Connect with us

السياسة

«نجم» تطلق خطتها التشغيلية لموسم الحج.. وتعلن مشاركتها في مبادرة «عون» لخدمة ضيوف الرحمن

تواصل شركة «نجم» لخدمات التأمين دورها المحوري في دعم منظومة السلامة المرورية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة

تواصل شركة «نجم» لخدمات التأمين دورها المحوري في دعم منظومة السلامة المرورية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة من خلال سرعة الوصول لموقع الحادث المروري لمباشرته وفك الاختناقات المرورية الناتجة عن الحادث، حيث أعلنت الشركة عن إطلاق خطتها التشغيلية لموسم الحج هذا العام 1446هـ، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لضمان سلامة حجاج بيت الله الحرام وتهيئة سبل الراحة لأداء مناسكهم بسهولة وأمان، والحفاظ على سلامتهم منذ لحظة دخولهم عبر المنافذ الحدودية للمملكة حتى عودتهم سالمين إلى بلادهم. وفي خطوة تعكس جاهزيتها والتزامها، أعدت «نجم» أسطولها الميداني هذا العام ليضم نحو 120 آلية ومركبة، تشمل 54 دراجة نارية، بالإضافة إلى فريق عمل ميداني يزيد على 150 من الكوادر البشرية المؤهلة والمتخصصة.

وتتضمن الخطة التشغيلية منظومة تقنية متكاملة تشمل غرفة عمليات مركزية مزودة بأحدث الأنظمة الذكية وقنوات التواصل الرقمي، مثل تطبيق «نجم»، وخدمة الرد الآلي، ونظام التحكم والتوجيه، إلى جانب مركز الاتصال وخدمة الواتس آب، بما يواكب الزيادة المتوقعة في أعداد الحجاج، ويُسهم في تعزيز سرعة الاستجابة وكفاءة التعامل مع الحوادث المرورية في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة.

وفي هذا السياق، عبّر الرئيس التنفيذي المكلف لشركة «نجم» عبدالله الخلف عن فخره بالدور الوطني الذي تقوم به الشركة خلال موسم الحج، قائلاً: نفخر في «نجم» بأن نكون جزءاً من المنظومة الوطنية المتكاملة التي تُعنى بخدمة ضيوف الرحمن، تحت إشراف قيادتنا الرشيدة – حفظها الله. لقد عملنا على رفع جاهزيتنا التشغيلية هذا العام بشكل نوعي، مسخرين إمكاناتنا البشرية والتقنية كافة لدعم الجهود المبذولة في تعزيز السلامة المرورية خلال موسم الحج بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وكافة الجهات المعنية.

وأضاف الخلف: تأتي خطة نجم التشغيلية لموسم حج هذا العام 1446هـ، تعزيزاً لجهود المملكة في العناية بضيوف الرحمن، والمنسجمة مع مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية المملكة 2030 في تطوير رحلة الحج، وبما يسمح بأداء مناسك الحج بكل سهولة وطمأنينة، مؤكداً أن شركة «نجم» تواصل أداء رسالتها كشريك موثوق للسلامة المرورية في المملكة، عبر منظومة متكاملة من الحلول والخدمات التأمينية المقدمة للمواطنين والمقيمين والزائرين بفرق عمل سعودية تتمتع بأعلى مستويات الكفاءة والاحترافية.

أخبار ذات صلة

من جهة أخرى، وفي إطار برنامجها للمسؤولية الاجتماعية «نجم الخير» واستكمالاً لجهود الشركة في مهمة حج 1446هـ،، أعلنت نجم عن مشاركتها في رعاية مبادرة «عون» بالتعاون مع المركز الوطني للمسؤولية والدراسات، والتي تُعد إحدى المبادرات المجتمعية الهادفة إلى مساعدة ضيوف الرحمن، عبر فريق من المتطوعين يقوم بتقديم خدمات تطوعية احترافية للحجاج تُمكنهم من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وتواصل شركة منافذ، الشركة المملوكة لشركة نجم، استقبال حجاج بيت الله الحرام عبر المنافذ الحدودية للمملكة وإصدار وثائق تأمين المسؤولية المدنية تجاه الغير (الطرف الثالث) للمركبات الأجنبية الداخلة للأراضي السعودية من خلال مكاتبها في المنافذ الحدودية وموقعها الإلكتروني وتطبيق منافذ، الأمر الذي يساهم في تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة وتوفير الحماية التأمينية التي تضمن حقوقهم وتغطي مسؤوليتهم عن الحوادث المرورية التي قد تقع خلال فترة إقامتهم في المملكة لأداء مناسك الحج.

يُذكر أن شركة نجم لخدمات التأمين هي شركة سعودية مساهمة مقفلة غير مدرجة، تأسست عام 1428هـ (2007م) بهدف تعزيز قطاع التأمين على المركبات في المملكة. وتقدّم نجم منظومة متكاملة ‏من الحلول والخدمات التأمينية ‏للمواطنين والمقيمين والزائرين في أكثر من 40‏ مدينة ومحافظة حول المملكة، بطاقم عمل سعودي من ذوي الخبرة والكفاءة يشكل 98% من إجمالي القوى العاملة بالشركة.

السياسة

«هيئة الإحصاء»: 1,673,230 حاجاً وحاجة هذا العام

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1446 بلغ (1,673,230) حاجًّا وحاجَّة، منهم (1,506,576) حاجًّا

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء اليوم أن إجمالي أعداد الحجاج هذا العام 1446 بلغ (1,673,230) حاجًّا وحاجَّة، منهم (1,506,576) حاجًّا وحاجَّة قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ المختلفة، فيما بلغ عدد حجاج الداخل (166,654) حاجًّا وحاجَّة، من المواطنين والمقيمين.

وبيَّنت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ (877,841) حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج (795,389) حاجَّةً.

وحول إحصاءات الحجاج القادمين من خارج المملكة، أوضحت الهيئة طُرق قدوم الحجاج من خارج المملكة، حيث وصل (1,435,017) حاجًّا وحاجَّة عن طريق المنافذ الجوية، بينما وصل (66,465) حاجَّا وحاجَّة عن طريق المنافذ البرية، فيما وصل عن طريق المنافذ البحرية (5,094) حاجًّا وحاجَّة.

يذكر أن الهيئة العامة للإحصاء اعتمدت في إصدار البيانات والمؤشرات الإحصائية لموسم حج عام 1446/2025 على بيانات السجلات الإدارية من وزارة الداخلية بوصفها المصدر الرئيسي للبيانات، لتوفير بيانات سجلية عالية الدقة والموثوقية لإحصاءات الحج وفق نموذج موحَّد يشمل عددًا من العناصر، وذلك امتدادًا للنهج الإحصائي الذي تم اتباعه خلال الأعوام الخمسة الماضية.

أخبار ذات صلة

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة العامة للإحصاء هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتقوم بتنفيذ الأعمال الإحصائية، والإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، وأعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جميع جوانب الحياة في المملكة العربية السعودية مِنْ مصادرها المُتعددة، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية.

وبهذه المناسبة رفع رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري باسمه واسم جميع منسوبي الهيئة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على ما تم توفيره من سبل الراحة المختلفة لضيوف الرحمن، سائلًا المولى عز وجل أن يوفق جميع الجهات الحكومية في المملكة لتقديم خدماتٍ مميزةٍ لحجاج بيت الله الحرام، وأن يتقبل من الحجيج حجهم ويعيدهم إلى أهلهم وديارهم وأوطانهم سالمين غانمين.

Continue Reading

السياسة

مجموعة stc حلول تكتيكية متنقلة تعزز التكامل الذكي لاستمرارية الخدمات في مشعر عرفات

في خطوة تعكس التزامها الراسخ بالابتكار والجاهزية التشغيلية لاستمرارية الخدمات والأعمال، أطلقت مجموعة stc نموذجاً

في خطوة تعكس التزامها الراسخ بالابتكار والجاهزية التشغيلية لاستمرارية الخدمات والأعمال، أطلقت مجموعة stc نموذجاً عالمياً متقدماً لاستمرارية الخدمات ومرونة العمليات خلال موسم حج 1446هـ.

يرتكز هذا النموذج على دمج الحلول التكتيكية الميدانية المحمولة مع التكامل الذكي بين أنظمة الشبكة في مراكز البيانات الممتدة من مكة المكرمة إلى مختلف مناطق المملكة. وتدعم هذه المنظومة تحليلات بيانات استباقية ونماذج تنبؤية متطورة تتيح إعادة توزيع الأحمال وتوجيه الحركة تلقائياً نحو بدائل مدروسة مسبقاً، بما يضمن استمرارية الخدمات حتى في أقسى الظروف، مثل الانقطاعات المفاجئة أو الكوارث الطبيعية.

ويمتاز النموذج المبتكر بقدرته على التحول من التشغيل التقليدي إلى إدارة آلية مرنة واستباقية، قادرة على التفاعل الذكي والمرن مع مختلف الأحداث التشغيلية.

وتدعم هذه القدرات منصة متكاملة من الابتكارات تشمل تطوير حالات استخدام متقدمة (Use Cases) مصممة خصيصاً لبيئة الحج، بما يرفع من جاهزية الشبكة ويعزز الأداء التشغيلي. ويتكامل هذا النظام مع الحضور الميداني الفعّال في المشاعر المقدسة، عبر أسطول من القاطرات التكتيكية المحمولة، التي تعمل كمراكز اتصالات متنقلة مزوّدة بأنظمة شبكية وكهروميكانيكية عالية الكفاءة، تُفعّل فور الحاجة لضمان استمرارية الخدمات في أي وقت حيث تقوم المجموعة بتطويرها و اختبارات جاهزيتها دورياً لضمان مرونتها تحت شعار مرونتنا أبعد.

وتكتمل المنظومة الذكية عبر نظام تحكم وتشغيل يُدار من مراكز مراقبة افتراضية تربط مكة المكرمة بالرياض بشكل انسيابي وكأنها مركز واحد موحّد، يُعد «العقل الرقمي» لهذه المنظومة.

أخبار ذات صلة

يعمل هذا المركز عبر شبكة من المجسات الرقمية والدوائر التلفزيونية التي ترصد آلاف المؤشرات التشغيلية، وتُحللها آلياً لاتخاذ قرارات فورية مبنية على سيناريوهات مدربة مسبقاً، مما يضمن سرعة الاستجابة، وكفاءة التشغيل، واستمرارية الاتصال دون انقطاع.

ويقف على متابعة تنفيذ هذه المنظومة المتكاملة بين الانظمة والميدان أكثر من 1000 خبير تشغيل، مدعومين بأسطول ميداني متكامل يشمل 200 مركبة، و85 مركز صيانة، وأكثر من 100 سكوتر ميداني للتدخل السريع.

وبفضل هذا النموذج الرائد، تُعد المملكة اليوم من بين نخبة الدول عالمياً التي تطبق هذا المستوى من الجاهزية الرقمية وحلول استمرارية الأعمال المتقدمة، ضمن التزام stc بأعلى المعايير العالمية مثل ISO 22301، ما يجعلها من أوائل الشركات في المنطقة التي تطبّق هذا التكامل الذكي والتكتيكي في بيئات تشغيلية بهذا الحجم والتعقيد.

ويجسد نجاح هذه المنظومة انعكاساً واضحاً لرؤية المملكة في التمكين الرقمي وخدمة ضيوف الرحمن، من خلال توفير تجربة اتصال آمنة ومستقرة، تسهم في سلاسة موسم الحج، وتمكّن الجهات المعنية من أداء مهماتها بكفاءة عالية.

Continue Reading

السياسة

السوار الطبي الذكي لرجال الأمن.. تقنيات معززة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء

أطلقت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في موسم حج هذا العام 1446 «السوار الطبي الذكي» -لأول مرة- باستخدام

أطلقت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في موسم حج هذا العام 1446 «السوار الطبي الذكي» -لأول مرة- باستخدام تقنية إنترنت الأشياء والمعزز بالذكاء الاصطناعي، لتقديم الدعم الطبي لرجال الأمن في الميدان أثناء أداء مهماتهم في خدمة ضيوف الرحمن بما يعزز سلامتهم.

ويعمل «السوار الطبي الذكي» على متابعة المؤشرات الحيوية لرجال الأمن في الميدان، وإرسال التنبيهات إلى مركز القيادة والتحكم في مستشفى قوى الأمن بمدينة مكة المكرمة، لتقديم الدعم اللازم والتدخل في الحالات المتقدمة.

وخصصت الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية في مركز القيادة والتحكم شاشات إلكترونية مربوطة تقنياً بالسوار الطبي الذكي، وكادراً صحياً متخصصاً لمتابعة الإشارات والإشعارات التي ترد إليه بالحالات بحسب تصنيفها الطبي، وتحدد الخرائط الحرارية للحالات الصحية لرجال الأمن في الميدان ومراقبة العلامات الحيوية لهم، وما إذا كانت تستدعي تدخل الفرق الطبية.

أخبار ذات صلة

ويتميز «السوار الطبي الذكي» بإرسال إشعار طلب استغاثة لمركز القيادة والتحكم والتواصل مع الحالة مباشرة من الكوادر الطبية، وإرسال فرقة ميدانية تعمل على مدار 24 ساعة للمساعدة وتقديم الدعم الطبي اللازم، ويتوافق مع سياسات واشتراطات الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .