Connect with us

السياسة

«شمسي».. تفتح أشرعة التكلفة والجدوى لمنظومة الطاقة الشمسية

تتيح بوابة «شمسي» لمنظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، معرفة الجدوى الاقتصادية والتكاليف التقديرية من

تتيح بوابة «شمسي» لمنظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، معرفة الجدوى الاقتصادية والتكاليف التقديرية من تركيب منظومة الطاقة الشمسية في المنزل أو المنشأة، قبل ربطها بالشبكة الكهربائية العامة؛ من خلال حاسبة إلكترونية سهلة الاستخدام تُساعد مستخدميها على تقدير الطاقة المتوقع توليدها، بناء على حجم المنظومة والموقع الذي سيتم فيه التركيب.

كما تتيح البوابة إمكانية عرض نتائج مُفصّلة عن الطاقة المتوقع إنتاجها شهرياً بعد تركيب الألواح الشمسية ومساعدة المستهلك على حساب الطاقة الموفّرة ومتوسط التكلفة والعائد، ومقدار التوفير شهرياً وسنوياً، وتُعد الخطوة إحدى الخطوات اللازمة في عملية ربط منظومات الطاقة الشمسية بالشبكة الكهربائية العامة للتأكد من جدوى المشروع ومناسبته للمستهلك.

وبلغ عدد المستفيدين منذ انطلاق البوابة في 2021، نحو 23473 مستخدماً، فيما بلغ عدد مشاهدات الصفحات 117836 مشاهدة، بمعدل 31687 عملية حسابية للحاسبة الشمسية، بينما بلغ عدد عمليات الحاسبة المالية 16840 عملية.

ولضمان حماية المستهلك وتسهيل إجراءات التركيب مع الجهات المؤهلة، تحتوي بوابة «شمسي» على قائمة من الاستشاريين والمقاولين المؤهلين للعمل في الأنشطة ذات الصلة بمنظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة؛ لتسهيل عملية التواصل، والحصول على أسعار تركيب منظومات الطاقة الشمسية واختيار الأنسب، كما جرى تأهيل واعتماد 88 شركة من الاستشاريين والمقاولين المسؤولين عن تصميم منظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة وفحصها وتركيبها وصيانتها وفق ضوابط واشتراطات حددتها التنظيمات؛ من أجل ضمان كفاءة وجودة التركيب والربط، وذلك من خلال لجنة تأهيل برئاسة وزارة الطاقة، وعضوية هيئة تنظيم المياه والكهرباء، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية، المركز السعودي لكفاءة الطاقة، وزارة التجارة، وزارة الشؤون البلدية، ومقدمي خدمة التوزيع.

وجرى خلال الفترة الماضية اعتماد 6 جهات تدريبية من مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية، وقدمت هذه الجهات أكثر من 190 دورة تدريبية، كما تم إصدار شهادات المطابقة الوطنية والتي تضمن مطابقة المنتج لمواصفات اللائحة الفنية التي يتبع لها المنتج المتعلق بأنظمة الطاقة الشمسية المولدة للكهرباء ومكوناتها من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

ترتيبات صافي الفوترة بين المستهلك ومقدم الخدمة

اعتمدت هيئة تنظيم المياه والكهرباء في عام 2021م الإطار التنظيمي لمنظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة التي لا تتجاوز قدرتها (2 ميغاواط) بعد اكتمال الترتيبات التنظيمية، والذي شاركت فيه عدة جهات حكومية بقيادة وزارة الطاقة، وزارة الشؤون البلدية، وزارة التجارة، هيئة تنظيم المياه والكهرباء، مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ويتيح الإطار التنظيمي للمستهلك إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال منظومة الطاقة الشمسية في منزله أو منشأته وربطها بأنظمة توزيع الشبكة الكهربائية العامة، كما ينص الإطار التنظيمي على ترتيبات صافي الفوترة بين المستهلك ومقدم خدمة التوزيع، ويسمح حالياً بتصدير الطاقة الفائضة والمولدة من منظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة لدى المستهلك إلى منظومة التوزيع وتسجيلها في نظام الفوترة كرصيد مالي للمستهلك، بناءً على المقابل المالي الموضّح في الإطار التنظيمي.

تقلل الاستهلاك ولا تلغي الفاتورة

المنظومة تترتب عليها تكاليف الصيانة والتنظيف، وهي تقلل الاستهلاك ولا تلغي الفاتورة الكهربائية، وتتوقف عن إنتاج الطاقة أثناء انقطاع التيار وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة، ومن مفاهيم الطاقة الشمسية لا بد من الاهتمام بنظافة الألواح والتأكد من عدم وجود حاجز لأشعة الشمس على الألواح، أما الفائدة المالية من منظومة الطاقة الشمسية فتتمثل في قيمة التوفير في فاتورة الكهرباء، إذ تتم تغذية جزء من الاستهلاك عن طريق الألواح الشمسية ويتم دفع الفاتورة حسب الطاقة المستوردة من الشبكة، كما أن استخدام الحاسبة المالية في بوابة شمسي يساعد على معرفة الجدوى الاقتصادية من تركيب منظومة الطاقة الشمسية، وتعتمد التكاليف على عدة عوامل منها حجم النظام ونوع التقنية المستخدمة.

استفهامات على المستهلك معرفة إجاباتها:

كم ستكون التكلفة الإجمالية؟

هل هناك ضمان للتركيب؟

متى تبدأ وتنتهي عملية التركيب؟

هل يوجد ضمان للألواح؟

هل سطح المنزل مناسب؟

هل يشمل العقد الإصلاحات؟

السياسة

6 مراحل تاريخية مهمة أسست لـ«قطار الرياض».. تعرف عليها

يأتي مشروع «قطار الرياض» ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان

يأتي مشروع «قطار الرياض» ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأميراً لها، فولياً للعهد، ثم خادماً للحرمين الشريفين، حيث رفع منذ 16 عاماً، وبتاريخ 1 /11 /1430هـ الموافق 20 /10 /2009م، إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أول وثيقة باقتراح لإنشاء قطار الرياض.

ومرت فكرة إنشاء مشروع «قطار الرياض» بـ (6) مراحل تاريخة مهمة أسست لهذا المشروع العملاق، وتجسدت هذه المرحل في التالي:

ـ توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان أميراً للرياض بإجراء الدراسات التي تهدف إلى تطوير منظومة النقل بالمدينة.

ـ إقامة أول ورشة عمل متخصصة لدراسة الوضع المستقبلي في مدينة الرياض شارك فيها خبراء عالميون من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وكندا.

ـ اكتمال الدراسات الفنية بالتعاون مع الشركات الاستشارية العالمية (Dornier ألمانيا، IBI كندا، Egis rail فرنسا).

ـ القيام بالتنسيق مع عدة جهات منها أمانة منطقة الرياض ووزارة المالية ووزارة النقل لبحث سبل تمويل المشروع.

ـ الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض تقر في اجتماعها لعام 1429 الرفع إلى المقام السامي الكريم بطلب اعتماد تكاليف مشروع قطار الرياض.

ـ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عندما كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض يرفع للمقام السامي الكريم في شهر أكتوبر من عام 2009.

Continue Reading

السياسة

تعرف على نص «الوثيقة» التي رفعها الملك سلمان لإنشاء قطار الرياض منذ 16 عاماً

يجسّد مشروع قطار الرياض إحدى الرؤى الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إبان رئاسته للهيئة

يجسّد مشروع قطار الرياض إحدى الرؤى الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إبان رئاسته للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ويمثل بداية عصر جديد لخدمات النقل بالمملكة عبر إحداثه نقلة كبرى وتاريخية في تطوير البنية التحتية لحركة النقل، ويعد أحدث مشروع للنقل العام في العالم، وأحد المشروعات الكبرى التي تنفذ في المناطق كافة خلال هذا العهد الزاهر.

والمشروع ثمرة اقتراح ومتابعة وإشراف الملك سلمان منذ أن كان رئيساً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأميراً لها، فولياً للعهد، ثم خادماً للحرمين الشريفين، حيث رفع منذ 16 عاماً، وبتاريخ 1 /11 /1430هـ الموافق 20 /10 /2009م، إلى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ أول وثيقة باقتراح لإنشاء قطار الرياض.

وفيما يلي نص الوثيقة:

سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز – أيده الله ـ

أتشرف بإفادة المقام السامي الكريم بأن مدينة الرياض التي تشهد نمواً سكانياً وتوسعاً عمرانياً وازدهاراً اقتصادياً كبيراً، بدأت تعاني من ازدحام شديد في الشوارع الرئيسية بالمدينة بسبب الزيادة المستمرة في حجم الحركة المرورية.

في ضوء ذلك قامت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بإعداد خطة شاملة بعيدة المدى لتطوير نظام النقل العام بمدينة الرياض.

أولاً: تأسيس العمود الفقري لنظام النقل العام المتمثل بإنشاء قطار كهربائي.

ثانياً: تنفيذ شبكة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة الرياض، وتكون خدماتها متكاملة مع خدمات القطار الكهربائي، حيث يبلغ طول الشبكة 708 كلم بالإضافة إلى الشبكة المحلية داخل الأحياء السكنية.

وقد أنجزت الهيئة العليا إعداد التصاميم الهندسية والمواصفات الفنية ووثائق طرح هذه المرحلة في منافسة للتنفيذ.

لذا فإني أرجو تفضل المقام السامي الكريم بالموافقة على ذلك حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سلمان بن عبدالعزيز

رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

Continue Reading

السياسة

فيصل بن فرحان يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية سورية

تلقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اتصالاً هاتفياً اليوم (الجمعة) من وزير الخارجية والمغتربين

تلقى وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله اتصالاً هاتفياً اليوم (الجمعة) من وزير الخارجية والمغتربين في سورية السيد بسام صباغ.

وجرى خلال الاتصال مناقشة مستجدات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة بشأنها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .