Connect with us

ثقافة وفن

الفنانون يطالبون بمتاحف للنحت تعكس حضارة السعودية

أفرد معرض جدة الدولي للكتاب 2022 مساحة للفن في برنامجه الثقافي المصاحب، عبر إقامة ندوة أقيمت تحت عنوان «فن النحت»،

أفرد معرض جدة الدولي للكتاب 2022 مساحة للفن في برنامجه الثقافي المصاحب، عبر إقامة ندوة أقيمت تحت عنوان «فن النحت»، شارك فيها الدكتور عصام عسيري، والنحات على الطخيس، والفنان نبيل نجدي، وأدارتها الدكتورة مها عبدالحليم رضوي، وتناولوا في نقاشٍ مستفيض تاريخ فن النحت وبداياته، إضافة إلى حال «النحت» في المملكة وما يجده من دعمٍ كبير، وإقبال الشباب على تعلم هذا الفن.

وبدأ النحات علي الطخيس الحديث في الندوة عائداً بالحضور إلى بداياته مع هذا الفن الإبداعي، مشيراً إلى أنه استفاد في تجربته من النحات الراحل عبدالله عبدالجبار، الذي حببه في الفن، لافتاً إلى أنه أسهم في إعداد الكثير وتقديم العديد من الورش في مجال النحت، إلى جانب إشرافه على عدة ملتقيات للنحت، موضحاً أن النحت فن سهل وصعب في آن واحد، ويعلم الصبر والتحمل والقوة، معتبراً أن وجود الورش والدورات وتوفير العُدد والخامات ساهم كثيراً في إقبال الشباب على هذا الفن الجميل. وعن انتشار النحت قال: «لابد من إيجاد حوافز للنحاتين، وإقامة المعارض والورش، وكذلك لابد للنحات من أن يطور نفسه من خلال الاطلاع والبحث والتجريب والصبر، ويشق له طريقاً وأسلوباً خاصاً بعيداً عن التقليد والمحاكاة».

أما النحات نبيل نجدي فأشار إلى أنه بدأ النحت بتقليد أعمال الفنانين عبدالحليم رضوي، ومحمد السليم، مؤكداً أنه كان لهما دور كبير في تقديم أعمال نحتية مميزة في الساحة الفنية، مطالباً بأهمية وجود متاحف للنحت حتى تعكس صورة حضارية للمملكة لمن يزورها من الخارج، مشيراً إلى أن فن النحت له مدارس ويستطيع الفنان من خلال عمل ثلاثي الأبعاد تقديم عمل فني خلاق ويروق للمتلقي، لافتاً إلى أن الفنان النحات لم يأخذ حقه بحضور أعماله في الميادين والشوارع بسبب اهتمام الأمانات بالبحث عن الأعمال الرخيصة التي يتم استيرادها من الخارج. واستدرك «كان للمهندس محمد سعيد فارسي دور كبير بوجود الرضوي في أن تصبح مدينة جدة مدينة الفن والجمال، حيث أصبحت معرضاً مفتوحاً للأعمال المجسمة لأبرز نحاتي العالم».

من جانبه، قال الدكتور عصام عسيري «يمتد تاريخ فن النحت العربي لأزمان بعيدة ولعصور غابرة سحيقة منذ فجر التاريخ وبداية حضور البشرية، حيث استخدم الإنسان العربي القديم منذ العصر الحجري جميع معارفه الحياتية ومهاراته البدنية ليبني مسكناً يأوي إليه، ومكملات بنائية، ومستلزمات معيشية أساسية وكمالية، حيث استعمل خلال تلك العصور المواد الطبيعية كالطين والأحجار والأخشاب والمعادن».

وأضاف عسيري «منذ تأسيس مؤسسة مسك الفنية ووزارة الثقافة بقيادة الأمير بدر بن عبدالله آل فرحان، رعت عدة ملتقيات نحتية متخصصة في الرياض وجدة والعُلا، استقطب فيها أبرز نحاتي العالم والمحليين، وأقامت ملتقيات النحت وبينالي الدرعية 2022، وقريباً بينالي جدة لفنون العمارة، الذي سيبرز فيه فن النحت المعاصر بشكل كبير». مختتماً حديثه بتصنيف عدد من النحاتين بالمملكة على أنهم الأفضل وهم: الدكتور عبدالحليم رضوي، والفنان محمد السليم، والفنان ضياء عزيز ضياء، والفنان بكر شيخون، والفنانة زهرة الغامدي، والفنان محمد الثقفي، والفنان راشد الشعشعي، والفنان علي الطخيس، والفنان طلال الطخيس، والفنان نبيل نجدي، والفنان عادل خيمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

«سينماء».. مرجعية حيّة للذاكرة السعودية

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء،

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء، بوصفها مشروعًا نوعيًا يُعيد تعريف العلاقة بين السينما والذاكرة، بين الصورة والوعي، وبين النقد والإنتاج الفني في المملكة، وذلك على هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان أفلام السعودية.

«سينماء»، لن تكون مبادرة أرشيفية فحسب، بل رؤية متكاملة تسعى إلى ترسيخ المحتوى المعرفي السينمائي والثقافي من خلال أدوات دقيقة وشاملة؛ إذ تتضمن منصة إلكترونية غنية توثّق المنجزات، وتجمع الحوارات، وتعرض تجارب السينمائيين، كما تشمل مكتبة من ثلاثين كتابًا، من بينها كتاب الزميلة سهى الوعل (كلمتين ونص سينما)، الذي في رأيي يتوج خلاصة مواكبة إعلامية متواترة للإنتاج السينمائي، ويوثق جزءًا من مسيرة النقد السينمائي في المملكة.

أبرز ما يميز المبادرة هو بناء مرجعية حيّة للذاكرة السينمائية السعودية، تُتيح لصُنّاع الأفلام، والنقاد، والباحثين، ومحبي السينما، مساحةً للتأمل، وإعادة القراءة، والمشاركة.

«سينماء» ليست تكديسًا لمواد أرشيفية، بل محاولة واعية لتوليد المعنى، ولتدوين المرحلة، وتحفيز الخطاب النقدي؛ ليواكب تسارع الإنتاج السينمائي المحلي، ومساحة مفتوحة للرؤى والأسئلة والتجريب… خطوة نحو تكريس الثقافة السينمائية ليس بوصفها ترفًا بصريًّا، بل مجالٌ للمعرفة والتحوّل المجتمعي.

إنها بدايةٌ واعدةٌ؛ لأن من يُدرك قيمة الصورة يُدرك كيف يحفظ ذاكرته، وكيف يُعيد تشكيلها في المستقبل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

الجينات تكشف سر استمتاع البعض بالموسيقى

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز

أكدت دراسة علمية فنلندية، أن التفاعل العاطفي العميق مع الموسيقى ليس مجرد تفضيل شخصي، بل يرتبط بجينات محددة تميز بعض الأفراد عن غيرهم. وأوضحت الدراسة، أن من يمتلكون هذه الجينات يظهرون تجاوباً عصبياً أكبر عند سماع الألحان، ما يفسّر سبب استمتاعهم العالي بالموسيقى. كما بين الباحثون، أن هذه الجينات تلعب دوراً في تحفيز مناطق معينة من الدماغ مسؤولة عن العاطفة والذاكرة والتواصل. هذا الاكتشاف يمنح بعداً بيولوجياً جديداً لفهم علاقة الإنسان بالموسيقى، ويكشف أن ذوقنا الفني قد يكون محفوراً في حمضنا النووي منذ الولادة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

ريهام عبدالغفور: التنمّر يزعج أولادي «بِيتأذوا»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك» إلى جانب طفلة شاركتها التمثيل في مسلسل «ظلم المصطبة»؛ إذ وجّه بعض المعلقين انتقادات ساخرة حول مظهرها وسنّها، ما دفعها للرد قائلة: «مشاعري مش مهمة قد مشاعر أولادي». وأضافت، أن تأثير هذه الكلمات يطال أسرتها، ويؤذي أبناءها نفسياً، مطالبة بقدر من الاحترام في النقاشات العامة. وأكدت ريهام، أنها لا تمانع النقد الفني، لكنها ترفض التنمر القائم على الشكل والعمر. موقفها أثار تعاطف جمهور واسع، وفتح باب النقاش مجدداً حول التعليقات المسيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .