Connect with us

ثقافة وفن

في جلسة حوارية بنادي جازان الأدبي.. حكمي تسرد السير السعودية في الحج

وصفت أستاذ الأدب الحديث والنقد بجامعة تبوك سابقًا الدكتورة عائشة يحيى الحكمي أن الحج إرث ثقافي وإنساني هائل، يشغل

وصفت أستاذ الأدب الحديث والنقد بجامعة تبوك سابقًا الدكتورة عائشة يحيى الحكمي أن الحج إرث ثقافي وإنساني هائل، يشغل موضوعه الذاكرة الإنسانية على مر العصور بصفته المكون المعرفي الذي لا نظير له في ذاكرة الإنسان المسلم وغير المسلم.

جاء ذلك خلال حديثها بنادي جازان الأدبي في جلسة حوارية أدارها الكاتب والإعلامي محمد الرياني عن الحج: «قراءة في السير السعودية». وقالت إن العقيدة التي يتلقاها المسلم ويتربى عليها بالاكتساب والمحاكاة ثم الوعي والإدراك، ويقف المسلم على جوانب من حدوده في وقت مبكر من العمر من خلال بيئته الأسرية والمدرسية ثم تأتي مرحلة الوعي الاعتقادي من هذه العلاقة العميقة بين الحج والبيئة، المسلم يشغل حضوره مساحات واسعة في ذاكرة المفكرين والأدباء والشعراء، وحين يصبح الأديب قارئا أو كاتبا يقترب أكثر من تلك الذاكرة الثقافية، ومن الطبيعي أن يحضر الحج بكل أبعاده الروحية والزمانية والمكانية في النتاج المعرفي العالمي من منطلق عالمية الإسلام عامة والأدب بصفة خاصة. في كل العصور يحظى الحج بتدوينات شتى قديما وحديثا من خلال التوثيق المكتوب سواء في الشعر أو المقامات والسير الشعبية أو أدب الرحلات أو أدب السيرة الذاتية، كذلك رافقت تلك التدوينات: دراسات وأبحاث قامت على أدب الحج في العصر الحديث ظهرت تدوينات الحج، مثل تصوير، رسم، أفلام، ومسلسلات.

كما احتفت به السير الذاتية حديثا بصور مختلفة، تناوله الأدباء والشعراء في كتاباتهم الذاتية، ومما يعزز الحضور المهم للحج في المعرفة قديما وحديثا الكتب والدراسات النظرية والتطبيقية والمقالات وموضوعها الحج. وقد حظيت رحلات الحج بعناية خاصة من الرحالة والمؤرخين والعلماء عبر مراحل التاريخ الإسلامي وتعددها وتنوعها، وتمدنا منظومة رحلات الحج إلى المدينتين المقدستين مكة والمدينة بأضخم سجل تاريخي لهما، حيث وصف المؤرخون الرحالة والأعيان هاتين المدينتين بكل شاردة وواردة، وكل صغيرة وكبيرة، وقد كانتا وما زلتا محط أنظار العالم..

فالرحالة يقصدونهما لتأدية ركن من أركان الإسلام، ويضيفون لهذا الالتقاء بعلماء الحرمين الشريفين والنهل من علومهم ومعارفهم، وأثر عن العلماء الذين رحلوا لمكة والمدينة مسائل علمية دقيقة، ومطارحات فكرية سديدة، حيث أرخت للحرمين ولعلمائهما ووصفت السكان والنشاط وبوصلة الحياة.

واتصف هؤلاء الرحالة بالوصف الدقيق، والتقصي الشامل لكل ما شاهدوه وعاصروه، وتمتاز كتب رحلات الحج بكل متعة وإمتاع. وفي العصر الحديث ازداد انشغال ذاكرة المفكر والمثقف بكل ماله صلة بالمدينتين المقدستين وشعائر الحج والعمرة. كذلك ظهرت وثائقيات الحج تعرض مشاهد الواقع قديمًا، مثل فيلم «ذكريات الحج» الذي يوثق رحلة الحجاج في الماضي. بالإضافة إلى ذلك، هناك مقالات تتحدث عن تطور خدمات الحج عبر العقود الماضية، وكيف كانت الرحلة في السابق محفوفة بالمخاطر وتتطلب صبرًا وإيمانًا كبيرًا.

أخبار ذات صلة

السيرة الذاتية

كانت ومازالت تستهوي السيرة الذاتية القراء فتقرب منهم شخصية صاحبها التي كتبها بقلمه وعاشها بجسده وفكره، والسر مرحلة زمنية تاريخا وإنسانا، حديث السنين الماضية من العمر وقراءة السيرة الذاتية تقرب للمتلقي وقائع النجاحات والتحديات لصاحبها، وتحول واقعه النظري إلى تطبيق فيلمس القارئ نماذج مشاهدة ومشاريع حقيقية وقدوة حية، الكثير من القراء يتتبعون أحداث نجاح أصحاب السير ويقتدون بهم، وكم من قارئ صنع من حرف قرأه حدثا مثيرا والناس في نهاية الأمر نتيجة لما يقرؤون ويسمعون ويرون. وكل صاحب سيرة يفعل مثل من سبقه ولم يطلع على اشتراطات ونظريات السيرة الذاتية فقط يؤمن بأنه صاحب تجربة وتستحق التمرير إلى الآخرين ويسرد الكاتب حياته الماضية بقلمه والسارد أحد مكونات الخطاب السيري بأنه شخص واقعي من لحم ودم، يسرد الخطاب بضمير (الأنا) ضمير المتكلم الواضح في معظم السيرة، وخطاب السيرة الذاتية هو خطاب السارد نفسه، وأحياناً يسرد بضمير الجماعة (نحن).

تتفاوت السير الذاتية في التعبير عن حياتهم من كاتب إلى آخر بعضهم يتخفى بالأقنعة والسرد بصيغة الغائب كقولهم صاحبنا أو الفتى أو الراوي أو اسم مستعار مثل طريقة طه حسين في أيامه، وبعضهم يؤثر الحضور الفعلي لشخصيته. وحين نقف على سيرة الحج في ذاكرة السير الذاتية السعودية نلتقي الكثير من المدونات احتفت بمواضيعه.. الحج دائمًا إحدى محطات ذكريات أدباء الحرمين، حيث وثّق العديد منهم الحج سواء أدى المناسك أو حضرها وعاشها وشهدها تجاربهم الشخصية في يومياتهم وكتبهم. وفي الأدب السعودي يحضر كتاب «الحج في الأدب العربي» للأديب عبدالعزيز الرفاعي، الذي استعرض تأثير الحج في الشعر ما قبل الإسلام وفي بقية العصور إلى عصرنا الحاضر. وتبقى دوما مكة المكرمة والمدينة المنورة مكاناً ثقافياً مُلهِماً للحفر الثقافي والمعرفي وقراءتهما قراءة ثقافي. واستشهدت الدكتورة الحكمي في سيرة مشيناها بما دونه عبدالرحمن الشبيلي في سيرته بصفته مسؤولًا إعلاميًّا في ذلك الوقت بمرحلة تطور التلفاز السعودي وجهود الدولة في ضرورة نقل مناسك الحج (لم يكن التلفزيون حتى عام 1390 / 1970 ينقل الحج على الهواء بواسطة عربة النقل الخارجي، ولم تكن الأقمار الصناعية موجودة، بعد ذلك العام تقرر نقل الحج مباشرة فأقيمت محطتان (للمايكروويف) على جبلين بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ويروي موقفا عن جهود المهندس الفني السعودي في نقل الصورة من عرفات إلى جدة عبر منى ومكة، وكان من وزير الإعلام بنجاح العمل أن بلغ الملك فيصل الذي اهتم بالمتابعة مع الفنيين والاستماع إلى شرح تجهيزات النقل وطريقته.

ما يدونه أصحاب السير ليست مجرد سرد حكاية واقع الحج في مراحل متفاوتة، بل شهادة حيّة على تطور عظيم، يضع خدمة ضيوف الرحمن في مصاف الأولويات، وأن ما كان بالأمس مشقة، أصبح اليوم نعمة.. ويبقى الحج مهما تغيّرت ملامحه، رحلة إيمان لا تنسى يتناول تفاصيل الحياة في مكة، ويعكس انطباعاته عن الأجواء الروحانية التي تميز المكان، بما في ذلك الطيور التي تحلق بحرية بين زوار الحرم، في مشهد يعكس الطمأنينة والسكينة التي يشعر بها الحجاج والمعتمرون. ومن جميل ما دون عن الحج ماورد في رحلة الأمير شكيب أرسلان: تصويره الحي لخوف الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه- على قوافل الحجيج فيقول: (كان الملك من شدة أشفاقه على الحاج وعلى الرعية لا يرفع نظره دقيقة عن القوافل والسوابل).

ونوهت الدكتورة عائشة الحكمي بالسيرة الذاتية المشرقة للحج في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، حيث الصورة الرائعة لمظاهر الحج التي تنقل إلى كل أقطار الأرض في مشاهد رائعة تؤكد الطفرة الكبيرة التي وصل إليها حال الحجاج، حيث ينعمون بكل سبل الراحة والأمن والرعاية منذ دخولهم وحتى مغادرتهم في مشاهد تؤكد السيرة الرائعة والتي يجب أن تكون تاريخًا يؤرخ للأجيال.

Continue Reading

ثقافة وفن

نجم «هاري بوتر» عانى من «عدم القدرة على التنفس» وخضع لعملية جراحية

كشف نجم «هاري بوتر» الممثل ستانيسلاف يانيفسكي أنه دخل المستشفى أخيرًا بعد أن عانى من «عدم القدرة على التنفس»،

كشف نجم «هاري بوتر» الممثل ستانيسلاف يانيفسكي أنه دخل المستشفى أخيرًا بعد أن عانى من «عدم القدرة على التنفس»، لافتا إلى أنه خضع لعملية جراحية.

ونشر يانيفسكي صورة على إنستغرام يوم الجمعة، 23 مايو، يظهر فيها أنفه مغطى بضمادة مع وجود محاليل وريدية في ذراعه بينما كان مستلقيا على السرير الأبيض بالمستشفى.

وأوضح الممثل، الذي بلغ الأربعين في 16 مايو، أنه نُقل إلى المستشفى بعد فترة قصيرة من احتفاله بذكرى ميلاده بسبب «عدم القدرة على التنفس».

وكتب في منشوره: «تم نقلي إلى الجراحة والتُقطت الصورة فور خروجي من غرفة العمليات»، مؤكدًا أنه لم يشارك التحديث سابقًا لأنه «لم يكن يريد إخافة أو إقلاق أي شخص».

أخبار ذات صلة

وأضاف: «لطالما كنت بهذه الطريقة، أواجه الصعاب بصمت»، مشيرًا إلى أنه كان يحظى بدعم القلة الذين أخبروهم وعائلته، وهو ممتن لذلك.

يذكر أن ستانيسلاف يا نفسكي، ممثل بلغاري معروف بدوره كفيكتور كروم في سلسلة أفلام هاري بوتر. ولد في 16 مايو 1985 في صوفيا، بلغاريا، وبدأ يانفسكي حياته المهنية في التمثيل منذ صغره، حيث شارك في أفلام وبرامج تلفزيونية بلغارية وروسية. ومع ذلك، كان أداؤه للاعب كويديتش الموهوب في فيلم هاري بوتر وكأس النار هو ما جعله مشهورا عالميا.

وقبل أن يحقق نجاحه في فيلم هاري بوتر، كان يانفسكي يعمل كعارض أزياء في سن 16. وفيما بعد، انتقل إلى التمثيل وحصل على أدوار صغيرة في الأعمال البلغارية قبل أن يتم اختياره للمشاركة في الجزء الرابع من سلسلة هاري بوتر. كان شخصية يا نفسكي، فكتور كروم، إضافة مهمة للسلسلة وسرعان ما أصبحت من المفضلين لدى الجماهير. وقد عاد ليلعب دوره في فيلمي هاري بوتر وجماعة الفينيكس وهاري بوتر ومقدسات الموت الجزأين الأول والثاني.

Continue Reading

ثقافة وفن

بيلي جويل يلغي جولته الغنائية بسبب حالة دماغية نادرة

أعلن المغني الأسطوري بيلي جويل، البالغ من العمر 76 عاماً، إلغاء جولته الغنائية القادمة بعد تشخيصه بحالة صحية تُعرف

أعلن المغني الأسطوري بيلي جويل، البالغ من العمر 76 عاماً، إلغاء جولته الغنائية القادمة بعد تشخيصه بحالة صحية تُعرف باسم استسقاء الدماغ ذات الضغط الطبيعي (NPH).

استسقاء الدماغ هي حالة تؤثر على الدماغ وتسبب تراكم السوائل فيه، مما يؤدي إلى ضغط على الأنسجة الدماغية وقد يسبب مشكلات في السمع، الرؤية، والتوازن.

جاء هذا الإعلان عبر حسابه على إنستغرام، (الجمعة)، حيث أوضح «جويل» أن أعراض الحالة تفاقمت خلال عروضه الحية الأخيرة.

وأشار إلى أنه يخضع حالياً لعلاج فيزيائي مكثف بناءً على توصيات أطبائه، مع نصيحة بتجنب الأداء على المسرح خلال فترة التعافي.

وعبّر المغني عن أسفه لإحباط جمهوره، شاكراً إياهم على دعمهم المستمر، وقال: «أنا ممتن للرعاية الطبية الممتازة التي أتلقاها، وأتطلع إلى العودة إلى المسرح قريباً».

وتضمنت الجولة الملغاة عروضاً في مدن مثل نيويورك، نيو أورليانز، تورونتو، سانتا كلارا، سولت ليك سيتي، واشنطن العاصمة، وليفربول.

وسيتم استرداد أموال التذاكر تلقائياً للمعجبين دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراءات.

أخبار ذات صلة

يأتي هذا الإعلان بعد تأجيل «جويل» لجولته في مارس الماضي لمدة أربعة أشهر بسبب خضوعه لعملية جراحية، حيث أكد حينها أن التأجيل ضروري للتعافي وخضوعه للعلاج الفيزيائي.

وتفاعل المعجبون مع الخبر بإرسال رسائل دعم وتمنيات بالشفاء العاجل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث كتب أحدهم: «خذ وقتك للتعافي، نحتاجك معنا لفترة طويلة!» بينما تساءل آخرون عما إذا كانت الحالة الصحية مرتبطة بسقوطه المقلق على المسرح في فبراير الماضي خلال حفل في منتجع موهيجان صن في كونيتيكت.

وفي ذلك الحادث، شوهد «جويل» وهو يتعثر بعد رمي حامل الميكروفون، لكنه تمكن من استكمال العرض بمساعدة فرقته.

«جويل»، الذي اشتهر بصراحته بشأن التقدم في العمر وتحدياته الصحية، تحدث سابقاً عن صراعاته مع إدمان الكحول والمخدرات، بالإضافة إلى معاناته مع الصحة النفسية التي قادته إلى محاولة انتحار في وقت سابق من حياته.

ورغم هذه التحديات، أعرب عن سعادته بقدرته على المضي قدماً، قائلاً: «أنا راضٍ عن حياتي، لا أحمل ضغينة، وأعيش نهاية سعيدة».

يُعد بيلي جويل، واحداً من أكثر الفنانين مبيعاً في العالم، حيث بيع له أكثر من 160 مليون تسجيل، مما يجعله رابع أفضل فنان منفرد مبيعاً في الولايات المتحدة، بدأ مسيرته في منتصف الستينات، وحقق شهرة واسعة مع ألبوم Piano Man عام 1973، تلاه ألبوم The Stranger عام 1977 الذي تضمن أغاني شهيرة مثل Just The Way You Are وOnly The Good Die Young.

Continue Reading

ثقافة وفن

رحيل محمد لخضر حمينة.. وداعاً سيد السعفة الذهبية العربية

ترجّل فارس السينما العربية، المخرج الجزائري الكبير محمد لخضر حمينة، عن صهوة الحياة، عن عمر ناهز 91 عاماً، بعد مسيرة

ترجّل فارس السينما العربية، المخرج الجزائري الكبير محمد لخضر حمينة، عن صهوة الحياة، عن عمر ناهز 91 عاماً، بعد مسيرة حافلة بالإبداع والتمرد، والالتزام الفني والوطني. رحل صاحب السعفة الذهبية الوحيدة للعرب والأفارقة، تاركًا خلفه تراثًا سينمائيًا خالدًا، وذاكرة بصرية لنضال شعب، وأحلام أمة.

جاء رحيله في لحظة رمزية بليغة، تزامنت مع عرض نسخة مرممة من فيلمه الأشهر «وقائع سنين الجمر» ضمن برنامج «كلاسيكيات كان»، احتفالًا بالذكرى الخمسين لفوزه بالسعفة الذهبية عام 1975، أرفع جوائز مهرجان كان السينمائي، في تتويج لا يزال حتى اليوم إنجازًا عربيًا وأفريقيًا فريدًا.

بدايات من لهب الثورة

وُلد محمد لخضر حمينة في 26 فبراير 1934 بمدينة المسيلة الجزائرية، ونشأ في بيئة مشبعة بالتحديات السياسية والاجتماعية. بدأ دراسته في الجزائر، ثم انتقل إلى فرنسا، حيث لمس شغفه بالسينما لأول مرة في ثانوية كارنو بمدينة كان. لكن وطنيته الصلبة قادته للتخلي عن دراسة الزراعة والقانون عام 1958، لينضم إلى صفوف المقاومة الجزائرية في تونس، حيث عمل مع الحكومة المؤقتة خلال ثورة التحرير.

من «ريح الأوراس» إلى قمة كان

دخل عالم الإخراج بفيلم «ريح الأوراس» عام 1966، الذي لفت الأنظار إلى موهبته الصاعدة، لكن مجده الحقيقي تحقق مع «وقائع سنين الجمر» (1974)، الملحمة السينمائية التي روت بصدق فني نادر نضال الشعب الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي، من نهاية الثلاثينيات حتى اندلاع الثورة في 1954.

الفيلم، الذي قُدم في ست لوحات سردية بصرية، حمل روح المقاومة، وحاز عن جدارة السعفة الذهبية في كان عام 1975، ليُكتب اسم حمينة في سجل الخالدين، ويصبح أول مخرج عربي وأفريقي ينال هذه الجائزة العالمية الرفيعة.

أخبار ذات صلة

سيرة تمرد وإبداع

لم يكن حمينة فنانًا يكرر نفسه، بل كان مبدعًا مجددًا في كل عمل، ومن أبرز أفلامه بعد «وقائع سنين الجمر»، «رياح رملية» (1982)، و«الصورة الأخيرة» (1986)، التي تناول فيها قضايا اجتماعية وإنسانية شائكة، ما جعله يصطدم بالرقابة في الجزائر وخارجها، لا سيما بسبب جرأته في طرح معاناة المرأة.

تعرّض خلال عرض وقائع سنين الجمر في مهرجان كان لمحاولة ترهيب وتهديد بالقتل من قبل مؤيدين لمنظمة الجيش السري الفرنسي، ما استدعى تأمينًا مشددًا له ولعائلته. لكن هذه التهديدات لم تنل من صلابته أو إخلاصه لرسالته الفنية.

وداعًا منارة السينما الجزائرية

برحيل محمد لخضر حمينة، تفقد السينما العربية صوتًا استثنائيًا، ومبدعًا كان يكتب الكاميرا كمن يكتب التاريخ. لم تكن أفلامه مجرد صور متحركة، بل شهادات حيّة على الوجع والكرامة، المقاومة والحلم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .