Connect with us

السياسة

إطلاق التشغيل التجريبي لمشروع النقل العام للحافلات بمكة

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) اليوم (الثلاثاء)،

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من خلال المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) اليوم (الثلاثاء)، التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مشروع النقل العام للحافلات بمكة، على المسار الذي يربط بين محطة قطار الحرمين السريع بحي الرصيفة ومحطة جبل عمر بالقرب من ساحات المسجد الحرام، ويعد المشروع إحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030. ويأتي امتداداً لجهود سابقة قامت بها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس عبدالرحمن بن فاروق عدّاس أن المركز الموحد للنقل في مكة (نقل مكة) يحقق التكامل المؤسسي بين الجهات العاملة في قطاع النقل داخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، إذ يندرج ضمن هيكله التنظيمي عمليات التخطيط الكامل، وإدارة وتشغيل الأصول، وإدارة المشاريع.

وأوضح المهندس عداس أن المركز الموحد للنقل في مكة يهدف إلى تطوير خدمات النقل لتكون أكثر راحة وأماناً وفق تقنيات متقدمة لخدمة سكان مدينة مكة المكرمة وضيوف الرحمن، مع مراعاة متطلبات جميع الأعمار وذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكداً أن الهيئة الملكية تطمح من خلال المرحلة التجريبية للحافلات (حافلات مكة)، إلى توفير وسائل الارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين وضيوف الرحمن، ضمن خطة رصد وتطوير مستمرة.

وشدد الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على أن المرحلة التجريبية تأخذ في عين الاعتبار آراء الأهالي من مواطنين ومقيمين وضيوف الرحمن حول الخدمة المقدمة لضمان الارتقاء بها وتقدم أعلى المعايير في رحلة تطوير مستمرة.

يشار إلى أن هذه المرحلة جزء من خطة شاملة للنقل العام في مدينة مكة المكرمة، تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في تطوير وسائل النقل العام والارتقاء بالخدمة المقدمة لأهل مكة وزوارها من الحجاج والمعتمرين عبر منظومة خدمية متكاملة تحقق توجهات القيادة وتتواءم مع ورؤية المملكة 2030.

ويبدأ الانطلاق عبر المسار 7A، الذي يربط بين محطة قطار الحرمين السريع بحي الرصيفة ومحطة جبل عمر بالقرب من ساحات المسجد الحرام، في مرحلة تجريبية تساعد على إجراء الاختبارات على آليات التشغيل للرفع من كفاءة تشغيل شبكة الحافلات والخدمات المساندة.

وتمثل حافلة المرحلة التجريبية نموذجاً لحافلات المشروع التي يبلغ عددها 240 حافلة، بسعة استيعابية تبلغ 85 راكباً. كما تم توريد 160 حافلة مفصلية بسعة استيعابية تبلغ 125 شخصاً، تم تصنيعها وفق أعلى المواصفات العالمية.

ويتطلع مشروع حافلات مكة إلى تقديم أفضل وسيلة للنقل العام وأكثرها كفاءة، من خلال 12 مساراً تغطي الشوارع الرئيسية والفرعية والشوارع الممتدة بين الأحياء، كما سيلعب دوراً مهماً في تقليل أعداد السيارات في شوارع وطرقات مكة المكرمة، وبالتالي التخفيف من نسبة التلوث البيئي والازدحام المروري، وسيمنح المشروع مدينة مكة المكرمة نظام نقل عالمياً آمناً وموثوقاً لخدمة السكان وضيوف بيت الله الحرام.

ويهدف المشروع إلى استيعاب احتياجات النقل الناجمة عن النمو المتوقع في أعداد ضيوف بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة ودعم التنمية الاقتصادية في مكة المكرمة، وتوفير سهولة الوصول إلى الحرم الشريف والمرافق التعليمية والوظيفية والصحية والتجارية والترفيهية، والإسهام في الحد من التلوث وحماية البيئة في المنطقة المركزية خاصة، وجميع أرجاء المنطقة بتقليل الاعتماد على السيارات الصغيرة كوسيلة للنقل، وتطوير نظام النقل ليكون نظاماً مستداماً، لا سيما في قلب مكة المكرمة، البقعة الجاذبة ذات الخصوصية التي يفد إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم على مدار العام.

وتتوزع شبكة الحافلات بمدينة مكة المكرمة على 12 مساراً تخدمها 425 محطة توقف تقريباً وأربع محطات رئيسية في المنطقة المركزية.

ويتكون المشروع من: (عقد توريد وتشغيل وصيانة 400 حافلة لمدة 8 سنوات و6 أشهر، وإنشاء محطة لمبيت الحافلات، والذي يشتمل على (مبنى التحكم، مبنى إدارة السائقين، محطة وقود، ورشة الصيانة الخفيفة، غسيل وصيانة الحافلات، ورشة الصيانة الثقيلة، مواقف الحافلات، مرافق سكن السائقين).

وتحتوي الحافلات على أنظمة إطفاء حريق في كل حافلة وحماية البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية

وأنظمة الحماية من خلال (كاميرات) المراقبة داخل وخارج الحافلة ونظام تفادي الاصطدام، وشاشات إلكترونية توضح الوجهة المراد الوصول إليها، كذلك نظام (هيدروليك) لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب توفر أماكن لعربات الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة وخدمة الإنترنت (الواي فاي) في كل حافلة ونظام صوتي ومرئي لمعلومات الرحلة داخل الحافلة. وسيتم جدولة الحافلة بفعالية لتلائم احتياج النقل الأيام العادية وأوقات الذروة والمواسم تصل إلى 20 ساعة تشغيل يومياً.

وتشرف الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على مرحلة التشغيل التجريبي وعلى تنفيذ واستكمال بقية المسارات لمشروع حافلات مكة، التي ستتم على 4 مراحل في الأشهر المقبلة، حسب ما هو مخطط له.

Continue Reading

السياسة

«الجنائية الدولية» تطلب توضيحاً من المجر بعد رفضها اعتقال نتنياهو

طلبت المحكمة الجنائية الدولية، أمس (الأربعاء)، توضيحاً من حكومة المجر، على خلفية رفضها تنفيذ مذكرة الاعتقال الدولية

طلبت المحكمة الجنائية الدولية، أمس (الأربعاء)، توضيحاً من حكومة المجر، على خلفية رفضها تنفيذ مذكرة الاعتقال الدولية التي أصدرتها المحكمة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته الأخيرة إلى بودابست.

ووفقاً لبيان المحكمة، تم تقديم الطلب بموجب مادة في نظام روما الأساسي، تسمح ببدء إجراءات قضائية ضد الدول التي لا تتعاون مع المحكمة، ما «يمنع المحكمة من ممارسة وظائفها وصلاحياتها».

وتقول المحكمة إن «المجر انتهكت التزاماتها برفضها اعتقال نتنياهو»، رغم طلب رسمي أرسلته المحكمة إلى بودابست في 3 أبريل، اليوم الذي وصل فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى البلد الأوروبي.

وقبيل لقائه نتنياهو في بودابست، أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان انسحاب بلاده من المحكمة الجنائية الدولية.

أخبار ذات صلة

وأمهلت المحكمة المجر حتى 23 مايو القادم لتقديم ردها على الطلب.

يذكر أنه في نوفمبر الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتَي اعتقال لنتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي السابق يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

Continue Reading

السياسة

ضوابط إيصال خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات المعتمدة

قدّمت الهيئة السعودية للمياه قواعد إيصال خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات المعتمدة والمشاريع التنموية، وبينت

قدّمت الهيئة السعودية للمياه قواعد إيصال خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات المعتمدة والمشاريع التنموية، وبينت الاشتراطات والمتطلبات التنظيمية والفنية والمالية لمقدم الخدمة وطالبها وآليات إيصال خدمات المياه وشبكة الصرف الصحي، بما يضمن جاهزية المخططات ويتم تحديد التزامات طالب الخدمة وبيان مرافق خدمات المياه والصرف بناءً على ظروف الموقع وطبيعة وحالة المخطط.

ويلتزم طالب الخدمة بإبرام اتفاقية الإيصال مع مقدم الخدمة قبل تنفيذ الشبكات، وأخذ موافقة مقدم الخدمة قبل البدء في تنفيذ التزاماته، وعدم استلام أي شبكات دون اكتمال ربطها بالشبكات العامة.

ويجب على طالب الخدمة، التقدم بالطلب قبل تنفيذ أي مرفق خارج التزاماته المنصوص عليها، لتتم دراسته وفق حالة المخطط وظروف الموقع لتحديد مدى قبول الطلب.

وأكدت القواعد ضرورة الالتزام بجميع الأعمال المنفذة قد تمت عن طريق مقاولين معتمدين، والحصول على موافقة مقدم الخدمة قبل تنفيذه لمشروع ما على مراحل عدة، أو تسليم التزاماته في مراحل منفذة على حدة، وتؤول جميع مرافق الخدمات في المخططات المفتوحة إلى ملكية مقدم الخدمة ويتحمل مسؤولية تشغيلها وصيانتها.

ومن التزامات مقدم الخدمة استلام وتشغيل جميع الشبكات المنفذة ومحطة الصرف الصحي في المخططات المفتوحة. وأوضحت القواعد الالتزامات في المخططات غير المرتبطة بالشبكة العامة، يقوم مقدم الخدمة بدراسة وتحديد آلية الربط بالشبكة العامة على حساب طالب الخدمة وفق المعايير المعتمدة من قبل الهيئة، وبالتصميم والإشراف والتنفيذ لشبكات المياه والصرف الصحي ومرافق الخدمات وربطها بالشبكة العامة أو بوسيلة المعالجة حسب الآلية المقترحة من مقدم الخدمة.

ويلتزم طالب الخدمة بالتصميم والإشراف والتنفيذ للخطوط الناقلة لخدمة المياه وما قد يلزمها من خزانات أو محطات ضخ للمياه وربطها بالشبكة العامة، وفي حال وجود خطوط ناقلة للصرف الصحي محاذية، فيُنظر إلى مدى إمكانية الارتفاق بها بحسب المعايير المعتمدة، وفي حال تعذر الارتفاق بها، يلتزم طالب الخدمة بالتصميم والإشراف والتنفيذ للخطوط الناقلة وما قد يلزمها من خزانات أو محطات رفع للصرف الصحي وربطها بالشبكة العامة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

أنسنة مبيت الحجاج في مزدلفة

تستعد الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتدشين أحد المشاريع النوعية المميزة لخدمة ضيوف الرحمن

تستعد الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتدشين أحد المشاريع النوعية المميزة لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام في مشعر مزدلفة.

ويضم المشروع مسطحات خضراء ودورات مياه حديثة ذات مواصفات خاصة راعت ظروف كبار السن والعجزة من الجنسين، علاوة على ممرات مرصوفة وتشجير كامل الموقع.

يشار إلى أن شركة كدانة للتنمية والتطوير أطلقت مبادرة «المشاعر الخضراء»، والتي تهدف إلى زيادة المسطحات الخضراء والتشجير في المشاعر المقدسة، بما يسهم في تحسين جودة الهواء. وانطلقت المرحلة الأولى بتشجير مسارات المشاة الرابطة بين عرفات وصولاً لمشعر منى؛ إذ سيتم زراعة نحو 20 ألف شجرة على مساحة تتجاوز 290 ألف م2، وسيتم الاستفادة منها في موسم الحج العام الحالي ضمن خطة شاملة، تمتد على مراحل عدة؛ لتصل المساحة الإجمالية للمشروع إلى 3 ملايين م2، من خلال زراعة أكثر من 100 ألف شجرة خلال الأعوام القادمة.

ويستلهم المشروع مرتكزاته من مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تحسين جودة الخدمات المقدمة للحجاج عبر توفير بيئة أكثر استدامة.

ولضمان استدامة المشروع، تم اعتماد نظام ري آلي متطور، يعمل وفق مستشعرات ذكية، تقيس رطوبة التربة، وتتحكم في تشغيل وإيقاف الري تلقائيًّا؛ مما يسهم في تقليل استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 50%، إضافة إلى ربطه بوحدة تحكم مركزية، تتيح مراقبته وإصدار التنبيهات الآلية في واحد من أكثر مشاريع الري تطورًا.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .