Connect with us

ثقافة وفن

آل قطب: الكتابة التاريخية سبقت التاريخ الاجتماعي في العالمين العربي والإسلامي !

أكد أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الملك خالد الدكتور علي عوض آل قطب، أنّ التاريخ العربي والإسلامي لم يكن يعرف شيئاً

أكد أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الملك خالد الدكتور علي عوض آل قطب، أنّ التاريخ العربي والإسلامي لم يكن يعرف شيئاً اسمه التاريخ الاجتماعي كمفهوم، لكنّ هناك كتابة تاريخية اجتماعية عريضة يمكن العثور عليها في المصادر المبثوثة في التراث العربي والإسلامي.

وأضاف في لقاء عن الكتابة الاجتماعية في التاريخ العربي والاسلامي في ثلوثية الأديب محمد بن عبدالله الحميد؛ التي أدارها الأديب محمد بن عيسى الراقدي، أنّ الكتابة الاجتماعية لم تبرز حتى في التاريخ الغربي أيضاً.

وذكر آل قطب أنّ الكتابة في التراث العربي والإسلامي يمكن أن تندرج ضمن التاريخ الاجتماعي، إلّا أن الكتابات المتخصصة فيه على نحوٍ واعٍ لم تظهر إلا مع نهاية القرن التاسع عشر، وقدوم القرن العشرين، حيث بدأت تظهر كتابات متخصصة في التاريخ الاجتماعي قام بها عدد من المؤرخين في العراق والشام ومصر، كان من أبرزهم المصري علي مبارك (صاحب الخطط التوفيقية، وهو من وفيات أواخر القرن العشرين)، ومحمد كرد علي (صاحب خطط الشام)، والعراقي أحمد سوسة؛ الذي كانت له بحوث تتعلق باليهود في المشرق العربي، وبطرق الري ومجاري الأنهار في العراق، وأحمد أمين صاحب الثلاثية المشهورة فجر الإسلام، وضحى الإسلام، وظهر الإسلام.

شروط الكتابة الاجتماعية

آل قطب أشار إلى أنّ الكتابة في التاريخ الاجتماعي تقتضي أن يكون الباحث صاحب نظر في زوايا مختلفة وبصورة غير تقليدية، سواءً أكان ذلك على مستوى الأشخاص، أو مستوى المكان، أو مستوى الزمان، أو على مستوى المصادر، لخصها في مستوى النظر إلى الأشخاص، إذ يتعين على المؤرخ الاجتماعي ترك النظر إلى السياسيين من الأمراء، والسلاطين، والملوك، والقادة، إلى النظر في طبقات المجتمع، وشرائحه، وفئاته، مثل: النظر إلى الفقهاء، أو الشعراء، أو التجار، أو الفلاحين، أو الموالي، أو النساء، أو المهمشين بشكل عام.

وأكد أنّ مستوى النظر إلى المكان، يتعين على المؤرخ الاجتماعي بدلاً من النظر إلى قصر الحاكم، أو مجالس الولاة، أو ساحات المعارك النظر إلى المساجد، أو الحلقات العلمية، أو المزارع، أو الأسواق أو حتى إلى الأماكن النائية المعزولة.

أما الزمان فيتعين على المؤرخ الاجتماعي بدلاً من النظر إلى الزمن السياسي أو التحقيب سياسياً النظر إلى الزمن الاجتماعي أو الثقافي، فالنظر إلى الزمن الاجتماعي يكون في العادة أطول من الزمن السياسي، باعتبار أن حركته بطيئة، وليست حيوية، مثل: أوضاع الموالي في قرن من القرون، أو الأوبئة والمجاعات، أو وضع المرأة، أو العادات والتقاليد.

الوثائق والفتاوى

على المؤرخ الاجتماعي أن يكون صاحب نظر إلى المصادر، فهو إلى جانب اهتمامه بالوثائق الرسمية، أو المصادر التاريخية الرسمية، يتعين عليه أن يولي عناية فائقة بالوثائق التي يمكن وصفها بالهامشية؛ مثل: الفتاوى، أو العقود، ويحفل كثيراً بالتاريخ والموروث الشفهي، أو دواوين الشعر، وغيرها، كما يتعين عليه أن تكون له قراءة واسعة، وبانورامية من خلال جرد المصادر بأنواعها، الدينية، والاجتماعية، والأدبية.

وختم آل قطب بأنّ من الأهمية بمكان أن تكون للباحث في هذا الباب قراءة عميقة ونقدية، بحيث يكون متسلحاً بأدوات متعددة، يمكن خلالها توظيف عددٍ من المنهجيات في البحث التاريخي الاجتماعي؛ مثل: المنهج السيميائي، أو المنهج الأنثروبولوجي.

Continue Reading

ثقافة وفن

يواجه تهماً تسجنه 40 عاماً.. طبيب يقر بتزويد بطل «فريندز» بالكيتامين

أقر الطبيب سلفادور بلاسينسيا بمسؤوليته عن تزويد الممثل الأمريكي الراحل ماثيو بيري أحد أبطال مسلسل «فريندز» بمادة

أقر الطبيب سلفادور بلاسينسيا بمسؤوليته عن تزويد الممثل الأمريكي الراحل ماثيو بيري أحد أبطال مسلسل «فريندز» بمادة الكيتامين المخدرة.

ووفقاً لصحيفة ميرور البريطانية يواجه الطبيب بلاسينسيا حُكمًا بالسجن قد يصل إلى 40 عامًا؛ بسبب توزيعه غير القانوني للدواء المهدئ وتزوير مستندات متعلقة بالقضية.

وتوفي بيري عن عمر يناهز 54 عامًا في أكتوبر 2023، إذ عُثر عليه داخل حوض استحمام بمنزله في لوس أنجلوس، وأكدت التحقيقات أن السبب كان نتيجة تأثير قوي لمادة الكيتامين أدّى إلى فقدانه الوعي وغرقه.

بلاسينسيا يُعد واحدًا من بين خمسة متهمين في القضية، جميعهم واجهوا تهمًا تتعلق بإمداد بيري بالكيتامين رغم علمهم بتاريخه الطويل مع الإدمان. وقد اعترف آخرون بدورهم، من بينهم الطبيب مارك تشافيز، والمساعد الشخصي للراحل كينيث إيواماسا، إضافة إلى إريك فليمنغ، الذي وُصف بأنه تاجر مخدرات.

وفي المقابل، أنكرت جاسفين سانغا، الملقبة إعلاميًا بـ«ملكة الكيتامين» في هوليوود، التهم المنسوبة إليها، في وقت لا تزال التحقيقات مستمرة في تفاصيل علاقتها بالقضية.

وكان ماثيو بيري قد تحدث مرارًا عن معاناته مع الإدمان، مشيرًا إلى أن تلك الصراعات بدأت منذ أيام عمله في مسلسل «فريندز» الشهير، إذ ظل لسنوات تحت تأثير أدوية وعقاقير أدّت إلى تدهور حالته الصحية والنفسية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

يتناول قصة «هجير» في جدة.. فيلم سعودي ينافس 7 أعمال بـ«الداخلة السينمائي» في المغرب

شهد مهرجان الداخلة السينمائي في المغرب، العرض العالمي الأول للفيلم السعودي «هجِير»، ضمن المسابقة الرسمية للدورة

شهد مهرجان الداخلة السينمائي في المغرب، العرض العالمي الأول للفيلم السعودي «هجِير»، ضمن المسابقة الرسمية للدورة الثالثة عشرة التي تقام خلال الفترة من 14 إلى 20 يونيو الجاري، وينافس «هجير» سبعة أعمال أخرى في المسابقة الرسمية.

الفيلم من إخراج سارة طلب، وكتابة أمل دياب وأمل الحجار، التي تولّت أيضاً مهمة الإنتاج عبر شركة «شادو برودكشنز»، ويضم طاقم العمل نخبة من الفنانين السعوديين، من بينهم عبدالعزيز فيصل، خالد يسلم، ريم الحبيب، وخالد الحربي. كما شارك في صناعته مدير التصوير عزمي الرحماني، والمونتير سامح صلاح، فيما وضع الموسيقى التصويرية الفنان عبدالله عبود النجار.

وتدور أحداث الفيلم في ستينيات مدينة جدة، ويتناول قصة الشاب الموسيقي هجِير، الذي ينتمي إلى عائلة موسيقية ويُصاب فجأة بمرض يفقده السمع، ليبدأ رحلة مواجهة قاسية مع تحديات اجتماعية ونفسية عميقة، تنتهي بمحاولة تأليف سيمفونية تمثل خلاصة ألمه وتجربته منذ الطفولة.

وقالت منتجة الفيلم أمل الحجار: «هجِير ليس مجرد فيلم عن فقدان السمع، بل هو قصة عن الصمود الداخلي، وعن الإنسان الذي ينهض رغم كل ما يخسره. هذا العمل يمثلني بشكل شخصي، لأنه يتحدث عن القوة الكامنة داخل كل فرد منا».

وأضافت: «حرصنا على تقديم تجربة سينمائية تمس القلب، وتُعبّر عن الذوق السعودي الأصيل، مع دعم مواهب شابة نثق بإمكاناتها».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

يتكون من 10 حلقات.. عائشة كاي تعود للدراما بـ«حمود وأبوه»

تخوض الفنانة السعودية عائشة كاي تجربة درامية جديدة عبر مسلسلها الجديد «حمود وأبوه»، تأليف علاء حمزة، وإخراج

تخوض الفنانة السعودية عائشة كاي تجربة درامية جديدة عبر مسلسلها الجديد «حمود وأبوه»، تأليف علاء حمزة، وإخراج البحريني حسين الحليبي، ومن المنتظر عرضه خلال الأيام القادمة على إحدى المنصات الرقمية.

وحرصت كاي على الترويج للعمل؛ من خلال نشر صورة لأحد الملصقات الدعائية له، والتي تضمنت معلومات تشير إلى إحدى شخصياته، وذلك عبر خاصية «الاستوري» التابعة لحسابها على «إنستغرام»، وذلك من دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى تتعلق بقصته أو ملامح منها.

المسلسل ينتمي إلى نوعية الأعمال الدرامية القصيرة؛ ويتكون من 10 حلقات، ويشارك في بطولته خالد الفراج، سعيد القحطاني، نايف الفواز، ريم صفية، أحمد الكعبي، ظافر الشهري، وآخرون.

وحققت عائشة كاي نجاحاً كبيراً في مسلسل «شارع الأعشى» المعروض رمضان الماضي، وأثنى المشاهدون على واقعية أداء عائشة كاي لشخصية «أم إبراهيم»، وإتقانها للهجة البدوية السعودية، لا سيّما أنها تعيش معظم وقتها في مدينة فانكوفر الكندية.

وكاي ممثلة وكاتبة سعودية كندية، حازت على درجة الماجستير في مجال الكتابة، وشاركت بالعديد من الأدوار الرئيسية والثانوية في مسلسلات وأفلام قصيرة، لكن الدور الأبرز كان في الفيلم الكندي «طريق الياسمين»، الذي عُرض العام 2020، إذ جرى ترشيحها لثلاث جوائز.

ومن الأعمال البارزة التي أبدعت بها فيلم «ذاكرة الشمال»، الذي سلّط الضوء على أزمة حرب الخليج، ليروي ذكريات الحرب وآثارها في الداخل السعودي بوجهات نظر مختلفة.

وحصدت عائشة، العام الماضي 2024، جائزة «أفضل ممثلة» في فئة الأفلام القصيرة من المنظمة الكندية Reelworld Screen Institute، وذلك عن دورها في فيلم Hatch.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .