Connect with us

ثقافة وفن

«كتاب الرياض»: إيقاعات شعرية ومقامات موسيقية ومشاهدات بألف ليلة

أنجز القائمون على معرض الرياض للكُتّاب والزوار ما وعدوه، فالتنوع في البرنامج ملموس، والتناغم بين الفعاليات سمة

أنجز القائمون على معرض الرياض للكُتّاب والزوار ما وعدوه، فالتنوع في البرنامج ملموس، والتناغم بين الفعاليات سمة ظاهرة، وتفاعل الأطياف الثقافية، بالحوار والنقاش والتعبير عن نفسها، ماثل للعيان، والمعطيات الفنية والتدريبية والفنية تتعاضد في تقديم بناء لتشكيل فسيفسائي، يؤكد أن رؤية 2030 تُعنى بتجليات مشهدها الثقافي بصورة أبرز في الواجهة الحضارية لعاصمة الثقافة العربية، وكأنما الواقع سرد متخيل لليلة من ليالي ألف ليلة وليلة.

** انزياح ندوة كُتاب الرأي.. الصيني يصرخ.. وجميل لا سقف له

انزاح طرح مشاركين في ندوة كتاب الرأي؛ شعبويون؛ تنويريون؛ مجاملون، عن (العنوان) ليأخذ الحديث منحى بقاء الصحف من انقراضها، بعيداً عن العنوان الذي يفترض أن يتحدث فيه الكُتّاب عن تجاربهم، وعوضاً عن توضيح التجربة من خلال التساؤل عن الكتابة المقالية في الصحافة السعودية. وعزز رئيس تحرير صحيفة الوطن الدكتور عثمان الصيني صرخته التنبيهية محذراً من اقتراب موعد انقراض الصحف، مؤملاً الالتفات للمهنة المساندة لتنمية الوطن بقرار يحفظ حقوق زملاء المهنة، فيما أكد الكاتب خالد السليمان أن رئيس تحرير عكاظ جميل الذيابي لا سقف له.

*** إهداء الكتب لمن لا يطلبها مصيرها الإهمال

اشتكى عدد من المدعوين العرب من إهداء مؤلفين شباب أعمالهم للضيوف دون طلب منهم، وأكد أكثر من ضيف أنه لا قدرة لهم على حمل نسخ من الكتب خارج نطاق اهتمامهم. وذكر مشاركون أثناء الحوار في حديث البهو شواهد عدة لأعمال وجدها موظفو الفندق في سلة المهملات.

** الفشل وراء تأسيس «كاف الكافّة» لإنصاف إبداع المرأة

خصصت دار (كاف الكافة) منشوراتها لإنصاف الإبداع الكتابي للمرأة، وأوضحت صاحبة الدار ريم الرويشد أن الأطر التي قامت عليها المؤسسة تسد ثلاث ثغرات رئيسية: بين الكاتب والقارئ، والدار والكاتب، والكاتب وكتاباته، مشيرة إلى أن «كاف» مأخوذ من كاتب، وكتاب، وكفاح، و«كافة» من الشيء في كل شيء، والشيء في أي شيء، وقالت إن الدافع الرئيسي لإنشائها المؤسسة بدأ مع نشر كتابها الأول، إذ شعرت بـ«فشل» يطاردها في كل وقت ومكان. وفكرت في مشروع يخدم التسويق لإبداع المرأة من خلال المرأة نفسها، ما رجح جميع العناوين والمواضيع بالمرأة وحدها. وأضافت: إن الرجل المبدع في مجتمعنا لا يحتاج لتسويق مطلقًا، لكن المرأة لا تزال بحاجة إلى أن تجد من يسوّق لها إبداعها، وهذا هو الدور الكبير الذي يقع على كاهل «كاف الكافة» والقائمات عليه.

** تفاعل لافت مع «صناعة المحتوى»

نجحت ورشة «أساسيات صناعة المحتوى» التي قدمها صانع المحتوى خالد المطري في لفت انتباه واهتمام زوار وقاصدي المعرض، وتضمنت السبل الصحيحة لكتابة محتوى يسهم في تفعيل الحسابات الشخصية، وحسابات الشركات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد أن ردود المهتمين تتضمن إجابات تسهم في زيادة إثراء المحتوى الخاص والعام.

واستعرض نماذج أعمدة المحتوى المتمثلة في أهداف الوجود التي تشمل الشخصية الملهمة، والشخص المجتمعي المتخصص، والشخص المتفاعل بشكل مستمر، وكذلك المحتوى المنشور الملامس لجمهور التواصل الاجتماعي، والمتجسّد في المحتوى الترفيهي والترويجي ثم المحتوى الثقافي.

وتطرق للسبل المثلى لحفظ الأفكار في مكان واحد، إذ اعتبر المستند الخاص هو السلة الأفضل لجمع كل أفكار المنشورات التي تخص وسائل التواصل الاجتماعي لجهة معينة في مكان واحد ومصنفة بشكل صحيح في أعمدة المحتوى، مؤكداً أن مصادر الحصول على أفكار جديدة تسهم في صناعة محتوى جاذب في متابعة التوجيهات الرائجة باستخدام «قوقل ترندس وبنترست»، والاستماع لما يطلبه الجمهور، وكذلك الاطلاع على المنافسين، إضافة إلى تحليل أفضل منشوراتك في الفترة الماضية، ومشاركتك الفعّالة في المجتمعات الرقمية، وأيضاً متابعة جميع الأفكار المستحدثة التي يعمل عليها صناع المحتوى والمسوقون الإلكترونيون.

واعتبر المطري انتقاء المحتوى من المشاركات القيمة مع الجمهور مصدرا موثوقا في المجال الذي يروج له صانع المحتوى، ما يوفّر الوقت، ويعد من المحتوى النوعي للناشر، ويؤدي إلى إبراز المنتج في سياق واقعي، بشرط انتظام النشر.

* إثراء طموح لتجاوز اليونسكو

يعتني مركز إثراء بتعريف زوار كتاب الرياض بأهم فعالياته الثقافية، ويحرص المركز الثقافي العالمي، الشريك الثقافي لمعرض الرياض الدولي للكتاب 2022، على تعريف الحضور والزوار بأحد أهم فعالياته الثقافية المتمثلة في مسابقة «اقرأ» ويطمح المركز لتجاوز مؤسسات عريقة بقامة اليونسكو، عبر نشاطه الملحوظ لتوثيق روابط التواصل المعرفي، ونشر ثقافة القراءة وتقدير المعرفة في المجتمع، من خلال برامج نوعية تُسهم في تمكين القراءة وزيادة الوعي، وغرس مفاهيم الاطّلاع، وتوسيع النشاط بدءاً من جميع مناطق المملكة، والعالم العربي، من خلال برامج نوعية منها «إثراء» للقراءة: ومسابقة «اقرأ»، و«أسفار اقرأ»، التي تخصصت في نشر ثقافة القراءة في العالم العربي، من خلال محاضرات وورش عمل وحلقات نقاش، إضافة إلى «مارثون اقرأ» الذي يربط بين القراءة والتشجيع على المبادرات الاجتماعية والأعمال التطوعية، و«الكتبية» المخصص لمقايضة الكتب وتدويرها، ومسابقة القارئ العام، ومسابقة سفراء القراءة.

يُذكر أن «إثراء» أعدّت جناحها تعريفياً بأحدث إصداراتها، إضافة إلى عرض لمجلة «إثرائيات» التي تصافح بها القرّاء شهريا، وتُعنى بالمشهد الثقافي السعودي، وتسلّط الضوء على تفاصيله الفنية والثقافية والمعرفية.

Continue Reading

ثقافة وفن

كان ينوي أداء مناسك الحج.. تفاصيل الساعات الأخيرة لسليمان عيد قبل وفاته

فجر الفنان الشاب محمد أسامة الشهير بـ«أوس أوس» مفاجأة بشأن الساعات الأخيرة في حياة الفنان المصري الراحل سليمان

فجر الفنان الشاب محمد أسامة الشهير بـ«أوس أوس» مفاجأة بشأن الساعات الأخيرة في حياة الفنان المصري الراحل سليمان عيد الذي رحل عن عالمنا أمس، إثر تعرضه لسكتة قلبية، مشيراً إلى أنه كان ينوي أداء مناسك الحج رفقة زوجته هذا العام، ولكن القدر كان له رأي آخر.

وقال محمد أسامة خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية»، المذاع على قناة «إم بي سي مصر»، إنه كان يرافق سليمان عيد قبل وفاته بيوم، مشيراً إلى أن الفنان الراحل كان صائماً في اليوم الأخير من الأيام الستة في شوال، ولم يعان من أي إرهاق أو مرض.

وأكد أوس أوس أنه كان قد اتفق مع سليمان عيد على تأدية صلاة الجمعة معاً ولكن قضاء الله نفذ، حيث قال باكياً: «مكنتش أعرف إنه هيدي معاد لمصر كلها. الله يرحمه. افتقدنا فنان كبير بأخلاقه قبل فنه، مستحيل حد يقصده بأي طلب حتى لو على حساب نفسه وصحته إلا ويعمله».

أخبار ذات صلة

وكشف أوس أوس حرص سليمان عيد على زيارة أكثر من فنان قبل وفاته بيوم لعل أبرزهم الفنان المصري أشرف عبدالباقي، معلقاً: «كأنه كان بيودعنا كلنا، عمره ما حد زعل منه، ووقف جنب كل الأجيال».

ومن المقرر أن تستقبل أسرة الراحل سليمان عيد عزاء الراحل اليوم (السبت) الموافق 19 أبريل في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بالقاهرة، ومن المتوقع حضور مسيرة كبيرة من نجوم الفن والأقارب والأصدقاء لتقديم واجب العزاء.

Continue Reading

ثقافة وفن

فضل شاكر يخرج عن صمته لتوضيح حكم براءته وموقفه القانوني في لبنان

رد الفنان اللبناني فضل شاكر على الجدل المثار حول اللغط الدائر بصدور حكم قضائي ببراءته من المحكمة العسكرية اللبنانية،

رد الفنان اللبناني فضل شاكر على الجدل المثار حول اللغط الدائر بصدور حكم قضائي ببراءته من المحكمة العسكرية اللبنانية، مشيراً إلى أن كل ما يتم تداوله تم تفسيره بشكل خاطئ أو خارج سياقه الصحيح.

وأصدر فضل شاكر بياناً رسمياً لتوضيح اللبس عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال إن الحكم المتعلق بأحداث «عبرا» صدر في عام 2018، موضحاً أن المحكمة العسكرية قررت حينها منع المحاكمة عنه غيابياً في ما يخص تهمة الاقتتال مع الجيش اللبناني، وهذا ما يعادل البراءة، وذلك بعد أن ثبت عدم مشاركته في تلك المعركة من الأساس.

وتحدث فضل شاكر عن القضايا الأخرى المتهم فيها مثل تهم «التدخل بالإرهاب»، «تبييض الأموال»، و«تعكير صلة لبنان بإحدى الدول»، حيث أشار إلى أن تلك القضايا صدرت فيها أحكام غيابية بحقه، واصفاً إياها بـ«المجحفة»، مؤكداً أنه لم تُتح له فرصة الدفاع عن نفسه أو الإدلاء بأقواله أمام القضاء حتى الآن على حسب ما ذكر.

أخبار ذات صلة

واختتم فضل شاكر البيان بأنه ينتظر كلمة الفصل للقضاء اللبناني من التهم المنسوبة إليه ظلماً، مشيراً إلى أن كل المعلومات التي يتمّ تناقلها أصبحت تفتقر إلى المصداقية، موجهاً الشكر لكل من تواصل معه وأبدى تعاطفه وتضامنه مع قضيته.

Continue Reading

ثقافة وفن

كمال أبو رية: ندمت على المشاركة في «سيد الناس» لهذا السبب

كشف الفنان المصري كمال أبو رية مفاجأة بشأن ندمه على المشاركة في مسلسل «سيد الناس»، للمخرج المصري محمد سامي، الذي

كشف الفنان المصري كمال أبو رية مفاجأة بشأن ندمه على المشاركة في مسلسل «سيد الناس»، للمخرج المصري محمد سامي، الذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني الماضي لعام 2025، موضحاً أن المسلسل عندما دخل تصويره لم يكن مكتوباً بشكل كامل.

وقال كمال أبو رية خلال لقائه في برنامج «أسرار النجوم»، الذي يذاع عبر إذاعة نجوم إف إم: «تلقيت اتصالاً من المخرج محمد سامي وأخبرني بأنني سأكون ضيف شرف بمسلسل سيد الناس، وبالفعل رحبت بالفكرة، ولكنني اكتشفت أنني لم أكن ضيف شرف بالمعنى المتعارف عليه، لأن ضيف الشرف عادةً يظهر في حلقة أو حلقتين، أما أنا فقد تم وضعي في موقف مختلف تماماً».

وتابع كمال أبو رية أنه عندما ذهب إلى لوكيشن تصوير مسلسل سيد الناس «لم أكن أعرف ما يجب أن أفعله، وكان النص لا يزال غير مكتوب بشكل واضح، ولا أحد كان قادراً على إخباري عن تفاصيل دوري»، معلقاً: «لما رحت لقيت النص بيتكتب على الهواء».

وأشار كمال أبو رية إلى أنه يحترم المخرج محمد سامي ويقدره ولكن هناك بعض الأشخاص حوله لم يكونوا جيدين، مضيفاً: « أنا بحب محمد سامي، والراجل بيحبني وبيقدرني كفنان، لكن الناس اللي حواليه مش كويسين خالص، وهو تايه وسطيهم، وبياخدوا قرارات كأنهم المساعدين بتوعه! وده غلط، ورغم كل ده لا بد من تقديم العذر له وتوجيهه لأنه مخرج ناجح ولديه مكانة فنية كبيرة”.

وأردف كمال أبو رية أنه إذا كان يعلم بالصورة كاملة من البداية فلن يتقبل المشاركة في العمل على الرغم من ظهوره كضيف شرف، مؤكداً أن النص أهم شيء بالنسبة له ولكنه فوجئ بعدم وجود النص في بداية العمل، ما جعله يشعر بالحيرة والارتباك طوال فترة تصويره.

أخبار ذات صلة

واختتم كمال أبو رية حديثه عن الانتقادات التي طالت المسلسل ووصف البعض أداء الممثلين بأنه كان مبالغاً فيه، وقال: «أنا ما شفتش المسلسل كامل، بس عارف إن اتشاف وفي ناس قالت إنه الأداء كان مبالغ فيه، وده فعلاً».

يشار إلى أن مسلسل «سيد الناس» عُرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، وضم العمل كلاً من: عمرو سعد، أحمد زاهر، إلهام شاهين، إنجي المقدم، ريم مصطفى، أحمد رزق، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .