Connect with us

ثقافة وفن

مثقفون: لا للحروب

عدّ مثقفون عرب عودة الصراع الأممي بين روسيا من جهة والناتو من جهة مقابلة مدعاة للتوتر، والقلق المبرر، بحكم ما يترتب

عدّ مثقفون عرب عودة الصراع الأممي بين روسيا من جهة والناتو من جهة مقابلة مدعاة للتوتر، والقلق المبرر، بحكم ما يترتب عليه من تأزيم، ومغامرات غير محسوبة، تدفع أثمانها شعوب عُزّل لا يد لهم فيما تفرزه النزوات السياسية. وتطلّعوا إلى وقف الحرب باعتبار المثقف صوت الضمير الإنساني المهدد دوماً بالتهجير والدمار والنيل من آدميته. ويذهب الكاتب السعودي يعقوب إسحاق إلى أن المثقفين المنتمين للثقافة الواعية يرفضون الحروب ويتحفظون على نتائجها، ويخشون أن تكون نواة لتعدد الصراعات وإذكاء روح التطرف والإرهاب في بؤر ساخنة ومُسخّنة لا تكاد تهدأ في ناحية إلا واشتدت في ناحية أخرى. ويرى المفكر السياسي الدكتور عبدالمنعم سعيد، أن المناشدة بوقف الحروب لها بُعد فلسفي، علاقته وطيدة بفكرة الوجود، لافتاً إلى أنه منذ بداية القرن التاسع عشر والعالم يمر بفترات مراجعات، في ظل تنامي قُوى صاعدة، ومنافستها لدول قائمة، وطموحها لتغيير الواقع، مشيراً إلى ما طرأ على العالم إثر الحروب النابليونية، إذ صعدت دول، وتراجعت أخرى، موضحاً أنه بنهاية الحرب الباردة تصاعد نجم القطب الأمريكي الواحد، مقابل انهيار روسي، فبرزت مصطلحات حرية السوق، وانتقال القِيم، وتسويق الفلسفة الليبرالية الأمريكية. مؤكداً أن هناك تحدياً جزءاً منه عسكري، وآخر اقتصادي، فالصين وروسيا تتطلعان للحد من قوة أمريكا المصابة بالوهن. وعدّ التوجهات الأمريكية لفرض النموذج الديمقراطي طفولةً ليبرالية، مبدياً رفضه لمنطق الحرب كونها تُخلّ بعطاء وقدرات الإنسان، وترفع الأسعار، وتزيد التضخم، وتثير العداوات وتوقف النمو وتعطل الإصلاح وتغري بالتطرف.

فيما استعاد المفكر الكويتي الدكتور محمد الرميحي توصيفاً للرئيس الفرنسي الراحل (جاك شيراك) عدّ فيه القرن التاسع عشر قرن صراع القوميات، والقرن العشرين قرن صراع الأيديولوجيات، والقرن الحادي والعشرين قرن صراع الثقافات، مشيراً إلى أن النظام الشمولي يقوم على قرار الفرد الواحد، مؤكداً أن الحلم بالتوسع الروسي في الدول التي كانت جزءا منه، موظّفاً دعوى الأقليات الروسية، وعده منطقاً خارج العصر، كونه سيفتح باب تطلعات دول للهيمنة على دول بذرائع الهويات المشتركة، وعبّر عن أسفه لتجاهل قيادات ودول الاتعاظ بالتاريخ وما حدث ويحدث ليتفادى تكرار الأخطاء، وعده صراعاً ثقافياً له بُعد سياسي. فيما يرى الكاتب القطري الدكتور عبدالحميد إسماعيل الأنصاري، أنه لا توجد رؤية ثقافية واحدة لدى المثقف العربي، عضوياً أو نخبوياً أو شعبوياً، فالراصد للفضاء الثقافي العربي يجد رؤى ثقافية تختلف باختلاف المشارب السياسية والأيديولوجية للمثقفين العرب، إضافة إلى أنها مرتبطة غالباً بتوجهات السلطة السياسية التي يعيش المثقف في كنفها. ويذهب إلى أن عودة الصراع الأممي كشفت عمق التجذر الأيديولوجي في عقلية المثقف العربي، فالناقمون على أمريكا وحلفائها الغربيين وجدوها مناسبة لإنعاش الذاكرة العربية بما سموه (جرائم أمريكا)، ونشطوا في نشر قوائم للفظائع الأمريكية في المنطقة بدءاً بدعمها المطلق للجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، مروراً بغزوها للعراق، وصولاً إلى حروبها في أفغانستان، ومن هذا المنطلق نتفهم البيان الذي أصدره عدد من مثقفي مصر يدين سياسات الحصار والعقوبات الغربية ضد روسيا، ويقول إنها تعيد إلى أذهان العالم أجواء وصراعات ما قبل الحرب الثانية، وتهدم كل أسس الاتفاقيات والمنظمات وسياسات وقيم الحريات الاقتصادية التي اتفق العالم عليها عام1944.

وقال الأنصاري؛ عوضاً عن نقد الغزو الروسي يستطرد البيان ليتهم النظام الرأسمالي بإشعال نيران الحروب مخرجاً لأزماته الدورية. وأضاف هناك قطاع من المثقفين العرب انتهزوها فرصة لكشف ما سموه (الوجه العنصري البغيض) للغرب، في اختلاف طريقة استقبالهم للاجئين الأوكرانيين ذي الأعين الزرق عن طريقة استقبالهم للاجئين العرب، ولفت إلى ذهاب قطاع ثقافي عربي عريض للتعاطف مع مأساة الشعب الأوكراني واستنكر الغزو الروسي ودعا إلى الحل السلمي ورفض المنطق الأعوج الذي يبرر لروسيا غزوها بحجة أن أمريكا والغرب فعلوا وفعلوا، فما ذنب الشعب الأوكراني إذا أجرمت أمريكا وأجرم الغرب بنا ؟! وأكد أن على المثقف الحقيقي أن يستنكر الظلم أبداً، عنده وعند غيره، ويدافع عنه مهما كانت المبررات، وإلا فلن يكون مثقفا حقيقياً ولا يستحق صفة (مثقف).

وتساءل الناقد أحمد بوقري هل اختفى الصراع الأممي بعد الحرب العالمية الثانية لكي نتحدث عن عودته مجدداً؟. ويجيب: إن القراءة التاريخية الثقافية تثبت لنا أن الصراعات الأممية المتنقلة وإن كانت صغيرة ومحدودة طيلة عقود إلا أنه لم تنطفئ جذوتها، فمازال تحت الرماد سعير إرادات كبرى قابلة للانفجار في أي لحظة. وقال ليس من بدٍ إلا أن يتمسك المثقف بمبدأ السلام ويقف في صف المعتدى عليه، متمنياً أن لايكون السعير المشتعل حالياً في أوكرانيا مقدمة لصراع أممي أوسع. وعزا روح التأجيج إلى أطروحة صراع الحضارات التي قدمها المفكر الأمريكي هنتجتون في تسعينيات القرن الماضي التي لم تكن تخلو من الروح التأجيجية وإن جاءت في قالب ثقافي وفكري، بل كانت تطفح بعقلية الصراع المسلح والمواجهة الدموية المفعمة بروحية تدمير الآخر.. ومركزية الأنا الحضارية. ويرى البوقري أن الآلة العقلية الجهنمية للصراع المسلح بين الدول غالباً ما تفقد اتزانها وتنزلق نحو صراع أحقاد تاريخية وقومية تتوسل في بداياتها الحروب الاقتصادية والتقنية لكي تصل في نهاياتها إلى تدمير الحضارة البشرية، ما يُحتّم على المثقف العالمي أن يكون على الحياد ويكرس قِيَم السلام والمنافسة الحضارية الإنسانية ويدفع بمقاومة الحرب إلى أقصى مدياتها شعبياً وثقافياً.

ويذهب الكاتب السوري شاهر أحمد نصر إلى أن عودة الصراع العالمي استمرار للخبل السياسي، واستعاد مقولة منسوبة لعشتار «الحرب على هذه الأرض مخالفة لمشيئتي»، لافتاً إلى أن رموز الحضارات القديمة قبل الميلاد بآلاف الأعوام نبذت الحروب، وتساءل كيف نفسر عودة النزاعات، والحروب في الألفية الثالثة من الميلاد؟ هل هي حروب تغذيها المصالح الاقتصادية؟ أم ثمة أسباب أخرى تقف وراء إعلانها؟ ويجيب؛ ثمة مفكرون يرون أن التقدم العلمي الذي تشهده الصين، ونموها الاقتصادي، وتفوق نموها الاقتصادي على الغرب، وقيام تحالفات دولية جديدة، جعل مركز الحضارة العالمية ينتقل في دورته الحالية من الغرب إلى الشرق، وينجم عن ذلك بروز أقطاب جديدة كالصين، وروسيا، والبريكس ما يخلق حالة على المستوى العالمي تتناقض مع حالة القطب الواحد، وهيمنة الغرب على الساحة الدولية، ما يتطلب بناء العالم على أسس جديدة تعترف بتعددية الأقطاب، ولا سيما أنّ «عالم يالطا» -الذي وضع أسسه كلّ من تشرشل، وروزفلت، وستالين إثر انتصارهم في الحرب العالمية الثانية- تضعضع عقب تفكك الاتحاد السوفيتي وحلف وارسو في أواخر القرن العشرين.. وأن الوقت قد حان لبناء العلاقات الدولية وفق أسس جديدة يدعونها «عالم يالطا2». وأضاف هناك من يصور نضج أطراف لتغيير قواعد توازن الرعب. وفي الطرف المقابل تجد من يرى أنّ الفرصة مناسبة لزرع الأفخاخ وتصفية الحسابات لإضعاف الخصم.. ويتجاهل الطرفان حقيقة أنّ العالم أصبح متداخلاً، ولا سيّما اقتصادياً، وأنّ أي حضارة غربية، أو شرقية لا يمكن أن تتطور بمعزل عن الحضارات الأخرى، فالاقتصاد الصيني العملاق، على سبيل المثال، متداخل مع الاقتصاد الأمريكي بمئات مليات الدولارات، والاقتصاد الغربي سيتضرر إن فقد سوقه في الشرق، ويرى أن الأخطاء والخلل الكبير الذي نجم عن حروب الولايات المتحدة الأمريكية والغرب في العقود القريبة الماضية في يوغسلافيا، وأفغانستان، والعراق، وغيرها، لا تبرر الاقتداء بها.. كون العالم في حاجة إلى التنوع والتعددية، القطبية، إلا أن التعددية لا تُعتمد بإعلان الحروب، بل بمزيد من التعاون، والنمو والتطور الاقتصادي، والتقدم العلمي والثقافي والحضاري، كون الحروب معبرة عن حالة الفشل السياسي. ويرى مؤسس مركز الجواهري للثقافة والتوثيق رواء الجصاني أن الصراع لم يتوقف أصلا، إلا أنه تباين في موجاته، يخفت حينا ويتفاقم حينا آخر.. تنحسر تأثيراته على المثقف الموضوعي، أو تتسع، بحسب شدة تلكم الموجات، أو تراوحها ضمن مديات زمنية، وتباينها بحسب الجغرافيا، ومستويات الإدراك، والبيئات الاجتماعية.. وتطورات الحال الاجتماعية والاقتصادية، والفكرية، وتغير وسائل الإنتاج، وما إلى ذلك من تشابكات. ويرجّح الجصاني ديمومة الصراع الإنساني، الطبقي وغيره، منذ الخليقة، وإلى اليوم: فلسفة ومفاهيم، أفراداً ودولاً، تضحياتٍ وعطاءاتٍ، سامية، ودونية.. ويؤثر إحسان التفاعل والمقارعة بالقول والرأي، بالريشة والقلم، وبالفم النابض بالرصانة والتواضع، وكل ذلك يستند إلى مستوى الوعي المعرفي للمثقف العضوي.

Continue Reading

ثقافة وفن

مطلق الذيابي «سمير الوادي».. قبيلة من الحناجر والمواهب

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص،

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص، نُقشت حروفه بأوتار من شعور، وصيغت جمله بصوتٍ ينتمي إلى الزمن النقيّ، ذلك الزمن الذي كانت فيه الموهبة وحدها كافية لصنع الخلود.

لا تأتي فرادة هذا الرجل من موهبة مفردة يمكن الإمساك بها أو تقييدها في تصنيف، بل من طاقةٍ إبداعية مشبعة بالثقافة والذائقة والصدق، تنبض في كل اتجاه. فهو لا يُختصر في صفة، ولا يُؤطر في مجال، لأنه حالة تجاوزت مفردات المهنة لتلامس جوهر الفن. الشاعر المرهف، المذيع الجهوري، الملحن الشفيف، المطرب العذب، والكاتب الناقد.. كلها وجوه لرجل واحد، لكن كل وجه فيها كان يبدو وكأنه فنّ مستقلّ بحد ذاته.

حين أطلّ مطلق الذيابي، على الأثير، بدا وكأنّ الإذاعة تكتشف صوتها الحقيقي. خامته الصوتية لم تكن استعراضاً للطبقات، بل معبراً لحكايةٍ أكبر من الصوت ذاته. وحين غنّى، بدا كمن ينسج لحناً من ذاكرة البادية، ومن لهفة العاشق، ومن جمال الموروث الذي قرأه بوعي الشاعر وأدّاه بروح الفنان.

في مسرح التأثير، لا يطال المجد أولئك الذين يكتفون بأن يكونوا مكرّرين لصدى، أو ظلًّا لشهرة، بل أولئك الذين يخلقون حضورهم من مادة ذاتهم، وينحتون أثرهم بأسلوب لا يتقنه سواهم. ومطلق الذيابي، أو (سمير الوادي) كما اختار أن يُعرف في الساحة الفنية، لم يكن مجرد اسم عابر في دفاتر الغناء أو دفاتر الإذاعة أو دفاتر الشعر، بل كان حالة نادرة يتعذر اختزالها في عنوان واحد.

كان التأثير عنده لا يُصطنع، ولا يُستجدى، بل ينبثق من فرادة الموهبة واتساع المدارك. لم يأتِ التألق من احتراف الغناء وحده، ولا من براعة الكتابة فقط، ولا من تميزه الإذاعي، بل من هذه الفسيفساء التي تكوّنت في داخله؛ إذ اجتمع الأديب والموسيقي والمطرب والمذيع في جسد رجلٍ واحد، لكنه ظلّ يُغني وكأنه قبيلة من الحناجر، ويكتب وكأن الحرف لم يُخلق إلا ليستجيب له، ويتحدث كأن صوته هو المدى.

ولد في عمّان، لكنه حمل صوته إلى مكة المكرمة، ومنها إلى أثير المملكة كلها، ومن ثم إلى ذاكرة الخليج.

تأثر بمحمد عبدالوهاب، لكنه لم يكن صدى له، بل طوّر حسه الموسيقي بمنطق الباحث عن هوية، لا بمنطق المقلد لأثر. حين سُئل عبدالوهاب عن صوته قال: «أحب أن ألحّن له… صوته فيه حرارة ونبرة جديدة»، وهي شهادة كافية لنعرف كم كان مطلق استثناءً في زمنٍ لم يكن التميز فيه ترفًا، بل معركة وجود.

ولم يكن حضوره الإعلامي أقل بريقاً من حضوره الفني، ففي إذاعة جدة التي كانت آنذاك مصنعاً للأصوات والخطاب، كان صوت الذيابي أشبه بماءٍ يتدفق عبر الأثير. رخامة صوته لم تكن مجرد خامة، بل كانت أداة للإقناع، وشاعريته لم تكن زينة لغوية، بل مدخلاً للنفاذ إلى الوجدان.

أما أثره اليوم، فإنه لا يُقاس بعدد الأغاني المتداولة، بل بعمق الاسم في الذاكرة الثقافية. في زمن كثرت فيه الأصوات وتباينت فيه المقامات، يظل اسم “سمير الوادي” يُذكر بهيبة الرائد، وبدفء المبتكر، وبدقّة الفنان الذي لم يترك في عمله مكانًا للصدفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«تخيّل».. بقيت حية 40 عاماً تحت ركام عبدالمجيد !

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض الأعمال تُخلق لتبقى، لا تقاس بحجم انتشارها اللحظي، بل بمدى قدرتها على الاستمرار في ملامسة الإنسان، بعد مرور الزمن وتبدل الأذواق.

«تخيّل»، كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، ولحن الموسيقار سراج عمر، ليست أغنية عابرة، بل تجربة شعورية متكاملة. قصيدة مغلّفة بالهدوء الداخلي، والمساءات الطويلة، والمراجعة الذاتية الصامتة. لحنها لا يتوسل الإثارة، ولا يفرض حضوره بقوة الآلات، بل يتسلل برهافة، كمن يختبر أثر الكلمة حين تُقال بصوتٍ خفيض. وهذا، بحد ذاته، سر من أسرار بقائها.

حين غناها عبدالمجيد عبدالله في بداياته، بعد عودته من القاهرة وعمله مع سامي إحسان، في ألبوم «سيد أهلي» 1984م، لم تكن «تخيّل» هي الأغنية الأشهر، ولا بطاقة دخوله إلى جمهور عريض، كانت خياراً شعرياً موسيقياً ناضجاً يشي بوعي فني مبكر، وارتباط عاطفي بالنصوص العميقة، وهي من الأعمال التي لم تُسلّط عليها الأضواء حينها كما سُلّطت على أعماله الأخرى، مثل «سيد أهلي»، و«علمتني»، و«انتظروني»، وغيرها.

ومع ذلك، فإن الزمن وحده كفيل بإعادة ترتيب الأهمية. والدليل هو ما نشهده اليوم من عودة «تخيّل» إلى التداول بكثافة في أوساط جيل لم يعش لحظة ولادتها. لم تعد الأغنية محصورة في الذاكرة القديمة، بل تحولت إلى عمل حي، يُكتشف من جديد بفضول صادق، كما لو أن المستمعين يتذوقونها للمرة الأولى، بعيداً عن أي مؤثرات إعلامية أو ترويجية.

هذا الشكل من العودة، بعيداً عن الطفرة الفايروسية التي تصنعها أحياناً وسائل التواصل، يعكس قيمة فنية لا ترتبط بالمناسبة بل بالمحتوى. فـ«تخيّل» تُطرح اليوم وكأنها صُنعت لهذا الجيل، بصياغتها النفسية ولغتها الرصينة وأداء عبدالمجيد الذي لم يكن يبالغ، بل كان يستسلم للمفردة ويمنحها مساحتها للتعبير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

السينما العربية تنافس في «كان» بـ 3 أفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان، وذلك بحضور مديره العام تييري فريمو ورئيسة المهرجان إيريس كنوبلوخ.

ويشهد مهرجان كان الذي ينطلق في الفترة من 13 إلى 24 مايو القادم، اختلافاً بعودة أسماء ونجوم عالمية بارزة في المسابقة الرسمية، ومن بينهم ويس أندرسون، ريتشارد لينكليتر، آري أستر، جوليا دوكورناو، وكيلي ريتشاردت، حيث يتنافسون بأعمالهم الجديدة على جائزة السعفة الذهبية.

وتشارك السينما العربية في الأقسام الرسمية بـ3 أفلام، وهي: The Eagles of the Republic أو «نسر الجمهورية» للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، وتشارك مصر بفيلم «عائشة لا تعرف الطيران» للمخرج المصري مراد مصطفى في قسم «نظرة ما»، وفي نفس القسم تشارك فلسطين بفيلم «حدث ذات مرة في غزة» للمخرجين الفلسطينيين طرزان وعراب نصار.

واختارت إدارة المهرجان فيلم «Leave One Day» للمخرجة الفرنسية أميلي بونان، في افتتاح الدورة الـ78.

وكشف المدير العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو، عن تلقي هذا العام عددًا قياسيًا من طلبات المشاركة بلغ 2,909 أفلام ضمن عملية الاختيار، وهو رقم يعكس الزخم الكبير الذي تحظى به هذه الدورة، ومن المتوقع إضافة أفلام أخرى في الأيام القادمة ضمن مختلف أقسام المهرجان.

وتضم قائمة الأفلام المختارة مخرجين بارزين بينهم الأمريكي ويس أندرسون بفيلم «The Phoenician Scheme»، وريتشارد لينكليتر بفيلم «Nouvelle Vague»، ويواكيم ترير بفيلم «Sentimental Value»، والإيراني جعفر بناهي بفيلم «In Simple Accident»، والإسبانية كارلا سيمون بفيلم «Romeria»، والأمريكية كيلي رايشارد بفيلم «The Mastermind».

أخبار ذات صلة

كما يمثل المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح السينما العربية بفيلم «The Eagles of the Republic»، ويشارك الفرنسي دومينيك مول بفيلم «Dossier 137»، والبرازيلي كليبر مندونسا فيليو بفيلم «The Secret Agent»، وتشمل القائمة فيلم «Fuori» من إيطاليا لماريو مارتوني، و«Two Prosecutors» من أوكرانيا للمخرج سيرجي لوزنيتسا، و«Sirat» للمخرج الإسباني أوليفر لاكس بالشراكة مع المغرب وفرنسا، و«La Petite Dernière» للمخرجة الفرنسية الجزائرية حفصة حرزي، و«The History of Sound» للجنوب أفريقي أوليفر هيرمانوس.

وتشارك بلجيكا بفيلم «Young Mothers»، ويشارك الأمريكي آري آستر بفيلم «Eddington»، إلى جانب اليابانية تشيي هاياكاوا بفيلم «Renoir»، والفرنسية جولي دوكورنو بفيلم «Alpha»، بالإضافة إلى فيلم «Leave One Day» لأميلي بونان.

بينما شهد قسم «نظرة ما» عدداً من الأفلام، من بينهم فيلم «The Mysterious Gaze of the Flamingo» من تشيلي للمخرج دييجو سيبيديس، و«My Father’s Shadow» للبريطاني النيجيري أكينولا ديفيز جونيور، و«Urchin» للبريطاني هاريس ديكنسون، ويشهد هذا القسم أولى تجارب الإخراج للنجمة الأميركية سكارليت جوهانسون في فيلم «Eleanor the Great».

ويشارك أيضًا فيلم «Once Upon A Time in Gaza» من إخراج طرزان وعراب نصار من فلسطين، وفيلم «Aisha Can’t Fly Away» للمخرج المصري مراد مصطفى، وفيلم «Meteors» للمخرج الفرنسي هوبرت شارويل، و«Pillion» للبريطاني هاري لايتون.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .