Connect with us

ثقافة وفن

آل عامر: رواياتنا التاريخية قليلة وضعيفة فنياً !

خلص الروائي والقاص حسن آل عامر إلى أنّ مشروع كتابة الرواية التاريخية المستمدة من الأحداث الوطنية ما زالت في طور

خلص الروائي والقاص حسن آل عامر إلى أنّ مشروع كتابة الرواية التاريخية المستمدة من الأحداث الوطنية ما زالت في طور التجارب القليلة وربما الضعيفة فنياً، لأن العمل الإبداعي لا يكون عملا مؤثرا إلا في حال إحداثه صدمة للقارئ. وأضاف في الورقة التي قدمها عن آفاق الرواية التاريخية في عسير وتقنياتها أنّه أثناء عمله على روايته «رصاص في بنادق الآخرين» حاول أن يكتب دون قيود ذاتية، أو بالأصح حاول إيهام نفسه أنه يفعل ذلك، لكن الحقيقة أنه توقف كثيرا أثناء كتابة عمله الروائي الأول خشية الفهم الخاطئ للفكرة، أو التأويل المبني على تصورات لا تدرك معنى الكتابة الإبداعية.

وأشار آل عامر إلى أنّ هاجس التصنيف للعمل الروائي لا يأتي للكاتب في بداية العمل على الفكرة الرئيسة للرواية أو العمل الأدبي بشكل عام، لكن الحدث الذي يتعلق بعقل الكاتب قبل يده هو من يسيره باتجاه نوع معين، فعندما يقرأ أو يسمع بشغف قصة عن تاريخ مجتمعه، سيسير بلا شك إلى كتابة ما يستمد روحه وأحداثه من هذا التاريخ. وأكد أنّه قد يكتب قصة أو رواية عصبها الأساسي حدث اجتماعي أو عاطفي ولكن فجأة يجد التاريخ الأنثروبولوجي حاضرا أمامه في ثنايا العمل، لذلك تكثر التصنيفات لرواية واحدة من قبل القارئ أو الناقد كل بحسب رؤيته، مؤكدًا من واقع تجربته في الكتابة أنّ الروايات التي تتكئ على شخصيات تاريخية معروفة تكون أسهل في التناول والتخييل حولها وبحرية عالية، إضافة إلى توفر المصادر الكثيرة التي ترصد حياة وفكر هذه الشخصية، مستشهدّا بـ«موت صغير» لمحمد حسن علوان التي تصنف على أنها سيرة روائية متخيّلة لحياة محيي الدين بن عربي، ورواية «الوردة القاتلة» لإبراهيم شحبي التي تعتبر كذلك سيرة متخلية عن «الحلاج» الحسين بن منصور الذي عاش في زمن الدولة العباسية، وأنّ مساحات التخييل والحرية فيها كبيرة مما يرفع المستوى الفني للعمل ويحلق به في مساحات أرحب، وفضاءات الإسقاط على الواقع الحالي كبيرة.

وذكر آل عامر أنّ مشكلة الكتابة الروائية المستمدة من التاريخ الحديث الذي ما زالت أحداثه وشخوصه مرتبطة بالواقع المعاش حاليا تصطدم بالجدار السياسي أو الفكري أو الاجتماعي والدخول في متاهة الاتهام بالإساءة للأشخاص أو الكيانات أو العائلات التي تنتسب للشخصية، على الرغم من أن الجميع يعلم أن التخييل في الرواية يتجاوز الواقعي بشكل واضح كونه في النهاية عملا أدبيا. وأشار آل عامر إلى أنّ كتابته رواية تاريخية دفعته إلى قراءة كتب في تاريخ المنطقة مثل «في ربوع عسير» لمحمد عمر رفيع، وكتاب «بلدة رُجال» لمحمد حسن غريب، وكتاب «الحملة العثمانية على عسير» لأحمد راشد باشا، الذي ترجمه وأصدره الدكتور محمد آل زلفة، وكتاب «العادات والتقاليد» للدكتور عبدالرحمن حامد، وغيرها الكثير من الكتب، لكنه لم يعدها مراجع في كتابة عمله الروائي، بل وصفها بالمحطات القرائية المهمة لتكوين صورة واضحة عن أساليب وممارسات الحياة اليومية للناس في زمن الأحداث التي تطرقها الرواية بشكل تخييلي وليست مراجع لأنّه يكتب إبداعًا !

ولفت آل عامر في نهاية ورقته إلى أهميّة أن ندرك أن كتابة عمل يستوحي أحداثه وأبطاله من التاريخ على وجه الخصوص يحتاج إلى قراءات واسعة في كل ما يتعلق بالموضوع، فقد يجد الكاتب قصة صغيرة جدا ومخفية داخل الحدث الأكبر هي المفتاح للعمل، هذه القصة قد لا تكون إلا في كتاب واحد من عشرات الكتب التاريخية التي كتبت عن الحدث السياسي أو العسكري الأكبر، وبهذا يتمايز المبدع عن غيره في التقاط الفكرة المناسبة، والكتابة من وحي المكان لأنّه الأقرب إلى الصدق الفني والقبول لدى القارئ.

وحذر آل عامر الكاتب في المجالات الإبداعية من التقريرية والخطابية وتبني مواقف فكرية ضد المكان أو الأشخاص أو حتى معها، فهو بهذا سيحول عمله الإبداعي إلى منشور دعائي.

Continue Reading

ثقافة وفن

لضعف الإقبال والإيرادات.. إيقاف عرض «فار بـ7 أرواح» و«استنساخ»

أوقفت صالات السينما في مصر عرض الفيلم الكوميدي «فار بـ7 أرواح»، آخر بطولة للفنان الراحل سليمان عيد، بسبب ضعف الإقبال

أوقفت صالات السينما في مصر عرض الفيلم الكوميدي «فار بـ7 أرواح»، آخر بطولة للفنان الراحل سليمان عيد، بسبب ضعف الإقبال الجماهيري وتراجع الإيرادات.

وحقق الفيلم خلال عرضه 2.5 مليون جنيه، وباع 21.3 ألف تذكرة في 7 أسابيع كاملة، وهو رقم متواضع للغاية، مقارنة ببعض الأفلام المنافسة له، لذا تقرر استبعاده من قائمة الأعمال المعروضة، لاسيما بالتزامن مع أفلامٍ جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، وانطلاق موسم عيد الأضحى 2025.

ويظهر سليمان عيد في الفيلم بدور شخص متوفى وجثته هي محور القصة، حيث تظهر للشخصيات المشاركة في الفيلم وتكون عبئاً على كل شخص تقابله، فمنهم الذي يستغل الجثة في أمور معينة والبعض الآخر يهرب منها.

ويشارك في بطولة «فار بـ7 أرواح» كل من: أحمد فتحي، إدوارد، ندا موسى، ويزو، فرح الزاهد، لينا صوفيا، محمد لطفي، محمد رضوان، علاء مرسي، أوتاكا، إبراهيم السمان، شريف حسني، محمود حافظ، محمد الصاوي، طاهر أبو ليلة، نجم الغناء الشاب مصطفى عنبة، دنيا جمعة. والفيلم من سيناريو وحوار محمد فاروق شيبا، وإخراج شادي علي.

أخبار ذات صلة

وستُطرح للراحل عيد خلال الفترة القادمة 3 أفلام جديدة صورها قبل رحيله المفاجئ في أبريل الماضي، ومنها: «ولاد المحظوظة» مع هيفاء وهبي، و«خلي بالك من اللي جاي» لرانيا يوسف، و«تحت الطلب» بطولة سامح حسين.

وبخلاف «فار بـ7 أرواح»، تقرر أيضاً إيقاف عرض فيلم «استنساخ» بطولة الفنان سامح حسين، للأسباب ذاتها، حيث حقق 3 ملايين جنيه فقط، وباع 24 ألف تذكرة في 6 أسابيع، وهو الفيلم الذي شهد عودة سامح حسين إلى السينما بعد غياب عدة سنوات.

Continue Reading

ثقافة وفن

بطريقة عفوية من داخل السيارة.. إلهام علي تحتفي بذكرى زواجها

بطريقة عفوية، احتفلت الفنانة السعودية إلهام علي بذكرى زواجها من الفنان خالد صقر، حيث وثّقت اللحظة عبر «سناب

بطريقة عفوية، احتفلت الفنانة السعودية إلهام علي بذكرى زواجها من الفنان خالد صقر، حيث وثّقت اللحظة عبر «سناب شات» أثناء وجودها في السيارة برفقته.

إلهام بدأت الفيديو بالدعابة، وقالت: «كلها كم ساعة إن شاء الله وأدخل في ذكرى زواجي، يعني طرحة وكذا المنديل، يعني طرحة»، قبل أن تضيف: «كل عام وأنت بخير».

ليرد خالد: «وأنتِ بخير يا حبيبتي، إن شاء الله العمر كله منك يارب، يارب إن شاء الله ويديمك ويخليك لي ويحفظك يارب، إن شاء الله عقب 100 سنة إن شاء الله».

إلهام بدورها عبّرت عن حبّها الكبير بكلمات مؤثرة: «يارب اللهم آمين بوجودك وحسك ورضاك وجمالك وحلاوتك وتفوقك ونجاحك وتميزك.. كل تفصيلة تتمناها تتحقق لك يارب العالمين وياك إن شاء الله، وإن كنت أتمنى شيء، فأتمنى أنه تبقى زوجي في الدنيا والآخرة».

أخبار ذات صلة

خالد اكتفى برد مؤثر وبسيط: «يا حبيبتي آمين يارب آمين». وفي نهاية الفيديو، أضافت إلهام لمستها المرحة بطلبها لأجواء احتفالية: «يلا بندخل العرس، أبي كذا أغاني عرس، بعدين سوّي للعائلة أغاني عرس، تفضلوا ها يعني الزفّة، عرفتوا».

وفي 22 مايو 2019، احتفل الثنائي إلهام علي وخالد صقر بزواجهما في حفل عائلي بسيط اقتصر على المقربين، بعيدًا عن الأضواء وضجة الإعلام.

Continue Reading

ثقافة وفن

زورت عقد زواج للاستيلاء على الميراث.. السجن 5 أعوام لطليقة منتج راحل

في حكم رادع، أصدرت محكمة جنايات القاهرة في مصر حكماً بمعاقبة طليقة المنتج الراحل حسام شوقي و4 آخرين بالسجن المشدد

في حكم رادع، أصدرت محكمة جنايات القاهرة في مصر حكماً بمعاقبة طليقة المنتج الراحل حسام شوقي و4 آخرين بالسجن المشدد 5 سنوات، ومعاقبة اثنين بالحبس لمدة عام مع الشغل، فيما برأت 3 متهمين آخرين في قضية تزوير بطاقة رقم قومي، وعقد زواج، بهدف الاستيلاء على نصيب من ميراث المنتج الراحل.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة المصرية أن المتهمين، وهم عماد عبد اللطيف (محامٍ)، عبد الله شحاتة (سكرتير مأذون)، رانيا فوزي (طليقة المنتج الراحل)، وآخرين، اشتركوا في تزوير بطاقة رقم قومي باسم حسام شوقي بمساعدة موظف عام حسن النية، وهو المأذون حسين محمد حسين.

وقام المتهمون بإعداد وثيقة مزورة لزواج المنتج الراحل ورانيا فوزي مستخدمين البطاقة المزورة لإثبات هويته.

وأظهرت التحقيقات أن المتهم الأول عماد عبد اللطيف أصدر البطاقة المزورة بمساعدة باقي المتهمين الذين زودوه بالبيانات اللازمة، بينما قام عبد الله شحاتة بالحصول على دفتر الزواج من المأذون وتزوير وثيقة الزواج في منزل المتهمة فاطمة سلاطن.

ووقّع إيهاب ممدوح على العقد مدعياً أنه حسام شوقي، مع توقيع رانيا فوزي، وشهادة اثنين آخرين على العقد رغم علمهما بتزويره.

أخبار ذات صلة

تم كشف الواقعة بعد ورود معلومات للرائد هشام وجيه، رئيس فرع البحث الجنائي بالإدارة العامة للأحوال المدنية، عن وجود وثيقة زواج مزورة بتاريخ 19 أغسطس 2024.

وبعد تحريات سرية، تم ضبط المتهمين والأدوات المستخدمة في التزوير. وأثناء مراجعة الوثيقة بمصلحة الأحوال المدنية، اكتُشف أن حسام شوقي متوفى، ما أجهض محاولة المتهمين الاستيلاء على الميراث.

وأقرت رانيا فوزي طليقة المنتج الراحل أمام النيابة بأنها انفصلت عن حسام شوقي عام 2021، لكنها رغبت في الحصول على نصيب من ميراثه بعد وفاته، فاتفقت مع المتهمين على تزوير وثيقة زواج.

وأكدت أن ابنها تخلص من البطاقة المزورة بعد ضبطهم. وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين استخدموا أساليب احتيالية لخداع الجهات الرسمية، لكن ضبط الوثيقة حال دون نجاح مخططهم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .