Connect with us

ثقافة وفن

بموسم ثالث.. «العاصوف» يعود في رمضان ليحكي تفاصيل حقبة «التسعينات»

ناصر القصبي: «تطوّر لافت في بنية الأحداث وتسارعها، يرافقه تطور فكري ونفسي للشخصيات مع بروز خطوط درامية جديدة تحمل

ناصر القصبي: «تطوّر لافت في بنية الأحداث وتسارعها، يرافقه تطور فكري ونفسي للشخصيات مع بروز خطوط درامية جديدة تحمل قيَماً إنسانية واجتماعية تعكس الواقع الحياتي لتلك المرحلة الهامة».

«يحمل الموسم الثالث من العاصوف تطوراً لافتاً في بنية الأحداث وتسارعها، سيّما وأن المرحلة الزمنية التي يتطرق إليها العمل تحمل أهمية كبيرة من الجوانب السياسية والاجتماعية والحضارية والفكرية، وانعكاسات ذلك على المنطقة بأسرها». هكذا يختصر النجم ناصر القصبي أحداث الحلقات الجديدة من الدراما الاجتماعية السعودية «العاصوف» في موسمه الثالث على MBC1 و«شاهد VIP» في رمضان.

يجمع العاصوف إلى جانب ناصر القصبي كلا من عبد الإله السناني، حبيب الحبيب، ريم عبدلله، ليلى السلمان، عبد العزيز سكيرين، ريماس منصور، زارا البلوشي، وآخرين.. إخراج المثنى صبح، وإنتاج «استوديوهات MBC».

ناصر القصبي

يتابع القصبي حديثه عن العمل متوقفاً عند الشخصيات التي ستشهد على حد وصفه «تطوراً كبيراً، فكرياً ونفسياً، إلى جانب بروز خطوط درامية جديدة تحمل قيماً إنسانية تعبر عن الواقع الاجتماعي خلال تلك المرحلة الهامة». وفيما يفضّل القصبي عدم الخوض في تفاصيل هذا الموسم حفاظاً على عنصر المفاجأة، يؤكد في الوقت نفسه أن «الجيل الجديد سيشكل محوراً رئيسياً للأحداث التي ستشهد تطورات متسارعة وشيّقة، في وقتٍ سيقع على الآباء عبء إدارة الأزمات الجديدة والتعامل معها.. كل ذلك يسير ضمن خطٍ زمني عريض تفرضه وقائع حرب الخليج وتبعاتها الاجتماعية والسياسية والأمنية في تلك الحقبة الزمنية الحرجة».

عبد الإله السناني

بداية، تطرّق عبد الإله السناني إلى تطور الشخصيات عموماً والشخصية التي يقدمها خصوصاً، موضحاً أن هناك حالة عمرية لكل شخصية في العمل على مرّ الأجزاء، فالشخصيات تتقدم في العمر وتتغير نتيجةً لذلك. وأضاف السناني: «هناك تطور كبير جداً في شخصية محسن، مع تصاعد سريع وشيّق في الأحداث. سابقاً تابعنا صراعاً بين شخصية محسن وبين كل من الأم والأخ خالد خلال الجزءين الماضيين، أما اليوم فالصراع بات مع الأسرة ككل. كما بات هناك خط مستقل لمحسن في الجزء الثالث مع تطور ملحوظ حتى في جانب الشرّ لديه، فلطالما كان هدفه أن يصبح أفضل من أخيه عبر الإثراء السريع، لذا فهو اليوم سيمارس الذكاء الإداري بشكل مختلف وبطريقة سلبية، حيث سيعمل على تطوير أساليبه في الفساد..». واستطرد السناني: «محسن هو ضد التيار الجهادي الذي بدأ في مطلع التسعينات بشكل كلي، فهو شخص ذكي ولديه مبدأ واضح في هذا السياق، ولكنه يسعى إلى تحقيق هدفه في الثراء بأي شكل». وحول طريقة تقديم الخط التاريخي في العمل، قال السناني: «لن نتطرق إلى الحرب والشؤون السياسية من الناحية التاريخية وتفاصيلها، بل سنتطرق لها درامياً من الزاوية الاجتماعية، لنتابع كيف تعاملت العائلة مع حالة الحرب، وما هي ردود الأفعال الاجتماعية حول ذلك، في موازاة رفض العائلة لفكرة المؤسسات الجهادية والتطرف الديني رفضاً كلياً».

حبيب الحبيب

أعرب حبيب الحبيب عن سعادته بالعودة إلى «العاصوف» في جزئه الثالث سيّما وأنه يتطرق إلى حقبةٍ زمنية عاشها بنفسه في مطلع شبابه، لذا فهي تمثّل جيله والتحديات التي مرّ بها، وأضاف الحبيب: «في كل جزء من العاصوف كان هناك تسليط للضوء على حدثٍ رئيسي كبير، وفي هذا الجزء ستكون حرب الخليج هي الحدث المحوري الذي تدور في فلكه الأحداث، عسى أن يديم الله علينا الأمن والاستقرار، وألاّ يعيد تلك الأيام». وحول الشخصيات وسير الأحداث، قال الحبيب: «كبر الأبناء نسبياً في هذا الجزء وازدادت مشاكلهم التي سنتابعها منذ الحلقات الأولى، أما شخصية حمود فحافظت على مرحها وخطّها الكوميدي المحبّب إلى المشاهدين». وبالنسبة لعلاقة حمود بخالد (ناصر القصبي) يوضح الحبيب: «حافظت تلك العلاقة كذلك على طابعها الحميمي، فهما صديقان لم تتغير علاقتهما ولم يفترقا رغم تغير الكثير من طبيعة العلاقات الأخرى بين شخصيات العمل». من جانبٍ آخر، كشف الحبيب أن الوضع الاجتماعي لـ«حمود سيشهد تحولاً من الفقر إلى الغنى، وأن شخصيته ستشهد تطوراً إيجابياً، فقد بات أكثر نضجاً وأقل تسرعاً وتعجّلاً وسذاجة -إن جاز التعبير- لذا فثمة نضوج نسبي في شخصيته، ولكنه ليس بالنضوج التام، فحمود سيظل حمود لآخر العمر..». وختم الحبيب: «سيكون أبناؤنا وبناتنا هم أصحاب النصيب الأكبر من الأحداث في هذا الجزء، وذلك في موازاة تسارع في الحبكة الدرامية عموماً، حيث ستشهد كل حلقة أحداثاً جديدةً ومتطورة».

ريم عبد الله

«وصلنا اليوم إلى التسعينات، بعد أن قدمنا الثمانينات وقبلها السبعينات خلال الجزءين السابقين». وأضافت ريم: «قدمنا كل حقبة بأبرز أحداثها في المملكة، لذا أعتبر العمل مهماً جداً وأشكر الله على التوفيق». واستطردت ريم: «جهيّر في هذا الجزء مختلفة تماماً عن الجزءين الماضيين، فقد نضجت وكبر ابنها وتغيرت ظروفها وظروف عائلتها.. هي ليست تلك الفتاة المراهقة التي أحبّت ابن خالتها خالد وتحمّلته في كل شيء بسبب غيرتها الشديدة عليه وتعلّقها به، فقد كبر الجميع وكبرت مشاكلهم معهم، لذا أعد الجمهور بأنهم سيتابعون جهيّر المختلفة في كل شيء».

عبد العزيز سكيرين

يتطرق سكيرين إلى الرسائل التي يتضمنها الجزء الثالث من العمل، موضحاً: «يسلّط هذا الجزء الضوء على قيَم الأخوة والنخوة والحميميّة والأصالة والشهامة في ما يخص اجتماع دول الخليج والتفاف الناس حول بعضها البعض خلال حرب الخليج». وحول شخصية محمد الطيّان التي يقدمها يوضح سكيرين: «تحمل الشخصية تطوراً على جميع المستويات ففيها تصاعد درامي لافت، وتمرّ بأحداث شيّقة مستمدة من طبيعة أحداث هذا الجزء». ويختم سكيرين: «سنتطرق كذلك إلى تصدي الحكومة السعودية آنذاك لأخطار التيارات المتشددة والسيطرة عليها وبالتالي نشر الأمن والأمان اللذين ننعم بهما اليوم». ويختم السكيرين: «سيكون محمد الطيان هو الشخصية التي ستتولى إدارة أزمات العائلة وأزمات من يحيط بها من شخصيات، شأنه شأن المصلح الاجتماعي -إذا جاز التعبير- إذ سيقع على عاتقه حل مشكلات إخوته كونه أكبرهم. وسنتابع تدخله بمشكلات تخص يوسف أو محسن وحبيب.. الخ».

ريماس منصور

تصف ريماس منصور التي تقدم شخصية (طرفة) العمل في هذا الموسم بأنه «مختلف ومليء بالأحداث الشيّقة والجديدة والمفاجئة، والغنية بالتطورات السريعة». وتضيف ريماس: «تتطرق الأحداث إلى أبرز ما جرى في منتصف الثمانينات ومطلع التسعينات فيما سنشهد تطورات درامية تتأثر بنشوء فكرة الإرهاب والخلايا المتشددة التي بدأت بالتشكّل في ذلك الوقت».

زارا البلوشي

توضح زارا البلوشي أن شخصية (سارة) التي تقدمها ستمر بمرحلة تفاجئ المشاهدين، إذ «ستتحول من المرأة الهادئة والمسالمة التي يتخذ أهلها وزوجها القرارات الحاسمة بالنيابة عنها إلى شخصية ثائرة، وذلك مردّه التغيير الجذري الذي سيصيبها». وتختم البلوشي: «يتميز العمل هذا الموسم بترابط أحداثه وشخصياته بحيث لا نرى تركيزاً على شخصية بعينها، والأمر نفسه ينطبق على سارة. فتطورها يتماشى مع تطور الأحداث والشخصيات الأخرى».

Continue Reading

ثقافة وفن

وفاة الفنانة السورية حنان اللولو بعد صراع مع مرض السرطان

أعلنت نقابة الفنانين في سورية وفاة الفنانة السورية حنان اللولو، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث تدهورت حالتها

أعلنت نقابة الفنانين في سورية وفاة الفنانة السورية حنان اللولو، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، حيث تدهورت حالتها الصحية في أيامها الأخيرة نتيجة مضاعفات إصابتها بسرطان المعدة.

وقدمت النقابة نعياً في الراحلة، عبر الحساب الرسمي للنقابة بمنصة «فيسبوك»، وكتبت: «تعازينا القلبية بوفاة الفنانة حنان اللولو بعد صراع مع المرض، إنا لله وإنا إليه راجعون».

وفي وقت سابق، أعلنت الفنانة سحر فوزي استعدادها للتكفّل بتكاليف العلاج، فيما وجّهت الفنانة سوزان نجم الدين نداءً إلى نقابة الفنانين والجمهور لدعم زميلتهم في محنتها، للتخفيف من معاناتها.

يذكر أن حنان اللولو فنانة سورية، بدأت مسيرتها الفنية في فترة الثمانينيات، واشتهرت بأدوارها في المسلسلات الاجتماعية والدرامية التي عكست الواقع السوري والعربي.

أخبار ذات صلة

وشاركت حنان اللولو في عدد من الأعمال البارزة، منها: كرسي الزعيم، حارة خارج التغطية، سايكو، وشباب ستار، وغابت عن الشاشة في السنوات الأخيرة بسبب معاناتها مع المرض.

تميزت بأدائها الصادق وحضورها الطبيعي على الشاشة، وشاركت في عدد من الأعمال التلفزيونية التي لاقت قبولاً جماهيرياً، من بينها «أهل الراية» و«باب الحارة» في بعض أجزائه.

رغم قلة أعمالها مقارنة بزميلاتها، فإنها تركت أثراً فنياً وإنسانياً جعل اسمها حاضراً في ذاكرة المشاهد السوري والعربي.

Continue Reading

ثقافة وفن

‎يسرا تبدأ تصوير مشاهدها في «الست لما».. واستئناف العمل بعد عيد الأضحى

بدأت الفنانة المصرية يسرا تصوير مشاهدها الأولى فى فيلم «الست لما» أمس (الثلاثاء) بمنطقة الزمالك، وجمعتها هذه المشاهد

بدأت الفنانة المصرية يسرا تصوير مشاهدها الأولى فى فيلم «الست لما» أمس (الثلاثاء) بمنطقة الزمالك، وجمعتها هذه المشاهد بالفنان المصري حمدي الميرغني الذي يشارك كضيف شرف في الفيلم، والفنان أحمد صيام.

كما قررت الشركة المنتجة لفيلم «الست لما» وضع خطة لتصوير يومين قبل عيد الأضحى واستئناف باقي المشاهد بعد إجازة العيد الأضحى المبارك 2025.

وكان تصوير فيلم «الست لما» انطلق الشهر الماضي من دون بطلته الفنانة يسرا التي كانت متواجدة في فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ78، حيث تم تصوير يوم فقط من أحداثه جمع بين الفنانة انتصار والفنانة الشابة مي حسن.

أخبار ذات صلة

ويعد فيلم «الست لما» من بطولة: يسرا، درة، ياسمين رئيس، عمرو عبد الجليل، محمود البزاوي، رانيا منصور، دنيا سامي، انتصار، أحمد صيام، مي حسن، وعدد من ضيوف الشرف. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي يطرح عدداً من قضايا المرأة، والعمل من تأليف كيرو أيمن، ومحمد بدوي، وإخراج خالد أبو غريب.

يذكر أن يسرا انشغلت الأيام الماضية بتصوير فيلم «بنات فاتن»، الذي بدأته قبل سفرها إلى مهرجان كان، ويشارك في بطولة الفيلم: هدى المفتي، باسم سمرة، الفنان السوداني مصطفى شحاتة، ومواطنته إسلام مبارك، حمدي هيكل، وعدد من النجوم الشباب، والعمل من تأليف أمينة مصطفى، وإخراج محمد نادر.

Continue Reading

ثقافة وفن

رحيل أيقونة الجاز والسينما نيكول كرواسي عن 88 عاماً

غيّب الموت اليوم (الأربعاء) الفنانة الفرنسية نيكول كرواسي، المطربة والممثلة وراقصة الباليه، عن عمر 88 عاماً، حسب

غيّب الموت اليوم (الأربعاء) الفنانة الفرنسية نيكول كرواسي، المطربة والممثلة وراقصة الباليه، عن عمر 88 عاماً، حسب صحيفة لوموند الفرنسية.

اشتهرت كرواسي بأدائها الأيقوني لأغنية «دا با دا با دا» في الفيلم الشهير «رجل وامرأة»، والتي أصبحت علامة موسيقية خالدة في ذاكرة عشاق السينما.

وُلدت نيكول كرواسي في 9 أكتوبر 1936 في نويي-سور-سين، ونشأت في بيئة موسيقية بفضل والدتها، عازفة البيانو الهاوية.

منذ طفولتها، أظهرت شغفا بالفنون، حيث درست الرقص الكلاسيكي وحلمت بالوقوف على المسرح رغم معارضة والدها، وقالت ذات مرة: كنت أعلم دائماً أن مكاني على خشبة المسرح، هناك أشعر بالحرية.

في سن المراهقة، اكتشفت موسيقى الجاز مع سدني بيشيه، مما شكّل نقطة تحول في مسيرتها.

درست كرواسي، فن التمثيل الصامت مع مارسيل مارسو، وسافرت مع فرقته إلى أمريكا الجنوبية عام 1957، ثم إلى الولايات المتحدة عام 1960، وهناك أثبتت موهبتها في عروض المسرح الموسيقي، حيث قادت عروضاً في رينو ونيويورك وشيكاغو، مكتسبة لقب Soul Sister بفضل صوتها الدافئ وأسلوبها المتألق.

وفي عام 1966 تعاونت مع المخرج كلود لولوش والملحن فرانسيس لاي لتؤدي أغنية فيلم «رجل وامرأة» مع بيير باروه، لتصبح الأغنية رمزاً عالمياً.

أخبار ذات صلة

واصلت التعاون مع لولوش في أفلام مثل «عش لتعيش» 1967، «الآخرون» 1981، و«مسار طفل مدلل» 1988.

وفي السبعينات، حققت نجاحاً كبيراً بأغانٍ مثل «تحدث إليّ عنه» و«امرأة معك»، معبرة عن صورة المرأة الحرة، وفي عامي 1976 و1978، أذهلت الجمهور بأدائها في مسرح الأولمبيا بباريس.

تنوعت موهبتها بين الجاز والموسيقى الشعبية والمسرح الموسيقي، حيث تألقت في «هيلو دوللي» عام 1992، و «فوليز» 2013، و «كاباريهز» 2014.

كما شاركت في السينما والتلفزيون، حيث لعبت دوراً بارزاً في مسلسل «دولمن» عام 2005، الذي جذب 12 مليون مشاهد.

في عام 2006، روت كرواسي قصتها في سيرتها الذاتية «لم أرَ الزمن يمر»، التي لخصت 60 عاماً من العطاء الفني، وعُرفت بحياتها الخاصة الهادئة، لكنها كانت دائماً صريحة بشغفها بالغناء والرقص والتمثيل، وقالت: «الغناء والرقص والتمثيل هو الحياة التي أردت عيشها».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .