Connect with us

ثقافة وفن

ريم وإلهام تنهيان الهيمنة الرجالية على نجومية دراما رمضان

على مدى سنوات، ارتبطت الدراما السعودية بثنائيات خالدة، ولعل أشهرها تلك التي جمعت ناصر القصبي وعبدالله السدحان،

على مدى سنوات، ارتبطت الدراما السعودية بثنائيات خالدة، ولعل أشهرها تلك التي جمعت ناصر القصبي وعبدالله السدحان، حيث شكّلا معًا حقبة ذهبية صعب تكرارها. ومع غياب هذه الثنائية عن المشهد، بدا وكأن الساحة الدرامية افتقدت نجمين يهيمنان على المشهد بحضور طاغٍ، لكن في ظل الحراك الفني الذي تشهده الدراما السعودية، برزت في السنوات الأخيرة أسماء نسائية استطاعت أن تشكّل حالة جماهيرية لافتة، وعلى رأسها النجمتان ريم عبدالله، وإلهام علي، اللتان تتصدران المشهد بمنافسة ناعمة، لا تخلو من ملامح الصراع الفني غير المباشر، خصوصًا في موسم رمضان الحالي.

ريم عبدالله، التي صنعت لنفسها مكانة في قلوب الجمهور، تطل هذا الموسم بعملين مهمين، هما: «جاك العلم»، و«ليالي الشميسي»، حيث تكرّس من خلالهما نجوميتها التي بدأت منذ سنوات، لا سيما بعد أن ارتبطت بشخصية «أم صامل»، التي تحوّلت إلى أيقونة شعبية في الذاكرة الدرامية السعودية. في المقابل، تواصل إلهام علي فرض نفسها كممثلة تملك أدواتها الاحترافية، فبعد تألقها في أعمال متنوعة، تأتي اليوم بدور البطولة في مسلسل «وضحى»، الذي يقدّمها في ثوب جديد، يعزز من مكانتها كإحدى النجمات الأكثر حضورًا وتأثيرًا. ورغم اختلاف طبيعة الأعمال التي تشارك فيها كل منهما، إلا أن القاسم المشترك بينهما تلك الشعبية الجارفة التي باتتا تحظيان بها، ما جعل البعض يضعهما في مقارنة مستمرة، وكأن الجمهور يبحث عن «ثنائية نسائية» تقود المشهد، تمامًا كما كان الحال مع ثنائية القصبي والسدحان، ولكن هذه المرة في قالب المنافسة لا الشراكة.

مع تصاعد الحضور النسائي في الدراما السعودية، يطرح سؤال جوهري نفسه: هل حان الوقت لقيادة النجومية الرمضانية بوجه نسائي؟ وهل يمكن أن نشاهد عملًا يجمع ريم عبدالله وإلهام علي في تجربة مشابهة لـ«طاش ما طاش»، لكن من منظور نسائي يعكس التحولات المجتمعية والفنية؟

الدراما السعودية، التي شهدت في السنوات الأخيرة حالة من التراجع النسبي، تحتاج اليوم إلى مشروع يعيد وهجها، ويرسخ أسماء جماهيرية قادرة على حمل الراية. وإذا كانت المنافسة بين ريم وإلهام اليوم قائمة في أعمال منفصلة، فماذا لو اجتمعتا في عمل مشترك يحمل بصمة درامية قوية، يجمع بين الكوميديا الاجتماعية والدراما الواقعية، ويعكس طبيعة الحياة اليومية بتفاصيلها الساخرة والمليئة بالتحديات؟

أخبار ذات صلة

لكن السؤال الأهم: هل ينبغي للدراما أن تقتصر على نجم أو نجمة واحدة تتصدر المشهد، أم أن الساحة بحاجة إلى تنوع أوسع في البطولات والأسماء؟

المنافسة القوية بين النجمات اليوم تعكس تطور الدراما السعودية، لكنها في الوقت ذاته قد تطرح مخاوف من أن تتحوّل إلى سباق إقصائي، بدلًا من أن تكون حافزًا للإبداع والتنوع. في النهاية، ما يهم الجمهور ليس «من الأفضل»، بل من يقدم العمل الأكثر تأثيرًا وتميزًا.

وربما تكون ريم عبدالله وإلهام علي اليوم في مقدمة المشهد، لكن الأهم هو أن تظل المنافسة دافعًا لتقديم الأفضل، بعيدًا عن تحويلها إلى معركة «الأكثر شعبية»، لأن الدراما، في نهاية المطاف، ليست سباقًا بين الأسماء، بل مساحة للإبداع والتجديد، يربح فيها الجميع، والأهم أن يربح المشاهد.

Continue Reading

ثقافة وفن

شرطان لحضور حفلة أنغام في «الأوبرا».. والأسعار تقفز لـ 8 آلاف

تستعد الفنانة المصرية أنغام، لإحياء حفل ضخم ضمن حفلات «ليالي مصر» بقيادة المايسترو السعودي هاني فرحات، المقرر

تستعد الفنانة المصرية أنغام، لإحياء حفل ضخم ضمن حفلات «ليالي مصر» بقيادة المايسترو السعودي هاني فرحات، المقرر إقامتها يوم 16 مايو المقبل على مسرح النافورة بدار الأوبرا المصرية.

وتلتقي أنغام بجمهورها بعد غياب طويل عن إحيائها حفلات في دار الأوبرا المصرية، إذ وضع لقب «صوت مصر» على بوستر حفلها، وتجرى الأخيرة بالفترة الحالية على بروفات وتحضيرات خاصة لهذا الحفل الضخم.

وتعود أنغام ببرنامج غنائى يلخص مسيرتها، من كلاسيكيات مثل «حالة خاصة» و«لوحة باهتة»، إلى أحدث إبداعاتها مثل «نفضل نرقص» و«أكتبلك تعهد»، مروراً بأغاني ألبومها الأخير «تيجي نسيب» الذى حوّل الأغنية المحلية إلى عمل فنى عالمي.

وطرحت الشركة المنظمة أسعار تذاكر الحفل عبر موقعها الإلكتروني مقسمة إلى 6 فئات وجاءت الأسعار كالتالي، إذ تبدأ الفئة الأولى 3,000 جنيه مصري، والفئة الثانية 4,000 جنيه مصري، والفئة الثالثة 5,000 جنيه مصري، والفئة الرابعة 6,500 جنيه مصري، والفئة الخامسة 7,500 جنيه مصري، وتصل الفئة السادسة إلى 8,500 جنيه مصري.

أخبار ذات صلة

كما وضعت الشركة المنظمة لحفل النجمة أنغام عدداً من الشروط والتعليمات لحضور الحفل، وكان أولها بأن لا يوجد استبدال او استرجاع للتذاكر المباعة، ويسمح أيضاً بدخول ابتداء من 12 عاماً ويجب توافر تذكره كاملة.

يذكر أن آخر ألبومات أنغام حمل اسم «تيجي نسيب» هو من إنتاج شركتها الجديدة «صوت مصر»، وتضمن 12 أغنية هي: «وبقالك قلب»، و«تيجي نسيب»، و«موافقة»، و«إيه الأخبار»، و«خليك معاها»، و«اسكت»، و«أقولك إيه»، و«كان بريء»، و«القلوب أسرار»، و«مكانش وقته»، و«بنعمل حاجات»، و«هو أنت مين».

Continue Reading

ثقافة وفن

في جدة.. موعد عرض مسرحية «ألف تيتة وتيتة» لأكرم حسني

أعلن الحساب الرسمي لفعاليات موسم جدة عبر «إنستغرام»، عن تنظيم عرض المسرحية الكوميدية «ألف تيتة وتيتة»، بطولة

أعلن الحساب الرسمي لفعاليات موسم جدة عبر «إنستغرام»، عن تنظيم عرض المسرحية الكوميدية «ألف تيتة وتيتة»، بطولة الفنان المصري أكرم حسني، ومجموعة من نجوم الفن، بعد النجاح الكبير الذي حققته المسرحية في «موسم الرياض».

وسيتم تنظيم مسرحية «ألف تيتة وتيتة» على مسرح «سيتي ووك» في «موسم جدة»، بدءاً من 1 مايو القادم، وتستمر حتى 3 مايو.

وروّج الحساب الرسمي لـ«موسم جدة» للمسرحية عبر «إنستغرام»، مرفقاً منشوراً ترويجياً للعمل قائلاً: «استعدوا لأحلى ليلة مع مسرحية ألف تيتة وتيتة من 1 إلى 3 مايو.. احجز تذكرتك الآن».

وتدور مسرحية «ألف تيتة وتيتة» في رحلة مليئة بالكوميديا والمغامرة، والعمل من إخراج محمد أوتاكا، وتأليف أحمد سعد والي، ومهاب حسين، وإبراهيم صابر.

أخبار ذات صلة

ويشارك في بطولتها عدد من النجوم، منهم الفنان أكرم حسني، وبيومي فؤاد، وميرنا جميل، وبدرية طلبة، ومحمد أوتاكا، ومصطفى غريب، ويقدمون أداءً جماعياً يسعى إلى تقديم مزيج من الكوميديا والإثارة.

وخاض أكرم حسني موسم دراما رمضان الماضي بمسلسل الكابتن، الذي عُرض في 15 حلقة، وشارك في بطولته آية سماحة، وسوسن بدر، وأحمد عبدالوهاب، ورحمة أحمد، وأحمد الرافعي، ومحمد رضوان، وسامي مغاوري، وعمر شرقي، ومؤمن نور، وميمي جمال، ووئام مجدي، قصة أيمن الشايب، تأليف عمرو الدالي، وإخراج معتز التوني.

Continue Reading

ثقافة وفن

«ابني السبب».. فنانة شهيرة تدافع عن نفسها بعد تعرّضها للتنمر

كشفت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور عن السبب وراء خروجها للرّد على منتقديها بعد تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي

كشفت الفنانة المصرية ريهام عبدالغفور عن السبب وراء خروجها للرّد على منتقديها بعد تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي وتقدمها في العمر، إثر مقطع فيديو ظهرت فيه برفقة طفلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت ريهام عبدالغفور خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، أن ردّها على الانتقادات بشأن تقدم سنها دون خضوعها لعمليات تجميلية جاء بدافع الحفاظ على مشاعر نجلها الصغير.

وأوضحت عبدالغفور أن نجلها يعاني منذ أكثر من عام من فكرة الموت والتقدم في العمر، وقالت: «ردّي على الانتقادات التي اتهمتني بأنني كبرت وعجّزت كان بدافع الحرص على مشاعر ابني الصغير».

وتابعت: «ابني يُعاني منذ أكثر من عام من خوف شديد من فكرة الموت والتقدم في العمر، عندما تعرضت لهذه التعليقات شعرت أن ردّي العلني هو رسالة دعم لمشاعره أكثر مما كان ردّاً على الجمهور نفسه».

وأثارت ريهام عبدالغفور أخيراً موجة من التعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما تصدرت «الترند» بسبب تعرضها للتنمر على مظهرها الخارجي، معربة عن غضبها واستيائها من تعليقات البعض، التي وصفتها بالمؤذية.

أخبار ذات صلة

وكتبت عبر حسابها الرسمي على «تيك توك»، قائلة: «ممكن تتناقشوا في موضوع إني كبرت وعجّزت، وشكلي بقى عنده 70 سنة، بس ياريت بعيد عن صفحتي لأن أولادي بيتأذوا لما يشوفوا إن أمهم بيتنمروا عليها عشان حاجة مش بإيدي».

يذكر أن ريهام عبدالغفور، شاركت في رمضان 2025 بمسلسل «ظلم المصطبة» وشاركها البطولة إياد نصار وفتحي عبدالوهاب وبسمة، من تأليف أحمد فوزي صالح، وسيناريو وحوار محمد رجاء وإسلام حافظ، وإخراج هاني خليفة.

أحداث مسلسل «ظلم المصطبة» دارت داخل المجتمع الريفي، وتحديداً في مدينة إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، وناقش عدداً من القضايا الاجتماعية المرتبطة بالعادات والتقاليد العرفية التي تتحكم في مصائر الناس.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .