Connect with us

ثقافة وفن

مدينة صبيا.. بين شاعرية خفاجي وسردية الموكلي

ما أجمل المدن التي يُخلدها المبدعون في إنتاجهم الإبداعي الفني، فالفن يرسم للمدينة خريطة فنية تتفوق على الخريطة

ما أجمل المدن التي يُخلدها المبدعون في إنتاجهم الإبداعي الفني، فالفن يرسم للمدينة خريطة فنية تتفوق على الخريطة الجغرافية، فالخريطة الفنية للمدن تصور تضاريس مشاعر الإنسان وترسم حدوداً عابرة للأزمان.

وكتب الأدب زاخرة بخرائط المدن التي رسمها المبدعون عبر التاريخ، فسنبقى منبهرين بخريطة هوميروس لطروادة، وخريطة نجيب محفوظ للقاهرة، وخريطة نزار قباني لدمشق، وخريطة إبراهيم خفاجي لصبيا في رائعته «مثل صبيا في الغواني ما تشوف»، هذه القصيدة التي تلقفها المطرب محمد عبده فلحنها وغناها فزاد الإبداع إبداعاً وأصبحت الأغنية رمزاً لمدينة صبيا ومنطقة جازان، وتعرف الكثير على مدينة صبيا بكونها المدينة الزاهرة في حقول الفُل والروابي الخضراء.

رسم الشاعر إبراهيم خفاجي في قصيدته خريطة فنية لصبيا من خلال رمزية الصبا والجمال للصبية التي تنشر الفل وتنقش الحناء وترسم الكحل، ورسم الكاتب عبدالرحمن موكلي في سردية كتاب هروج الفُل خريطة فنية لصبيا من خلال رمزية الصبا والجمال للصبية التي تُزهر في حقول الرديمة وتنظم عقود الفُل الجميلة. ويستمر الكاتب في رسم الصبا والجمال لمدينة صبيا من جديد في سردية كتابه الهَبَل، إذ يتناول الكتاب أغلب مدن المنطقة؛ جازان وصبيا وضمد، وصولاً إلى مكة، وتحمل سردية الكتاب تفسيراً لمسمى كل مدينة المشتق إما من دلالة لغوية أو ارتباط بآلهة وثنية، وعندما يصل الكاتب لمدينة صبيا يحرص على إبراز مسمى صبيا من الناحية الجمالية، يقول الكاتب: «أما صبيا فهي بالأصل ظبية وجرى الإبدال لحرف الظاء بالصاد فأصبحت صبية، ثم حذفت التاء وجاء بدلا منها الألف فأصبحت صبيا»، فجذر المسمى مرتبط بالجمال، فالظبية رمزية الجمال عند العرب منذ القدم في شعرهم وعند شعرائهم، بل ويحول الكاتب صبيا إلى امرأة مكتملة بجمال الأمومة في موضع آخر عندما يقول «المدن المؤنثة تشبه الأمهات، ومن هذه المدن صبيا»، فالكاتب هنا يبرز أمومة صبيا بكونها مدينة العطاء، بل ويؤكد الكاتب على عطاء أمومة صبيا فيقول: «وقد كان الناس من كل مكان يأتون لصبيا من أجل لقمة العيش، فصبيا مدينة لا تشعر فيها بالغربة، لقد كانت صبيا أم اليتامى مثلما الآلهة ناشوا عند السومريين». ويؤكد على معنى أمومة صبيا لليتامى بكونه معنى متوارثاً في ذاكرة التراث المُنشد عن صبيا، تقول إحدى المنشدات:

«يا الله بليلة لويلية

ليلة سعيدة وقدرية

يا الله بليلة على صبيا

صبيا يا وادي المرملة

وكل جايع ومعولة»

إن رمزية الصبا والجمال في وصف مدينة صبيا نابعة من رؤية إبداعية فنية التقت فيها شاعرية الشعر للشاعر إبراهيم خفاجي، وشاعرية السرد للكاتب عبدالرحمن موكلي، وقد نجحت شاعرية الشاعر والكاتب في رسم خريطة فنية لمدينة صبيا خلدتها في ذاكرة الفن والإبداع.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

عودة مزيفة لـ«كوكب الشرق».. فيديو AI يُثير غضب ورثة أم كلثوم

أثار انتشار فيديو جديد تم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يظهر فيه صوت وصورة كوكب الشرق أم كلثوم وهي

أثار انتشار فيديو جديد تم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، يظهر فيه صوت وصورة كوكب الشرق أم كلثوم وهي تؤدي أغنية للفنان ويجز، جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية والشعبية بمصر.

أخبار ذات صلة

الفيديو، الذي انتشر بسرعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، أعاد إلى الأذهان الإرث الفني العظيم لأم كلثوم، لكنه أثار في الوقت ذاته غضب أسرتها التي وصفت هذا العمل بالتجاوز غير المقبول على تراث الراحلة. أم كلثوم، التي تُعد رمزاً للفن العربي الأصيل، اشتهرت بتقديم أعمال غنائية كلاسيكية تركت بصمة لا تُمحى في الوجدان العربي. وفي هذا السياق، أعربت أسرة الفنانة الراحلة، ممثلة بحفيدتها جيهان الدسوقي، عن رفضها القاطع لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لإعادة إنتاج صوت أو صورة أم كلثوم دون إذن مسبق من الورثة. وأكدت الأسرة أن هذا العمل يُعد انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية والأدبية لكوكب الشرق، التي تظل رمزاً مصرياً وعربياً لا يُمس. وفي بيان رسمي، هددت أسرة أم كلثوم باتخاذ إجراءات قانونية ضد صانعي الفيديو وكل من يستخدم صوت أو صورة الفنانة الراحلة باستخدام الذكاء الاصطناعي دون موافقة. وأشارت الأسرة إلى أن هذه الفيديوهات تُشوه الإرث الفني لأم كلثوم، خصوصا أنها قدمت لوناً غنائياً فريداً جعلها تتربع على عرش النجومية لعقود. وأضافت: «نحن نحترم التطور التكنولوجي، لكن لا يمكن قبول استغلال تراث أم كلثوم بهذه الطريقة». الفيديو المثير للجدل، الذي يُظهر أم كلثوم وهي تؤدي أغنية بأسلوب مغاير تماماً لأسلوبها التقليدي، لاقى تفاعلاً كبيراً على منصات التواصل، حيث أبدى البعض إعجابهم بالإبداع التكنولوجي، بينما اعتبر آخرون أن هذا العمل يُقلل من قيمة الفنانة الأيقونية. وتكرر هذا الجدل في 2023، عندما أثار الملحن عمرو مصطفى ضجة مماثلة بإنتاج أغنية بصوت أم كلثوم باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما دفع الأسرة والمنتج محسن جابر للتهديد باتخاذ إجراءات قانونية، قبل أن يتراجع مصطفى ويتعهد بعدم استخدام صوتها.

من جانبه، لم يصدر الفنان ويجز أي تعليق رسمي حتى الآن بشأن الفيديو أو تورطه المباشر في إنتاجه، لكن مصادر مقربة أشارت إلى أن الفيديو قد يكون من إنتاج أحد المعجبين أو صانعي المحتوى المستقلين.

يُذكر أن استخدام الذكاء الاصطناعي لإعادة إحياء أصوات فنانين راحلين أثار نقاشات عالمية حول الأخلاقيات والقوانين المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل أُصيبت سميحة أيوب بـ«السرطان» ؟

خرجت الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب عن صمتها للرد على أنباء إصابتها بسرطان الثدي، بعد تداول العديد من الأخبار

خرجت الفنانة المصرية القديرة سميحة أيوب عن صمتها للرد على أنباء إصابتها بسرطان الثدي، بعد تداول العديد من الأخبار حول إصابتها بالمرض وحقيقة تأخر حالتها الصحية بالفترة الأخيرة.

ونفت سميحة أيوب خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، كل تلك الأقاويل التي وصفتها بأنها شائعة ليست جيدة أثارت قلق محبيها والجمهور، معقبة: «كلها أخبار كاذبة وأنا حالتي الصحية كويسة، والناس بدل ما تطلع إشاعة حلوة بتطلع إشاعة وحشة».

وأشارت إلى أنها تتعامل مع هذه الشائعات دون اهتمام، مضيفة: «كله اللي يجي خير ومفيش حاجة حلوة بتتقال في الإشاعات وكله كلام وحش، واللي عايز يقول بيقول كلام وحش ويتغاضى عن الحلو».

أخبار ذات صلة

وأكدت الفنانة المصرية أن حالتها الصحية جيدة ولا صحة لما يتداول عن تعرضها لظهور أورام، مختتمة: «حالتي الصحية كويسة، وأنتظر الدور المناسب للعودة إلى الجمهور من جديد».

يُذكر أن مسلسل «حضرة العمدة» آخر أعمال سميحة أيوب، الذي عُرض خلال الموسم الرمضاني لعام 2023، من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج عادل أديب، وبطولة: روبي، أحمد رزق، محمود عبد الغني، وبسمة، وعدد كبير من النجوم.

وفي السينما، شاركت سميحة أيوب في فيلم «ليلة العيد»، الذي عرض عام 2024، وقامت بيطولته الفنانة يسرا، حيث دار العمل في إطار درامي، عن قضايا المرأة، من خلال معاناة عدة سيدات يعشن على جزيرة ما، وتتعرض السيدات لعدة مشكلات وأزمات بسبب عدم تفهم بعض الرجال لحقوقهن.

Continue Reading

ثقافة وفن

فيفي عبده تخرج عن صمتها.. وأزمة بوسي وورثة «الساحر» تتصاعد

خرجت الفنانة المصرية فيفي عبده لتُدلي بشهادتها في الأزمة الجدلية بين الإعلامية المصرية بوسي شلبي وورثة الفنان

خرجت الفنانة المصرية فيفي عبده لتُدلي بشهادتها في الأزمة الجدلية بين الإعلامية المصرية بوسي شلبي وورثة الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، بشأن ما إذا كانت أرملته أم طليقته، مؤكدة أنها كانت بجانبه كزوجته حتى وفاته.

ودعمت فيفي عبده بوسي شلبي في الصراع الدائر من خلال مقطع فيديو عبر حسابها الشخصي بمنصة «إنستغرام»، مؤكدة أنها سافرت معهما سوياً أثناء أدائهم فريضة الحج والعمرة وكانت بوسي بجانبه طوال حياته، وما يقال عنها ظلم.

وتابعت: «إحنا نعرف كويس أن بوسي شلبي كانت عايشة ليل ونهار مع الراحل محمود عبد العزيز، مكانش قاعد معاها في كوخ ده قدام الناس وجوزها كانوا معايا في الحج وقعدت معاهم شهر ونصف في المستشفى لأنها كانت قدام بيتي».

وأضافت: «الموضوع مش مظبوط ده غلط مش ممكن واحدة متجوزة راجل بقالها 20 سنة وبعدين يقولوا النهارده مش جوزها وهو في دار الحق، اشمعنا النهارده بنقول الكلام».

أخبار ذات صلة

كما وجهت فيفي رسالة لأبناء الراحل محمود عبد العزيز، حيث أوضحت: «أنا بوجه الكلام ده لولاد محمود عبدالعزيز ده غلط في حق أبوكم مش في حق بوسي، الجواز إشهار وكلنا عارفين إنها متجوزه، معترضتوش ليه طول السنين دي؟ جايين تعترضوا دلوقتي».

واختتمت فيفي حديثها قائلة: «أنا بقول شهادة حق، بوسي شلبي وجوزها محمود عبدالعزيز راحوا معايا حج وعمرة، هي كانت تحت رجليه مش سكرتيرة زي ما بيقولوا، الحق منقدرش نقول عليه باطل، هي ست مظلومة وفهمونا إيه الموضوع، ليه عملتوا كده في التوقيت ده، عشان إحنا كمان هنشك في نفسنا».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .