Connect with us

ثقافة وفن

آل قطب: الكتابة التاريخية سبقت التاريخ الاجتماعي في العالمين العربي والإسلامي !

أكد أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الملك خالد الدكتور علي عوض آل قطب، أنّ التاريخ العربي والإسلامي لم يكن يعرف شيئاً

أكد أستاذ التاريخ الحديث في جامعة الملك خالد الدكتور علي عوض آل قطب، أنّ التاريخ العربي والإسلامي لم يكن يعرف شيئاً اسمه التاريخ الاجتماعي كمفهوم، لكنّ هناك كتابة تاريخية اجتماعية عريضة يمكن العثور عليها في المصادر المبثوثة في التراث العربي والإسلامي.

وأضاف في لقاء عن الكتابة الاجتماعية في التاريخ العربي والاسلامي في ثلوثية الأديب محمد بن عبدالله الحميد؛ التي أدارها الأديب محمد بن عيسى الراقدي، أنّ الكتابة الاجتماعية لم تبرز حتى في التاريخ الغربي أيضاً.

وذكر آل قطب أنّ الكتابة في التراث العربي والإسلامي يمكن أن تندرج ضمن التاريخ الاجتماعي، إلّا أن الكتابات المتخصصة فيه على نحوٍ واعٍ لم تظهر إلا مع نهاية القرن التاسع عشر، وقدوم القرن العشرين، حيث بدأت تظهر كتابات متخصصة في التاريخ الاجتماعي قام بها عدد من المؤرخين في العراق والشام ومصر، كان من أبرزهم المصري علي مبارك (صاحب الخطط التوفيقية، وهو من وفيات أواخر القرن العشرين)، ومحمد كرد علي (صاحب خطط الشام)، والعراقي أحمد سوسة؛ الذي كانت له بحوث تتعلق باليهود في المشرق العربي، وبطرق الري ومجاري الأنهار في العراق، وأحمد أمين صاحب الثلاثية المشهورة فجر الإسلام، وضحى الإسلام، وظهر الإسلام.

شروط الكتابة الاجتماعية

آل قطب أشار إلى أنّ الكتابة في التاريخ الاجتماعي تقتضي أن يكون الباحث صاحب نظر في زوايا مختلفة وبصورة غير تقليدية، سواءً أكان ذلك على مستوى الأشخاص، أو مستوى المكان، أو مستوى الزمان، أو على مستوى المصادر، لخصها في مستوى النظر إلى الأشخاص، إذ يتعين على المؤرخ الاجتماعي ترك النظر إلى السياسيين من الأمراء، والسلاطين، والملوك، والقادة، إلى النظر في طبقات المجتمع، وشرائحه، وفئاته، مثل: النظر إلى الفقهاء، أو الشعراء، أو التجار، أو الفلاحين، أو الموالي، أو النساء، أو المهمشين بشكل عام.

وأكد أنّ مستوى النظر إلى المكان، يتعين على المؤرخ الاجتماعي بدلاً من النظر إلى قصر الحاكم، أو مجالس الولاة، أو ساحات المعارك النظر إلى المساجد، أو الحلقات العلمية، أو المزارع، أو الأسواق أو حتى إلى الأماكن النائية المعزولة.

أما الزمان فيتعين على المؤرخ الاجتماعي بدلاً من النظر إلى الزمن السياسي أو التحقيب سياسياً النظر إلى الزمن الاجتماعي أو الثقافي، فالنظر إلى الزمن الاجتماعي يكون في العادة أطول من الزمن السياسي، باعتبار أن حركته بطيئة، وليست حيوية، مثل: أوضاع الموالي في قرن من القرون، أو الأوبئة والمجاعات، أو وضع المرأة، أو العادات والتقاليد.

الوثائق والفتاوى

على المؤرخ الاجتماعي أن يكون صاحب نظر إلى المصادر، فهو إلى جانب اهتمامه بالوثائق الرسمية، أو المصادر التاريخية الرسمية، يتعين عليه أن يولي عناية فائقة بالوثائق التي يمكن وصفها بالهامشية؛ مثل: الفتاوى، أو العقود، ويحفل كثيراً بالتاريخ والموروث الشفهي، أو دواوين الشعر، وغيرها، كما يتعين عليه أن تكون له قراءة واسعة، وبانورامية من خلال جرد المصادر بأنواعها، الدينية، والاجتماعية، والأدبية.

وختم آل قطب بأنّ من الأهمية بمكان أن تكون للباحث في هذا الباب قراءة عميقة ونقدية، بحيث يكون متسلحاً بأدوات متعددة، يمكن خلالها توظيف عددٍ من المنهجيات في البحث التاريخي الاجتماعي؛ مثل: المنهج السيميائي، أو المنهج الأنثروبولوجي.

Continue Reading

ثقافة وفن

صدمة نهايتها.. هدى حسين «بحلوها ومرها» في الصحبة الحلوة

نشرت الفنانة هدى حسين الفيديو التشويقي الأول لمسلسل «الصحبة الحلوة» عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي،

نشرت الفنانة هدى حسين الفيديو التشويقي الأول لمسلسل «الصحبة الحلوة» عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وظهرت في فيديو بدور الكاتبة التي أنهت كتابة قصّتها، لتصفها «بأحلى قصة عشتيها بحياتك».

كما رفعت مستوى التشويق للعمل لتُكمل حديثها خلال المقطع وتقول عن القصة: «بحلوها وبمرها، ببدايتها، وصدمة نهايتها».

مسلسل «الصحبة الحلوة» هو من تأليف عبدالله الحسيني وعبدالعزيز السبيعي، إنتاج شركة ماجيك لينس، وتعود فيه حسين للتعاون مُجدداً مع الخرج محمد دحام الشمري.

أخبار ذات صلة

وأعلنت هدى يناير الماضي عن بطولتها لمسلسل «الصحبة الحلوة»، في بوست شاركته عبر حسابها الخاص على إنستغرام، وعلقت عليه: «قريباً.. مع المخرج المُبدع محمد دحام، والصحبة الحلوة».

Continue Reading

ثقافة وفن

كيف تسببت «كوكب الشرق» في اعتزال صابرين؟

كشفت الفنانة المصرية صابرين العديد من أسرارها الفنية والاجتماعية، كما أوضحت سبب اعتزالها وابتعادها عن الفن

كشفت الفنانة المصرية صابرين العديد من أسرارها الفنية والاجتماعية، كما أوضحت سبب اعتزالها وابتعادها عن الفن بعد تأديه شخصية «كوكب الشرق» أم كلثوم من خلال مسلسل تلفزيوني، وكذلك سبب تشبيه الكاتب وحيد حامد لها بالفنان الراحل أحمد زكي.

واشارت خلال استضافتها في برنامج «السهرة» مع الإعلامية مها الصغير المذاع على قناة «CBC»، إلى سبب ابتعادها واعتزالها الفن بعد مشاركتها في مسلسل «أم كلثوم»؛ قالت: «أنا حبيت الفن جدًا لما ابتعدت واعتزلت بعد أم كلثوم».

وأضافت: «أنا بعدت بعد أم كلثوم لأن النجاح الفظيع اللي حققه المسلسل حسسني بالخوف إني هعمل إيه بعد ذلك، ودائماً اللي بيجسد شخصية أم كلثوم بيشعر بعدها أنه كان في قمة، أم كلثوم كانت في القمة وأنت عاشرتي ناس بتفكر وبتشتغل بجد، فمش هينفع بعدها تدخلي بلاتوه تلاقي ناس مش فاهمة شيء».

وتابعت صابرين: «في مسلسل أم كلثوم كانت كل حاجة مضبوطة جدًا جدًا، أم كلثوم كانت تُجالس القمم من موسيقيين ورؤساء، فليس منطقي أنك تعملي دور تلاقي الممثل اللي قدامك مش فاهم حاجة، أشياء كثيرة في هذا المسلسل خضتني، حتى على المستوى المهني أنت رُحتي لمرحلة ومنطقة تخض».

أخبار ذات صلة

كما أوضحت خلال الحلقة عن سبب تشبيه المؤلف وحيد حامد لها بالراحل أحمد زكي؛ وذلك بسب تقمصها لشخصية «زينب الغزالي» في مسلسل «الجماعة»، وحققت نجاحًا كبيرًا؛ حيث قالت: «وأنا بحب أتقمص وأهضم الدور، ولكن لما بروّح وجود أسرة وبيت وشغل معاهم مرتبطة بيه بيفصل وبيطلع الواحد من الشخصية اللي متقمصها».

وأضافت: «عملت شخصيات كتير الجمهور صدقها برغم إن مفيش شبه بيني وبينهم زي أم كلثوم، وزينب الغزالي، مؤكدة أن من أهم الأشياء التي تسببت في تعب الراحل أحمد زكي هو إنه كان عايش لوحده فلا يستطيع الانفصال عن الشخصية».

Continue Reading

ثقافة وفن

ما حقيقة مشاركة البابا فرانسيس في فيلم روائي؟

شارك البابا فرانسيس في فيلم روائي طويل ظهر خلاله في دورٍ قصير، وهو فيلم «Beyond The Sun» المستقل لعام 2017، من إخراج جراسيلا

شارك البابا فرانسيس في فيلم روائي طويل ظهر خلاله في دورٍ قصير، وهو فيلم «Beyond The Sun» المستقل لعام 2017، من إخراج جراسيلا رودريجيز جيليو وتشارلي ميناردي.

وفي عام 2023، خاطب البابا فرنسيس الذي رحل عن عمر يناهز 88 عاماً أعضاء مؤسسة «إنتي ديلو سبيتاكولو»، وهي مؤسسة سينمائية إيطالية تهدف إلى تعزيز القيم المسيحية في مجال الترفيه، وقال البابا فرنسيس خلال الاجتماع، نقلاً عن وكالة الأنباء الكاثوليكية: «أصدقائي الأعزاء، إن العالم الذي يعاني من الحروب والشرور الكثيرة يحتاج إلى إشارات، وأعمال تُلهم الدهشة، وتكشف روعة الله الذي لا يكف عن حب مخلوقاته والانبهار بجمالها».

أخبار ذات صلة

وأضاف البابا فرنسيس قائلاً: «في عالمٍ يزداد اصطناعيةً، حيث أحاط الإنسان نفسه بأعمال يديه، يكمن الخطر الكبير في فقدان الشعور بالدهشة، أشارككم هذا التأمل، وأوكل إليكم مهمة إعادة إحياء هذا الشعور».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .