Connect with us

ثقافة وفن

الليلُ المُستحم كجوهرةٍ بين الأصابع

كلما استعرضَ آدمُ بستانهُ في امرأةٍ أو في مرآةٍ، تَسحَبهُ الجاذبيةُ، فيسقطُ في حضن إحداهنّ هائماً بتكسير ما جفّ

كلما استعرضَ آدمُ بستانهُ في امرأةٍ أو في مرآةٍ، تَسحَبهُ الجاذبيةُ، فيسقطُ في حضن إحداهنّ هائماً بتكسير ما جفّ بروحهِ من عواصفَ وثيابٍ وفاكهة، وباكياً سفينتهُ الجانحة تحت زجاج ساعة النفس الكوارتز.

كنا شعوبه نرتفعُ بدمهِ كما الطواويس، لنبلغَ المعارفَ في الخلق والجماد

والنبات وملاجئ اللُحوم.

يا ليلُ.. الصبُّ يرسمُ القلبَ بطبشور من أحمر الشفاه، ثم يتأرجح على خط الاستواء بيضةً اكتملت دورتها في قصيدة، أجسادٌ وراء أجساد.. والأرواحُ بطارياتٌ مشغولةٌ بنبيذ الخوفِ وبالبطارخ المضادّة لكنوز الفلاسفة، كأننا نسخ من لوتس على وشك جفاف دراماتيكي، ندخلُ التيهُ الحداثوي وعلى أكتافنا أثقال المجهول المُفتَرِس عند باب كل مَغْيب.

يا ليلُ الصبُّ حيوانٌ قلقٌ يسكنُ منازلَ الأغاني، ويتدهورُ بين صفحات النار كأي أورفيوس، يعتنقُ فكرةَ الحطب لتوسيع جغرافية النار ولغو اللغات. أهي الفصولُ تختنقُ في مترو الذات، فيصبحُ اللحم حجراً يأكلهُ البردُ والجرذُ والفقدانُ.

يا ليلُ الصبُّ فقدَ رأسهُ بين الرمال طويلاً، وكثيراً جفّ شغفهُ في الكهوف، كم يبدو القلبُ سفينة تطفو فوق غبار قديم، فيما آلامُنا بلغت شيخوخةَ الساعة دون توقف.

يا ليلُ نحن سرّدٌ في الشارع، شعرٌ في كتاب ولا يفقهون. لم نرَ منقذاً في لحظة الحديد على الماء. السفينةُ مقفرةٌ، ووحدهم الغرقى يتبادلون الرسائلَ ويقيمون الأعراس ويأكلون السمكَ المسقوفَ ولفافات الحلوى وقطعَ غيار الأجساد.

يا ليلُ الصبُّ بابٌ للرحيل.. وليس في الجيب.. في النفس.. في الكلمات من ماءٍ للسفينةِ. يفاوضُ القراصنةَ في البئر تحت تأثير الصدمة، وحولهُ أشباحٌ، يتحدثون عن الطوفان باقتضاب، لم يدخلوا سجالاً أعمى عن بلدان من ورق ستنجو وأخرى من صخر ستصمدُ وثالثة ستذهبُ تحت المياه طَقطَقةً.

يا ليلُ.. الصبُّ القادمُ سينزلُ الأرضَ ومعه كبشٌ ليشربَ من آبار الآلام ومن قصائد القفار لاحقاً.

هامش:

لم يبق أحدٌ في متناول

الكلام.

كنا هنا..

مثلما لم نكن هناك..

1

الآثامُ في القلب القديم

بواخر تجنحُ في القواميس

ونراها مياهاً تجري في سباحةٍ عميقة

بينما ركابُ القيامةِ،

سردٌ لروايات عن ملح حجري

يغطي تربة آدم.

2

الحبُ حبرٌ..

ويجري في براري الشتات حيواناً بريّاً.

والأرواح هي الأخرى بواخر هائمةٌ بالشغف

والحرير واللُحوم المُدَخَنة بالبخار الكهرومغناطيسي

لرفع كفاءة الطوفان.

3

هو الآخر..

قد لا يصح أن يكون صوتاً مضادّاً للبكتريا فقط.

نحن على مقربة أكثر من هاوية.

فخذ قدميك معك للتجول في القسوة.

الرجالُ بناياتٌ.. أبراجٌ وذخيرةٌ مقدّسة

ألمْ نتدرّب على الهواء الضريبي

في مدنٍ نزلت عن ظهور خيولها لتلوذَ

بالصمت والاختناق.

4

كأننا الآن في حانة تطلُ على بحرٍ

تملأ شبابيكه نيرانٌ مكسورةٌ كأنها تمشي

بنصوص مصانع تكرير الغرام.

5

الليلُ المُستحم كجوهرةٍ بين الأصابع،

تستطيلُ بصماتهُ على حبال الكمان.

ولا بأس من أن تكون الذاكرة

دون مكتب استعلامات

أو سكرتيرة أنضجتها أختامُ الياقوت.

6

الحياةُ جرعةٌ مفرطةُ الإحساس بالذنوب.

وعادةً ما تكون آلهة الخريف بسفود على نار.

7

نحن فرقٌ موسيقيةٌ ممزقة النوتات

وطيورٌ لا تحط على سياج الكون.إدارة لتنمية صور ما وراء البحار من ضفادع

وبواخر وحنين يعملُ في قاع الجسد

على غرار لكمات كلاي.

8

هنا..قاعدةُ الطيران الشراعي للحبّ.

والعالمُ الذي نحن تحت جلدهِ،

ترعٌ ومدافنٌ وحاناتٌ وملاجئ وزمنُ باهظٌ

مثل ساعة سيتزين بعقاربها الشبيهة

بأذرع الطواحين.

Continue Reading

ثقافة وفن

حسن الرداد يرد على شائعات الصور المتداولة لسفر الفنانين في كأس العالم للأندية.. ما القصة؟

خرج الفنان المصري حسن الرداد، للرد على شائعات الصورة المتداولة لسفر عدد من الفنانين المصريين وقيل إنها التُقطت

خرج الفنان المصري حسن الرداد، للرد على شائعات الصورة المتداولة لسفر عدد من الفنانين المصريين وقيل إنها التُقطت خلال حضوره لتشجيع النادي الأهلي في كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة، الأمر الذي أثار الجدل على موقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وظهر حسن الرداد في الصورة المتداولة إلى جانب الفنانة المصرية ليلى علوي والإعلامية المصرية بوسي شلبي، وتداولت الشائعات حول حضورهم كأس العالم للأندية في الولايات المتحدة.

وعلى الفور نفى الرداد كل تلك الأنباء ومهاجماً من نشر الصورة دون تحقق، حيث أوضح خلال مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على منصة «إنستغرام»، أن جميع الصور المتداولة قديمة ولا علاقة لها بكأس العالم للأندية.

وقال الرداد: «في صورة انتشرت ليا مع نجوم كبار بيقولوا إننا في أمريكا علشان نشجع كأس العالم للأندية، دي صورة قديمة وأنا في مصر مش في أمريكا».

وهاجم الرداد من نشر تلك الصورة، حيث أوضح: «اللي نزل الصورة دي بيتسلى وده اسمه تقل دم وسماجة، يا ريت نشجع من غير ما نلجأ للفبركة أو الاستظراف».

وعلى الصعيد الدرامي، قدم حسن الرداد في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025 مسلسل «عقبال عندكوا»، وشهد العمل عودته للتعاون مع زوجته الفنانة إيمي سمير غانم بعد فترة غياب، في تجربة درامية جمعت بين الكوميديا والتشويق.

وشارك في بطولة المسلسل بجانب حسن الرداد وإيمي سمير غانم نخبة من نجوم الكوميديا، من بينهم محمد ثروت، إنعام سالوسة، سليمان عيد، علاء مرسي، عارفة عبدالرسول، وحجاج عبد العظيم، والعمل من تأليف أحمد سعد والي وعلاء حسن وإخراج علاء إسماعيل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«جنات» تلتقي للمرة الأولى مع الجمهور السعودي في جدة

تستعد الفنانة المغربية جنات لإحياء أولى حفلاتها في المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات مهرجان «نوستالجيا فورها»،

تستعد الفنانة المغربية جنات لإحياء أولى حفلاتها في المملكة العربية السعودية ضمن فعاليات مهرجان «نوستالجيا فورها»، وذلك غداً الجمعة الموافق 13 يونيو في جدة سوبر دوم.

كما شاركت جنات جمهورها بمقطع فيديو من كواليس البروفات، أرفقته بتعليق عبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، قائلة: «تحضيرات حفل 6/13، فورها نوستالجيا، حفلات جدة».

ومن المتوقع أن يشهد الحفل حضورًا جماهيريًا لافتًا، خصوصا أنه يأتي كأول ظهور غنائي لجنات على مسرح سعودي، وستقدم خلاله باقةً من أبرز أغانيها مثل: مش رجولة، والبادي أظلم، وضعت منك، وغيرها من الأغاني التي تركت بصمة في مسيرتها الفنية.

ويشارك في الحفل نخبة من نجوم الألفينات الذين شكلوا وجدان جيل كامل، من بينهم: الفنان أحمد باتشان، فرقة واما، الفنانة اللبنانية مايا نصري، الفنان إيوان، الفنان ماساري، فرقة بلو، الفنان هيثم سعيد، الفنان يوسف العماني، والفنان أحمد الشريف.

يُذكر أن آخر أعمال الفنانة جنات كان تقديمها تتر مسلسل «الأميرة ظل حيطة»، وجاء تحت عنوان «ظل حيطة»، والذي تم عرضه خلال موسم رمضان 2025، وحقق صدى جماهيريًا واسعًا بفضل الأداء الصوتي المميز لها، وكلمات الأغنية التي لامست قضايا اجتماعية مهمة، لاسيما ما يتعلق بعلاقات الزواج والخذلان.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ملتقى تنومة الدولي يكرم الدكتورة منال الرويشد

كرّم ملتقى ربيع تنومة الدولي للفنون البصرية 2025، رئيسة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية السابقة الدكتورة منال

كرّم ملتقى ربيع تنومة الدولي للفنون البصرية 2025، رئيسة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية السابقة الدكتورة منال بنت عبدالكريم الرويشد، ضمن 100 فنان تشكيلي شاركوا في فعاليات الملتقى الذي تناول دور الفن التشكيلي في دعم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بتنظيم من نادي عناقيد للفنون البصرية، وبرعاية من بلدية محافظة تنومة، في مقر الملتقى الكائن بواجهة تنومة بمنطقة عسير.

استعرضت الرويشد خلال الأمسية الثقافية التي شاركت فيها، مفهوم التنمية المستدامة انطلاقاً من القرار الدولي الذي يمثل اتفاقاً عالمياً يهدف إلى تحسين جودة الحياة وحماية كوكب الأرض وفق خطة تمتد حتى عام 2030، عبر تنفيذ 17 هدفاً تنموياً، مشيرة إلى أن المملكة بصفتها عضواً مؤسساً في الأمم المتحدة، كانت من بين 192 دولة تبنت هذا الاتفاق.

وأشادت بدور القيادة الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- في تمكين المرأة، وكذلك بالدور الفاعل الذي يلعبه الأب والأخ والزوج والابن في تمكينها وتحفيزها على التميز والتفرد في الأداء، بما يضيف لإنجازات المرأة السعودية في وطن العزة والكرامة.

وسلطت الدكتورة منال الضوء على تجربة جامعة المجمعة الرائدة في هذا المجال، من خلال تأسيس «مركز سيفال» المعني بتقديم برامج تدريبية وورش عمل تطبيقية للفنانين التشكيليين، تهدف إلى تعزيز الوعي والتفاعل مع أهداف التنمية المستدامة. وأوضحت أن هذه الجهود أثمرت عن إنتاج أعمال فنية تشكلت من خلالها رسائل بصرية قوية تم عرضها في معرض مصاحب لمؤتمر دولي بعنوان «الجامعات وأهداف التنمية المستدامة 2030: المستهدفات والممارسات»، حيث تم تكريم الفنانين المشاركين ومنحهم شهادات باعتبارهم خبراء في هذا المجال.

ودعت الرويشد خلال حديثها إلى البناء على هذه التجربة الوطنية النوعية، مؤكدة أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الفن التشكيلي في نشر مفاهيم المحبة والسلام والجمال، وتوجيه الرسائل البصرية لخدمة الإنسانية وقضاياها الكبرى، لاسيما في ظل التحضير لمعرض «إكسبو الرياض 2030» الذي تستضيفه المملكة، والذي يشكل فرصة مثالية لتجسيد هذه الرسائل على المستوى الدولي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .