Connect with us

ثقافة وفن

علي بافقيه: المشهد الشعري غير واضح والمبدع ينافس نفسه

تتميز تجربة الشاعر علي بافقيه بالتطابق بين الشخص والنص، فالإنسان الصادق هو الشاعر الراقي بالذائقة، والمُدهش بالمفردة،

image

تتميز تجربة الشاعر علي بافقيه بالتطابق بين الشخص والنص، فالإنسان الصادق هو الشاعر الراقي بالذائقة، والمُدهش بالمفردة، والغارق في جماليات المنجز الشعري العربي؛ ليكتسب ما يقدمه ثراءً وعذوبة ونفاذاً إلى أرواح مريدي قاموس (أبو يافا). وصادف أن يأتي الحوار في ظرف صعب، إذ فقد ضيفنا ابنه (ياسر 24 عاماً) وبسؤاله عن سبب إخفاء خبر وفاة فلذة كبده، قال: يا أبا محمد كل صديق مثقل بما يكفي من أحزانه، ولم أُرد أن أضاعف حزن أصدقائي، ليكون سؤالي الأول:

• ماذا يعني الفقد لشاعر مرهف الحس؟

•• البكاء، ما كنتُ أذكر متى بكيت آخر مرة، وها هو يذكرني. والصمت، هذه ليست أدوية أظنها مسكنات. أعترف أنني لا أجيد الحديث عن هذا السؤال، أشكر الأصدقاء، لقد حاولوا ملء الفراغ المرعب.

• ماذا بعدُ أبا يافا؟

•• سؤال محكور، في مكة يقولون شاهي محكور إذا كان تمام وينعش المخ. أنت أستاذ يا أبا محمد كأن (علي) ذا الـ30 عاماً الذي يصر على التواجد معي إلى اليوم يقول لهذا الذي تخطى الـ65 عاماً ماذا بعد يا عم علي؟

• ما الذي يشغلك اليوم؟

•• من طبعي أنني لا أتهرب من الأمور والوقائع أكانت شخصية أو عامة، يشغلني الآن الخروج من سنتين حَكَمَها كورونا، أقصد يشغلني الخروج إلى زمني الفسيح وخطواتي الحرة.

• ألا يكفي هذا التوقف الطارئ؟

•• لا أعلم يا صاحبي، تعودت أن أكتب بمزاج تلك اللحظات العظيمة والتجليات، نشوة الكتابة وطزاجة اللغة.

هي عادة سيئة للأسف وعليَّ التغلب على هذه العادة.

• ما أثر شخصية ومزاج الشاعر في نصوصه؟

•• شخصية الشاعر ومزاجه وطقوسه ومشاغله هي الرحم والمخاض للنص الشعري، ربما لهذا السبب نجد لكل مبدع لغته الخاصة به ورؤيته.

• هل من مبرر لهذا الصمت الشعري الطويل؟

•• لا أعلم! ومرة أخرى عليّ التغلب على هذا الصمت.

• كيف ترى من يُصدر كل عام ديواناً أو مجموعة؟ ومن يكتب كل يوم قصيدة؟

•• ليس من حقي الحكم على مثل هذه الأمور وهؤلاء الناس، لكن النص الشعري بجسده وروحه وقيمه الجمالية هو الذي يمكن أن نرى ما له وما عليه.

• هل الشاعر المميز قارئ متميز، أم موهبة وإن تضاءلت قراءته؟

•• كلاهما معاً من أدوات الشاعر. وللشاعر رؤيته للحياة والناس، وهو أدرى بالآفاق التي يتحرك فيها ويتجلّى فيها.

• ما سبب تحفظك على النص العمودي؟

•• ليس لدي تحفظ على الشكل العمودي، أو لنسمه الكلاسيكي، إنه شكل عظيم؛ لكنني أتحفظ فقط على النظم، فنحن نعرف أن النظم ليس هو الشعر. لا يزال نص المتنبي طازجاً وخالداً.

• ما أدبيات علي بافقيه مع نصّه؟

•• كما قلت سابقاً، أميل إلى اللحظة الشعرية آن أجد نفسي مهيئاً للكتابة ربما لأنني تعودت ذلك، أما في المقال أو النثر فأميل إلى لغة تقترب من النص الإبداعي. المهم هنا عدم إثقال النص. عفويته تجعلني أواصل الكتابة وأحياناً أترك الكتابة إذا لاحظت زوائد أو تكلفاً.

• متى سنقرأ الأحدث من نصوصك؟

•• قريباً إن شاء الله.

• بماذا ترد على من يرى قصيدتك أنثوية بحسّ إنساني؟

•• أرَحّب بكل زوايا القراءة، وأعتقد أن النص له طبقات بعضها فوق بعض، وكل طبقة لها تجلياتها.

• أين شعراء السبعينات؟

•• أواخر الستينات وأوائل السبعينات كنت طالباً في الثانوية مهووساً بالشعر، وعندما بدأت النشر في الساحة الأدبية لاحظت أنهم يسموننا شعراء السبعينات! أين هم الآن؟ تناثروا كل في فلك يسبحون.

• هل أكلت الحداثة أبناءها؟

•• لا مفر من الحداثة، فالحداثة ليست ذلك الشيء الذي يحاربه المحاربون بكل أصنافهم. إنهم يحاربون شبحاً ويظنون أنهم يحاربون الحداثة. الحداثة هي سيرورة المجتمعات من عصر إلى عصر آخر له معطياته التي تختلف عن معطيات الماضي.

• أين تضع شعراء الألفية الجديدة من مشهدنا الشعري؟

•• لم يعد المشهد واضحاً، فهو متناثر بين الصحف ومنصات التواصل الاجتماعي على النت.

•ماذا تقول لشاعر مهجوس بمنافسة أنداده ومجايليه؟

••برأيي أن على المبدع أن ينافس نفسه وذاته الابداعية والشخصية، وأن يرتقي بها فنيًاً وإنسانياً، ويتجاوز المألوف والراكد. هكذا يكون الشاعر شاعراً.

• هل لك آباء شعريون محليون؟

•• نعم لي آباء محليون وعلى امتداد الوطن العربي، وكذلك من غير العرب، من امرئ القيس والمتنبّي إلى لوركا الأندلسي وبول إيلوار الفرنسي، ومن الرواد مثل العواد والسرحان والقرشي وعبدالكريم الجهيمان ومحمدالعلي، أما علي الدميني فهو الذي وضع يدي على السر في الخروج من شكل البيت إلى شكل التفاعيل.

ما الفرق بين تجربة السياب وتجربة نازك الملائكة! الخروج من شعرية البيت إلى شعرية التفاعيل ليست مجرد تفكيك للشطرين فهذا عمل بسيط، من هنا تأتي عبقرية السياب وريادته في تجديد الشعر العربي وإلا فما جدوى تخريب البيت الشعري بشطريه ورنين قافيته؛ ولهذا فإن ريادة التجديد في شعر التفعيلة العربي بلغة شعرية جديدة وقيم جمالية جديدة للسياب، وريادة التجديد في الشعر المحلي لعلي الدميني.

• من الناقد الذي أنصف تجربتك؟

•• لا أهتم كثيراً بهذه المسألة قدر اهتمامي بما أكتب، لكنني دون شك أقدر هؤلاء، سأذكر محمد العلي وعبدالله نور والدكتور سعد البازعي وزملائي المبدعين في الساحة الأدبية الذين أخذوا بيدي بمحبة ودفعوا بي إلى النشر.

أما الاكتراث بجمع نصوصي في كتاب فقد كان لصديقي المبهر جبير المليحان وأستاذي عبدالله نور الذي أخذني في ناحية وأنبني لعدم جمع نصوصي في كتاب يرحمه الله كان مُحباً كبيراً.

• ماذا بقي من الثقافة الصلبة في زمن سائل؟

•• يبقى الحفاظ على القيم الإنسانية والارتقاء بالثقافة الإنسانية، وكذلك الارتقاء بالفنون والآداب التي تعكس في تجلياتها حال المجتمعات والناس وتوقهم وآلامهم وأفراحهم ومخاوفهم.

Continue Reading

ثقافة وفن

مطلق الذيابي «سمير الوادي».. قبيلة من الحناجر والمواهب

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص،

من يتأمل سيرة مطلق الذيابي، الشهير بـ(سمير الوادي)، لا يقرأ تاريخ رجل فنيّ فحسب، بل يستعرض نشيداً من ذهبٍ خالص، نُقشت حروفه بأوتار من شعور، وصيغت جمله بصوتٍ ينتمي إلى الزمن النقيّ، ذلك الزمن الذي كانت فيه الموهبة وحدها كافية لصنع الخلود.

لا تأتي فرادة هذا الرجل من موهبة مفردة يمكن الإمساك بها أو تقييدها في تصنيف، بل من طاقةٍ إبداعية مشبعة بالثقافة والذائقة والصدق، تنبض في كل اتجاه. فهو لا يُختصر في صفة، ولا يُؤطر في مجال، لأنه حالة تجاوزت مفردات المهنة لتلامس جوهر الفن. الشاعر المرهف، المذيع الجهوري، الملحن الشفيف، المطرب العذب، والكاتب الناقد.. كلها وجوه لرجل واحد، لكن كل وجه فيها كان يبدو وكأنه فنّ مستقلّ بحد ذاته.

حين أطلّ مطلق الذيابي، على الأثير، بدا وكأنّ الإذاعة تكتشف صوتها الحقيقي. خامته الصوتية لم تكن استعراضاً للطبقات، بل معبراً لحكايةٍ أكبر من الصوت ذاته. وحين غنّى، بدا كمن ينسج لحناً من ذاكرة البادية، ومن لهفة العاشق، ومن جمال الموروث الذي قرأه بوعي الشاعر وأدّاه بروح الفنان.

في مسرح التأثير، لا يطال المجد أولئك الذين يكتفون بأن يكونوا مكرّرين لصدى، أو ظلًّا لشهرة، بل أولئك الذين يخلقون حضورهم من مادة ذاتهم، وينحتون أثرهم بأسلوب لا يتقنه سواهم. ومطلق الذيابي، أو (سمير الوادي) كما اختار أن يُعرف في الساحة الفنية، لم يكن مجرد اسم عابر في دفاتر الغناء أو دفاتر الإذاعة أو دفاتر الشعر، بل كان حالة نادرة يتعذر اختزالها في عنوان واحد.

كان التأثير عنده لا يُصطنع، ولا يُستجدى، بل ينبثق من فرادة الموهبة واتساع المدارك. لم يأتِ التألق من احتراف الغناء وحده، ولا من براعة الكتابة فقط، ولا من تميزه الإذاعي، بل من هذه الفسيفساء التي تكوّنت في داخله؛ إذ اجتمع الأديب والموسيقي والمطرب والمذيع في جسد رجلٍ واحد، لكنه ظلّ يُغني وكأنه قبيلة من الحناجر، ويكتب وكأن الحرف لم يُخلق إلا ليستجيب له، ويتحدث كأن صوته هو المدى.

ولد في عمّان، لكنه حمل صوته إلى مكة المكرمة، ومنها إلى أثير المملكة كلها، ومن ثم إلى ذاكرة الخليج.

تأثر بمحمد عبدالوهاب، لكنه لم يكن صدى له، بل طوّر حسه الموسيقي بمنطق الباحث عن هوية، لا بمنطق المقلد لأثر. حين سُئل عبدالوهاب عن صوته قال: «أحب أن ألحّن له… صوته فيه حرارة ونبرة جديدة»، وهي شهادة كافية لنعرف كم كان مطلق استثناءً في زمنٍ لم يكن التميز فيه ترفًا، بل معركة وجود.

ولم يكن حضوره الإعلامي أقل بريقاً من حضوره الفني، ففي إذاعة جدة التي كانت آنذاك مصنعاً للأصوات والخطاب، كان صوت الذيابي أشبه بماءٍ يتدفق عبر الأثير. رخامة صوته لم تكن مجرد خامة، بل كانت أداة للإقناع، وشاعريته لم تكن زينة لغوية، بل مدخلاً للنفاذ إلى الوجدان.

أما أثره اليوم، فإنه لا يُقاس بعدد الأغاني المتداولة، بل بعمق الاسم في الذاكرة الثقافية. في زمن كثرت فيه الأصوات وتباينت فيه المقامات، يظل اسم “سمير الوادي” يُذكر بهيبة الرائد، وبدفء المبتكر، وبدقّة الفنان الذي لم يترك في عمله مكانًا للصدفة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«تخيّل».. بقيت حية 40 عاماً تحت ركام عبدالمجيد !

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض

في مساحةٍ ما بين الشجن والتأمل، تقف الأغاني الخالدة مثل «تخيّل» للفنان عبدالمجيد عبدالله، كدليل حيّ على أن بعض الأعمال تُخلق لتبقى، لا تقاس بحجم انتشارها اللحظي، بل بمدى قدرتها على الاستمرار في ملامسة الإنسان، بعد مرور الزمن وتبدل الأذواق.

«تخيّل»، كلمات الأمير بدر بن عبدالمحسن، ولحن الموسيقار سراج عمر، ليست أغنية عابرة، بل تجربة شعورية متكاملة. قصيدة مغلّفة بالهدوء الداخلي، والمساءات الطويلة، والمراجعة الذاتية الصامتة. لحنها لا يتوسل الإثارة، ولا يفرض حضوره بقوة الآلات، بل يتسلل برهافة، كمن يختبر أثر الكلمة حين تُقال بصوتٍ خفيض. وهذا، بحد ذاته، سر من أسرار بقائها.

حين غناها عبدالمجيد عبدالله في بداياته، بعد عودته من القاهرة وعمله مع سامي إحسان، في ألبوم «سيد أهلي» 1984م، لم تكن «تخيّل» هي الأغنية الأشهر، ولا بطاقة دخوله إلى جمهور عريض، كانت خياراً شعرياً موسيقياً ناضجاً يشي بوعي فني مبكر، وارتباط عاطفي بالنصوص العميقة، وهي من الأعمال التي لم تُسلّط عليها الأضواء حينها كما سُلّطت على أعماله الأخرى، مثل «سيد أهلي»، و«علمتني»، و«انتظروني»، وغيرها.

ومع ذلك، فإن الزمن وحده كفيل بإعادة ترتيب الأهمية. والدليل هو ما نشهده اليوم من عودة «تخيّل» إلى التداول بكثافة في أوساط جيل لم يعش لحظة ولادتها. لم تعد الأغنية محصورة في الذاكرة القديمة، بل تحولت إلى عمل حي، يُكتشف من جديد بفضول صادق، كما لو أن المستمعين يتذوقونها للمرة الأولى، بعيداً عن أي مؤثرات إعلامية أو ترويجية.

هذا الشكل من العودة، بعيداً عن الطفرة الفايروسية التي تصنعها أحياناً وسائل التواصل، يعكس قيمة فنية لا ترتبط بالمناسبة بل بالمحتوى. فـ«تخيّل» تُطرح اليوم وكأنها صُنعت لهذا الجيل، بصياغتها النفسية ولغتها الرصينة وأداء عبدالمجيد الذي لم يكن يبالغ، بل كان يستسلم للمفردة ويمنحها مساحتها للتعبير.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

السينما العربية تنافس في «كان» بـ 3 أفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام

كشف مهرجان كان السينمائي الدولي تفاصيل دورته الـ78، في مؤتمر صحفي عُقد صباح اليوم (الخميس) في باريس، قائمة الأفلام المشاركة في المهرجان، وذلك بحضور مديره العام تييري فريمو ورئيسة المهرجان إيريس كنوبلوخ.

ويشهد مهرجان كان الذي ينطلق في الفترة من 13 إلى 24 مايو القادم، اختلافاً بعودة أسماء ونجوم عالمية بارزة في المسابقة الرسمية، ومن بينهم ويس أندرسون، ريتشارد لينكليتر، آري أستر، جوليا دوكورناو، وكيلي ريتشاردت، حيث يتنافسون بأعمالهم الجديدة على جائزة السعفة الذهبية.

وتشارك السينما العربية في الأقسام الرسمية بـ3 أفلام، وهي: The Eagles of the Republic أو «نسر الجمهورية» للمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، وتشارك مصر بفيلم «عائشة لا تعرف الطيران» للمخرج المصري مراد مصطفى في قسم «نظرة ما»، وفي نفس القسم تشارك فلسطين بفيلم «حدث ذات مرة في غزة» للمخرجين الفلسطينيين طرزان وعراب نصار.

واختارت إدارة المهرجان فيلم «Leave One Day» للمخرجة الفرنسية أميلي بونان، في افتتاح الدورة الـ78.

وكشف المدير العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو، عن تلقي هذا العام عددًا قياسيًا من طلبات المشاركة بلغ 2,909 أفلام ضمن عملية الاختيار، وهو رقم يعكس الزخم الكبير الذي تحظى به هذه الدورة، ومن المتوقع إضافة أفلام أخرى في الأيام القادمة ضمن مختلف أقسام المهرجان.

وتضم قائمة الأفلام المختارة مخرجين بارزين بينهم الأمريكي ويس أندرسون بفيلم «The Phoenician Scheme»، وريتشارد لينكليتر بفيلم «Nouvelle Vague»، ويواكيم ترير بفيلم «Sentimental Value»، والإيراني جعفر بناهي بفيلم «In Simple Accident»، والإسبانية كارلا سيمون بفيلم «Romeria»، والأمريكية كيلي رايشارد بفيلم «The Mastermind».

أخبار ذات صلة

كما يمثل المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح السينما العربية بفيلم «The Eagles of the Republic»، ويشارك الفرنسي دومينيك مول بفيلم «Dossier 137»، والبرازيلي كليبر مندونسا فيليو بفيلم «The Secret Agent»، وتشمل القائمة فيلم «Fuori» من إيطاليا لماريو مارتوني، و«Two Prosecutors» من أوكرانيا للمخرج سيرجي لوزنيتسا، و«Sirat» للمخرج الإسباني أوليفر لاكس بالشراكة مع المغرب وفرنسا، و«La Petite Dernière» للمخرجة الفرنسية الجزائرية حفصة حرزي، و«The History of Sound» للجنوب أفريقي أوليفر هيرمانوس.

وتشارك بلجيكا بفيلم «Young Mothers»، ويشارك الأمريكي آري آستر بفيلم «Eddington»، إلى جانب اليابانية تشيي هاياكاوا بفيلم «Renoir»، والفرنسية جولي دوكورنو بفيلم «Alpha»، بالإضافة إلى فيلم «Leave One Day» لأميلي بونان.

بينما شهد قسم «نظرة ما» عدداً من الأفلام، من بينهم فيلم «The Mysterious Gaze of the Flamingo» من تشيلي للمخرج دييجو سيبيديس، و«My Father’s Shadow» للبريطاني النيجيري أكينولا ديفيز جونيور، و«Urchin» للبريطاني هاريس ديكنسون، ويشهد هذا القسم أولى تجارب الإخراج للنجمة الأميركية سكارليت جوهانسون في فيلم «Eleanor the Great».

ويشارك أيضًا فيلم «Once Upon A Time in Gaza» من إخراج طرزان وعراب نصار من فلسطين، وفيلم «Aisha Can’t Fly Away» للمخرج المصري مراد مصطفى، وفيلم «Meteors» للمخرج الفرنسي هوبرت شارويل، و«Pillion» للبريطاني هاري لايتون.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .