Connect with us

ثقافة وفن

معتزل الكتابة يحرر خيال المبدعين من الرتابة

منذ أطلقت وزارة الثقافة مشروع معتزل الكتابة 2019، والمناطق السعودية تستضيف كُتّاباً وكاتبات عرباً وخليجيين، وتدمجهم

منذ أطلقت وزارة الثقافة مشروع معتزل الكتابة 2019، والمناطق السعودية تستضيف كُتّاباً وكاتبات عرباً وخليجيين، وتدمجهم بأشقائهم وشقيقاتهم السعوديين، في معتزل كتابي، يُلهم المبدعين، ويحرر الخيال من أسر النمطية والرتابة، ويتيح فرص تلاقح الأفكار، وتبادل الخبرات، وتواصل الأجيال. وتقف «عكاظ» على معتزل الكتابة في منطقة الباحة، الذي نظمته هيئة الأدب والنشر والترجمة، واستضاف 6 شعراء وشاعرات ليكتبوا من قمم (جارة الغيم) رسائل سلام ومحبة للإنسانية. وباستطلاع انطباعات المشاركين عن التجربة، أوضحت الشاعرة العُمانية عائشة السيفي أن العيش في عالم مُغرق في المدنية يُشعر بحاجة للعودة إلى الأرض، والاتصال بالشجر والخضرة، وصوت الماء، مما يغذي وجدان الشاعر لكتابة قصيدته التي تشبه الإنسان والأرض التي أتى منها، وعدّت المعتزل الكتابي مُخلّصاً من خرسانية المباني الأسمنتية، وقنطرة للانتقال لفضاء حيوي وتفاعلي قريب من الطبيعة، يمنح فرصة طرح أسئلة وتبادل أفكار والبحث عن إجابات شعراء وشاعرات يقاسمونها ذات الهم، ويعززون موارد التجربة الشعرية والإنسانية بالتحفيز لتقديم عمل ومنتج خارج الفضاء التقليدي أو النمطي، مثمنة لوزارة الثقافة ولهيئة الأدب المشروع، ومتطلعة للمزيد من المبادرات النوعية الرافدة للمسيرة الإبداعية.

فيما ثمّن الشاعر محمد إبراهيم يعقوب مبادرات هيئة الأدب والنشر والترجمة المتنوعة في الأنشطة والفعاليات، ويغطي طيفاً كبيراً من المشهد الثقافي في المملكة والوطن العربي. ويرى يعقوب أن فعالية معتزلات الكتابة من أهم الفعاليات التي تتغيّا الهيئة من خلالها إتاحة الفرصة للإبداع بكافة الوسائل زمانياً ومكانياً لكي يحلق بعيدا، إضافة إلى جانب تفاعل المبدعين مع بعضهم البعض خلال زمن ما وما ينتج عن ذلك من حوارات وآراء تصب كلها في تشكيل فضاءات للهجس والتفكير والتواصل الثري الذي يضيف للمبدع والمشهد ككل. وعبّر عن الشكر لوزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة على هذا الحراك الثقافي الذي نفخر ونتمنى أن يستمر ويتعالى.

وعدّت الشاعرة البحرينية نوف نبيل ‏ الباحة مكاناً ملهماً يستثير الشاعر، بالعودة للطبيعة وللكون الذي هو جزء منه، ليستعيد ديناميكية منطقية سرقتها المدينة الحديثة، وترى أن فكرة المعتزل أو الانعزال للتفرغ للإنتاج الإنساني بشكل عام والأدبي خصوصاً فكرة تراود الكثيرين بلا شك، لاسيما أن الواقع الذي تفرضه عليهم الحياة في الخارج مكتظ وسريع بشكل يحول أحياناً دون التوقف لالتقاط الفكرة أو الإصغاء لها بشكل واضح. وأوضحت أن تطبيقها ومعايشتها بشكل حقيقي وحي أشبه بالحلم الذي تحقق، كون المعتزل منحها مساحات شاسعة من مواجهة الذات والوضوح اللازمين لخلق القصيدة. وأضافت: لم أخرج بوقت ممتد للكتابة والعزلة فحسب بل باقتراب شديد من تجارب أخرى مميزة ومحفزة، ونقاشات ثرية تصب في الشعر حتماً، لافتةً إلى أن كل الأوجه والاحتمالات الأخرى وكل الأسئلة المفتوحة ستترك أثرها على ما هو آت من تجربتها.

ويؤكد الشاعر عبد الله بيلا أن فكرة معتزلات الكتابة من المبادرات الفارقة والأفكار الطريفة من وزارة الثقافة ممثلةً بهيئة الأدب والنشر والترجمة، وتستحق أن يُنظر إليها بعين التفاؤل والإعجاب، نظراً إلى ما تحمله من فكرة متطورة تعمل على استقطاب الأسماء المبدعة وتهيئة البيئة المكانية والزمانية المناسبة لتجديد العمل الإبداعي، خصوصاً في ما يتعلق بالشعر. وعدّ اختيار الباحة مكاناً لمعتزل الكتابة موفقاً جداً، كون المنتجع المخصص يتميز بالهدوء في ربوة تعانق سماء السراة، ومسورة بخضرة الأشجار وأغاريد العصافير، ليكون هذا المعتزل بحق مثابة للروح المتشوقة إلى فسحة التجدد والإبداع. وأضاف بيلا: «يمكننا الخروج من هذه التجربة الجميلة بالكثير، إذ أغراني المعتزل بالكتابة عن سبق محبة وترصّد، ووشى ببعض البدايات التي يمكن أن تصبح قصائد محلقة قريباً، أو مشاريع لأعمال شعرية». ويرى أن أبرز ثمار الملتقى التعرف على نخبة مميزة من الأسماء المبدعة، والاقتراب من تجاربها، وتداول الأفكار القادرة على تنمية الوعي بقيمة الشعر وأهمية الانتصار للجمال.

وترى الشاعرة مليكة عبد الحميد أن فكرة المعتزلات عُرفت في العالم الغربي، ولطالما تطلّعت أن تُنقل التجربة إلى الوطن العربي. وقالت: نحن محظوظون إذ تبنتها هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة، ما يدل على أن المملكة حاضنة لكل مبدع وباحث عن الإبداع. ولفتت إلى تجربة الشاعر قاسم حداد في معتزله للكتابة عن فان كوخ في «أيها الفحم يا سيدي» وكم كانت جدًا مثرية، وتؤكد أن الكُتّاب والشعراء بحاجة لتجربة كهذه ينفصلون فيها عن مدن الأسمنت ويقتربون من الطبيعة ويشاركون الآخرين ذات الهموم والأسئلة وتجارب مختلفة، لتستمر الكتابة في حوارات وأمسيات وعزلات، مشيرةً إلى أن المعتزل أهدى المكان الموحي بالجمال والمغذي للإلهام، كونه لا مكان أحنّ من الطبيعة للعزلة، وعدّت الباحة طبيعة تحوّل الإنسان إلى قصيدة، وقالت: «لا أعتقد بأن المعتزل سيخرج مشروعًا واحدًا، كون كل مشارك له هدفه الذي يصبو إليه، وزملائي وزميلاتي في المعتزل وجدوا طريقهم». وأوضحت أن مشروعها في المعتزل البحث لفكّ الانسداد الذي لازمها لفترة طويلة، فعادت للنصوص التي لم تكملها وحسّنتها وقريبًا ستنهيها، فيما راودتها أفكار متجددة لكتابة نصوص أخرى تستطيع ربطها بالنصوص السابقة لتكون عبارة عن دورة حياة، والبذرة لإصدار رابع.

وذهب الشاعر عبد الرحمن العريج إلى أن المشاركة لها أثرها الكبير على تجربته.. كونه انفصل عن حياته العملية ومشاغله اليومية، وتفرّغ في مكان وأجواء جميلة للكتابة والتأمل والالتقاء بمن يشاركه هموم الشعر والكتابة.. وقال: «هذا ما كنت أتطلع له دومًا، أشكر هيئة الأدب والنشر والترجمة على إتاحة هذه الفرصة».

المُعتزل تجديد لروح الكتابة ودعم للمواهب

أوضح رئيس هيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان لـ«عكاظ» أن معتزلات الكتابة هي مشروع عالمي يُمنح من خلالها المؤلف فرصة الاعتزال عن روتينه السابق وملهياته اليومية لتصفية الذهن والتركيز على إنتاج إبداعي جديد، أو لاستكمال عمل أدبي، واستلهام أفكار جديدة للعمل عليها لاحقاً، مشيراً إلى أن المشروع يهدف إلى تجديد روح الكتابة لدى المؤلفين وتطوير أدواتهم عبر الاحتكاك والاستفادة من خبرات المشاركين، التي يتيحها مرشد المعتزل، ما يسهم في رفع إنتاجية الأديب السعودي وتطوير المواهب الشابة ودعم المستهدف كونه «ثروة أدبية متجددة»، لافتاً إلى أن عدد المشاركين في المعتزل الواحد يتراوح بين 7 إلى 10 أشخاص، بهدف تحقيق الغاية منه دون الإخلال بفكرة المعتزل، مؤكداً أن المُعتزل سينفذ في جميع مناطق المملكة بشكل دوري حسب خطة المشروع، مع مراعاة عامل الطقس في كل منطقة. وعن إشراك أسماء عربية وخليجية، قال: أبرز ما يميز فكرة المعتزلات، عطفاً على الاعتزال، هو الاحتكاك بكتّاب آخرين محليين ودوليين والاستفادة من الخبرات والتجارب الكتابية المختلفة، كون المعتزلات تتيح للمشاركين من خارج المملكة التعرف على المناطق السعودية واكتشاف ثقافتها والاستلهام من طبيعتها وتراثها ما ينعكس على مؤلفات المشاركين مستقبلاً. وأكد أن المطلوب من المشاركين العمل على إتمام أعمالهم الأدبية بوتيرة أسرع، وإشعال روح الكتابة من جديد عبر الاعتزال.

Continue Reading

ثقافة وفن

ريهام عبدالغفور: التنمّر يزعج أولادي «بِيتأذوا»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك»

أبدت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور، استياءها من موجة التنمّر التي طالتها بعد ظهورها في مقطع فيديو على «تيك توك» إلى جانب طفلة شاركتها التمثيل في مسلسل «ظلم المصطبة»؛ إذ وجّه بعض المعلقين انتقادات ساخرة حول مظهرها وسنّها، ما دفعها للرد قائلة: «مشاعري مش مهمة قد مشاعر أولادي». وأضافت، أن تأثير هذه الكلمات يطال أسرتها، ويؤذي أبناءها نفسياً، مطالبة بقدر من الاحترام في النقاشات العامة. وأكدت ريهام، أنها لا تمانع النقد الفني، لكنها ترفض التنمر القائم على الشكل والعمر. موقفها أثار تعاطف جمهور واسع، وفتح باب النقاش مجدداً حول التعليقات المسيئة على منصات التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«نومة هنية يا غالي».. رسالة مؤثرة من صلاح عبدالله للراحل سليمان عيد

تصدرت حالة الحزن العميق التي أبداها الفنان المصري صلاح عبدالله خلال جنازة صديقه الفنان سليمان عيد، الذي تُوفي

تصدرت حالة الحزن العميق التي أبداها الفنان المصري صلاح عبدالله خلال جنازة صديقه الفنان سليمان عيد، الذي تُوفي (الجمعة) إثر أزمة قلبية مفاجئة، مواقع التواصل الاجتماعي والأوساط الفنية، إذ ودّع عبدالله رفيق دربه بكلمات مؤثرة عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» عكست عمق العلاقة الإنسانية والفنية التي جمعتهما على مدار عقود، فيما أظهرت دموعه خلال مراسم الجنازة مدى تأثره برحيل «سولوم» كما كان يُلقبه.

ونشر صلاح عبدالله منشوراً عاطفياً على «إكس»، قال فيه: «اطمن يا سولوم ما تقلقش عليَّا أنا بقيت كويس وبطلت عياط وبدعيلك من قلب قلبي يا عشرة العمر يا غالي.. نومة هنية في الجنة ونعيمها يا أطيب خلق الله». لتثير هذه الكلمات تفاعلاً واسعاً من الجمهور والزملاء، الذين عبروا عن تعاطفهم مع عبدالله وإعجابهم بصدق مشاعره تجاه صديقه الراحل.

وخلال جنازة سليمان عيد، التي أُقيمت في القاهرة بحضور عدد من نجوم الفن والمقربين، شوهد صلاح عبدالله وهو ينهار باكياً، عاجزاً عن إخفاء حزنه العميق، وأثارت لقطاته وهو يودع صديق عمره موجة من التأثر بين الحاضرين وعلى مواقع التواصل، ووصف الكثيرون المشهد بأنه يعكس «معنى الأخوّة الحقيقية».

أخبار ذات صلة

ووصفت منشورات على منصة «إكس» حالة صلاح عبدالله خلال جنازة صديقه بأنه «دخل في نوبة بكاء شديدة»، ما يبرز عمق الرابطة التي جمعته بالراحل سليمان عيد، الذي اشتُهر بأدواره الكوميدية وروحه المرحة التي أضفت البهجة على الشاشة المصرية.

كان سليمان عيد، الذي رحل عن عمر 64 عاماً، واحداً من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، وشارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية التي تركت بصمة في وجدان الجمهور، وكان هو وصلاح عبدالله، الذي يُعرف بأدواره الدرامية والكوميدية المميزة، يشكلان ثنائياً إنسانياً وفنياً استثنائياً، إذ تبادلا الدعم والمحبة على مدار سنوات طويلة. وتداول رواد مواقع التواصل مقاطع من أعمال مشتركة لهما، مشيدين بالكيمياء التي جمعتهما على الشاشة وخارجها.

Continue Reading

ثقافة وفن

شمس البارودي تهاجم محمد رمضان بسبب الطيار أبو اليسر.. ما القصة؟

أعادت الفنانة المعتزلة شمس البارودي قضية الممثل المصري محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر للواجهة مرة أخرى،

أعادت الفنانة المعتزلة شمس البارودي قضية الممثل المصري محمد رمضان والطيار الراحل أشرف أبو اليسر للواجهة مرة أخرى، بعدما طالبت بمحاسبة محمد رمضان في ما يتعلق بالقضية التي وقعت في 2019 وكانت حديث «السوشال ميديا» حينها.

وشنت شمس البارودي هجوماً عنيفاً على محمد رمضان متهمة الأخير بالتسبب في قهر الطيار، وكتبت منشوراً عبر حسابها الشخصي بموقع «فيسبوك»: «حسبي الله ونعم الوكيل، أنا سمعت وعارفة موضوع الطيار رحمة الله عليه، بس أول مرة أشوفه، يا رب اللي قطع عيشه ينقطع من رحمتك».

وأشارت إلى أن الراحل تُوفي قهراً بسبب ما حدث، مضيفة: «الرجل تُوفي قهراً، ربنا يقهرك وكل من يقف جنب الباطل».

واقعة محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر

أخبار ذات صلة

تعود الواقعة إلى أكتوبر 2019 حينما نشر رمضان مقطع فيديو عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقود طائرة وبجواره الطيار أبو اليسر، ما أثار جدلاً كبيراً، وتم تقديم بلاغات ضد رمضان والطيار لاتهام الأخير بمخالفة قانون الطيران المدني.

وأوقعت هيئة الطيران المدني المصرية عقوبة على الطيار أشرف أبو اليسر بسحب رخصته مدى الحياة لانتهاكه معايير السلامة أثناء الطيران، إضافة إلى سحب رخصة مساعده لمدة عام، هو ما تسبب له في أزمة نفسية حادة قادت إلى وفاته.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .