رمضان الفنية أم أنها مجرد عثرة صغيرة في طريقه نحو النجومية المستمرة؟

ختاماً: الفن والقانون.. صراع لا ينتهي

قصة محمد رمضان وأغنيته “رقم واحد يا أنصاص” تذكرنا بأن عالم الفن ليس بعيداً عن القوانين واللوائح. وفي النهاية، يبقى السؤال مفتوحاً حول كيفية التوازن بين حرية التعبير الفني واحترام القوانين المنظمة لهذا المجال.

فهل سيستطيع محمد رمضان تجاوز هذه الأزمة كما فعل مع العديد من التحديات السابقة؟ الأيام القادمة وحدها كفيلة بالإجابة.

Continue Reading

Trending