Connect with us

ثقافة وفن

شاركت في الكتابة والتلحين.. ميريام فارس: وزعت أغنية «لحبيبي» 8 مرات

شاركت الفنانة اللبنانية ميريام فارس في كتابة وتلحين وتوزيع أغنيتها الجديدة «لحبيبي» التي طرحتها أخيراً على قناتها

شاركت الفنانة اللبنانية ميريام فارس في كتابة وتلحين وتوزيع أغنيتها الجديدة «لحبيبي» التي طرحتها أخيراً على قناتها بيوتيوب.

ولاقت الأغنية الجديدة تفاعلاً سريعاً مع الجمهور، خصوصاً بسبب الأجواء الرومانسية في الفيديو كليب، وشاركت الفنانة اللبنانية في جميع مراحل صناعة «لحبيبي» بداية من كلمات الأغنية التي اشتركت في كتابتها مع يوسف العماني، إضافة إلى ألحان الأغنية، ولكن المفاجأة الأكبر كانت في قيام ميريام فارس بمهمة التوزيع الموسيقي للأغنية، وذلك لأول مرة في مسيرتها الفنية، وهي الموهبة الجديدة التي تكشفها ميريام فارس للجمهور في 2025 من خلال أغنية «لحبيبي».

ونشرت ميريام كواليس تصوير كليب الأغنية على حسابها بانستغرام، التي ظهرت بها ميريام فارس وهي تعزف على آلات مستوحاة من الحياة الطبيعية، ونشرت رسالة للجمهور كشفت من خلالها تنفيذ موسيقى الأغنية بالكامل من خلال هذه الطريقة واستخدام أصوات من البيئة المحيطة بها، وقالت ميريام فارس في رسالتها: «بعد ما شاركت بكتابة وتلحين غنية لحبيبي، وزّعتها 8 مرّات، بس ولا توزيع لمس مشاعري، فقرّرت وزّعها بإيدي! كل نغمة فيها طلعت من قلبي، والآلات استوحيتها من الأصوات البسيطة اللي بترافقني كل يوم.. استمتعوا فيها، وخَلّوا خيالكن ياخدكن لمطرح بتحبّوه! بحبكن».

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«مهرجان كان».. توم كروز ويسرا يخطفان الأنظار ونسرين طافش تخالف القواعد

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب على السجادة الحمراء الخاصة لعرض فيلم «Mission impossible – The final reckoning»، بطولة النجم العالمي توم كروز وعدد آخر من النجوم.

وخطف النجم العالمي الأمريكي توم كروز الأضواء على السجادة الحمراء ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، وسط أجواء حماسية، وذلك خلال تواجده لحضور عرض فيلمه الجديد المرتقب طرحه خلال هذا الصيف.

وشهد الحدث حضوراً بارزاً لصناع الفيلم، وعلى رأسهم المخرج كريستوفر ماكواري، إلى جانب طاقم التمثيل: بوم كليمنتييف، سايمون بيج، إيساي موراليس، هانا وادينغهام، ترامل تيلمان، هايلي أتويل، وأنجيلا باسيت، وسط أجواء احتفالية حماسية وتغطية إعلامية كثيفة.

أخبار ذات صلة

بينما تواجدت النجمة المصرية يسرا على السجادة الحمراء للفيلم برفقة محمد التركي مستشار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والمنتج السينمائي.

وتألقت يسرا في إطلالتها حيث ارتدت فستانًا من اللون الذهبي وتمير بستايل الكاب الطويل وزخارف مطرزة ذهبية للنباتات نسقته بحزام خصر أخضر، واعتمدت في اختيارها على مكياج خفيف أبرز جمال ملامحها.

كما حضرت التركية هاندة أرتشيل على الريد كاربت بفستان وردي من تصميم جيامباتيستا، بينما اختارت الفنانة المصرية نسرين طافش إطلالة لافتة وجريئة، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون التركواز، تميز بتصميم مكشوف عند منطقة الصدر وفتحة ساق جريئة، مخالفة قواعد اللباس التي وضعها هذا العام مهرجان كان السينمائي.

وفي سياق آخر، وضع مهرجان كان السينمائي هذا العام 2025، قواعد بشأن ملابس النجمات ومن ضمن الشروط منع الإطلالات الجريئة على السجادة الحمراء.

Continue Reading

ثقافة وفن

تكريم شاعر «الود» في ملتقى «الثقافة والإبداع» بـ«فاس»

يكرم الملتقى الأول للثقافة والإبداع بمدينة فاس المغربية الشاعر السعودي حسين بن فهد القحطاني، بمشاركة عدد من نجوم

يكرم الملتقى الأول للثقافة والإبداع بمدينة فاس المغربية الشاعر السعودي حسين بن فهد القحطاني، بمشاركة عدد من نجوم الشعر في الوطن العربي.

وتحت شعار «شعر الأعالي تواشج من الخليج إلى المحيط»، تنطلق الجلسة الافتتاحية لتكريم القحطاني يوم غدٍ (الجمعة)، 16 مايو 2025 عند الساعة الرابعة عصراً، ويشارك في الجلسة الشاعر المكرم برفقة عدد من الشعراء السعوديين البارزين ومنهم: محمد عابس، سلطان الضيط، سعد زهير، ميسون أبوبكر، علي العريفي، ناصر الخرعان، كما يشارك من المغرب كل من: محمد يعيش، وسميرة فرجي. ويرأس الجلسة الافتتاحية الدكتور عبدالرحمن طنكول عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأورومتوسطية بفاس.

ويأتي تكريم الشاعر حسين القحطاني كتتويج لمسيرته الحافلة بالإبداع والتميز، إذ أسهم القحطاني مع عدد من الشعراء المميزين في تشكيل فضاءات الساحة الشعبية من خلال حضوره المميز في الأمسيات الشعرية، فضلا عن تميزه في الشعر الغنائي الذي ارتبط بوجدان الناس، ومن أشهر الأغاني التي كتبها «الود ما يعطى جميع المخاليق»، والتي شدا بها الفنان خالد عبدالرحمن وحققت انتشارا عربيا واسعاً، ومن كلمات الأغنية:

الود ما يُعطَى جميع المخاليق

الود يُعطَى بالمخاليق واحد

الود يعطى حافظين المواثيق

واللي يخون الود ذَا الوقت واجد

أخبار ذات صلة

يا كثر ناسٍ ودّها بالتوافيق

يا كثر ناسٍ عشقها عند جاحد

اللي مودتهم مودة تلافيق

تسهر ومن له تسهر العين راقد

اللافت في الملتقى، هو التناغم بين النص الفصيح والعامي في منبر واحد، الذي ينحاز إلى الإبداع بعيدا عن التصنيفات، ولا شك أن مشاركة نجوم الشعر في الملتقى تعكس تقديرهم لزميلهم الشاعر حسين القحطاني وتجسد روح الإبداع الحقيقية التي تحتفي بالجمال في كل مكان وزمان.

الجمهور المغربي سيكون غدا على موعد مع إبداع «شاعر الود» وكتيبة الإبداع التي يمثلها عدد من الشعراء البارزين في الوطن العربي، في الجلسة الافتتاحية التي تقام في قاعة المحاضرات بالمدرسة العليا للتكنولوجيا في فاس.

Continue Reading

ثقافة وفن

على مدى 33 عاماً.. تشكيلي سعودي يوثق 1200 نوع لـ«القط العسيري»

وثّق الفنان التشكيلي السعودي إبراهيم الألمعي، على مدى 33 عاما، فن «القَط العسيري» من مواقعه التقليدية، التي نقشتها

وثّق الفنان التشكيلي السعودي إبراهيم الألمعي، على مدى 33 عاما، فن «القَط العسيري» من مواقعه التقليدية، التي نقشتها أيادي النساء، منذ أكثر من سبعة عقود باحترافية وحس فني عالٍ على جدران البيوت الأثرية.

ويؤكد التشكيلي الألمعي بأن جدوله الأسبوعي على مدى ثلاثة عقود لم يخلُ من زيارة قرية في شرق أو غرب أو شمال أو وسط منطقة عسير؛ للبحث عما تبقى من رسومات فنية أصيلة داخل المنازل الأثرية، التي تهدم الكثير منها بفعل العوامل الجوية، إذ وثق خلال هذه السنوات أكثر من 1200 نوع من خطوط وألوان «القَط»، مشيراً إلى أن جميع القرى وفي جميع المحافظات احتوت على منازل مزينة بالرسومات التقليدية «القَط» أو «الكَتبة» أو «الزَيان»، وهي جميعها أسماء لأشكال الفن الذي تحول إلى أيقونة عالمية منذ تسجيله ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي في «اليونسكو» عام 2017.

رحلة البحث عن «القَط» وسط القرى التراثية لم تكن سهلة بالنسبة للألمعي، بسبب تهدم أجزاء كبيرة من المنازل التي تحتوي نقوش القط المنفذة بالألوان التقليدية التي تُجلب من الطبيعة المحيطة، إضافة إلى خطر الثعابين والحشرات السامة في بعض المنازل.

أخبار ذات صلة

وفي شرحه لتفاصيل «القَط» التقليدي الذي يزين أحد البيوت الأثرية، يشير الألمعي إلى أن أبرز مكوناته ما يسمى بـ«الشَبكة»؛ وهي خطوط متشابكة بلون واحد، تليها خطوط أخرى تدعى «الحِناش» لأنها مقتبسة من شكل الثعبان أو الحنش، ثم تأتي «الخَتمة» أو «الأختام» وهي بمثابة إقفال لنهاية الشكل الفني، مبيناً أن المعنى الحقيقي لكلمة «القط» هي الخطوط العرضية المتعددة التي تُرسم عادة أسفل اللوحة الأصلية التي تسمى «الكتبة» أو «النقش»، كما يسمى في بعض القرى «الزيان» أي تزيين البيت.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .